منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مشاهدة أهم برامج ومسلسلات رمضان 2015

  1. بواسطة محمد العبادي

    أهم برامج ومسلسلات رمضان 2015
    [صورة] مسلسل «سيلفي» الـ mbc ـ الساعة الثامنة

    إعداد - عبدالرحمن الناصر، محمد العمري
    صراع الفترة الذهبية بين السدحان والقصبي
    يبدأ الصراع الفني بين عبدالله السدحان الذي يعرض مسلسله «منا وفينا» على التلفزيون السعودي وناصر القصبي في مسلسل «سلفي» في ما يسمى «صراع الذروة والوقت الذهبي»، كلا العملين يعرضان في وقت واحد لكسب المشاهدة العالية لما يحظيان به من اهتمام شعبي كبير.. يقولون إن «طاش ما طاش» «فولة وانقسمت نصين»، حيث ناصر القصبي اقتص جزءاً من ممثلي طاش الشهير وعبدالله الجزء الآخر، وكلا العملين يناقشان قضايا واهتمامات المجتمع بأسلوب كوميدي ساخر، ويقدمان فيهما شخصياتهما المعروفة.
    يشارك في «سلفي» كُل من ناصر القصبي وعبدالإله السناني وحبيب الحبيب وريماس منصور وغيرهم، وفي مسلسل «منا وفينا» عبدالله السدحان ومحمد العيسى وفهد الحيان وعبدالمحسن النمر وميساء المغربي وغيرهم.
    من المصادفات أن تصوير العملين كان في وقت واحد، صور «سلفي» في الرياض ودبي والهند وبيروت، بينما «منا وفينا» صور في الرياض في عدد من اللوكيشنات وبيروت.

    البرامج
    التوعوية والترفيهية للأسر

    البرامج الترفيهية تأخذ جانباً مهماً في برامج التلفزة العربية، خاصة في رمضان المبارك، تحظى هذه البرامج بالمتابعة العالية؛ لذا يستغل القائمون على إنتاج هذه البرامج والقنوات باستغلال نجومية الفنانين ومشاركتهم في هذه البرامج، منها برنامج «ألو فايز» على «mbc» الذي يقدم فيه الممثل فايز المالكي فكرة غير مألوفة يقدم خلالها جوائز نقدية للجمهور مع عرض اسكتشات كوميدية. كما تستغل قناة «فنون» الممثل محمد الصيرفي لتقديم برنامج «تاكسي ستوب» الذي يحتوي على مقالب فكاهية ومواقف مع العامة في التاكسي. وأيضاً برنامج «رحّال» يبث بعد صلاة المغرب من تقديم الفنان عبدالعزيز جاسم؛ وهي التجربة الأولى في التقديم التلفزيوني وبرامج المسابقات على تلفزيون قطر.
    كما تحظى البرامج التوعوية والحوارية والثقافية أيضاً مشاهدة عالية كما هو الحال في برنامج «في الصميم» مع عبدالله المديفر على قناة روتانا خليجية، وبرنامج «ليالي الجبيري» على القناة الثقافية السعودية ثقافي مهم لإعادة الماضي والحديث عن التراث في ساحة الجبيري بالدرعية. وبرنامج «خواطر 11» والذي يُعرض جزؤه الأخير على قناة «mbc»، وأيضاً برنامج «أوروبا خط»، الذي يقدم فكرة مبتكرة عبارة عن وثائقي يلاحق برحلة برية عبر الدول الأوروبية مبتعثين سعوديين ويكتشف من خلاله المدن والقرى التي يعيشون فيها.
    تكثر هذه البرامج في رمضان المبارك على المستوى العربي، وتجد اهتماماً بالغاً في المشاهدة والتواصل من الأسر.

    تقنين الإنتاج وفق معايير الجودة!

    تقنين الإنتاج البرامجي في هذا العام، أتى تحت دراسة واضحة المعالم، كان منها القدرة على إنتاج المسلسلات والبرامج الترفيهية التي تجذب المشاهدين بشكل دقيق وكسب الإعلان التجاري، قبل سنتين زادت نسبة الإنتاج في المملكة العربية السعودية وقُدم أكثر من «28» مسلسلاً عدا البرامج الدينية والترفيهية التي تتسابق عليها مؤسسات الإنتاج، ضخ الأعمال التلفزيونية بهذا الحجم ساهم في هبوط مستوى القيمة الفنية وابتعاد المشاهدين بحثاً عن متطلباتهم الترويحية في شهر رمضان، لذا حاولت هيئة الإذاعة والتفزيون أن تقود المشهد، وتتبعها قرارت قناة روتانا خليجية في تحمل مسؤولية الإنتاج وكذلك «mbc» وغيرها من القنوات السعودية، الأمر الذي دفع بعض الفنانين إلى الابتعاد عن الدراما والتوجه إلى برامج المسابقات احتجاجاً على القرارات، هذا يعطي انطباعاً بتصحيح المسار الدرامي والإنتاج البرامجي، نفس التوجه يقوده الإنتاج في مصر الذي قنن عملية الإنتاج واختيار المؤسسات الإنتاجية لرفع مستوى قيمة الأعمال الفنية، وحتى في سوريا وإن كانت الظروف غير مواتية لضخ الإنتاج والتماشي مع فكرة التقنين في الإنتاج بسبب الحروب وندرة اللوكيشنات.
    إنتاج المسلسلات والبرامج، ضرورة فنية كونها انعكاساً ثقافياً وحضارياً لأي مجتمع، لكن تقديم مثل هذه النوعية الرديئة من المسلسلات الخليجية التي عرضت في «2014» شوه هذا الانعكاس الحضاري، وساهم في تقديم فكرة التقنين لتكون جزءاً من حل المشكلة الإنتاجية واختيار الأفضل. المشهد الدرامي في هذا العام يعتبر نقطة تحول أخيرة عن الضياع في الإنتاج البرامجي والأعمال الدرامية في الخليج العربي، والعودة إلى التقنين لإصابة الهدف وكسب عدد كبير من المشاهدين وجذب الإعلان التجاري وفق معايير الجودة الفنية اللائقة.

    ابتعاد النجوم عن الساحة العربية

    تفتقد الساحة الدرامية خلال شهر رمضان لعدد من نجوم الدراما العربية، توقف الفنان المخضرم عبدالحسين عبدالرضا الذي ساهم في تراجع مستوى واهتمام المشاهد للاعمال الكويتية، وكذلك استثمار نجومية حياة الفهد وسعاد عبدالله في تقديم اعمال متلاحقة دون أخذ المعايير الفنية لخبرتهن وعطائهن ونجوميتهن.


    وفي الساحة العربية تفتقد الساحة الدرامية لعدد من نجومها بسبب وفيات بعضهم وابتعاد الاخرين، مثلاً في سوريا يفتقدون إلى الفنان الكبير عبدالرحمن ال رشي وخالد تاجا وعمر حجو وعصام عبه جي ووفيق الزعيم «ابوحاتم» وكذلك في الساحة المصرية لعدد من نجومها، ربما قد تسهم في تراجع المستوى الفني ونسبة المشاهدة. فمكانة هؤلاء النجوم ورزانة العمل الفني والثقة المتبادلة بينهم وبين المشاهدين تعطي إيحاء لمتابعة العمل الفني المطرز بأسمائهم.



    [صورة]
    مسلسل «منا وفينا» السعودية ـ الساعة الثامنة

    [صورة]
    مسلسل «حارة اليهود» يعرض على cbc والحياة

    [صورة]
    مسلسل «تورا بورا» الكويت

    [صورة]
    برنامج «ستوب تاكسي» على فنون

    [صورة]
    مسلسل «أستاذ ورئيس قسم» يعرض على الـ mbc والكويت

    [صورة]
    مسلسل «أمنا رويحة الجنة» قناة الراي وقطر وعمان

    [صورة]
    مسلسل «ألف ليلة وليلة» يعرض على mtv والكويت

    [صورة]
    برنامج «خواطر 11» يعرض على الـ mbc

    [صورة]
    مسلسل «في انتظار الياسمين» قناة دبي وشبكة الـ osn

    [صورة]
    مسلسل «تحت السيطرة» يعرض على قناة المحور ودبي

    [صورة]
    مسلسل «ذهاب وعودة» يعرض على الـ mbc مصر

    [صورة]
    مسلسل «بنت الشهبندر» على أبوظبي

    [صورة]
    مسلسل «العراب» قناة روتانا خليجية والجديد

    [صورة]
    برنامج «ألو فايز» برنامج مسابقات على الـ mbc

    [صورة]
    برنامج «رحّال» قطر

    ]