منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تقسيمات الأفعال

  1. بواسطة النسر الأبيض

    تنقسم الأفعال في العربية الى عدّة تقسيمات منها :
    1- من حيث الزمن : فينقسم الفعل الى ماضي ومضارع وأمر
    أ- الماضي : هو ما دلَّ على حدوث الشيء في زمن انتهى ، مثل اشترى كَتَبَ ، وعلامته قبوله تاء التأنيث الساكنة وضمائر الرفع المتصلة (تُ تَ تِ) ، والماضي مبني دائماً.
    ب- المضارع : هو ما دلَّ على حدوث الشيء في الزمن الحاضر أو المستقبل ، مثل يقرأ يصوم ينمو ، وعلامته قبوله أحرف المضارعة الأربعة ( أ ن ي ت ، المجموعة بكلمة "أنيت") وأدوات الاستقبال مثل سوف لن ، والمضارع مُعرَب أكثر الأحيان لكنه يُبنى اذا اتصلت به نون التوكيد أو نون النسوة .
    ج- الأمر : هو ما دلَّ على طلب القيام بعمل مثل اذهب عُد اقرأ ، وعلامته عدم قبوله ما يقبله الماضي والمضارع ، والأمر مبني دائماً .
    2- من حيث التصريف : وينقسم الى متصرف وجامد
    أ- المتصرف : هو ما يقبل التحويل الى الأزمنة الثلاثة (ماضي مضارع أمر) مثل ذَهَبَ / يذهبُ / اذهبْ
    ب- الجامد هو ما لا يقبل التحويل الى الأزمنة الثلاثة مثل بئسَ ليسَ نِعمَ حَبَّذا لا حَبَّذا
    3- تقسيمها الى تامّة وناقصة :
    أ- الفعل التام : هو ما يرفع فاعل وقد ينصب مفعول به ، مثل نَصَرَ يتقدّم انتبِهْ ، والأفعال التامّة هي الأفعال العادية التي نعرفها ، مثل (فازَ المتسابِقُ) ف(فازَ) فعل ماضي و(المتسابقُ) فاعل مرفوع .
    ب- الفعل الناقص : هو ما لا يرفع فاعل وطبعاً لا ينصب مفعول به إنّما يدخل على الجملة الإسمية (التي تتكون من المبتدأ والخبر) فيرفع المبتدأ اسماً له وينصب الخبر خبراً له ، وتسمى الأفعال الناقصة (كانَ وأخواتها) وهي كثيرة منها كانَ أصبحَ أمسا وغيرها ، كقولنا (كان البردُ شديداً) وأصلها (البردُ شديدٌ) مبتدأ وخبر مرفوعَين لكن دخلت عليهما كانَ فرفعت المبتدأ (البرد) اسم لها ونصبت الخبر (شديد) خبر لها .
    4- من حيث نصب المفاعيل وعدمها ينقسم الى لازم ومتعدي .
    أ- الفعل اللازم : هو الفعل الذي يكتفي برفع الفاعل ويكوّن معه جملة تامّة ولا ينصب مفعول به ، مثل (كَبُرَ الطفلُ) و(اخضرَّ الزرعُ) ، وأغلب الأفعال اللازمة دالّة على صفات أو ألوان .
    ب- الفعل المتعدّي : هو ما لا يكتفي برفع الفاعل إنما يحتاج الى نصب مفعول به أو أكثر كي تكون الجملة تامّة المعنى ، وومن الأفعال المتعدية ما ينصب مفعول به واحد وهي أغلب المتعدي من الأفعال مثل (شَرِب الطفلُ الماءَ) ومنها ما يتعدى الى نصب مفعولين مثل (أعطيتُ المتفوقَ جائزةً) ف(المتفوق مفعول به أول وجائزة مفعول به ثاني) ومنها ما ينصب ثلاثة مفاعيل مثل (أنبأتُ محمداً الخبر صحيحاً) ف(محمد مفعول به أول والخبر مفعول به ثاني وصحيحاً مفعول به ثالث) وسنتكلم عن الأفعال المتعدية أكثر في موضوع لاحق .
    5- من حيث الأصل : تنقسم الى أفعال أصلية وأفعال مزيدة
    أ- الأفعال الأصلية : وهي الأفعال التي تتكون من ثلاثة أحرف مثل (ذهب ، نجح) والأفعال الرباعية على وزن (فعلل) مثل (دحرج ، زلزل) ، ملاحظة عند حساب عدد أحرف الفعل نراعي الماضي أي نحسب حروف الماضي من الفعل لمعرفة اذا كان أصلياً أم مزيداً .
    ب- المزيد : هو الفعل الذي زاد على أصله حرف أو أكثر مثل (انتصر المزيد وأصله نصر) ، ولنا كلام مفصل عنها لاحقاً .
    6- من حيث الصحة والاعتلال : تقسم الى
    أ- الفعل الصحيح : هو الفعل الذي جميع حروفه صحيحة مثل (نجحَ كسرَ أخذَ)
    ب- المعتل : هو الفعل الذي يحتوي على حرف أو أكثر من حروف العلّة (حروف العلّة في العربية "ا و ي") مثل (وقفَ ، نالَ ، سعاى ، روى ، وقا)
    7- من حيث هوية الفاعل : وتقسم الى
    أ- المبني للمعلوم : وهو الفعل المعروف من قام به أي الذي يرفع فاعل ، وهي الحالة الطبيعية مثل (رسمَ عليٌّ لوحةً) فهنا الفاعل معروف وهو (علي) ، والمبني للمعلوم يكون في الماضي والمضارع والأمر .
    ب- المبني للمجهول : هو الفعل الذي لا يُعرَف من قام به أي الذي لا يوجد فاعله ، مثل كقوله تعالى (قُتِلَ الخرّاصون) ونلاحظ تغيّر الحركات بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول ، وبما أنّ الفاعل غير معروف فإنّ المفعول به يتحول الى (نائب الفاعل) ويكون مرفوع ، والمبني للمجهول يكون في الماضي والمضارع فقط دون الأمر لأننا في الأمر نرى المطلوب منه القيام بالفعل ونخاطبه بأن نطلب منه أداء الفعل وهذا غير ممكن في المبني للمجهول حيث أن من يقوم بالفعل غير معروف (مجهول) .
    وهناك تقسيمات أخرى قليلة الأهمية لا داعي لذكرها كي لا يطول الموضوع .
    ختاماً أرجو أن يكون الشرحُ وافياً ومفيداً للجميع ، مع التقدير .
  2. بواسطة ام بنين

    شكرا على المجهود
  3. بواسطة النسر الأبيض

    وشكراً على التفضل بالمرور ام بنين
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    احسنت طرحا
  5. بواسطة بهلول الرشيد

    احسنت لهذا الطرح القيم
    واروع تقييم لك
  6. بواسطة النسر الأبيض

    شكراً جزيلاً على مروركم العطر ام بنين ، بهلول الرشيد ، الشاعره شهد المعموري ، أنرتم
  7. بواسطة شمس المحبة

    شكرا للطرح القيم
  8. بواسطة النسر الأبيض

    شكراً على مروركِ شمس المحبة
  9. بواسطة أمير ألحب

    مجهود قيم كل الشكر لك اخي العزيز
  10. بواسطة النسر الأبيض

    شكراً على مرورك أمير الحب