منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أسئلة وأجوبة في اللغة العربية ، تفضل اطرح سؤالك

  1. بواسطة النسر الأبيض

    بِاسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم ..
    السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ :
    اخواني أخواتي الكرام ، من كان لديه سؤال أو مشكلة في قواعد اللغة العربية فليتفضل ويطرح سؤاله أو مشكلته بردّ في هذا الموضوع وبإذنِ اللهِ سوف أجيبه بشكل اقتباس على ردّه في نفس الموضوع كي يستفيد منه كافّة الأعضاء والزوار ، علماً أنّ الحق في الإجابة متاح لأي عضو يمتلك معلومات كافية في اللغة العربية ويستطيع الاجابة على السؤال فهو ليس محصوراً بي وحدي .
    مع التقدير للجميع .
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    وعليكم السلام والرحمه
    احسنت طرح قيم وان شاء الله الافاده للجميع
  3. بواسطة النسر الأبيض

    شكراً لكِ شهد ان شاء الله أستطيع تقديم الفائدة للجميع .
  4. بواسطة ام بنين

    موضوع رائع بارك الله فيك
  5. بواسطة النسر الأبيض

    شكراً لكِ ام بنين أسعدني تواجدكِ
  6. بواسطة ابن العمارة

    ما الفرق بين الانسان و البشر ماالفرق بين الموت و التوفي ما هو الاعراب لولا. هل يمكن ان نجد صيغه مبالغه في اسلوب التهويل شكراااااا ع موضوع اخي
  7. بواسطة النسر الأبيض

    أهلاً أخي :
    1- الفرق بين الانسان والبشر : هذا التفريق أثار جدل كبير لكن مما كان قريباً للواقع والمنطق
    أ- الانسان من الأُنس والتآلف والبشر من البشرة طبقة الجلد الظاهرة للعيان ، والمخلوق الذي تدلّانِ هو نفسه رغم اختلاف التسميات فهو انسان لكونه يتآلف ويستأنس مع أبناء جنسه وهو بشر لأن جلده ظاهر للعيان خلافً للحيوانات التي يغطي جلدها وبر أو صوف أو غير ذلك .
    ب- وفي القرآن نرى أن الآيات التي تذكر لفظة (انسان) دائماً تذمه مثل (كان الانسانُ قتورا) الاسراء 100 و(إنَّ الانسانَ خُلِقَ هلوعا) المعارج 19 ، أما الآيات التي تذكر البشر فلا تذمه بل قد تمدحه مثل (قُلْ إنّما أنا بشرٌ مثلُكم .....) الكهف 110 .
    2- الفرق بين الموت والتوفي أو الوفاة ، الموت يعني خروج الروح من جسم الانسان ولا ترجع اليه الّا في يوم القيامة ، أما الوفاة فتعني خروج الروح بشكل عام سواءاً أكان الخروج مؤقتاً أي النوم أم دائماً أي الموت فهي تعني الموت وتعني النوم وقد ذكر القرآن هذا الفرق (اللهُ يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمُت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى الى أجلٍ مسمى) الزمر 42 ، كما أن الوفاة تطلق على الانسان في نومه أو موته وإن كان الشائع استخدامها للتعبير عن الموت فنقول توفي فُلانُ أو مات فُلانُ ولا تطلق على الحيوانات أو النباتات ، بينما الموت يطلق على كل الكائنات الحية فنقول مات الرجل ومات العصفور وماتت الشجرة .
    3- لم نعثر على جواب شافي لسؤالكم (هل تستخدم صيغ المبالغة في أسلوب التهويل) علماً أننا نبحث فيه منذ فترة أي حتى قبل أن نسجل في هذا المنتدى .
    4- اعراب (لولا)
    أ- هي أداة شرط غير جازمة وحرف امتناع لوجود أي امتناع جواب الشرط لوجود الشرط نفسه كقولنا (لولا الهواءُ لماتت الأحياءُ) بمعنى أن الأحياء لم تمُت بسبب وجود الهواء أي أن موت الأحياء (وهو جواب الشرط) امتنعَ بسبب وجود الهواء (الشرط) ويعرب الاسم الذي يأتي بعد لولا مبتدأ ويكون الخبر محذوف تقديره موجود والفعل الذي بعد المبتدأ جواب الشرط .
    ب- تعرب أداة تحضيض أو تنديم اذا جاء بعدها فعل ، فإذا جاء بعدها فعل مضارع أعربناها أداة تحضيض أي أننا نحض الشخص (يعني نحثه أو نشجعه) على القيام بعمل معين مثل (لولا تزورني فأكرمك) ، وإن جاء بعدها فعل ماضي أعربناها أداة تنديم لأننا نجعل المخاطب يشعر بالندم لعدم القيام بعمل معين مثل قولنا (لولا درست جيداً فنجحت)