منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الفاعل والمفعول به

  1. بواسطة النسر الأبيض

    1- الفاعل : تعريفه .. هو ما يدلُّ على الذي قامَ بالفعل ، ويكونُ الفاعل مرفوعاً دائماً .
    مثال (أفلحَ المؤمنُ) ف (أفلحَ) فعل ماضي و(المؤمنُ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخِرِهِ ، فالمؤمن هو الشخص الذي أفلح أي قام بالفعل (أي الفلاح) .
    ويمكن أن يكون الفاعل اسم كالمثال السابق أو ضمير مثل (توكّلتُ على اللهِ) ف(توكّل) فعل ماضي والتاء (تُ) ضمير متصل في محل رفع فاعل ، أو قد يكون اسم اشارة مثل (فاز هذا اللاعبُ) ف(هذا) اسم اشارة مبني في محل رفع فاعل ، أو قد يكون اسم موصول مثل (أفلح الذي يخشى اللهَ) ف(الذي) اسم موصول مبني في محل رفع فاعل .
    2- المفعول به : تعريفه .. هو ما يدلُّ على الذي وقع عليه فعل الفاعل ، والمفعول به منصوب دائماً ، مثل (كافأتُ المخلصَ) فالمخلص هو الذي وقع عليه فعل التكريم .
    وأيضاً ممكن أن يكون المفعول به اسم مثل (يا أيُّها الناسُ اعبدوا ربّكم الذي خلقكم......) ف(اعبد) فعل ماضي و(واو الجماعة ، وا) ضمير متصل في محل رفع فاعل و(رب) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، أو يكون ضميراً مثل (أكرمني المديرُ) ف(أكرم) فعل ماضي والنون (ن) نون الوقاية لام محل لها من الأعراب والياء (ي) ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدّم و(المدير) فاعل مؤخَّر مرفوع ، أو اسم اشارة مثل (أكرمتُ هذا المتفوّقَ) ف(هذا) اسم اشارة مبني في محل نصب مفعول به ، أو يكون اسم موصول مثل (أحبُّ اللذين يخلصون في عملهم) ف(اللذين) اسم موصول مبني في محل نصب مفعولٌ به .
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا لك على المجهود المتميز
  3. بواسطة Ibn Babil

    شكراً جزيلاً للنقل الرائع حسن