منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لماذا يخرج الرضيع لسانه

  1. بواسطة هدوء الياسمين

    لماذا يخرج الرضيع لسانهالطفل الرضيع لا يملك أياً من الاساليب التي تساعده على التعبير، سوى البكاء أو الضحك، ويعد اللسان وسيلة مساعدة في تعبيره عن العديد من الاشياء، وهناك العديد من الأطفال الرضع ممن يحاولون إخراج لسانهم باستمرار، وهذا قد يشكل تخوفاً عن الأمهات. ما هي وظائف اللسان عامة؟ وما هي أسباب إخراج اللسان عند الأطفال الرّضع؟

    اللسان عبارة عن مجموعة من العضلات تتكاثف للقيام بعدة وظائف منها المضغ وتحريك الطعام كي يصل للأسنان الخلفية التي تساعد في تقطيعه جيداً، البلع ودفع الطعام للخلف، الكلام خاصة في الجزء الأمامي المرن منه وبمساعدة اللسان لإخراج الحروف من مخرجها الصحيح، وأخيراً وليس آخراً وهو التذوق حيث أنه ينقسم لعدة مناطق وكل منها تتذوق طعماً مختلفاً عبر الحلمات التي تحتوي على براعم التذوق.

    أسباب إخراج اللسان عند الأطفال الرّضع:


    قد يستعمل الأطفال لسانهم كإشارة إلى موجهة للأم بأن الطفل جائع، وقد يستعمله الطفل أثناء الرضاعة منبهاً أمه بأنه لا يزال يريد المزيد ولم يصل للشبع، وقد يستعمله للأمر المناقض وهو الشعور بالشبع.
    أو نتيجة وجود زوائد حول اللسان أو وجود كيس درقي لساني.
    وقد استعمال اللسان أثناء عملية التنفس عن طريق الفم بإخراجه.
    يبدأ الطفل باستخدام لسانه بشكل كبير عندما يستطيع تناول الطعام أي حوالي ستة أشهر من عمره، ويقوم بإخراج لسانه للتعبير عن الجوع مع مواصلة البكاء في أغلب الأوقات.
    إخراج اللسان أثناء اللعب كوسيلة مداعبة لوالديه أو لمن يقوم باللعب معه، كما أن الطفل يحاول تقليد حركات والديه خاصة حركات الوجه كإخراج اللسان.
    قد يلجأ الطفل لإخراج لسانه كحركة لا إرادية نتيجة وجود خلل معين في الفم أو العضلات، وغالباً ما يصاحبه سيلان اللعاب وصعوبة في الأكل.
    بعض الأطفال يحاول التعبير عن عدم رغبته في تناول بعض أصناف الطعام خاصة إن لم تكن قدراته قد اكتملت في الاستجابة للبدأ بتناول الطعام العادي في الشهر السادس من عمره ويقوم باستعمال لسانه في إخراج الطعام ومنعاً لحدوث أي اختناق خاصة إن كانت المواد صلبة.
    أو قد يكون هناك زيادة في كمية الأنسجة في اللسان وهذا يعني حجم لسان أكبر من الطبيعي نتيجة زيادة في هرمونات النمو أو قصور الغدة الدرقية.
    حجم الفم الصغير أو ضيق الحنك وتقوسه أو صغر حجم الفك السفلي.
    إخراج اللسان نتيجة احتقان الأنف من البرد أو الحساسية أو التهاب اللوزتين أو وجود لحمية في الأنف.
  2. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للمعلومات القيمة هدوء الياسمين
    مودتي
  3. بواسطة هدوء الياسمين

    عفواا ... نورت الموضوع
  4. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع الطرح المميز
  5. بواسطة فهد الزيادي

    شكراا لك ع الموضوع
  6. بواسطة هدوء الياسمين

    منورين الموضوع شكراا لمروكم العطر
  7. بواسطة Rain

    شكرا عزيزتي على الموضوع القيم
    تحياتي
  8. بواسطة هدوء الياسمين

    شكرا لمرورج العطر نورتي