منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مرحلة الطفولة المبكرة

  1. بواسطة هدوء الياسمين

    مرحلة الطفولة المبكرةمرحلة الطفولة المبكرة هي: احدى مراحل النمو الجسدي لدى الفرد، وتتضمن هذه الفترة في الغالب وبشكل عام فترة المشي، وما يلحقها من فترات وتتضمن أيضا مرحلة اللعب ونحو ذلك.
    وتعرف مرحلة الطفولة المبكرة في علم النفس على أنها: الفترة العمرية التي تتراوح ما بين السنتين الى السبع سنوات على أقصى حد، وتتضمن هذه الفترة العمرية التي يمر بها الفرد لثلاثة مراحل من مراحل نموه.
    وهذه المراحل الثلاثة تشمل أولا: النمو الجسدي: وهي المرحلة التي يصبح بها عقل الفرد ودماغه كبير بسبة 75%، ويكون هذا التطور غالبا في السنة الثانية التي يمر بها الفرد من عمره، ويكتمل حجم هذا الدماغ وارتفاع نسبة ادراكه الى 90% في سن الخامسة من عمر الفرد المعني، فتتطور علاقاته فتصبح نسبة تحكمه بها أفضل وتحدثه وتعامله مع من هم في محيطه بشكل أفضل.
    وتشمل أيضا مرحلة الطفولة المبكرة؛ لعامل التطور المعرفي لدى الفرد، وفي هذه المرحلة يكثر الفرد من أسئلته التي تكون تحمل عادة علامة الاستفهام مثل : ماهذا؟ ولماذا؟، ويكرر الفرد هذا النوع من الأسئلة طول هذه المرحلة، ويكثر الطفل من السؤال في هذه المرحلة حتى تتكون لديه المعرفة الازمة حول الأمور فيكون قادرا بعد ذك على فهم ما يجري حوله من الأمور، فهذه المرحلة عموما يحتاج الطفل فيها الى إشباع رغباته في المعرفة؛ حتى يكون قادرا على الفهم واستيعاب ما يدور حوله.
    وتتضمن هذه المرحلة أيضا عاملا ثالثا: وهو المرحلة التي يتم من خلالها النمو الاجتماعي والعاطفي فهذه المرحلة تحمل كثير من الخوف الذي يتعرض له الأطفال من الظلام وبعض الأوهام، مثل: تخيلهم للوحوش والخوف منها، وعندما يصل الطفل الى سن الثالثة تبدأ تظهر عليه علامات العدوانية إن كان ولدا فهذه الصفة في الغالب تغلب على الذكور، وتظهر على الطفل علامات التجاهل وكيل الشتائم عند البنات عادة.
    وأيضا يمر الفرد أيضا في مرحلة الطفولة المبكرة بمرحلة التعلم واكتساب المهارات: وتعتبر التجربة الحياتية بالنسبة للأطفال الصغار والرضع أكثر شمولية من بعض الفئات الأخرى، ولا يكون تعلم الأطفال نفسيا ومعرفيا ولغويا واجتماعيا بشكل منفصل بل إن الأطفال في هذه المرحلة يكتسبون التعليم في ضوء تفاعلهم مع الكبار بشكل عام، والذين يتعاملون معهم بأسلوب جيد فيكتسب الأطفال منهم التجربة الذين يستفيدون منها معلوماتيا، ويتركز اكتساب الفرد للمعلومات في أول ثلاث سنوات له في الحياة، فالفرد يتطور كثيرا في هذه المرحلة من الحياة، ويكتسب من الفرد من هذه المرحلة معاني عديدة من أهمها: الحب والمودة والثقة بالنفس من خلال التشجيع والتحفيز النفسي الذي يكون سببه الوالدين في الغالب.
    ويمر الانسان بشكل عام بعدة مراحل هي: مرحلة الطفولة، ومرحلة الطفولة المبكرة، ومرحلة المشي، ويتبع هذه المرحلة مرحلة المراهقة.
  2. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتقرير الرائع هدوء
  3. بواسطة فهد الزيادي

    شكراا ع الموضوع
  4. بواسطة هدوء الياسمين

    ​شكراا لمروركم العطر نورتو الموضوع