منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع من هم الاكراد ؟

  1. بواسطة محبوب القلوب

    من هم الأكراد

    هم أكبر أقلية في العالم ، و هم أمة كبيرة و ذات تاريخ عريق حيث يبلغ عددهم تقريبا 26712000 ، و فيها العديد من العظماء مثل صلاح الدين الأيوبي ، هذه الأمة تجمعها عرقية واحدة و كما يقول مؤرخوا الأكراد بأن الأكراد يمتدون من العرق الآري فهم من الميديين كما يشير إلى ذلك نشيدهم الوطني الحالي إلا أن المؤرخ الكردي محمد أمين زكي يشير إلى وجود أصلين للأكراد و الطبقة الأولى هي التي قطنت في كردستان منذ فجر التاريخ و هذه هي الأصل القديم للكردستانيين ، و الطبقة الثانية هي الشعوب الهندوأوروبية التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد و سكنوا فيها و منهم الميديون . و امتزجت الطبقتان معا لتشكلا الشعب الكردي الحالي.
    لهم دولة ليست مستقلة بشكل تام و تسمى دولتهم "كردستان" و التي تقع بين العراق و تركيا و سوريا و إيران و لها حدود مع هذه الدول الأربع مع العلم بأن الأكراد يتواجدون في هذه الدول الأربع كأقليات في هذه الدول رغم كثرتهم فيها ،و كل دولة من هذه الدول لها ما يسمى كردستان ، فهناك كردستان العراق
    و كردستان إيران و كردستان سوريا و كردستان تركيا لكن العراق و إيران تعترفان بها أما سوريا و تركيا فلا تعترفان بها ، كما أن الأكراد ينتشرون في دول أخرى غير هذه الدول . و نورد لكم نسب الأكراد في الدول الأربع السالفة الذكر:
    أكراد سوريا 8% من سكان سوريا أكراد العراق 12% من سكان العراق أكراد إيران 6% من سكان إيران أكراد تركيا 20% من سكان تركيا . أكراد أرمينيا يشكلون 15% من مجموع سكان أرمينيا، كما أنهم يتواجدون في الأردن و لبنان و غيرها من الدول.
    اللغة :
    يتحدث الأكراد اللغة الكردية التي تنتمي إلى فرع اللغات الإيرانية ، كما أن الأكراد يتحدون عادة بلغة ثانية بعد اللغة الأم مثل اللغة العربية و اللغة الإيرانية و غيرها .
    اللهجات :
    هناك العديد من اللهجات في اللغة الكردية و هي 4 لهجات رئيسة تتفرع منها
    باقي اللهجات و هي :
    اللهجة الكرمانجية الشمالية ، اللهجة الكرمانجية الجنوبية ، اللهجة اللورية ، اللهجة الزازكية.
    الديانة :
    معظم الأكراد يعتنقون الإسلام على المذهب السني شافعي، و القليل مهم على المذهب الشيعي. كما أن جزءا منهم يعتنق الديانة المسيحية أو الزيدية أو غيرها. تنتشر في الأكراد الطرق الصوفية على اختلافها و لكن أكثرها انتشارا هي النقشبندية و القادرية.
    طبيعة بلاد كردستان : طبيعتها ذات جمال أخاذ حيث فيها الجبال و الحقول و الأنهار و البحيرات و الينابيع و تغطيها الغابات و من أنهارها دجلة و الفرات و آراس و يلحظ جمال الطبيعة من خلال أغانيهم التراثية ، كما أن طبيعة أرضها الخصة جعلت غالبيتهم يعملون في الزراعة و الحقول.
    الثروات المعدنية : من أهم الثروات المعدنية عندهم هو النفط و تعتبر حقول كركوك هي أكبر الحقول و التي ترفد العراق بالكثير من النفط .
    العادات و التقاليد و الموروثات:
    عاداتهم في الزواج: يتميز الأكراد بأن الشاب و الفتاة يجب أن تكون بينهم قبل الزواج علاقة قوية مبنية على الحب الشديد الذي يصل إلى العشق و تبدأ هذه العلاقات على الأغلب في حفلات الزفاف، و لا يتزوج شاب فتاة إلا بعلاقة عشق قوية قبل الزواج ، و إذا عرف الشاب أن أهل العروس لا يعارضون الزواج، يذهب أهله من دونه ليطلبوا الفتاة.
    تستمر فترة الخطوبة لمدة شهر فقط و لا يسمح للشابين الانفراد خلالها بدون وجود أحد، و من العادات الغريبة عند الأكراد أن يقوم مجموعة من الشباب بخطف العريس و يخفونه في مكان لا يعرفه أحد ، و ذلك حتى تتنازل العروس من هيبة زفافها لتترجى المختطفين أن يعيدوا لها عريسها الحبيب.

    في حفل الزفاف تبدأ حلقات الرقص المختلطة بين الرجال و النساء حيث تبدأ الموسيقى بالعزف بينما يرقص الأكراد مرتدين ملابسهم الشعبية التقليدية الفضفاضة و الملونة المزركشة ، و هي ملابس تنتفض مع هبات الهواء و تنتفش، و خلال حفلات الزواج تكون بداية العلاقات و التعارف بين الشباب و الفتيات و التي تنتهي بالحب و العشق و يليه الزواج. عندما تزف الفتاة إلى بيت زوجها لا تكون بصحبة زوجها، و إنما ينتظرها العريس على سطح بيت الزوجية و عند وصولها مع المجموعة يبدأ برمي الحلوى عليهم و
    خصوصا على العروس، و ذلك ليظهر أنه قادر على إعالة المنزل و القوامة عليه . أما في حالة الوفاة :
    فإن يحزنون على الميت من غير لطم أو نواح ، و إنما يكتفون بالبكاء الصامت و ختمة القرءان و الدعاء للميت.
    أما ترانيم الأمهات للأطفال: فغالبا ما تتحدث عن أن الأب في الحقل و سيعود قريبا، أ و أن الأب مسافر و سيعود بالهدايا و الأشياء الجميلة للطفل.
    الأغنية الشعبية الكردية : غالبا ما تتحدث عن آلام الغربة و عن الاشتياق إلى الوطن و عن الشتات في البلاد، و كذلك عن أيام الفرح و السعادة للأمة الكردية ، و عن البطولات الكردية ، و كذلك عن حوادث و القصص الشعبية التي تتحدث عن العشق و الغرام و غيرها من المواضيع.
    الأمثال الشعبية الكردية : كلها تدور حول الحياة اليومية و الظروف الاجتماعية التي تكون غالبا مشحونة بالكدح و التعب من أجل توفير أسباب المعيشة .
    الملابس التقليدية الكردية:
    الرجال يرتدون البشماركة و هي اللباس العسكري الكردي و يتكون من شماغ أحمر يلف بطريقتهم الخاصة و تحته طاقية صوفية كما يرتدون الشروال الذي له شيالان ، كما يرتدي سترة و يحيط وسطه بحزام.
    أما النساء : فيرتدين الفساتين الواسعة المزركشة بالزهور و بالألوان الزاهية و الفاقعة و يتفاخرن بهذه الملابس.
    المأكولات : شوربة العدس مفضلة لديهم و تشرب في أيام الأعياد الوطنية، كما أنهم يستخدمون البرغل بدلا من الأرز، كما يفضلون اللبن حيث أنه لا يفارق موائدهم.
    الأدوات الموسيقية : للأكراد أدواتهم الموسيقية الخاصة بهم و هي :
    البزق و هو عود عدد أوتاره 24 وتر.
    الطنبورة و هي عود عدد أوتارها 12 وتر.

    و كذلك الزورنا و الطبل .
    ملخص
    يعتبر الاكراد بانهم أكبر اقلية في العالم ، كما ان الاكراد عرفو بتاريخهم العريق ، حيث ان عددهم يتراوح تقريباً 26712000 فرد ، كما ان صلاح الدين الايوبي من الاكراد ، واعتبر انه من احد عظماء الاكراد ، كما ان للأكراد دولة لكنها ليست مستقرة بشكل تام حيث انها تسمى كردستان ، كما ان اللغة المستخدمة عند الأكراد هي اللغة الكردية والتي تنتمي الى فرع من افرع اللغة الايرانية ، كما ان الاكراد عادةً يمتلكون لغة اخرى غير الكردية الام مثل الايرانية او العربية ..الخ ، حيث ان من اهم الثروات المعدنية التي يمتلكها الاكراد مثل النفط .
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع الطرح
  3. بواسطة فهد الزيادي

    شكرااا لك على الطرح
  4. بواسطة بهلول الرشيد

    شكرا على التقرير الرائع
  5. بواسطة ام بنين

    شكرا على المعلومات
  6. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]