منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع التصويت على مسابقة شهر رمضان حول العالم

  1. بواسطة ام بنين

    [صورة]


    بعد انتهاء فترة الاشتراك بالمسابقة نفتح امامكم باب التصويت

    التصويت سيكون لمدة اسبوع بعدها يتم اعلان اسماء الفائزين

    القوانين والجوائز من هنا


    [صورة]

    الان ارجو من حضراتكم التصويت على افضل موضوع برأيك من المواضيع التالية


    [صورة]


    الموضوع الاول

    رمضان في مصر
    .......

    شهر رمضان هو الشهر الذي يلي التقويم القمري، وأساس للمنظمة الإسلامية . مع أحد عشر يوما تعويض من الغريغوري (الغربي) التقويم، التوقيت الدقيق لشهر رمضان خلال العام هو متغير، التي تقع أحيانا في الصيف وأحيانا في فصل الشتاء. في اليوم الأول من رمضان هو متغير جدا، لأن "شعبان"، الشهر الذي قبله، لديه أحيانا 29 أيام وأحيانا 30 يوما. يتم استخدام الحسابات الفلكية للكشف عن ولادة القمر الجديد، ولكن يظل حجر الزاوية ليكون التصور لها بعد غروب الشمس. رمضان يستمر لمدة 29 أو 30 يوما، كما يفعل معظم الشهور القمرية.

    قداسة هذا الشهر يأتي من حقيقة أنه يصادف اليوم الذي يكون فيه الروح القدس، غابرييل، بدأ انتقال الآلهة رسالة إلى النبي محمد قبل أربعة عشر قرنا. لم يتم تحديد الموعد الدقيق، ولكن يعتقد أن يكون على واحدة من العشر الأواخر من هذا الشهر، والتي تدعو المسلمين "ليلت القدر". وفقا للإسلام، وتكرس هذا الشهر لصلاة، إذ يعتقد أنها مناسبة لغسل تلك الذنوب وهوه يوم مبارك جد..

    [صورة]

    طقوس الرئيسيه خلال شهر رمضان هو الصيام. وهذا يستلزم التخلي عن الأكل والشرب أو التدخين أو آثم، حتى لو كان قاصرا، على مدار اليوم كله، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. على الرغم من أن الممارسة اليومية المعتادة هي في معظم الطرق العادية، ويفضل المسلمين لقضاء المزيد من الوقت في الصلاة أو قراءة القرآن، ولا سيما في الليل.

    وجبات الطعام اليومية أصبحت تقتصر على اثنين، الأول منها هو "الإفطار" للصائم فقط بعد غروب الشمس. تناول وجبة الإفطار يمكن أن يكون مكافأة حقيقية للسياح، حيث أن العديد من الفنادق تقدم العروض الخاصة تنافسية للغاية ل سياح

    توقيت الوجبة الثانية "السحور"، هو متغير وفقا لتفضيل شخصي، ولكن عادة ما يتأخر قدر الإمكان إلى قبيل الفجر. بين "الإفطار" و "السحور"، يسمح للناس لتناول الطعام كما يحلو لهم.

    ما يجعل هذا الشهر مختلفة في مصر؟ منذ زمن طويل، اعتمد المصريون بعض العادات الاجتماعية خلال هذا الشهر التي لا ترتبط مباشرة إلى الدين. رسميا، تتناقص ساعات العمل لإتاحة مزيد من الوقت للصلاة. الناس عادة النوم في وقت متأخر جدا ويقضون وقتا طويلا في المساجد. تبدأ الممارسة التقليدية مباشرة بعد غروب الشمس، والذي أعلن للناس من خلال جميع المساجد من قبل طقوس "أذان"، أو الدعوة للصلاة. مرة واحدة، في بداية القرن 16، كان من عادة الحكومة المصرية لاطلاق النار الكنسي الذي سمع في جميع أنحاء القاهرة ليعلن نهاية الصيام يوميا. وقد أطلقت هذه النار بصوت عال من القلعةعلى "موجوده-بالمقطم" الجبال. التكنولوجيا الحديثة قد حلت محل هذه العادة بحيث تتم الآن إعلانات في الإذاعة والتلفزيون.

    ويعتبر "الإفطار" وجبة رئيسية من اليوم خلال شهر رمضان وغالبا ما تكون غنية جدا. قد يتم تقديم أي نوع من الطعام، ولكن عادة الصحراء يشمل دائما تقريبا " كنافة "أو"القطايف ". الأول هو الغذاء كعكة تشبه المصنوعة من القمح مع السكر كبيرا والعسل والزبيب وأنواع مختلفة من المكسرات. في وقت لاحق هو نفسه تقريبا، ولكن يأخذ شكل كعكة دائرية صغيرة، والتي يتم طي لتشمل المكسرات والزبيب.

    [صورة]

    منذ يعتبر شهر رمضان ليكون الشهر الأكثر بهيجة من عام كامل، يكون الأطفال أيضا نصيبها من المرح. و"فانوس" أو فانوس أمر لا بد منه لكل طفل. وتتكون هذه العادة من الصفيح والزجاج الملون، مع شمعة في الداخل. أمثلة حديثة عن وبطارية تعمل، ولكنها تفتقر حقا روح (على الرغم من كل عام يبدو أن هناك اتجاها لمعرفة من الذي يمكن أن تنتج فانوس جميل و أنيق). جميع المساجد والشوارع خلال شهر كامل مليئة بالاضواء الملونة بطريقة المهرجان، وفي الماضي، لعب الأطفال في الشوارع مع من الفوانيس ، والغناء "وحوي يا وحوي". لا يزال يمارس هذا التقليد، وإن كان من النادر الآن في الشوارع، إلا في الطبقة الوسطى أو الأحياء الفقيرة، وفي الريف.

    مع إدخال التلفزيون في 196سنه ، تغيرت التقاليد. بث التلفزيون تدوم 24 ساعة في اليوم، وتشمل العديد من البرامج من المسلسلات والأفلام الجديدة. يتم بث أكثر من نصف المسلسلات التي تنتجها التلفزيون المصري خلال شهر رمضان لأول مرة. البرنامج التقليدي آخر هو "فوازير"، وهو اللغز اليومي عادة بث خلال الكوميديا أو عرض موسيقي. وعادة ما تجمع العائلة حول التلفزيون لساعات طويلة، وإذا كانوا لا يذهبون للصلاة. يتم استهلاك المكسرات كوجبة خفيفة، جنبا إلى جنب مع الشراب التقليدي "قمر الدين 1"وهو مصنوع من المشمش. معظم الناس يفضلون قضاء على الأقل في اليوم الأول في لم شمل الأسرة الممتدة، وجمع في منزل الوالد الكبير.

    [صورة]

    بعد الأيام القليلة الأولى، يبدأ الناس في الخروج بعد "الإفطار". وبالتالي، فإن العديد من اللقاءات بين العائلات والأصدقاء أو الزملاء تحدث عن الوجبة الرئيسية، والتنشئة الاجتماعية بعد ذلك. لأن الكثير من الناس يفضلون قضاء وقتهم في الغلاف الجوي الطراز القديم من المقاهي والعديد من الفنادق الآن تسويق بنشاط مرافقها لهذه المناسبة الاحتفالية. أما اليوم، فقد أصبح تقليدا لجميع فنادق 5 نجوم لإقامة خيمة كبيرة، مفروشة في الزخرفة العربي القديم، حيث يتمتع الناس وقتهم الاستماع إلى الأغاني القديمة التقليدية والموسيقى. كل ذلك يشير ذكريات الأيام الكلاسيكية القديمة. يتم تدخين "الشيشة" أو أنابيب المياه بشكل مستمر تقريبا.

    الرياضة التي تحظى بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان. معظم الأندية ترتيب البطولات طفيفة، وخاصة بالنسبة لكرة القدم (كرة القدم). كثير من الناس من جميع الأعمار المشاركة في الألعاب، بما في ذلك كبار السن الذين يتنافسون مع أقرانهم. أنه من غير المألوف أن تجد العديد من لاعبي كرة القدم المحترفين بين هذه الفرق من الهواة. المسألة ليست في الفوز، ولكن للمشاركة. في الأحياء الفقيرة حيث توجد نوادي المتاحة، يمكن للشباب والأطفال الاستفادة من شارع جانبي أو زقاق كحقل لكرة القدم. خلال شهر رمضان، والناس أصبحت متسامحة جدا من هذه الأنشطة، على الرغم من أنها لا تشجع في أوقات أخرى من السنة.

    يستمر المعرض حتى وقت متأخر من الليل، وأحيانا الحق حتى صلاة الفجر، وبعد ذلك ينام الناس في نهاية المطاف. بالطبع، ليس كل من يتبع هذا الروتين. العديد من كبار السن إلى حد ما يجدون صعوبة في مواكبة هذه الاحتفالات، وبالطبع بعض يجب أن تستمر في العمل (على سبيل المثال، في تلك الأعمال والسياحة). في الأيام الخوالي، كان التقليد لرجل يسمى "مسحراتي " إلى السير في الشوارع قبل الفجر مع طبل. وقال انه يستيقظ الشعب من خلال الغناء والدعوة أسمائهم. لم تدفع مسحراتي على راتب ثابت لكنها لم تتلق التبرعات، وعلى الرغم من هذه المهنة انقرضت الآن، لا يزال الهواة لممارسة هذا التقليد.

    [صورة]

    أسوأ تجربة قد تواجه الطالب هي إذا وافق شهر رمضان مع الامتحانات. إذا كان ذلك ممكنا، يتم إزاحة توقيت الامتحان من قبل المدرسة أو الجامعة. ولكن إذا كان هذا هو المستحيل، ثم قد يتم فقدان المتعة. غالبية الناس بسرعة خلال شهر رمضان، على الرغم من وفقا للإسلام، لا يطلب من المرضى والمسافرين والشيوخ والأطفال لمتابعة هذا المطلب. منذ أيام أطول في فصل الصيف والجو حار، والصوم أصبح من الصعب أحيانا. عادة ما تبدأ الأطفال تطالب آبائهم تسمح لهم على الصيام في سن مبكرة، على الرغم من عادة لا يسمح لهم القيام بذلك قبل سن العاشرة، وبعد ذلك فقط لمدة قصيرة. المرضى يحاول أيضا أن يصوم، ولو كان ذلك بالطبع هذا قد يكون من الصعب للغاية بالنسبة لهم. في الواقع، لا أحد يرغب أي وقت مضى لتفويت يوم واحد من الصوم في هذا الشهر، على الرغم من أنه من الممكن تعويض في وقت لاحق. انها ليست مجرد واجب ديني، ولكن أيضا في الغلاف الجوي.

    ولا يعتبر ذلك حسن الخلق لجعل ظاهريا لعرض الصيام. وإن لم يكن غير قانوني، وأولئك الذين لا يصومون أن عادة إخفاء لتناول الطعام أو الشراب أو التدخين. المصري المسيحيينأيضا سهم تشارك أيضا في معظم هذه الممارسات مع إخوانهم المسلمين. بعض من شأنه أيضا بسرعة كعلامة على وحدة وطنية، ولكن حتى أولئك الذين لا لن تأكل أو تشرب في الأماكن العامة، كعلامة على احترام التقاليد الإسلامية. يحظر المشروبات الكحولية طوال الشهر، ويتم إغلاق جميع البارات (باستثناء العديد من المرافق السياحية)

    في اليوم الأخير من شهر رمضان، مراصد مرة أخرى الاختيار عن القمر الجديد. ينتهي بعد شهر من يوم 29 أو 30، عندما يبدأ "عيد" أو العيد.

    1. عادة ما يتكون هذا المشروب من من أوراق المشمش المجفف، أو الماضي، والتي يتم وضعها في الماء المغلي. قمر الدين -تراه أوراق، كما يطلق عليها، يمكن العثور عليها في كثير من التخصص أسواق الشرق الأوسط. كما انها تستخدم لجعل الحلوى المشمش.

    .........
    انتهى


    [صورة]


    الموضوع الثاني


    [صورة]

    رمضان في بغداد:
    يعرف شهر رمضان على انه الشهر الذي كتب الله فيه على عباده الصوم لان من مميزات الدين الاسلامي هو الرحمه والمساواة بين البشر وحقوق كل شخص في الحياة
    لذلك الصوم هو درس للأنسان كي يشعر بما يشعر به الشخص الفقير طوال السنه ونحن نتحمله لشهر واحد ولكن بشق الانفس
    في العراق وخصوصا بغداد لرمضان طابع خاص ومميز جدا
    فترى الناس يقبلون على شراء الطعام وتحضير اشهى انواع الاطباق وكأن كل يوم عيد تجتمع فيه العائله على المائده التي تكون الرحمه فيها اول الاطباق
    لا نستطيع ان نذكر شهر رمضان المبارك في بغداد دون ان نذكر مدينة الكاظميه ارض موسى الكاظم والجواد عليهما السلام

    [صورة]

    في هذا الشهر تمتاز مدينة الكاظميه بأن الكثير من الناس يقبلون عليها بعد الافطار او قبل الافطار احيانا لان هنالك موائد كثيره تقام على حب اهل البيت عليهم السلام

    [صورة]

    هذه المائده الرحمانيه التي تجمع الغني والفقير والكبير والصغير هذه الرحمه والمحبه التي نشتاق لها بقية الشهور ولا نجدها الا في شهر رمضان
    لبغداد ميزه اخرى وهي لعبة المحيبس التي يقبل عليها الرجال بعد الافطار وحتى منتصف الليل
    في الوقت التي تشتغل فيه النساء في تحضير السحور

    [صورة]

    كل شخص يحتفل بشهر رمضان المبارك على طريقته الخاصه والكثير من البيوت يزينونها بمصابيح كالهلال والنجمه كدلاله على شهر رمضان

    [صورة]

    ففي كل يوم من ايام شهر رمضان يشعر الانسان بالسعاده لان الله يغفر له ذنوبه مع كل عطش وجوع يشعر به
    والعراق وبغداد هذه السنه لها قدسيه خاصه فهنالك جهاد اخر ليس فقط جهاد الطعام والشراب
    ولكن هو جهاد ضد الظلم وضد الارهاب في الوقت الذي نستمتع به بالطعام والشراب هنالك جنود يحرسوننا
    [صورة]

    ربما لا نعرف الكثير منهم لكننا بالتأكيد ممتنين لهم فهم الان جهادهم جهادين الاول هو الصوم والاخر هو القتال
    نتمنى في نهاية شهر رمضان المبارك هذه السنه ان يغفر ذنوبنا ويرحمنا الله بأهم رحمه وهي يحفظ بلدنا ويبعد الاشرار عن ارضنا


    وفي النهاية اقول رمضان كريم على الجميع...

    [صورة]

    الموضوع الثالث

    إندونيسيا
    اعتاد مسلمو إندونيسيا على وجه الخصوص على استقبال شهر رمضان بمظاهر احتفالية تميزهم عن سائر مسلمي العالم, حيث تتبدل أنماط معيشتهم وتتغير بصورة كبيرة خلال شهر رمضان ويصبح شاغلهم الأول على مدى أيام الشهر هو العبادة وتلاوة القرآن والإكثار من ارتياد المساجد.
    [صورة]

    [صورة]
    ومن مظاهر استقبال الشهر الكريم في إندونيسيا -وهي أكبر دولة من حيث عدد السكان المسلمين في العالم والتي يمثل فيها السكان المسلمون نسبة تزيد علي 85% من إجمالي عدد سكانها البالغ حوالي 238 مليون نسمة (وفق إحصاء عام 2010)- الاهتمام بمنازلهم وتزيينها ووضع الزخارف عليها وكذلك تزيين الشوارع ورفع اللافتات,
    [صورة]
    وصولا إلى العناية بالمساجد على نحو خاص, حيث يحرصون على آداء صلاة التراويح في كافة مساجد الأرخبيل الإندونيسي خاصة مسجد الاستقلال بجاكرتا أكبر مساجد إندونيسيا ومنطقة جنوب شرق آسيا.

    ومن التقاليد والعادات الرمضانية في إندونيسيا قيام المطاعم والمقاهي بإغلاق أبوابها في نهار رمضان كما تغلق النوادي الليلية خلال الشهر كمظهر من مظاهر الاحترام, كما تقدم المساجد وجبات الإفطار المجانية للصائمين, وتستقبل إندونيسيا الشهر الكريم بقرع الطبول الإندونيسية التقليدية المعروفة باسم “البدوق”, وهي طبول ضخمة يتم قرعها فور الإعلان عن حلول شهر رمضان حيث تجوب الشوارع شاحنات صغيرة تحمل “البدوق”, ويقوم الشباب بقرعها للاحتفال بقدوم رمضان كما تقرع هذه الطبول قبيل أذان المغرب مباشرة إيذانا بحلول موعد الإفطار وتعتبر هذه الطبول رمزا للشهر الكريم في إندونيسيا.

    ولا تتخلف المدارس والمعاهد الدينية عن الظهور في المشهد, حيث يقوم المسؤولون بتنظيم تجمعات حاشدة لطلاب تلك المدارس والمعاهد لتقديم البرامج المناسبة لهم من أجل توعيتهم بآداب وعظمة الشهر الكريم. ومن العادات المحمودة لدى بعض الأسر الميسورة الحال الذهاب إلى أحد ملاجئ الأيتام لتناول طعام الإفطار معهم.
    [صورة]
    وتختلف موائد الإندونيسيين في أيام رمضان حيث يقبلون على تناول أنواع معينة من المشروبات والأطعمة والفواكه ويبدأ الصائمون إفطارهم بأنواع مختلفة من المشروبات مثل شراب “تيمون سورى” وهو نوع من الشمام, كما يحرص الكثيرون منهم على الإفطار على التمر واللبن اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, ويقبل الإندونيسيون على تناول البطاطا حيث يقومون بسلقها وخلطها بالسكر البني وجوز الهند ويطلق الإندونيسيون على هذا النوع من حلوى البطاطا “الكولاك”.
    [صورة]

    [فيديو]


    [صورة]


    الموضوع الرابع

    الاسلام في كوريا الجنوبية :
    شعب يعتنق بكثافة الديانة المسيحية ولو كان المسلمون يقومون بأقل الجهود في التعريف
    بدين الحق لكانت الملايين الكورية التي اعتنقت المسيحية في عداد المسلمين لذا كما هو
    حال المسلمين في شتى أنحاء العالم، يقوم مسلمو "كوريا الجنوبية" بصيام هذا الشهر
    الفضيل والتجمع في المساجد للصلاة وتلاوة القرآن.
    رمضان في كوريا الجنوبية :
    عندما يأتي الشهر الفضيل يعلن اتحاد المسلمين كل عام عن بداية الشهر الكريم


    في سيئول، وتبادر بتوزيع مواقيت الإمساك والإفطار، وتعلن عن فتح المساجد

    لأداء صلاة التراويح، أو الأداء الجماعي للأدعية والأذكار وإقامة الامسيات
    الاسلامية للتعريف بتعاليم الاسلام و خصوصاً في مسجد سيئول المركزي


    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]





    [صورة]

    كما يحضر إلى المساجد عدد كبير من المسلمات المتحجبات، اللاتي يصطحبن أولادهن
    ويتركنهم في الساحة المعدة للأطفال والمجهزة بألعاب خاصة بهم.


    [صورة]


    حيث ان المسجد المركزي يقوم في شهر رمضان بتنظيم مشروع الصائم بصفة يومية يحضره كل من يصلي المغرب
    في المسجد المركزي في سيئول ويتم الاعتماد في إعداد الطعام على مجزر الحلال الموجود في اتحاد المسلمين حيث
    يقوم بعملية الذبح وفق تعاليم الشريعة الاسلامية. أما بعض وسائل الإعلام الكورية فتشير إلى بداية شهر رمضان عند
    المسلمين وكل ليلة بعد الإفطار يجذب جامع المركز الإسلامي في قلب “سيول” المئات من جميع الفئات العمرية،سواء
    الكوريين أو غيرهم، وينتشر المسلمون في الشوارع المحيطة بالمركز، وتجذب انتباه المارة التحية الإسلامية بينهم
    “السلام عليكم”.


    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]





    وإذا كان العرب والمسلمون قد تعودّوا في بلادهم على الإفطار الجماعي والدعوات والتزاور بين العائلات،
    فإن هذا الأمر يكاد يكون معدومًا بين العائلات المسلمة في كوريا؛ حيث تتداخل اعتبارات عدة لتعيد صياغة
    عادات المسلم. وحتى الرافض للتغيير، فإن المجتمع الكوري يملك كل القدرات لتغيير الأفراد والمجموعات
    المسلمة بالتدريج وعلى دفعات، ليجد المسلم نفسه قد تطبع بطباع المجتمع الجديد دون أن يشعر.
  2. بواسطة هدوء الياسمين

    تم التصويت
    شكراا لجهودك ام بنين
  3. بواسطة ام بنين

    شكرا حبيبتي :t4409:
  4. بواسطة استعجلتےالرحيےل

    الله يعطيك العافية

    جميع المشاركات قييمة وجميلة ولا نفضل هذه عن تلك ولكن من باب التصويت اختاريت مشاركة ربما تختلف قليلاً عن المواضيع البقية

    تم التصويت
  5. بواسطة مرتجى العامري

    تم التصويت
    شكرا جزيلا ام بنين ع المسابقة
  6. بواسطة كايدي

    تم شكرا لجهودك
  7. بواسطة بهلول الرشيد

    تم التصويت والف مبروك للفائزين مقدنا
    الف تحيه لجهودك النيره ام بنين
  8. بواسطة المرهفة

    تم ...
    شكرا ام بنين
  9. بواسطة فهد الزيادي

    تم التصويت

    شكراا عالجهود ام بنين:t4409:
  10. بواسطة Rain

    تم التصويت حبيبتي وشكرا جزيلا على المجهود الرائع والمميز
    تحياتي:t4409:
  11. بواسطة ام بنين

    شكرا لكم جميعا
  12. بواسطة حنين الايام

    تم التصويت
    شكرا للجهود الطيبة والمميزة
    مودتي
  13. بواسطة ام بنين

    شكرا لك
  14. بواسطة سجاد باقر

    تم التصويت ^^
  15. بواسطة ام بنين

    شكرا جزيلا
  16. بواسطة ضحى المؤمن

    تم التصويت :rose:
  17. بواسطة محمد القطبي

    :o تم التصويت ( ام بنين مواضيعج كلهن مشوقة)وشكرا :o
  18. بواسطة ام بنين

    شكرا لك غاليتي :t4409:
  19. بواسطة ام بنين

    شكرا لك على التصويت والاطراء الجميل
  20. بواسطة MiSs MeMo

    تم التصويت ...

    بالتوفيق للجميع :rose:
  21. بواسطة قطره ندى

    تم التصويت
  22. بواسطة امل

    تم التصويت
    عاشت ايدكم فكرة المسابقه كلش حلوة والمواضيع هم كلش حلوة :t4409:
  23. بواسطة ام بنين

    شكرا لكم جميعا
  24. بواسطة مهدي حسب

    تم التصويت
  25. بواسطة ام بنين

    شكرا سيد
  26. بواسطة ام بنين

    شكرا لكم جميعا انتظرو اسماء المشاركين والجوائز بعد قليل