منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أنواع المستحضرات (الكريمات)، ما هي الكمية الكافية، النوعية الافضل وطريقة الاستخدام .....

  1. بواسطة Ibn Babil

    أنواع المستحضرات (الكريمات)، ما هي الكمية الكافية، النوعية الافضل وطريقة الاستخدام .....

    بقلم اخصائية التجميل ندين عطية

    سيدتي
    للمستحضرات علم خاص وواسع وعميق ويعرف بإسم La cosmetology. إنه علم قائم بحد ذاته ويساعد على فهم صناعة المواد ودراسة خصائصها ونوعها وطرق إستخدامها.
    أساس المستحضرات مواد أولية Matiere Premiere وهي التي تعطي المستحضر أو الكريم خصوصية ومن خلالها نستطيع تقييم المستحضرات لعدة أقسام.

    1- مستحضرات سطحية
    2- مستحضرات عميقة
    3- مستحضرات مصححة

    1- المستحضرات السطحية:
    إن المستحضرات السطحية تشمل عادة المنظفات مثل الصابون ويستخدم بكثرة للمراهقين شرط أن يكون طبي ولا يحتوي على مادة الصابون.
    مستحلب أولوسيون بديل عن الصابون والماء ويستخدم لإزالة الماكياج ويستعمل صباحاً ومساءاً.
    جل يستعمل للبشرة الدهنية أو المختلطة ويستعمل مع الماء.
    كريم منظف للبشرة الجافة والجافة جداً والحساسة ويمكن تفويحه بالماء.
    المناديل: قطع مبلولة بمواد معينة ومنظفة سهلة الإستعمال خاصة للأشخاص الذين يحبون السرعة بالتنظيف أنا لا أحبذها كثيراً لأنها تخلق نوعاً من الجفاف والتحسس (عليكِ إستهلاكها بحذر)
    رغوة وهي تشبه رغوة الحلاقة تستعمل للتنظيف وتعطي شعور بالإنتعاش والبرودة.
    وهناك أيضاً مستحضر خاص بالعيون ويكون عادة تركيبته زيت بالماء.
    2- المستحضرات العميقة:
    يمكن لهذا النوع من المستحضرات أن يكون كريم (للنهار – ماسك – كريم عيون – مقشر – واقي للشمس – سيروم)
    كما أن للكريمات أشكال وأنواع متعددة: كريم كثيف وهو الأكثر رواجاً (الكريم العادي).
    كريم لزج ويكون بين الكريم العادي والسائل ويحتوي دهون أقل ويناسب البشرة المختلطة.
    كريم سائل تركيبته خفيفة وتناسب المراهقين ويحفظ عادة في علب مضغوطة.
    جل يتميز ببرودته وترطيبه وعدم الشعور بالإلتصاق بعد الإستعمال.
    السيروم هو عادة مائي أو زيتي حسب نوعه ويمكن أن يكون كبسولات أو قطارة.
    كريم العيون ويختلف نوعه حسب المشكلة (تجاعيد، إنتفاخ، سواد، ترهل...)
    كما أن هناك 3 طرق لوضعه:
    أ- من الداخل إلى الخارج إذا كان هناك إنتفاخ (إحتقان فيساعد على التصريف اللمفاوي وتحريك الدورة الدموية).
    ب- من الخارج إلى الداخل إذا كان هناك تجاعيد.
    ج- طريقة الضغط (التربيت أو الكبس) إذا كان هناك ترهل. أما إذا كان هناك اِكثر من مشكلة في هذه الحالة نستعمل مثلاً (جل للإنتفاخ صباحاً، وآخر للتجاعيد والترهل مساءاً)
    ويجب أن نعلم أن هذه الكريمات الخاصة بالعيون مصححة أيضاً بطريقة تناسب البشرة الحساسة لتلك المنطقة ولا تحتوي مواد مهيجة أو تسبب وخز أو سيلان للدموع كما تكون غنية بفيتامينات مثل فيتامين K ومواد ملطفة مثل البابونج.
    كما أحب أن أنوه هنا وأضيف إليك بعض المعلومات أن أكثر المشاكل التي تواجه السيدات هي الـ cernes وعادة سبب هذه المشكلة داخلي فيجب دائماً معالجة المشاكل الصحية من الداخل ثم الإنطلاق إلى العلاج الخارجي.
    إذا كانت الهالات cernes لونها:
    بنفسجي يكون سببها مشاكل تنفسية – قلب.
    أسود يكون سببها مشاكل معدة – مصران.
    باهية يكون سببها مشاكل نسائية.
    إنتفاخ وإصفرار يكون سببها مشاكل كبد وكلى
    كما أن هناك أسباب ثانية مثل جهد جسدي – نفسي – حزن – stress – نقص نوم – إجهاد نظر (قراءة، كمبيوتر، تلفاز...)
    المقشرات:
    ينظف الوجه قبل وضعه ويوضع كمية منه مقدار حبة الجوز يفرك بحركات دائرية حتى يصبح مثل فتافيت الممحاة (إسمه يدل عليه) ثم يفوح بالماء البارد حاملاً معه الخلايا الميتة السطحية تاركاً الوجه نظيفاً، لامعاً، منتعشاً.
    هناك أنواع من التقشير من غير الضروري غسلها وتعرف بالـ enzymatique وهي خاصة بالبشرة الحاسة وممكن وضعها تحت العين.
    دور هذه المستحضرات هو إزالة الخلايا الميتة بالإضافة للأوساخ والدهون التي تتراكي على سطح البشرة وداخل المسام إذاً تخلصي منها وأحصلي على بشرة مشرقة وناعمة وإنتبهي أن تفسدي بشرتك بإستعمال أنواع مختلفة في وقت واحد فتصبح عندها بشرتك جافة، كامدة، وباهتة.
    أعتقد سيدتي أنك سبق وإستعملت أو حتى سمعت عن مستحضرات كتب عليها عبارة (AHA) وهي إختصار alpha hydroxyd acid. أما إذا كنت قد جربتها أنا متأكدة أنك لن تغيري عنها وتوجد بتراكيب مختلفة (كريمات،غسول،كريم ليل نهار، مرطبات، الخ) إختاري واحد منها وسوف تلاحظين الفرق.
    أما إذا كنت وسط الثلاثينات أو بعد هذا العمر يجب إختيار مقشر يحتوي على حامض الفليكولي acide, glycolique, lactique, citrique وعليك بإستخدامه لمدة أسبوعين أو أكثر وسوف تلاحظين أن بشرتك أكثر شباباً، نعومة، تجاعيد أقل، بقع بنية أفتح خاصة تلك الناتجة من الشمس. وممكن بعد ذلك متابعة جلسات تقشير خفيفة (soft peel) في مركز التجميل ويكون عددها بين 6 أو 12 جلسة ينتج عنها إحمرار بسيط ثم يختفي أما موعد هذه الجلسات فيكون مرة في السنة ويجب عدم إهمال كريم الحماية الشمسية.
    نصيحة: الشفاه أيضاً تحتاج إلى تقشير وترطيب بمرطب خاص يحتوي SPF وضعيه أكثر من مرة في النهار. كما أفركي الشفاه بقطعة قماش ناعمة ولينة أو فرشاة اسنان لينة أو بعض السكر.
    الماسك أو القناع:
    يوضع عادة على بشرة نظيفة بعد الغسل والتقشير وبعد الـ Nettoyage المساج أو الـ demaquillage. يستعمل حسب التعليمات المذكورة على العلبة الخاصة، يوضع من 10 إلى 25 دقيقة حسب نوعه وحسب حاجة البشرة.
    أنواع الماسكات لا نستطيع حصرها لأنها أ:ثر ما أن نحددها، هناك عدة أنواع منها على سبيل المثال: المرطب المرطب، المنظف، مضاد للتحسس، للتجاعيد والترهل.
    منها ما نكون على شكل بودرة، كريم، جل، الكريم يبقى على الوجه ولا يغسل أو ممكن أن يزال بقطعة واحدة مثل Masque Plastique.
    الماسك الخاص بالبشرة الدهنية لا يوضع على الرقبة والعيون لأنه يجفف يغسل بالماء البارد إن المياه الدافئة توسع المسام ويوضع على البشرة ونحن في حالة إسترخاء حتى لا تتكسر البشرة ويسبب التجاعيد.
    الماسك الخاص بالبشرة الجافة يوضع بعد الـ gommage بطبقة سميكة أو متوسطة وعلى الرقبة.
    إذا كانت البشرة مختلطة يوضع نوعان من الماسك: واقي الشمس. سوف أتحدث عنه في آخر الموضوع لأن أكثر ما أُسأل عنه متى يوضع قبل أو بعد كريم النهار؟
    ودائماً الجواب أ، الواقي من الشمس يوضع في التراتبية الأخيرة بعد كريم العيون – النهار. الواقي الشمسي في الحالات العادية يكفي لساعتين. عند السباحة، بعد كل بلل. في منطقة جبلية، حديقة على الثلج كل نصف ساعة. إن إستخدامه بإنتظام يحميك من الخطوط الدقيقة – التجاعيد تغير لون البشرة (ظهور ندب فاتحة أو غامقة) خشونة البشرة وتشقق الأنسجة – ترهل البشرة – تكسر الأوعية الدقيقة Couperose وأكيد يحميك من سرطان الجلد. أنا متأكدة بعد هذه اللائحة لن تهمليه بعد اليوم ويوف تواظبين على إستخدامه.
    إذا كان التعرض للشمس خفيف أو في الشتاء يكفي نسبة الحماية أن تكون 15-20 SPF. أما النسب الأعلى 30-45 تستخدم للبحر، الثلج، التسوق يعني التعرضات المطولة.
    إقرإي دائماً الملصقات الموجودة على الكريم. لأن هناك أنواع تحتوي على صيغ تحمي من الأشعة الفوق بنفسجية A,B وسوف أتحدث عن الشمس وأضرارها في الحلقة المقبلة.
    كما أن هناك أنواع من كريمات الشمس منها ما هو دهني، مستحلب، كريم لزج، جل، Spray وهذا حسب نوع البشرة.
    كريم النهار: يجب أن يناسب نوع بشرتك (يرطب، يمنع الإحمرار، يمتص الدهون، مضاد للتجاعيد...)
    يغلف البشرة ويحميها من العوامل الخارجية، التلوث والأفضل أن يحتوي على واقٍ من الشمس ويكون بنسب ضئيلة. يجب أن يُغَيَّر كل سنتين. وهو يحافظ على رطوبة الجلد ويمنع تبخر الماء.
    كريم الليل: مهم جداً خاصة بعد الـ 30 أو ما قبل في حالات إستثنائية إنه من الكريمات المصححة لأنه يصحح مشاكل الجفاف، التجاعيد، الإحمرار، الدبوغات والترهل... إذاً وظيفته تصحيحية لأن البشرة خلال النهار تكون مشغولة بمحاربة التلوث والمحيط الخارجي ومحاربة تبخر الماء بداخلها.
    أما في فترة الليل يكون لدى الكريم فرصة أكبر للوصول إلى أعماق الجلد لأن الجسم في فترة راحة وحرارته ودورته الدموية مستقرة فيساعد ذلك على إمتصاص الكريم بشكل أفضل. لذلك عادة يحتوي كريم الليل على مواد أكثر تركيز من كريم النهار وخاصة تلك المساعدة لتجدد وترميم خلايا الجلد وأحب دائماً أن أزيد وأذكر بوضع السيروم قبل الكريم لمساعدته على إمتصاصها بشكل أفضل (مثل النبتة إذا سقيناها بكمية ماء قليلة يكون ترطيبها سطحي وإذا كانت الكمية أكبر يكون الترطيب أعمق نحو الجذور).
    وأخيراً سوف تتسائلين سيدي ما هو الكريم الذي يناسبك أكثر؟
    لسؤالك هذا إجابة صغيرة أن لا تنغشي بالدعاية والإعلان أو تجربة صديقة أو جارة وحدها الخبيرة المختصة هي التي تساعد على ذلك فهي التي تحدد النوع المناسب وبشرتك لها دور مهم فهي المرآه التي تعكس النتائج الإيجابية منذ الإستعمالات الأولى (ترطيب، تألق، تحسين بوضع المشكلة) وإذا كان الكريم المستخدم يناسبك بإستعمليه لأكثر من سنة ليس هناك من مشكلة.
    أما إذا لم يناسبك (يناسب بشرتك) يظهر حساسية بعد يومين من الإستخدام أو أقل مثال: بثور يكون دهني لنوع بشرتك، دبوغ جديدة يكون يحتوي على نوع أسيد أو فيتامين يزيد الدبوغ، زيادة في الجفاف أو دهون ولماعية وأكياس دهنية في أكثر الأحيان يظهر ذلك من كريم الوقاية أو كريم التجاعيد فتكون دهنية أكثر من اللازم. حكاك، حريق، تحسس، تورم إذا شعرت بواحدة من هذه العوارض أوقفي إستعمال الكريم مباشرة واستشيري الاخصائي او طبيب الجلد.
    سيدتي عالم المستحضرات واسع وتطور في السنوات الأخيرة حتى أصبح هناك دمج ما بين علم الجلد والتجميل بغية إعطاء نتائج أفضل فلا تترددي بالإستخدام الصحيح لمعالجة أي هفوة طارئة قبل أن تتطور إلى مشكلة حقيقية.
    سيدتي أشكرك على الثقة وحسن المتابعة وذلك من خلال التعليق والأسئلة وانا آخذة بعين الإعتبار كل سؤال صغير كان أو كبير وسوف أتحدث عن كل منه في حلقات مقبلة بشكل مفصل وأنواع العلاجات، دائماً بالطرق العلمية الصحيحة.


    منقوووول
  2. بواسطة المرهفة

    شكرا لك :t4409: