منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع من هم ياجوج وماجوج

  1. بواسطة محمد القطبي

    من هم يأجوج ومأجوج :لقد ذكر القرآن الكريم في سورتين اسم ـ يأجوج ومأجوج ـ ، وردت في المرة الاولى في الآيات التي نبحثها من سورة ـ الكهف ـ والثانية في سورة الانبياء ، آية ( 96 ).
    الآيات القرآنية تؤيد بوضوح ان هذين الاسمين هما لقبيلتين همجيتين كانتا تؤذيان سكان المناطق القريبة بهم.
    ويقول العلامة الطباطبائي في تفسيره الميزان : انه يستفاد من مجموع ماذكر في التوراة ان مأجوج او يأجوج ومأجوج هم مجموعة او مجاميع كبيرة ، كانت تسكن اقصى نقطة من شمال آسيا ، وهم اناس محاربون يغيرون على الاماكن القريبة منهم ، وانهم كانوا امما حربية معروفة بالمغازي والغارات. (1)
    والبعض يعتقد ان هاتبين الكلمتين عبريتين ولكنهما في الاصل انتقلتا من اليونانية الى العبرية ، اذ كانتا تلفظان في اليونانية بـ « كاك » و « ماكاك » ثم انتقلتا على هذا الشكل الى كافة اللغات الاوربية.
    وقد وردت اخبار تاريخية مختلفة لحركة هؤلاء الاقوام وهجراتهم منها ، ان منطقة شمال شرقي الارض من نواحي « مغولستان » كانت في الازمنة السابقة كبقية السكان ، وكانت تتكاثر بسرعة ، وبعد ان ازداد عددهم ، اتجهوا نحو الشرق او الغرب ، وسيطروا على هذه الاراضي وسكنوا فيها تدريجيا.
    وقد كان آخر مقطع تاريخي لهجومهم في القرن الثاني عشر الميلادي بقيادة « جنكيز خان » حيث هجم شرق البلاد الاسلامية ودمر العديد من المدن ، وفي طليعتها مدينة بغداد ....
    ويظهر من هذا ان « يأجوج ومأجوج » هم من هذه القبائل الوحشية حيث طلب اهل القفقاز من ـ كورش ـ عند سفره اليهم ان ينقذهم من هجمات هذه القبائل الوحشية ، كما طلب قوم ذي القرنين منه ان يجعلوا له خرجا على ان ينجيهم من يأجوج ومأجوج ـ ويجعل فيما بينهم سدا ، فاجابهم الى بناء السد وابى ان يقبل خرجهم ، وانما طلب منهم ان يعينوه بقوة ....
  2. بواسطة Ibn Babil

    شكراً جزيلاً للمجهود المميز محمد
    ننظر جديدك وأبداعك
    مودتي :t4409: