منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نائب يدعو التجارة لبيع النخالة المتكدسة بالمطاحن والاستفادة من أموالها

  1. بواسطة Ibn Babil

    نائب يدعو التجارة لبيع النخالة المتكدسة بالمطاحن والاستفادة من أموالها







    الأربعاء 15 تموز 2015 09:33







    [صورة]

    السومرية نيوز/ بغداد


    دعا عضو لجنة النزاهة البرلمانية عقيل الزبيدي، الأربعاء، وزارة التجارة الى معالجة الكميات الكبيرة المتكدسة من مادة "النخالة" في مطاحن العراق، والاستفادة من أموالها، مشددا على أهمية الإسراع ببيعها، قبل أن تتعرض للتحجر والتلف، فيما انتقد توزيع حنطة محلية "سيالة" للمواطنين.


    وقال الزبيدي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "تأخير بيع كميات النخالة بالوقت المناسب يؤدي الى حصول جفاف فيها، ما يفقدها الكثير من وزنها، ويؤثر على جودتها ومن ثم يؤثر على أسعار بيعها"، داعيا وزارة التجارة الى "معالجة الكميات الكبيرة المتكدسة من هذه المادة في مطاحن العراق".





    وأضاف الزبيدي، أن "كميات كبيرة تتجاوز الـ5000 طن مكدسة في محافظة كربلاء تصل قيامها الى أكثر من 700 مليون دينار عراقي، فضلا عن وجود كميات كبيرة أخرى في المحافظات مركونة وغير مباعة وتتعرض للجفاف والتلف"، مشددا على "ضرورة تخويل المدير العام في المصادقة على محاضر البيع المتعلقة بمادة النخالة أو الإسراع في المصادقة عليها من قبل الوزير".


    وتابع، أن "مادة النخالة تتعرض للتحجر والتلف، ما يكلف موازنة الدولة الملايين من العملات التي هي بأمس الحاجة لها".


    وفي شأن آخر أنتقد الزبيدي "توزيع حنطة محلية سيالة على المواطنين"، مطالبا بـ"خلطها مع القمح المستورد حتى يستطيع المواطن استخدامها بالشكل يسير".


    يذكر أن مادة النخالة هي مادة خشنة متقشرة محيطة بالحنطة والشعير، ولكن لا تشكل جزءا من الحبوب نفسها، وعادة ما تفرز أثناء عملية طحن الحبوب، إلا أنها غنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وتحتوي على كميات كبيرة من النشا والبروتينات والفيتامينات والمعادن الغذائية، ويمكن الاستفادة منها في أعلاف الحيوانات، ولها استخدامات أخرى.

    المصدر