منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حروق الدرجة الأولى لدى الطفل... نصائح هامة

  1. بواسطة المرهفة

    [صورة]
    الأطفال قد يتعرضون لحروق الدرجة الأولى نتيجة الماء الساخن و السوائل المختلفة و هذه الحوادث تحدث بشكل كبير في مرحلة الطفولة لذلك حاولي دوماً أن تقي طفلكِ من التعرض لأسباب حدوث الحروق.


    و الحروق تصنف ثلاث تصنيفات هي حروق الدرجة الأولى و حروق الدرجة الثانية و حروق الدرجة الثالثة و هذا التصنيف يأتي على حسب التلف الذي يحدث للجلد من الحرق.


    و أقل أنواع الحروق خطورة هي حروق الدرجة الأولى فيسهل التعامل معها في المنزل و لا تحتاج لزيارة طبيب مختص أما النوعين الآخرين فيحتاجان إلى الذهاب إلى الطبيب المختص لفحصها و الكشف عليها.


    و حروق الدرجة الأولى كما ذكرنا هي أقل أنواع الحروق خطورة و فيها تحترق الطبقة الخارجية من الجلد فقط و يصاحبها إحمرار في مكان الحرق في البشرة مع تورم يحدث في أغلب الأحوال مع وجود ألم مكان الحرق.
    و إذا أصيب طفلك بحروق الدرجة الأولى فيمكنكِ أن تقومي بهذه الخطوات التالية لعلاجه سريعاً.

    - إذا كانت الحروق توجد في أجزاء كبيرة من اليدين أو القدمين أو الوجه أو الفخذين أو الردفين أو في مفصل رئيسي من مفاصل الجسم فيجب عليكِ أن تذهبي بطفلكِ إلى الطبيب على الفور.


    - قومي بتبريد المكان الذي أحترق فيه الجلد بوضعه أسفل الماء البارد و ليس الماء المثلج و يمكنكِ كذلك أن تضعيها في وعاء يحتوي على الماء البارد أو تقومي بعمل كمادات ماء بارد على مكان حدوث الحرق لمدة خمس عشرة دقيقة أو حتى تشعري بأن الألم قد خف.


    - قومي بتغطية مكان الحرق بضمادة من الشاش المعقم و لا تشدي الشاش بقوة عليه حتى لا تضغطي على الجلد المحترق بشدة فيلتهب أكثر.


    - إجعلي طفلكِ يتناول مسكن للألم.
    و من أجل نجاح العلاج اتبعي هذه الملاحظات :

    - يجب عليكِ ألا تهملي أن تبردي مكان الحرق لأن هذا يمنع الجلد من أن يتورم.


    - لا تقومي بإستخدام الماء المثلج لأن الثلج قد يزيد من حرق الجلد و يؤذيه و لكن إستخدمي الماء البارد.


    - ضعي شاشاً معقماً على مكان الحرق و لا تضعي القطن عليه أو أي نوع من أنواع الأقمشة لأنها قد تلتصق بمكان الحرق.


    - بعض الناس يضعون معجون الأسنان أو بياض البيض أو الزبد على مكان الحرق و هذا يضر بالجلد أكثر فلا تفعليه.


    - الحرق سيلتئم و يشفى من تلقاء نفسه مع مرور الوقت فتإبعيه بإستمرار لكن لو زاد الألم أو الإحمرار أو التورم مع إرتفاع درجة حرارة طفلكِ فيجب عليكِ إستشارة الطبيب على الفور.