منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف اترك الذنوب

  1. بواسطة المرهفة

    جميعنا يخطئ و كل إنسان يرتكب ذنوب في حياته و أخطاء قد تكون بقصد أو لا ، و لا يوجد إنسان يحب أن يكن مخطئا أو أن يبقي غارقا في الذنوب و المعاصي و بعيدا عن ربه ، فمن نسي ربه ينساه الله أيضا و يغضب عليه .

    و كل إنسان يتمني أن يرجع طفلا رضعيا خالي من الذنوب و المعاصي كما ولدته أمه ، صفحة بيضاء لأن الذنوب تثقل صاحبها بالهم و الحزن و المصائب و غضب الله عليه .

    لذلك يجب علي كل إنسان أن يحاول قدر المستطاع أن يبتعد عن المعاصي و يتقرب من الله قدر حتى يرضي عنه ربه و ييسر له أموره .

    و لكي تترك ذنوبك سواء كبيرة أو صغيرة ، إليك النصائح التالية لكي تساعدك علي ترك ذنوبك :-

    أولا : تقرب من ربك فهو وحده قادر علي هدايتك و ابعادك عن المعاصي و حفظك من المصائب .

    ثانيا : أقم صلاتك و فروض دينك و لا تتكاسل في ذلك حتى تكسب حسنات كثيرة و تكفر عن سيئاتك ، و تصبح عزيمتك قوية و تقدر أن تترك ذنوبك .

    ثالثا : حاول الابتعاد عن الأشخاص السيئين الذي يجروك ورائهم للهلاك ، وصاحب الأشخاص الصالحين ،لأن الصديق له دور كبير في هدايتك و بعدك عن المعاصي .

    رابعا : ابتعد عن أماكن الشبهات و الأغاني و الخمر و المسكرات لأنها تذهب عقلك و تجعلك غير قادر علي تمييز الصواب من الخطأ .

    خامسا : حاول أن لا ترد إنسان يطلب منك المساعدة اذا كنت قادرا علي ذلك لكي يرضي عنك الله و يبعد عنك المصائب و الضرر .

    سادسا : ادعو لنفسك دائما بالهداية حتى يستجب لك الله واطلب من والديك الرضا و الدعاء لك لأن رضا الله من رضا الوالدين ، و عامل والديك جيدا و لا تكن قاسي القلب حتى لا يغضبا عليك و تخسر رضاهما و رضا ربك أيضا .

    سابعا : لا تستهتر بالذنوب الصغيرة و تتمادي فيها فإن قيامك بذنب صغير يكون مقدمة لقيامك بعد ذلك بذنب أكبر ، لذلك حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن الذنوب مهما كانت صغيرة في نظرك .

    ثامنا : كن دائما سباقا لفعل الخير و الصدقة للمحتاجين .

    تاسعا : لا تكذب فإن كثرة الكذب تجعلك تعتاد علي ذلك و تنكر أي ذنب قمت به .

    فإذا بقيت دائما تفعل الخير و تطلب رضا ربك فسوف يبقي الله بجانبك و يبعدك عن الذنوب و يحميك من أي سوء قد تواجهه ، و يستر عليك من الفضائح .

    لذلك عليك أن لا تستسلم للمعاصي و تبقي ضعيفا بل حاول مرة و اثنان و أكثر من ذلك اذا لزم الامر حتى تبتعد عن المعاصي و تقوي عزيمتك و لا تعد للذنوب و الأخطاء مجددا .