منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مسجد روما الكبير

  1. بواسطة المراسل

    مسجد روما الكبير يقع في الجزء الشمالي من روما، في منطقة البريولي. وهو يشكل أكبر مسجد في أوروبا، مساحته تزيد على 000 30 متر مربع، ويمكن أن تستوعب الآلاف من المصلين ويضم المركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا.
    بالإضافة إلى أنه نقطة تجمعية ومرجعية في المجال الديني، يضم أيضاً خدمات ثقافية واجتماعية متصلة بطرق مختلفة مع العقيدة الإسلامية : احتفالات زواج، جنازة وتأويل (Exegesis)، ومؤتمرات، وما شابهة ذلك.
    التكلفة

    تكلفة البناء ارتفعت في عام 1991 إلى أكثر من 60 مليار لير إيطالي ، إلا أن العمل كان لا يزال بعيدا عن الهدف. بعد حرب الخليج، المملكة العربية السعودية، التي قامت بتمويل كل عمل حتى الآن تقريبا، أغلقت البورصا. بعد ذلك تولى ملك المغرب الحسن الثاني بدفع 30 مليار لير، ولكن بشرط ان تمتنع الشركات الإيطالية عن العمل والذي سيقوم به شركات مغربية، نحو 300 عامل قاموا بأعمال الديكور الداخلي، والذي نُفذ على نمط مسجد الدار البيضاء.
    البناء

    مول المسجد الملك فيصل، رئيس العائلة المالكة وخادم الحرمين الشريفين.
    التصميم والأشراف قام بة المعماريون: باولو بورتوغيزي وفيتوريو جيليوتي وسامي الموسوي.
    كما هو ملاحظ في الكتابة المنقوشة في الخارج:



    البناء تطلب مدة تزيد عن عقدين من الزمن
    الأرض منحت من بلدية مدينة روما في عام 1974، إلا أن حجر الأساس وضع في وقت لاحق، في عام 1984 (عام 1405 هجري)، وبحضور من رئيس الجمهورية آنذاك، ساندرو بيرتيني
    ألافتتاح كان في 21 يونيو 1995، وهو يوم انقلاب الشمس الصيفي.

    التصميم

    مساحة المركز = 13.800 متر مربع, يضم كتلتين:



    الأولى عبارة عن قاعة صلاة مستطيلة الشكل ضلعه الأكبر موجه باتجاه القبلة،
    الثاني يضم بقية خدمات المركز, ومرافق الوضوء تحت قاعة الصلاة. هناك قناة مائية ممتدة على طول ضلع الكتلة الثانية وتصل هذه القناة بين بركتين: إحداهما في الجهة الشمالية والأخرى في محور المركز. المنارة واقعة بين الكتلتين باتجاه جنوب غرب قاعة الصلاة.



    قاعة الصلاة تضم باتجاه متعامد مع القبلة طابقين عرضهما يساوي عرض القاعة, وذلك للنساء المصليات, أما الطول فيساوي ربع طول القاعة الأساسية.
    الكتلة الثانية تضم ثلاث طوابق وأروقة تحتل الطابق العلوي وهي على شكل صفوف, التي تشكل صحن المركز.



    الطوابق أسفل الأروقة قسمت إلى أربعة أجنحة تضم الصفوف والمنامات والمكاتب وقاعة صلاة صغيرة ومخزن ومكتبة ومنامة الإمام. ويضم المركز أيضا خدمات طبية عالية وأطباء متطوعين.



    الشكل العام يتبع الشكل التقليدي للمساجد. قاعة الصلاة مغطاة بقبة مركزية ضخمة محاطة ب 16 قبب اصغر حجما.



    الأعمدة. تشكل مساحات رمزية للرواق. كل عمود يضم, كرزمة, أربعة أعمدة التي تتفرع, في الجزء العلوي لنفس العمود, وتنحني خارجيا مشكلة أربعة فروع منحنية إلى الأعلى كأغصان الشجر. وهذه الأعمدة تشكل العناصر الخارجية والداخلية المميزة للمسجد. يدخل الضوء الطبيعي للقاعة من سلسلة من الفتحات الموجودة في القبة
    التسوق

    تحتوي كوالالمبور على 66 مركز للتسوق وبيع التجزية والأزياء.التسوق ساهم ب 7.7 مليار رنجيت ماليزي (2.26 دولار أمريكي) أو 20.8% من إيرادات قطاع السياحة لعام 2006.وتلعب كوالالمبور دور مهم في جذب المستهلكين.
    وفي عام 2000م قامت وزارة السياحة الماليزية بحدث ضخم للبيع والتسوق في ماليزيا ويقام هذا الحدث الضخم من أجل البيع والتسوق ثلاث مرات في السنة في أشهر مارس ,مايو وديسمبر، حيث يتم تشجيع جميع مراكز التسوق المشاركة لتعزيز كوالالمبور كوجهة تسوق رائدة
    الديكور

    كما هو معروف, الفن التصويري للإنسان مكروه في الإسلام, ولذلك في التصميم الداخلي استخدمت المنحوتات وفن التوريق لتشكيل وتحلية القاعة الأساسية. وبالأخص اساليب الفن التقليدي المغربي.
    أشكال هندسية من الفسيفساء (Mosaic) تغطي الجزء السفلي للأعمدة ولجدران قاعة الصلاة والمحراب. *مجموعة من الكتابات الملونة المحفورة في في قوالب من الجص وفي أعلاها سلسلة من الأشكال الهندسية المنتظمة. معظم مميزات التصميم الداخلي كانت معتمدة على تفسيرات واقتباسات رمزية مشتقة من مراجع تاريخية. مثلا كانت صورة الشجرة تشرح التنويع المذهبي المتأصل في الإسلام. مثال اخر: الدوائر الخرسانية السبعة التي تشكل هيكلية القبة, لها مدلول رمزي, إذ تدل على السموات السبعة التي ذكرت في القرآن الكريم.

    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]




    [صورة]
    [صورة]
  2. بواسطة ABaSs AL iRaQi

    روعه
  3. بواسطة Reem

    بارك الله بيك
  4. بواسطة عاشقة تاركان

    باقات من الورد الجوري لأرواحكم النقية
    بارك الله فيكم وأرضاكم
    واصلوا اتحافنا بكل جديد ومفيد
    وألأمثل لمنتدانا الغاليٌ