منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع افضل روايات يوسف السباعي

  1. بواسطة Ibn Babil

    نفخر كثيرا بأدبنا العربي الذي يحوي الكثير من الأدباء والكتاب العظماء الذين وصلوا إلى أعلى المناصب من خلال اجتهاداتهم وكتاباتهم ، فهذا هو يوسف السباعي الأديب المصري الذي شغل منصب وزير الثقافة عام 1973م ، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب ، كما حصل على العديد من الأوسمة نظيرا لما قدم من كتب وروايات أدبية .

    أفضل روايات يوسف السباعي :
    1- رواية أطياف :هذه الرواية عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة عاطفية ، فقد قدم إلينا الكاتب يوسف السباعي كل ما يتعلق بقصص الحب والعاطفة عن طريق هذه الروايات ، فأسلوب السباعي أسلوب رائع في سرد القصص ، والجدير بالذكر أن هذه القصص هي قصص واقعية نتلمسها في حياتنا .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    2- رواية أرض النفاق :فقد نظر الكاتب يوسف السباعي إلى الأخلاق بإعتبارها سلعة تباع ، فن شدة شح الأخلاق في المجتمع وقتها لم يجد أبدا السباعي أي توضيح لها إلا عن طريق كتابة رواية أرض النفاق ، فمن شدة نجاح هذه الرواية قد تم تحويلها إلا عمل سينمائي يجسد البطولة الفنان المصري فؤاد المهندس حيث أنه قام بإلقاء شوال الأخلاق في النيل ليشربه كل فئات المجتمع حتى يتحلوا بها.الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    3- رواية السقا مات :الفكرة الرئيسية لهذه الرواية هي فكرة فلسفة الموت ، فتدور أحداث هذه الرواية حول البطل الذي يدعى السقا لمحاولته الهروب من ذكرى وفاة زوجته الشابه التي تشوش أفكاره ، وتدور الأحداث إلى أن يربطه علاقة قوية بشخص قد أنقذه من الضرب في أحد المطاعم وتتوطد العلاقة بينهما وهو لا يعرف أن هذا الشخص يعمل في دفن الموتى ، وهذا الشخص قد كان سببا في تغيير نظرته للموت وأن يؤمن بالقضاء والقدر .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    4- رواية يا أمة ضحكت :اعتمد السباعي في كتابته لهذه الرواية على الأسلوب الفلسفي الساخر حيث أورد الرواية بشكل قصصي قصير انتهت بسؤاله عن الإنسان ، فالمعروف أن هذا الإنسان وهو الكائن الحي الذي ميزه الله بالعقل قد اختاره الله من بين كل الكائنات الحية ولكن للأسف الإنسان لم يقدر ذلك ولم يستغل عقله للأحسن .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    5- رواية أغنيات :أراد الكاتب يوسف السباعي في هذه الرواية أن يبرهن على أن الأغاني ليست عبارة عن أصوات تخرج من الحناجر كما هو معروف ولكنها اهتزازات القلوب والأرواح وهي أيضا ناتج ذوبان المشاعر المرهفة والأحاسيس الحارة ، فقد كانت هذه الرواية ذات طابع رومانسي هادئ .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]



    6- رواية أم رتيبة وجمعية قتل الزوجات :يتحدث يوسف السباعي في هذه الرواية عن كثرة الشد والجذب بين المتزوجين فيتحدث تارة عن المرأة وتارة عن الرجل ، وكيف لمشكلات صغيرة من الممكن أن تتحول إلى جمعية لقتل الزوجات ، فقد تناول يوسف السباعي هذه الرواية بأسلوب ساخر وممتع في نفس الوقت .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    7- رواية اثنتا عشر امرأة :نظرة السباعي إلى المرأة هي نظرة دقيقة جدا فمن خلال هذه النظرة وصل إلى أنواع المرأة عبر كل العصور وأوضح أيضا قيمة المرأة التي هي عبارة عن وقود يحرك الرجل فمع اختلاف الوقود تختلف أيضا المرأة لدرجة تأثيرها على الرجل وتأثيرها على المجتمع ككل .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    8- رواية اثنا عشر رجلا :صوب يوسف السباعي نظرته في هذه الرواية إلى الرجل الذي ينشغل في عمله بجمع الأموال ويكدسها في الخزائن ولم يدرك أنه بذلك لن يحصل على متع الحياة ، فإن متع الحياة ليست فقط بالمال والثروات فهناك من لهم هذه الكنوز وليس عندهم أي طريقة للتمتع بحياتهم بل ذهبوا إلى قبورهم دونها .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    9- رواية ابتسامة على شفتيه :تدور أحداث هذه الرواية في فلسطين ، فينقل يوسف السباعي عبر روايته مدى المعاناة التي يعيش فيها الشعب الفلسطيني من جراء جيش الاحتلال الإسرائيلي ، ويدعو إلى توحيد الصفوف حتى يتم التخلص من جيش الاحتلال في فلسطين وتحرر فلسطين منه.الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]
    10- رواية البحث عن جسد :فقد تناول الكاتب يوسف السباعي في هذه الرواية مشكلة اليأس حيث أن بطل القصة يدرك أنه نائب عزرائيل وأنه لا يخشى الموت بل ينتظره كل يوم ومن وجهة نظره أنه قد أهدى حاله إلى عزرائل ملك الموت عن طيب خاطر وأن الحياة بالنسبة إليه لا تختلف عن الموت فهما سواء .الصورة مصغرة, إضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الطبيعي.
    [صورة]


    منقول
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع الطرح ينقل للقسم المناسب