منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ***أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم و دورها و مصادرها في الغذاء***

  1. بواسطة المراسل

    أولاً ـ االفيتامينات المنحلة في الماء :
    تتحرك الفيتامينات المنحلة في الماء بحرية في الجسم ، والكميات الزائدة تُفرز بسهولة من الكلية. يحتاج الجسم جرعات صغيرة ومتكررة منالفيتامينات المنحلة في الماء ، وإذا وصل تركيزها إلى حدٍ معين فإنها تصبح سامة .
    إن اتباع حمية متوازنة عادةً يزود الجسم بكمية جيدة من هذه الفيتامينات. والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 وبعض النباتيين ربما يحتاجون استخدام بعض الإضافات للحصول على فيتامين B12 .
    فيتامين لثيامين (Vitamin B1)
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيم ضروري لعمليات استقلاب الطاقة ، وهو مهم أيضاً في عمل الاعصاب
    المصدر: يوجد في جميع المواد المغذية بكميات معتدلة : خبز النخالة ، والخبز المقوى والحبوب ، المكسرات والبذور .
    ***********
    فيتامين ريبوفلافين (Vitamin B2)
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيمات استقلاب الطاقة ، وهو ضروري للرؤية العادية ولصحة الجلد

    المصدر: الحليب ومنتجاته ، الخضراوات الورقية ، الخبز بأنواعه ، والحبوب
    ***********
    فيتامين النياسين (Vitamin B3)
    وظيفته : يدخل في تركيب أزيمات الطاقة ، ضروري للجهاز العصبي ، وكذلك الجهاز الهضمي ، و لصحة الجلد

    المصدر : اللحم الأبيض ، السمك ، الخبز بأنواعه ، الحبوب والخضراوات ( وخاصة الفطر و الهليون والخضراوات الورقية بشكل عام) .
    ***********
    فيتامين بنوثينيك أسيد
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيمات استقلاب الطاقة
    المصدر: منتشر بكثرة في أغلبية الأطعمة
    ***********
    فيتامين البيوتين
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيمات استقلاب الطاقة وكذلك استقلاب البروتين والدهون و السكريات
    المصدر: يوجد بكثر في الأطعمة ، وكذلك تصنعه البكتريا المعوية
    ***********
    فيتامين البيريدوكسين (Vitamin B6)
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيمات ضرورية لتركيب واستقلاب البروتين ، كما يساعد في تشكيل كريات الدم الحمراء

    المصدر : اللحوم ، السمك ، اللحم الأبيض ، الخضار ، الفواكه
    **********
    فيتامين حمض الفوليك
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيم ضروري لصنع DNA وتشكيل خلايا جديدة وخاصة خلايا الدم الحمراء

    المصدر: الخضراوات الورقية ، البذور ، الكبد .
    *********
    فيتامين الكوبلامين (Vitamin B12)
    وظيفته : يدخل في تركيب أنزيم ضروري لتكوين خلايا جديدة ، وهو ضروري لعمل الجهاز العصبي

    المصدر: اللحوم وخاصة اللحم الأبيض ، السمك ، المأكولات البحرية بصورة عامة ، البيض ، الحليب ومنتجاته
    *********
    فيتامين حمض الاسكوربيك (Vitamin C)
    وظيفته : يعتبر فيتامين سي مادة مقاومة للأكسدة وهي ضرورية لصنع الكولاجين ، كما أن هذا الفيتامين ضروري لاستقلاب البروتين ، وهو مهم لصحة الجهاز المناعي ، كما يساعد في امتصاص الحديد
    المصدر: يوجد في الفواكه والخضار وخاصة الحمضيات ، وعائلة الملفوف ، الشمام ، الفريز ، الفلفل ، البندورة ، البطاطا ، الخس ، البباياس ، المانجا
    ثانياً ـ الفيتامينات المنحلة في الدسم :
    تختزن هذه الفيتامينات في خلايا الجسم وليس بالسهل إفراز هذه الفيتامينات كما تلك المنحلة في الماء. وهذه الفيتامينات لا تحتاج أن تطرح باستمرار كما الفيتامينات المنحلة في الماء ، ويمكن أن تسبب حالات تسمم إذا طرحت بكميات كبيرة ، فالفيتامينات تحتاج لتراكيز معينة حتى تعمل ، وإلا فإنها تصبح سامة. وجسمك حساس جداً للفيتامين (أ) و الفيتامين (د) خاصةً .

    فيتامين A (ونظيره بيتا - جزرين )
    وظيفته : ضروري للرؤية الليلية ، ولصحة الجلد ، وللأغشية المخاطية ، كما أنه ضروري لنمو الأسنان والعظام ، وكذلك لصحة الجهاز المناعي ولمعالجة العقم، وتصلب الشرايين ، والصمم الشيوخي

    المصدر: الفيتامين (أ): الحليب المبستر ، الجبن ، الكريما ، الزبدة ، البيض ، الكبد

    بيتا – جزرين: الخضراوات الورقية والفواكه (المشمش ، الشمام) ، الخضراوات (البطاطا الحلوة ، الجزر ، القرع الشتوي ، اليقطين) الخس والسبانخ والفاصوليا
    زيت السمك واللوز

    **************

    فيتامين D
    وظيفته : ضروري لامتصاص الكالسيوم

    المصدر: مح البيض ، الكبد ، الحليب المقوى ، كما يمكن أن يصنع الجلد هذا الفيتامين عندما يعرض لأشعة الشمس زيت السمك

    ***************

    فيتامين E
    وظيفته : مادة مقاومة للأكسدة ، ويحمي جدران الخلايا

    المصدر: زيوت النباتات (زيت الصويا ، الذرة ، بذرة القطن ، العصفر صفار البيض ) ، الخضار الورقية ، نواة حبة القمح ، الكبد ، مح البيض ، المكسرات والبذور
    الجوز الخس زيت الفستق زيت الذره زيت الزيتون الملفوف
    **************

    فيتامين K
    وظيفته : ضروري من أجل تخثر الدم

    المصدر: الخضراوات الورقية ، وخضار عائلة الملفوف ، الحليب ، كما يصّنع من قبل البكتريا المعوية والبندروه والجزر البطاطا


    الفيتامينH
    يعالج آفات الجلد ، وآفات الشعر ، وحب الشباب ، وحب الشباب ، وقشرة الراس ، والصلع ، والشيب المبكر .........وهذا الفيتامين يوجد في:
    قشور الموز، عصير قصب السكر، كلى الخروف، دماغ الخروف، كبد الخروف.