منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المبتدأ والخبر

  1. بواسطة النسر الأبيض

    المبتدأ والخبر :
    تتكون الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر ، ويعرف المبتدأ على أنه (كل اسم مرفوع معرف يقع في بداية الكلام) ، أما الخبر فهو (الجزء المتمم للمبتدأ وهو ما يحسن التوقف عليه والسكوت عنده ويشكل مع المبتدأ جملة مفيدة تامة المعنى) .
    مثال المبتدأ والخبر (زيدٌ ناجحٌ) ف(زيدٌ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و(ناجحٌ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، ولاحظنا أنَّ (زيدٌ) معرف لأنه اسم عَلَم كما أنه مرفوع ، كما نلاحظ أنَّّ (ناجحٌ) اذا سكتنا عنده سوف يشكّل مع (زيدٌ) جملة مفيدة تامة المعنى .
    أنواع الخبر :
    وللخبر عدة أنواع فهو ليس نوعاً واحداً ، وأنواع الخبر كالتالي :
    1 الخبر المفرد : هو الذي يتكون من اسم فقط أو قد يكون مضاف ومضاف اليه كقولنا (محمدٌ مجتهدٌ) فنلاحظ (مجتهد) كلمة واحدة فقط وتعرب (خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره) ، ومثال (محمدٌ رسولُ اللهِ) فالخبر (رسول) و(الله) لفظ الجلالة مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره .
    .
    2 الخبر الجملة : وينقسم الى قسمين :
    أ- خبر جملة فعلية : وهنا تأتي جملة فعلية بعد المبتدأ وتعرب في محل رفع خبر له ، مثال (اللهُ يعلمُ الغيبَ) ف(اللهَ) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة ، و(يعلمُ) فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
    3 خبر شبه جملة : وينقسم الى قسمين :
    أ- حرف الجر والاسم المجرور به : حيث يتكون شبه الجملة هنا من حرف جر وإسم مجرور به يأتي بعده مثل (في الصفِّ) ف(في) حرف جر و(الصفِّ) اسم مجرور بحرف الجر علامة جره الكسرة الظاهرة ، ويعرب شبه الجملة في محل خبر للمبتدأ مثال (النجاةُ في الصدقِ) ف(النجاةُ) مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة و(في) حرف جر و(الصدقِ) اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة ، وشبه الجملة (الجار والمجرور) في محل رفع خبر للمبتدأ (النجاةُ) .
    ب- الظرف : الظرف اسم منصوب يدل أما على الزمان فيسمى ظرف زمان مثل (ساعةً ، مساءاً) أو على مكان فيسمى ظرف مكان مثل (الاتجاهات فوق تحت) ، وقد يأتي بعد الظرف اسم يعرب مضاف اليه مجرور ، مثال (الامتحانُ غداً) ف(الامتحانُ) مبتدأ مرفوع و(غداً) ظرف زمان منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة وشبه الجملة في محل رفع خبر للمبتدأ (الامتحانُ) .
    .
    .