منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع شرح (وكأيٍّ) في القرآن

  1. بواسطة النسر الأبيض

    ( وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ) آل عمران :164
    وَكَأَيِّنْ: كلمة مركبة من " كاف " التشبيه و " أي " الإستفهامية المنونة ثم صارت كلمة واحدة بمعنى كم الخبرية المفيدة للتكثير ، ولزوم أن تكون في صدر الكلام ، والاختصاص بالماضي ، وحكم مميزها أن يكون مفرداً مجرور بمن ، ولأن التنوين قد صار جزءً من تركيبها كتبت بالنون فهي الآن كلمة واحدة ويجوز أن تكتب (كأيٍ) بحسب أصلها .
    ومن المعروف أن التنوين لا يكون في اللفظ دون الخط إلا في قوله تعالى حيثُ وقع فإنه كتب بالنون
    في مواضعها السبعة في القرآن ( آل عمران ؛ يوسف ؛ الحج ؛ العنكبوت ؛ محمد ؛ الطلاق )
    وفي المصحف أبدلت التنوين في "كأيٍ" نوناً حفاظاً على قراءات أخرى ، وذلك عكس "وليكوناً ، لنسفعاً "
    ويوقف عليها بالنون الساكنة .
    في المعجم الوسيط
    اسم مركب من كاف التشبيه وأي المنونة يفيد تكثير العدد بمعنى (كم) الخبرية ويكتب تنوينه نونا مثل : كأين رجلا لقيت وكأين من رجل لقيت وإدخال (من) بعده أكثر وأشهر لغاته :كأين وكائن ..
    في تفسير القرطبي
    قال الخليل وسيبويه : هي أي دخلت عليها كاف التشبيه وبنيت معها فصار في الكلام معنى : و كم ، و صورت في المصحف نونا ; لأنها كلمة . نقلت عن أصلها فغير لفظها لتغير معناها , ثم كثر استعمالهافتلعبت بها العرب و تصرفت فيها بالقلب والحذف , فحصل فيها لغات أربع قرئ بها . وقرأ ابن كثير " وكائن " مثل وكاعن , على وزن فاعل , وأصله كيء فقلبت الياء ألفا , كما قلبت في ييأس فقيل يائس ; قال الشاعر : وكائن بالأباطح من صديق ... يراني لو أصبت هو المصابا وقال آخر : وكائن رددنا عنكم من مدجج ... يجيء أمام الركب يردي مقنعا وقال آخر : وكائن في المعاشر من أناس ... أخوهم فوقهم وهم كرام وقرأ ابن محيصن " وكئن " مهموزا مقصورا مثل وكعن , وهو من كائن حذفت ألفه . وعنه أيضا " وكأين " مثل وكعين وهو مقلوب كيء المخفف . وقرأ الباقون " كأين " بالتشديد مثل كعين وهو الأصل , قال الشاعر : كأين من أناس لم يزالوا .... أخوهم فوقهم وهم كرام وقال آخر : كأين أبدنا من عدو بعزنا .. وكائن أجرنا من ضعيف وخائف فجمع بين لغتين : كأين وكائن , و لغة خامسة كيئن مثل كيعن , وكأنه مخفف من كيء مقلوب كأين . ولم يذكر الجوهري غير لغتين : كائن مثل كاعن , و كأين مثل كعين ; تقول كأين رجلا لقيت ; بنصب ما بعد كأين على التمييز . وتقول أيضا : كأين من رجل لقيت ; وإدخال من بعد كأين أكثر من النصب بها وأجود . و بكأين تبيع هذا الثوب ؟ أي بكم تبيع ; قال ذو الرمة : وكائن ذعرنا من مهاة ورامح بلاد العدا ليست له ببلاد قال النحاس : ووقف أبو عمرو " وكأي " بغير نون ; لأنه تنوين . وروى ذلك سورة بن المبارك عن الكسائي . ووقف الباقون بالنون اتباعا لخط المصحف .
    و في كتاب (تأويل مشكل القرآن)
    كأيّن هي بمعنى : كم . قال اللّه تعالى : وَ كَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّها وَ رُسُلِهِ أي: و كم من قرية .
    و فيها لغتان : كأيّن بالهمزة و تشديد الياء ، و كائن على تقدير قائل و بائع ، و قد قرئ بهما جميعا في القرآن ، و الأكثر و الأفصح تخفيفها ، قال الشاعر :
    و كائن أرينا الموت من ذي تحيّة ... إذا ما ازدرانا أو أصرّ لمأثم
    و قال آخر :
    و كائن ترى من صامت لك معجب... زيادته أو نقصه في التّكلّم
  2. بواسطة فهد الزيادي

    شرح وافي شكراا لك استاذ حسن
  3. بواسطة حسن الياسري

    شكرااا لك على الطرح الرائع وبارك الله فيك شكراا لتواجدك معنا بخدمت اعضاءنا
  4. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للشرح الوافي حسن
    عاشت ايدك
  5. بواسطة ام بنين

    وفقك الله تعالى