منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حافضي ع كثافت شعرك ومنعه من التساقط -

  1. بواسطة المراسل

    فى هذا الموضوع نعطي نصائح عامة فى كيفية تغذية الشعر وباذن الله سنقوم بتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التى تقع فيها الكثير من الفتيات والسيدات...


    أول خطأ تقع فيه كثير من البنات هو أنهن يعتقدن أن الشعر يتغذى من الخارج بالكريمات والشامبوهات والدهانات وغيرها.. وهذا خطأ كبير.. فصحيح أن بعض مستحضرات الشعر الخارجية يمكن أن تكسبه بعض الحيوية والغزارة عن طريق تنشيط فروة الرأس وبصيلات الشعر إلا ان غذاء الشعر الاساسي يكون من الداخل.. أي من داخل الجسم من خلال ما يتغذى به الجسم ذاته.

    وثاني خطأ تقع فيه كذلك بعض الفتيات هو أنهن لا يتناولن الفواكه والخضروات الطازجة بينما يعتمدن إلى حد كبير- كطالبات الجامعة– على المأكولات الحديثة المصنعة كالهامبورجر والشيبسي, ومعلبات العصائر وغيرها من الاغذية الخالية من الفيتامينات والمعادن, والمحتوية على كيماويات... وهن بذلك يسئن الى شعرهن ربما دون دراية.

    أربعة أغذية فى غاية الأهمية للجسم عامة والشعر خاصة, كثيراً ما ننصح بتناولها فى العديد من البرامج الغذائية ولا سيما لمن يعانون سقوطاً بالشعر أو ضعفاً به:

    خميرة الخَبيز:

    تعتبر من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم. فهي غنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية العامة وتعتبر من أغني الأغذية بفيتامين "ب" المركب الضروري لصحة ومتانة وحيوية الشعر كما سبق وأن أوضحنا.


    كما أن الخميرة مصدر غني بحمض الفوليك والبيوتين والزنك والكروميوم.. وهي كلها عناصر ضرورية لنمو وتكامل الجلد والشعر.

    اللبن الرائب:

    غذاء آخر هام لصحة الشعر فهو يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامينات أ ، د ، ج وكلها فيتامينات هامة للشعر.

    وإذا أضفنا للبن الرائب العسل الأسمر ازدادت قيمته الغذائية وفائدته للشعر.

    البليلة:

    تحضر البليلة من القمح واللبن ويضاف إليها المكسراتوالزبيب والبشر (جوز الهند). وبهذه التركيبة تكون البليلة وجبة غذائية غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة اللازمة للحفاظ على الشعر بدون سقوط فهي غنية بفيتامين (أ)، (هـ)، (ب) المركب وغيرها من الفيتامينات كما أنها غنية بالحديد والكالسيوم وكذلك السيليكون الذي يزيد لمعان الشعر ويقويه.

    الكبد:

    من أغني الأطعمة بعنصر الحديد من النوع سهل الامتصاص والذي يستفيد به الجسم بشكل جيد.
    ولذا فالكبد من الأطعمة الجيدة لمحاربة ومقاومة الإصابة بأنيميا نقص الحديد المتهمة بحدوث سقوط وضعف بالشعر.

    كما أن الكبد يحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للشعر مثل فيتامين النياسين "12" والبنتثينك والفوليك والبيوتين!!
    وكلها عناصر فى غاية الأهمية لصحة الشعر وحمايته من السقوط.

    نسبة ليست قليلة من الأشخاص يُعْرِضون عن تناول الخضراوات الطازجة أو المطهية ونسبة أخرى تُعرِض عن تناول بعض الفواكه. ومن المعروف أن الخضراوات والفواكه هى المصدر الرئيسي للفيتامينات التي يحتاجها الجسم عامة والشعر خاصة. ولذا نجد أن هؤلاء الأشخاص المُعْرِضين عن الخضراوات والفواكه يعانون في العادة من مشاكل في الجلد أو الشعر .

    ننصح من يشكون من سقوط الشعر الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الاتية:

    الخضراوات ذات الأوراق الداكنة: السبانخ، الملوخية، الخُبّيزة، الرجلة (البقلة).

    الخضراوات الطازجة مثل: الجرجير، الجزر، الفلفل الأخضر، الطماطم، المقدونس.

    الخضراوات المطهية مثل: البسلة، الفاصوليا، البامية.

    الفواكه الطازجة مثل: الجوافة، التفاح، البرتقال، المشمش.

    فهذه المجموعة من الأطعمة غنية بفيتامين "ب2" وفيتامين "ب6" وفيتامين "ج" وهى فيتامينات فى غاية الأهمية لصحة الشعر وتحافظ عليه من التقصف والسقوط .[صورة][صورة]

    [صورة]