منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع جمهورية إيران الإسلامية معلومات وصور

  1. بواسطة المراسل

    الموقع : تقع إيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ... في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا ... وحدودها على النحو التالي:

    - من الشمـال: أرمينيا ، وأذربيجان ، وتركمانستان .. ومن الشرق : باكستان ، وأفغانستان .. ومن الغـرب: تركيا ، والعراق .. ومن الجـنوب: الخليج العربي ، ودول الخليج العربي .. وتقسم إيران إلى 28 محافظة ... ويبلغ عدد سكانها قرابة70 مليون نسمة ... ومعدل النمو السكاني: 2.4 ... والمساحة: 1.648.000كم / 636.300ميل.



    [صورة]



    * التاريخ: فتح المسلمون فارس في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

    - وفي عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه انتهت الدولة الساسانية التي كانت تحكم فارس ... وقد انتشر الإسلام في أرجاء هذا البلد كغيره من البلاد التي فتحها المسلمون.

    - حكم رضا شاه بهلوي إيران عام 1925-1941 وفي عام 1941 خلفه ابنه محمد ... وفي السنوات الأولى من القرن العشرين منح اكتشاف النفط في جنوب غربي إيران البلد مصدراً هائلا للثروة ... وقد اشتغل كلا الرجلين في استغلال هذه الثروات بتحديث البلد وتعزيز التطور الاقتصادي ... لكن اضطرابات عنيفة في الداخل أدت إلى غضب شعبي عام 1979م أطاح بحكمه ... وكان في الزعامة السياسية الدينية الشيعية دوراً حاسما في قيادة الثورة التي أسقطت حكم " الشاه " ... وفي تغيير النظام السياسي في إيران ... من ملكية دستورية إلى جمهورية إسلامية .

    * الأديان : شيعة، سنة، زرادشتي وهم الفرس عباد النار، نصارى، يهود.

    *العملة : العملة الرسمية الريال الإيراني، لكن تفاجئنا أن الناس يتعاملون بورق الريال ويتحاسبون باسم آخر وهو التومان !! لم أسأل عن السبب لكن أعتقد أنه من باب اختصار الورق كما فعلت تركيا قبل فترة !!..وسعر الصرف : 1000 تومان = 10.000 ريال إيراني = 4.4 ريال سعودي !!.



    *المناخ : يختلف مناخ إيران من إقليم لآخر .. حيث تنخفض درجات الحرارة في المناطق الجبلية في الشمال الغربي إلى 29 درجة مئوية تحت الصفر ، ولكن فصول الشتاء الطويلة القاسية تتبعها فصول الصيف المعتدلة، وعلى النقيض فإن فصول الصيف في سهول خوزستان بالغة الحرارة والرطوبة، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها حوالي 35 درجة مئوية ولكن فصول الشتاء في السهل معتدلة .



    * معلومات عن اشهر المدن الإيرانية :

    1-طهران :



    [صورة]

    [صورة]



    - تعتبر طهران اليوم من أكبر المدن وأكثرها سكاناً في العالم .. حيث يبلغ تعداد السكان بها قرابة 14 مليون نسمة .

    - كانت طهران عبارة عن قرية تقع جنوب مرتفعات البرز .. وكان لنزوح سكان مدينة ري لطهران خلال الاجتياح المغولي أثر بالغ في ازدهارها وتناميها .. وذلك نتيجة توفر مقومات الحياة الأساسية بها .. حيث تتوفر المياه بغزارة .. وتكثر البساتين المحيطة بها … ولاعتدال مناخها كانت طهران عبارة عن قرية تقع جنوب مرتفعات البرز .



    [صورة]

    [صورة]



    - في عهد الشاه طهماسب أحد الملوك الصفويين تم اختيارها كعاصمة لدولته .. الأمر الذي أعطى طهران مزيداً من الاهتمام نحو بناء المباني والقلاع المختلفة .. وتوفير جميع الخدمات بها … وبعد عدة عقود أصبحت طهران أكبر مدن إيران .. بل إحدى كبريات المدن في العالم .



    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]



    * المعالم السياحية في طهران:

    * جبل دماوند:

    [صورة]



    - يقع وسط سلسلة جبال البرز يبلغ ارتفاعه 5627 م مما جعله أرفع القمم في غربي آسيا وأوربا هذا الارتفاع وقمته التي تغطيها الثلوج بصفة دائمة منح دماوند سيما قمته وجهاً مميزاً حيث أصبح إحدى المناطق الطبيعية البديعة لعشاقها يزيد من جماله الينابيع المعدنية الكثيرة على سفوحه مثل عين أسك ذات المياه الجارية ، وعين تلخ رود ، ولاريجان وغيرها والتي تصب جميعها في نهر هراز .

    - ويتألف جبل دماوند من سبعين فوهة بركانية وتنتشر على سفوحه قرى كثيرة متناثرة .

    * المتاحف: متحف المجوهرات الملكية: يقع في مبنى البنك المركزي الرئيس ويتم عرض 2000 قطعة من المجوهرات والمصوغات القديمة.

    - قصر متحف نياوران: وهو عبارة عن مجمع قصور قديمة كان عبارة عن مسكن ملوك القاجار ومن بعدهم .. مساحة بناء القصر حوالي 2000م .. وفيه حديقة جميلة تبلغ مساحتها 5 هكتار..شرع في بنائه عام 1327 واكتمل عام 1346 هـ .. وهناك متاحف أخرى كثيرة مثل: متحف رضا عباسي ، متحف السجاد الإيراني ، متحف الفنون الإيرانية الأصيلة ، متحف إيران الأثري القومي ، متحف سبز ، متحف الشعب أو القصر الأبيض ، متحف التاريخ الطبيعي وغيرها .



    [صورة]



    [صورة]



    [صورة]



    * سوق طهران ( البازار ): يقع سوق طهران الكبير وسط العاصمة طهران وفي ملتقى عدد من الشوارع الرئيسة يعود تاريخه إلى ما قبل العصر الصفوي أي حوالي 905 إلى 1135 هـ .. وقد قام الشاه طهماسب الصفوي بتوسيع السوق وإلحاق بعض الأسواق الجديدة إليه ..ويتألف البازار من عدة أزقه وممرات ضيقة وملتوية من أشهرها سوق البزارين والصفارين والصاغة والسجاد وغيرها .. ويتم جميع الأنشطة التجارية داخل أزقة وممرات البازار المسقفة في أغلب الأحيان والتي يبلغ طولها حوالي ثمانية كم .. ويعتبر من أبرز المعالم السياحية والاقتصادية في البلاد ، ويعرف بسوق ولي عصر .

    [صورة]



    * الأنهار والبحيرات:توجد أماكن سياحية جميلة نواحي أنهار كرج وجاجرود ،كما توجد بحيرات جميلة مثل بحيرة سد كراج ، وبجيرة لار ، وبحيرة لتيان ، وبحيرة تار .

    [صورة]



    * من المعالم الرئيسة في طهران برج الحرية ( أزادي ) :

    [صورة]



    - هو شعار للجمهورية الإيرانية .. ويقع في ميدان أزادي .. مساحته خمسة هكتار .. وارتفاعه 50 م .. وفي أعلى البرج يوجد متحفاً وقاعة سينما .. يعرض من خلالها على الزائر معلومات واسعة عن إيران.



    2- خراسان: تعتبر خرسان من أكبر المحافظات الإيرانية .. ومعنى كلمة خرسان مطلع الشمس أو المشرق .. يمتاز إقليم خرسان بتنوع جغرافيته و تسرح به أنواع مختلفة من حيوانات الصيد المتوحشة .. وتكثر المناطق التي لم تصل إليه قدم إنسان .. تتكون طبيعته من سلسلة جبال البرز وجبال البينالود .

    * مناخ إقليم خرسان في الصيف حار وجاف .. وفي الشتاء شديد ألبروده .. والأمطار تنزل في أواخر فصل الخريف والشتاء والربيع .

    * تعتبر خرسان مهد اللغة الفارسية .. وتمدن شرق إيران .. لها تاريخ حافل بالحروب والدمار .. حتى ذاع صيتها في عهد الدولة الأموية وحتى حقبة الاستعمار .

    * الأماكن السياحية في خرسان : قبر الإمام الرضا .. مسجد اثنان وسبعون .. حمام مجاوز .. متحف الاستانه الرضوية .. متحف قرآن .. متحف باغ ملك آباد .. حديقة ملة .. الجبل الحجري .. حديثة وكيل آباد .. قبة خشتي .. القبة الخضراء .. غار مغان .. عين الكرز .. متحف شاه نادر .. وغيرها.

    [صورة]

    متحف شاه نادر



    * تشتهر خرسان بالصناعات اليدوية .. والسجاد .. وحياكة الصوف والنسيج .. وخياطة الجلود .. الأحجار الكريمة.



    * أبرز مدن إقليم خرسان: مدينة نيسابور : ومنها الإمام النيسابوري والشاعر الخيام وغيرهما .. ومدينة كاشمر : ومنها العالم النحوي الفيروز آبادي ..ومدينة كناباد ، ومدينة فردوس ، ومدينة طبس ..وأبرز المدن بهذا الإقليم مدينة مشهد: وتبعد عن طهران حوالي 900 كم تقريبا .. بها قبر الإمام الرضا ثامن الأئمة عند الشيعة .. وسميت مشهد لأنه يقال أنه استشهد بها .. ويحج لها أمم كل عام .. وفيها قنصلية سعودية .. عرفت مشهد من قديم كقرية صغيرة باسم سناباد بجوار مدينة طوس التاريخية .. من معالمها السياحية الجبل الحجري المجهز ببركة للسباحة وكل وسائل الترفيه والضيافة.



    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]



    3- أصفهان: هناك مثل مشهور عن أصفهان يقول: ( أصفهان نصف جيهان ) يعني نصف العالم !

    [صورة]

    - تقع أصفهان وسط البلاد .. فتح المسلمون أصفهان في عام 20 هـ ..تبعد عن طهران مسافة 350 كم تقريبا جنوباً مروراً بمدينة قم ومرقد الخميني .

    - يسكنها حوالي 3.5 مليون نسمه .. ويعتبر الجو في فصل الصيف معتدل وشتائها بارد مصحوب بتساقط الثلوج .

    - يقترن اسم أصفهان بنهر ( زاينده رود ) وهو أكبر نهر يجتاز الأراضي الإيرانية الوسطى .. وينبع من مرتفعات ( زرد كوه ) وتعني الجبل الأصفر .

    - يمر النهر بوسط المدينة فيعطيها جوا بديعا ومنظرا خلاباً .. علماً بأنه يمر ثلاثة أنهار أخرى بالمدينة مما يزيدها جمالا .

    - إحدى الجسور الجميلة على النهر:



    [صورة]



    * من أبرز معالمها السياحية : نهر زينداه رود وجسوره البديعة والمميزة ... والجلسات الجانبية الخلابة .

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]



    - ساحة نقش جهان .. وهي ساحة مستطيلة تقوم على جوانبها عدد من المعالم الحضارية القديمة ..ومحلات بيع المشغولات اليدوية ... والمنسوجات ... لكن طهران أقل سعرا وأقل استغلالاً !!.

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]



    4- جيلان : تقع محافظة جيلان في الشمال الإيراني حيث الطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة جبال خضراء وبساط اخضر ساحر وأنهار وبحار وغابات كثيفة .. وتنفصل عن باقي الأراضي الإيرانية بسور مرتفع من جبال البرز .. وهي نقطة الاتصال بروسيا وأوربا منذ القدم .. يحدها من الشمال بحر الخرز .. ومن الجنوب محافظة طهران وزنجان .. ومن الشرق محافظة مازندران .. ومن الغرب محافظة أردبيل .. ومعنى جيلان أي أرض الجبل .. ويبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة .. وتبعد عن طهران 380 كم بطريق ليس بالجيد !..ومناخها بارد جدا شتاء مع تساقط الثلوج ... ومعتدل صيفا .

    * اشهر المدن بها: مدينة رشت: وهي عاصمة الإقليم .. ومن مراكز زراعة الرز في إيران وإن كان أقل جودة مما يأتينا من شرق آسيا .. كما تشتهر بصيد الأسماك وتصدير الكافيار.. ولأهل المدينة لهجة خاصة بهم تسمى بالجيلكية .. وهي من أجمل المناطق السياحة في إيران .



    [صورة]



    * مدينة ماسولة: وتبعد 56 كم تقريبا عن رشت وهي مدينة جبلية مرتفعة تشتهر بالحدائق المعلقة حين تراها يخيل إليك بأنها معلقة فطرقها شديدة الانحدار . شتائها قارص فتغطيها الثلوج .. بينما صيفها منعش جداً.

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]



    - مدينة لنكرود :

    [صورة]



    - لاهيجان .. وبها يزرع أفضل الشاي الإيراني :

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]



    - ميناء أنزلي:

    [صورة]



    * المناطق السياحية بجيلان: - شواطئ الخرز ، وهور انزلي .. وهما أكثر المناطق جذبا للسياح نظرا لموقعها وإحاطتها بأنواع الطيور والفراشات الزرقاء .. كما أن مدينة ماسولة ذات النباتات المتميزة والتاريخ القديمة تعتبر من المدن المهمة في هذه المحافظة .. ومن ذلك قلعة صلصلال بطالش .. ودار الحرير برشت .

    [صورة]



    - بيت الشمس في ماسوله ، نهر سفيد رود برشت .

    [صورة]



    5- مازندارن: مزندران .. مثل بطاقة بريدية رائعة الجمال تنام بهدوء الطبيعة بين جبال البرز وبحر الخرز ..حيث الغابات الخضراء والمروج المكسوة بالأزهار والسواحل التي تلتقي بالبحر في ود ومحبة ..تنتشر بها المناطق الساحلية التي هي مقصد لآلاف السياح ! .. وتقع ناحية المرتفعات الواقعة على امتداد جنوبي بحر الخرز .. وتبعد عن طهران 200 كم كانت تسمى سابقاً بطبرستان ..تشكل سلسلة جبال البرز في جنوب مزندران قوسا كبيرا يصل عرضه إلى 50 كم .. ويفصل الجهات الشمالية لإيران عند ذلك المركز .. وتكثر فيها الأمطار .

    * مدينة ساري: تعتبر ساري هي مركز اقليم مازندران .. وبها قرى وأرياف قديمة ومتحف كنده لوس والذي يعتبر من أروع معالمها .. وفيها بلدات شهيرة منها بلدة جالوس السياحية الشهيرة .

    * مدينة نوشهر: مدينة ساحلية باقليم مازندران فيها غابات وحدائق غنية بأنواع الفواكه والورود .. وأماكن مناسبة للإقامة وتعتبر غابة سي ستكان من أشهر الغابات لمازندران التي هي مقصد للسياح فضلاً عن ما تمتاز به من زراعة للورود والنباتات.

    * جرجان: يكثر بها معامل الزيت والقطن .. وبها أقدم معامل نسيج الأقمشة الحريرية .. ولها شهرة في صناعة الخشب والحلويات .. وبها آثار ترجع لأكثر من 6000 سنه .. وبها معالم طبيعية وغابات خضراء واسعة .

    * مدينة بابلس: تعتبر ميناء طبيعي يقع على بعد 18 كم عن بلدة بابل في مصب نهر بابل وهي نقطة جاذبية للسياح الإيرانيين.



    * السياحة في مازندران:من المعالم السياحية بهذا الإقليم الشواطئ الجميلة .. غار كمربند .. مسبح عباس آباد .. جسر شاه بور .. ومجمع رفاهية نمك أبرود .. وحديقة دشت ناز .. والعيون ذات المياه المعدنية .. والكثير من المتاحف .. إضافة للغابات الطبيعية .. والحدائق الحيوانية المفتوحة التي يكثر بها الحيوانات الوحشية في محمية ميانكاله .. وغابة سمسكندة .. ودشت ناز وحديقة غابة سي سنكان .. وحديقة غابة نور .. ومن المعالم خليج مرجان ..

    - وهذه المناطق يزورها قرابة 600 – 900 ألف سائح سنوياً ! .



    * غابات مزندران :

    [صورة]

    [صورة]



    6- فارس:

    - محافظة فارس تحمل الهوية الإيرانية بأكملها .. تقع جنوب إيران .. وتعتبر مقصد هواة الصيد .. تزدهر بها الصناعات الخفيفة والثقيلة .. وهي مقصد العائلات .. من أشهر مصايفها دشت ارزن والبحيرات المختلفة وضفاف الجداول المائية ..والآثار القديمة .. تبعد عن طهران 900 كم .

    * من أبرز مدنها : شيراز: وهي مركز المحافظة .. مدينة الشعراء .. المدينة التاريخية العريقة .. أشتهر اسمها عبر التاريخ .. مهد لكبار العلماء نحو سيبوية وابن المقفع وغيرهم ..- من أبرز معالمها السياحية .. الأبنية الأثرية .. والأسواق القديمة .. والمتاحف الكثيرة .. بحيرة بريشان .. حديقة كلشن .. تخت جمشيد الأثري الشهير .

    [صورة]

    [صورة]

    [صورة]




    ولكم منى ارق المنى