منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع علي عليه السلام : ومسائل ملك الروم

  1. بواسطة المراسل

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد


    الطيبين الطاهرين والعنه الدائمه على اعدائهم اجميعين

    الى قيام يوم الدين
    ِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ
    اخرج احمد امام الحنابله في الفضائل قال : حدثنا عبد الله القواريري




    حدثنا مؤمل عن يحيى بن سعيد عن ابن المسيب

    قال: كان عمر بن الخطاب يقول : اعوذ بالله من معضله ليس لها ابا الحسن : السلام عليك يا ابا الحسن
    قال: ابن المسيب ولهذا القول سبب : وهو ان ملك الروم كتب الى عمر بن الخطاب يسألهُ عن مسائل فعرضها على الصحابه فلم يجد عندهم جواباً
    فعرضها على امير المؤمنين علياً عليه السلام

    فأجاب عنها في اسرع وقت بأحسن جواب

    (
    ذكر المسائل )

    قال : ابن المسيب كتب ملك الروم الى عمر( رض) من قيصر ملك بني الأصفر الى عمر خليفه المسلمين

    اما بعد فأني مسائلك عن مسائل فأخبرني عنها

    ما الشئ لم يخلقهُ الله

    وما الشيئ لم يعلمهُ الله

    وما الشيئ ليس عند الله
    ومـــا الـــشــيئ كُلـــهُ فـــم
    ومــا الــشيئ كُلــهُ رجــل

    ومـــا الـــشــيئ كُلـــهُ عـــين
    وما الشيئ كُلهُ جناح




    وعن رجل لاعشيره لهُ

    وعن اربعه لم تُحمل بهم رحم

    وعن شيئ يتنفس وليس فيهِ روح

    وعن صوت الناقوس وماذا يقول

    وعن ظاعن ظعن مرة واحده

    وعن شجره يسير الراكب في ظلها مائه عام ولا يقطعها مامثلها في الدُنيا

    وعن مكان لم تطلع فيهِ الشمس الا مرة واحده

    وعن شجره تنبت من غير ماء
    وعن اهل الجنه فيها يأكلون ويشربون ولا يتغوطون ولا يبولون ما مثلهم في الدُنيا

    وعن موائد الجنه فإن عليها القصاع في كُل قصعه الوان لايخلط بعضها ببعض
    مامثلها بالدُنيا

    وعن جاريه تخرج من تفاحه في الجنه ولاينقص منها شيئ

    وعن جاريه تكون في الدُنيا لرجلين وهي في الأخره لواحد
    وعن مفاتيح الجنه وما هيه

    ِِِِِِِِِِِِِِِِِ
    فقرأ علياً عليه السلام الكتاب وكتب في الحال خلفهُ
    اما بعد : فقد وقفت على كتابك ايها الملك وانا اجيبك بعون الله وقوتهُ
    وبركتهُ وبركه نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم
    ِِِِِِِِِِِِ



    اما الشيئ الذي لم يخلقهُ الله تعالى : فالقرآن لأنهُ كلامهُ وصفتهُ




    واما الذي لايعلمهُ الله : فقولكم لهُ ولد وصاحبة وشريك وما اتخذ الله من ولد وما كان معهُ اله لم يلد ولم يولد

    واما الذي ليس عند الله: فالظلم وما ربك بظلام للعبيد





    واما الذي كُلهُ فم : فالنار تأكُل ما يُلقى فيها

    وامــــــا الـــــذي كُــلـــهُ رجــــــل : فـــالمــــاء


    وأمـــــا الــذي كُــــلــهُ عـــــيــــن : فـــالــشــــمس

    وأمــــا الـــذي كُـــــلــــهُ جـــنـــــاح : فـــــالـــريـــــــح


    وأمــــا الـــذي لا عـــشـــيــــره لهُ : فــــآدم عليه السلام

    وأمـــا الـــذين لــم يـــحـــمــل بـــهــم رحـــم : فعصى موسى ـــــــ وكبش ابراهيم ـــــ وادم ـــ وحواء ـــــــ





    وامــــا الـــذي يـــــتـــــنــــفــس مــــن غـــــيــر روح : فالــــصبح لقولهُ تعالى والصبح اذا تنفس


    وامـــا النـــاقـــوس فــــإنــهُ يـــــقـــول : طقاً طقاً ؛؛ حقاً حقاً ؛؛ مهلاً مهلاً ؛؛ عدلاً عدلاً ؛؛ صدقاً صدقاً ؛؛ ان الدُنيا قد غرتنا واستهوتنا تمضي الدُنيا قرناً قرناً وما من يوم يمضي عنا الا اوهى منا ركناً ان الموتى قد اخبرنا ان نرحل فأستوطنا


    وأمـــا الظاعن : فطور سيناء لمى عصت بنو اسرائيل وكان بينه وبين الأرض

    المقدسه ايام فقلع الله منهُ قطعتاً وجعل لها جناحين من نور فنتقهُ علهيم

    فلذالك قولهُ واذ نتقلنا الجبل فوقهم كأنهُ ظلة وظنوا انهُ واقع بهم وقال لبني اسرائيل ان لم تؤمنوا والا اوقعته عليكم فلما تابوا ردهُ الى مكانه


    وأمـــا المــكـــان الذي لـــم تطــلع عليه شمس الا مره واحده: فــأرض البحر لما فلقهُ الله لموسى عليه السلام وقام الماء امثال الجبال ويبست الأرض بطلوع الشمس عليهم ثم عاده ماء البحر الى مكانهُ

    وامـــا الشـــجره التي يسير الراكب في ظلها مائه عام : فشجره طوبى وهيه سدره المنتهى في السماء السابعه اليها ينتهي اعمال بني آدم وهي من اشجار الجنه ليس في الجنه قصر ولا بيت ولا فيه غصن من اغصانُها ومثلها في الدنيا الشمس اصلها واحد وضوئها في كُل مكان


    وأمـــا الشجره التي تنبت من غير ماء : فشجرة يونس وكان ذالك معجزه لهُ لقولهُ تعالى وانبتنا عليه شجره من يقطين

    وأما غذاء اهل الجنه: فمثلهم في الدُنيا الجنين في بطن امهُ فأنهُ يتغذى من سرتها ولا يبول ولا يتغوط

    وأما الألوان في القصعه الواحده : فمثلهُ في الدُنيا البيضه فيها لونان ابيض واصفر ولا يختلطان


    وأما الجاريه التي تخرج من التفاحه : فمثلها في الدُنيا الدوده تخرج من التفاحه ولاتتغير

    وأما الجاريه التي تكون بين اثنين : فالنخله التي تكون في الدُنيا لمؤمن مثلي
    ولكافر مثلك وهي لي في الأخره دونك لأنها في الجنه وانت لاتدخلها



    واما مفاتيح الجنه : فلا اله الا الله محمد رسول الله
    ِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ
    قال ابن المسيب : فلما قرأ قيصر الكتاب قال : ماخرج هذا الكلام الا من بيت النبوة ثم سأل عن المجيب فقيل لهُ هذا جواب ابن عم محمد صلى الله عليه واله وسلم

    فكتب اليه : سلام عليك / اما بعد فقد وقفت على جوابك وعلمت انت من اهل بيت النبوة ومعدن الرساله وانت موصوف بالشجاعه والعلم واوثر ان تكشف لي عن مذهبكم والروح التي ذكرها الله في كتابكم في قولهُ ويسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي

    فكتب اليه : امير المؤمنين عليه السلام : اما بعد فالروح نكته لطيفه ولمعة شريفه من صنعه باريها وقدرة منشأها اخرجها من خزائن ملكه واسكنها في ملكهُ فهي عنده لك سبب ولهُ عندك وديعه فأذا اخذت مالك عندهُ اخذ مالهُ عندك
    ِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ
    المصدر : كتاب سلوني قبل ان تفقدوني




    تأليف الخطيب الشيخ

    محمد رضا الحكيمي

    صفحه 90