منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع السيـــــــــــــــآحــــــ’ة في تــــــــآج محـــــــــل

  1. بواسطة المراسل

    تاج محل
    بُني هذا الضريح الضخم والجميل على الضفة الجنوبية لنهر جومنا، خارج مدينة أغرا الهندية، بناءً على أوامر الإمبراطور شاه جهان، ابقاءاً لذكرى زوجته المحبوبة الحسناء أرجومند بانو بيغوم، المعروفة باسم ممتاز محل (معناها "مختارة القصر")، فلقد توفيت وهي تلد إبنهما الرابع عشر، في مدينة برهنبور، في السنة 1631، بعد أن كانت شريكة حياة الإمبراطور طوال سنين زواجهما الذي تم في السنة 1612.


    [صورة]

    يعد ضريح تاج محل أروع شاهد على جمال العمارة في العهد المغولي والتي تجمع بين عناصر فنية من الطرز المعمارية الفارسية والعثمانية والهندية والإسلامية. في عام 1983، قامت منظمة اليونسكو بإدراج هذا المعلم ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي واعتبرته "درة الفن الإسلامي في الهند وواحد من الروائع المعمارية في التراث العالمي الذي حاز على إعجاب الجميع في شتى أنحاء الأرض". على الرغم من أن الضريح نفسه ذا القبة الرخامية البيضاء يعد أهم ما يميز هذا الأثر، فإن تاج محل في الحقيقة عبارة عن مجموعة متكاملة من المباني بدأ بناؤها حوالي عام 1632 وتم الانتهاء منها في عام 1653 تقريبًا، وقد تطلب بناؤها تجنيد آلاف الحرفيين المهرة., المصمم الرئيسي لتاج محل.
    و يحكى ان تكاليف بناء هذا الصرح هو الذي دفع ابناءه باتهام ابيهم بالجنون و بعد مرض شاه جهان بدأت قصة الصراع الدامي على السلطة بين أبناءه الأربعة، ففتك إبنه أورنجريت بإخوته الثلاثه وزج بأبيه المريض في السجن في إحدى قاعات القلعة الحمراء.
    كان يعزي شاه جهان وقوفه أمام مرآة وضعها له أحد المهندسين في أحد الأعمدة تعكس صورة الضريح الذي يبعد عدة أميال عن سجنه، وكانت آخر كلمات ممتاز وهي تودع الدنيا "لا تتزوج من بعدي، لن تحب إمرأة مثلي، لا تنس أن تزور قبري!..."كان يزور قبرها وهو حر طليق، وظل يزوره عبر المرآة وهو سجين، حتى أغمض الموت عينيه سنة 1666

    صور متنوعة :

    لوحة فنية لممتاز محل
    [صورة]


    سقالات للحماية في أثناء الحروب
    [صورة]


    مسجد تاج محل
    [صورة]

    القاعدة والقبة والمئذنة
    [صورة]


    البوابة الكبيرة (دروزة) – مدخل تاج محل
    [صورة]

    مقبرتا شاه جيهان وممتاز محل
    [صورة]


    صورة بانورامية شاملة لحدائق شارباغ
    [صورة]


    صورة فوتوغرافية قديمة بالألوان لتاج محل، من مجلة ناشونال جيوجرافيك، مارس .1921
    [صورة]

    المقبرة يحيط بها مدخل البوابة الرئيسية
    [صورة]

    ضريح تاج محل عند الغروب
    [صورة]


    صورة للضريح من نهر يمونا
    [صورة]