منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حروف الجزم والنصب

  1. بواسطة محبوب القلوب

    عالم اللغة العربية عالم كبير جداً وضخم ، ويضم العديد من الأقسام ، وقسم العلوم اللغوية والاعرب هو أحد أهم هذه الأقسام ، وسنتعرف على حروف الجزم والنصب ، وهذه الحروف تسبق الفعل المضارع ، كل واحدة لها استخدام يميزها عن الأخرى ، وحروف النصب هي : لن ، كي ، إذن .


    لن ، وهذا الحرف يسبق الفعل المضارع فيفيد بأن هذا الفعل لن يحدث في المستقبل ، ويتم إعراب الفع الذي يلي حرف النصب على أنه فعل مضارع منصوب بأداة النصب لن ، ونتكون علامة النصب واضحة وظاهرة وهي الفتحة ، أما حرف النصب فيعرب بأنه حرف نصب ونفي و استقبال .
    إذن ، ويسبق هذا الحرف أيضًا الفعل المضارع ـ وهو حرف جواب وجزاء ، ينصب الفعل المضار في ثلاث حالات فقط : أن يكون الفعل المضارع مستقبلًا ، فيتم رفعه إذا كان حاضر ، كما أن يتصدر الفعل المضارع بداية الجملة ، و أن تكون إذن مرتبطة بالفعل المضارع بعدها أو بينهما قسم أدى إلى فصلهما عن بعضهما البعض .
    كي ، وهذا الحرف هو حرف مصدري وناصب ، فيأتي مسبوقًا بللام ، ولا يأتي بعدها أن ، وفي هذه الحالة تسمى مصدرية ، فتعرب هي والفعل في تأويل المصدر .
    أن ، وهي أن المصدرية ، أي أنها يأتي بعدها فعل بمصدر يشغل بعض المواقع النحوية المختلفة ، وبما أنها ناصبة يكون ما بعدها منصوباً .


    أما بالنسبة لأدوات الجزم ، فهي تقوم بجزم الفعل الذي يأتي معها ، ومنها نوعان ، النوع الأول ، وهذا النوع يقوم فيه الحرف بجزم فعل واحد فقط ، ومن هذه الحروف ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ) ، والنوع الثاني ما يجزم فعلين ومنها ( إن ، إنما ، من ، ما ، مهما ، متى ، أي ، أين ، أيان ، أنى ، حيثما ) ويكون الفعلان المعرضان للجزم مع هذه الحروف هما فعلي الشرط و جواب الشرط .


    النوع الأول : ما يجزم فعل واحد فقط .


    لا الناهية :وهذه اللا تكون فيها أمر ، بطلب ترك الفعل وعدم القيام به ، وتكون على أكثر من شكل ، فمنها ما يكون نهي من الأعلى إلى الأسفل ، ومنها دعاء من الأسفل للأعلى ، ومنها مايسمى بالالتماس .
    لام الأمر : وتكون على شكل الأمر بالقيام بفعل ما ، وتكون على أكثر من شكل ، فقد تكون على شكل الأمر من الأعلى للأدني ، أو الدعاء من الأدني للأعلى .
    لم ،: وهذا الحرف نافي وجازم وقالب ، فهو ينفي ، ويجزم الفعل المضارع الذي يتبعه ، كما أنه يقلب المعنى للماضي .
    لما : وهي بمعنى لم .


    النوع الثاني :وهو ما يجزم فعلين :وهذا النوع يكون فيه الفعلان هما فعل الشرط ، وفعل جواب الشرط ، حيث أن الجملة تكون على شكل جملة شرطية .
  2. بواسطة فهد الزيادي

    شكرا لك