منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الكتلة في صورتها السلبية

  1. بواسطة ABaSs AL iRaQi

    [صورة]













    مركز Strojarska للأعمال في زغرب

    يقع مركز Strojarska من تصميم فريقي SANGRAD و AVP ضمن حدود الجزء الجنوبي من مدينة زغرب الكرواتية الذي يقسمه خط سكة الحديد الوطنية، وقد اعتُقد بأن هذا الموقع جزءٌ من مفهوم مدينة زغرب العمرانية الجديدة، إذ يمتد المركز على أطراف المدينة القديمة المنخفضة، وكنتيجة يشكل هيكلية ومرجعية جديدة داخل المدينة في المستقبل.

    عن طريق رفع أو خفض السكك الحديدية، ظهرت هنالك عدة احتمالات من حيث ربط الموقع مع الجزء المتوسط والشمالي من المدينة، وبذلك سوف تخضع المدينة المنخفضة، التي تمتاز بانخفاض كتل البناء، فضلاً عن وجود مساحات بعيدة كل البعد عن الحياة العامة تعاني بشكل كبير من الفقر والخصخصة غير المضبوطة، سوف تخضع لبعض التعديلات.

    إذ سيكشف المشروع الذي أطلق عليه اسم "الكتلة في صورتها السلبية" (في إشارة إلى الهدوء والدفء في الكتل التقليدية) عن إمكانية خلق مساحة عمومية موحدة، حيث تمت محاكاة الكتلة التقليدية، ويبدو ذلك جلياً بالنظر إلى المساحة المركزية المغمورة بالضياء، ومن ثم تم خفض المستوى الأرضي، من أجل التأكيد على العلاقة الحميمية مع بقية أجزاء الكتلة المنغلقة، وإضفاء التميز في الوقت نفسه على البيئة الجديدة، الأمر الذي جعل من هذا المستوى عنصراً أكثر جاذبيةً واختلافاً عن المباني المجاورة.

    وهكذا، نجح الفريقين، بالإشارة إلى الأجواء الحميمية المميزة التي ترتبط عادة بالكتل التقليدية، حيث خدمت الكتل المنخفضة داخل الجزء المنخفض من مدينة زغرب بمثابة ساحة عامة مركزية يُتوقع أن يكون لها دور هام في تكوين البنية العمرانية المعاصرة.

    حول هذه الساحة التي تعتبر من أهم الصفات المكانية في هذا المشروع، ظهرت عناصر معاصرة بسيطة من الناحية الهندسية، هذه العناصر عبارة عن ثلاثة مبان هي فندق لرجال الأعمال ومركز للمؤتمرات وبرج تجاري ومبنى للتسوق.

    ويخدم الفندق العمودي في الجهة الشمالية الشرقية كمرجع عمراني بارز، في حين يضم المبنى الأفقي مول للتسوق من شأنه تحقيق التوازن للتركيبة كلها، وأخيراً يستلم المبنى العمودي في الجهة الجنوبية مهمة تعديل الفروقات الهندسية العمودية والأفقية.






    [صورة]











    [صورة][صورة]