منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مختصرعن فوائد بعض الفواكهة والخضار والاعشاب

  1. بواسطة المراسل

    الفلفل الأسود يمنع هشاشة العظام

    أفادت دراسة حديثة بأن الفلفل الأسود يحتوي على ستة مركبات لها خصائص في خفض مقدار ضغط الدم، وأربعة لمنع هشاشة وتخلخل العظم، وكذلك خفض نسبة هرمون الغدة الدرقية.
    وأوضحت الدراسة أن تناول الفلفل الأسود يسهم في زيادة إفراز عصارة المعدة التي تساعد على هضم المواد البروتينية بسرعة، كما يقلل من فرصة تكوين غازات البطن, أو حصول نوبات الإمساك.
    وتناول الفلفل الأسود يحفز أيضاً إفراز العرق, يخفض حرارة الجسم في حالات الحمى، وهو مفيد أيضاً في زيادة إدرار البول.
    يذكر أن الفلفل الأسود له قدرة خاصة على مقاومة الميكروبات، كما أنه له خصائص مضادة للأكسدة





    لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

    لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
    وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
    وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: "استشفوا بالحلبة".

    والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما ان البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية وبالاخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز. كما ان الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع "تمزق عضلي في عضلات الكتف" يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية وهناك استعمالات داخلية وخارجية

    الاستعمالات الداخلية:
    - يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
    - يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
    - يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
    - يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.
    - تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.

    - تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.
    - إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.
    - لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.
    ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن.
    البطاطس المسلوقة تمتص دهون الجسم

    محيط: أفاد باحثون بأن أكل البطاطس المسلوقة في الماء بغير إضافات وبدون ملح هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان.
    وأشار الدكتور موسي الخطيب خبير التغذية والنظم العالمية للريجيم‏، إلى أن البطاطس المسلوقة بها مادة قادرة علي امتصاص كل السموم من الجسم وتعالج ولا تضر بالقلب ولها فوائد آخري يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النحل فهي تقي من يتناولها شر الإصابة بمرض السرطان، وذلك لإحتوائها علي المواد الغذائية الأساسية للجسم مثل‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏، بالإضافة إلي فتيامين "ج".




    الفجل الأبيض


    (يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف )
    يعتبر د. ( كريس سميث ) مستشار التغذيةومن أكبر أنصارالدعوة للتغذية النباتية!كأسلوب غذائي للاستمتاع بالرشاقة والحيوية ..
    وقدقام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتيةلمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسموتوصل إلى عدة حقائق مذهلة( الفجل الأبيض)

    يأتي في مقدمة الأغذيةالتي يوصى بها في برامج إنقاصالوزن الزائد.
    حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدةوالتخلص منهاو بالتالي المساعدة في إنقاص الوزن الزائد ..
    وتعتبر سمنة )الأرداف (
    من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد

    وثبت أن ( الفجل الأبيض )


    يساعد في حل هذه المشكلةعن طريق المساعدة في إذابةالدهون في تلك المنطقة ..

    وأكد ( كريس سميث (


    أن الخضراوات الورقية تعتبروسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد
    /"]





    لذلك ينصح خبراء التغذيةبألا تقل كمية الخضراوات الورقيةعن 25-35%
    من إجمالي كمية الوجبات الغذائيةسواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقةأو مطبوخةعلى أن يمثل ( الفجل الأبيض ) جزءاً من هذه النسبةلما له من تأثير فعالفي التخلص من الدهون وخاصة منطقة ( الأرداف)كذلك يمكن تناول ( الخضراوات الطازجة (
    بين الوجبات الغذائية دونخلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً،حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالأليافوخاصة ( الفجل الأبيض )يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة ) الأرداف)
    والفجل الأحمر

    مفيد جداً للمصابين بالأنيميا ..
    لأنه شديد الغنى بالحديد..
    ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية ..
    لاحتوائه على مادة الكبريتالمهمة للجسم ..
    ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس ..
    لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح ..
    وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر ..

    لذلك أكثروا من تناوله .. ليكون شعركم رائع الجمال ..
    وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من
    .. اليود .. والكبريت .. والماغنيسيوم .. والرافينول ..
    وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد
    .. وإعطاءهرونقاً وصفاءً ..



    (الفجل الأبيض ) وصحة الأسنان ...

    كما هو معروف فإن رائحة ( الفجل ) اللاذعة تفتح الجيوبالأنفية ..
    وقد توصل العلماءإلى أن أكله قد يساعد في الوقاية من السرطان ..
    والآن يقول العلماء إنه ربما يساعد كذلك في منع ( تساقط الأسنان)وقال أحد الباحثين ( اليابانيين (

    إن نفس المكوناتالكيميائية التي تعطي ( الفجل (
    مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نموالميكروبات ( المسببة للتسوس)



    وكذلك يقي من الازمات الربوية





    تعرف القرفة منذ القدم بفوائدها الصحية . حيث كانت تستخدم في الطب التقليدي لعلاج نزلات البرد و الإنتفاخ والغثيان والإسهال والآلام التي تسبق الطمث .
    وقد كشفت ابحاث ان استنشاق رائحة القرفة المميزة يؤدي إلى تنشيط المخ , وتحسين وظائف الدماغ مثل التذكر والإنتباه ودقة حركة العين .
    إضافة إلى ذلك تساعد القرفة على ضبط السكر في الدم وذلك من خلال تعزيز إستجابة مرضى السكر للانسولين مما يعدل مستوى السكر بالدم .
    وعلى الرغم من توافر القرفة طوال السنة , إلا إن مشروبها هو أفضل ما يمكن تناوله في الشتاء , وذلك لأنها تزود الجسم بالطاقة والحيوية والدفء خصوصاً لدى من يشعرون بالبرودة دائماً ...

    ودمتم سالمين ... [صورة]