منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الغذاء الروحي

  1. بواسطة المراسل

    روي عن أمير المؤمنين وسيد الوصيين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : " يا عبدالله..!! لا تعجل في عيب أحد بذنبه، فلعلّه مغفور له، ولا تأمن على نفسك صغير معصية، فلعلّك معذّب عليه، فليكفف من عَلِمَ منكم عيب غيره لمِا يعلم من عيب نفسه، وليكن الشكر شاغلاً له على معافاته مما ابتلى غيره به ".

    [صورة]
    وروي أن أمير المؤمنين وسيد الوصيين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام قال لأصحابه : " مَن سجد بين الأذان والإقامة فقال في سجوده : ربّ..!! لك سجدت خاضعاً خاشعاً ذليلاً ].. يقول الله تعالى : { ملائكتي..!! وعزّتي وجلالي، لأجعلنّ محبّته في قلوب عبادي المؤمنين، وهيبته في قلوب المنافقين } ".
    [صورة]
    إن الآذان والإقامة وإن كانا مستحبين، إلا أنهما مؤثران في إيجاد حالة من الإقبال التدريجي للدخول في بحر الصلاة، فليست هذه القضية وأمثالها جزافية في الشريعة..!! فهل حاولت أن تتقيد بهذا المستحب الذي يعد مفتاحاً للدخول في عالم المعراج ؟!!..
    [صورة]
    الجاهل
    إن الإنسان في بعض الأوقات قد يتورط مع من هو ليس بجاهلٍ، ولكن في تلك الساعة يكون من الجاهلين.. فمثلاً : الإنسان المؤمن التقي، الذي له منصب في الحوزة العلمية، عادةً يكون في قمة الاتزان؛ ولكن عندما يكون تعباً مرهقاً؛ يصبح عصبياً، وسرعان ما يتحدث بخشونة.. فهو في تلك الساعة، يعتبر من الجاهلين..!! لذا، في ذلك الوقت لا يُنظر إلى شهاداته الجامعية، ولا إلى مداركه الحوزوية.. حيث أنه ليس المراد هنا بالجهل، الجهل المطلق، بل المؤقت..!! وعليه، فإن الذين يشتكون من الغضب والعصبية، عليهم أن لا يواجهوا الناس مادام الجو متوتراً، ومادام الباطن مشتعلاً.. يقول العلماء : (( إن ملكوت الغضب، ملكوت ناري ))؛ لأنه يحرق الإنسان بكل أبعاده.. فلو قُدرَ لأحدٍ أن تُلتقط له صورة أثناء غضبه، لخجل من نفسه؛ لأنها تكون في تلك اللحظة العصبية؛ صورة شيطانية.
    [صورة]