منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع !!! شــــــــــ الكبد Liver ـــــــــامل!!!

  1. بواسطة المراسل

    شــــــــــ الكبد Liver ـــــــــمل


    [صورة]
    ما هي الكبد؟
    الكبد هي أكبر أعضاء الجسم البشري وتقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز خلف الأضلع. تتكون الكبد من فصين رئيسين هما الفص الأيمن والفص الأيسر وآخرين صغيرين. في أسفل الفص الأيمن تقع المرارة والتي تتصل بالكبد عن طريق القناة المرارية ، والتي تقوم بتخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد.
    [صورة]
    وظائف الكبد

    الكبد قادرة على أن تقوم بجميع وظائفها بشكل شبه طبيعي بـ 25 % من طاقتها لذا فلديها قدرة على أداء وظائفها حتى بعد فقدان 75 % من قدرتها الوظيفية .
    باختصار شديد سوف نوجز وظائف الكبد في النقاط التالية:



    تقوم بدور رئيسي في التعامل مع السكريات والبروتينات والدهون في جسم الإنسان.
    تصنع مئات الأنواع من البروتينات التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلاياه المتعددة في الأعضاء المختلفة.
    تفرز العصارة الصفراوية الكبدية التي تقوم بدور رئيسي في هضم الطعام والمساعدة على امتصاصه وخاصة الدهنيات.
    تحول الأحماض الأمينية إلى يوريا Urea.
    الكبد جزء مهم من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.
    بواسطة الأنزيمات المتنوعة والكثيرة جدا الكبد لديها القدرة على التعامل مع آلاف المركبات الكيميائية والعقاقير المختلفة وتحويل أغلبها من مواد سامة إلى مواد غير سامة أو مواد نافعة.
    الكبد لها مهام أخرى كثيرة مثل:

    تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين داخل الرحم.
    تخزين الحديد وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة في الجسم.
    حفظ التوازن الهرموني في جسم الإنسان.



    يطلق مسمى وظائف الكبد على فحوصات الدم (Liver -- # وصلة ممنوعة 1778 # -- Tests) ومختصرها LFTS والتي تشمل ما يلي:
    أ- مستوى الصفراء في الدم Bilirubin.
    ب- مستوى البروتينيات والألبيومين Total protein & Albumin.
    ج- مستوى أنزيمات الكبد مثل AST, ALT, ALP, GGT.

    إن ارتفاع مستوى الأنزيمات يدل على وجود خلل ما في الكبد أو في القنوات الصفراوية ، ولكنها لا تدل على قدرة الكبد الوظيفية ، وعندما تكون هذه الأنزيمات طبيعية فليس بالضرورة أن تكون الكبد سليمة

    [صورة]
    ----------امراض الكبد ---------
    سرطان خلايا الكبد (سرطان الكبد) Hepatocellular carcinoma
    هو سرطان أولي يحدث للخلايا الكبدية hepatocyte, والأعراض والعلامات التي تميزه من البداية تكون غير محددة مما يؤخر تشخيصه, ويتم تشخيصه بوجود زيادة في مستوى ألفا فيتو بروتين, وفق نتائج فحوص الأشعة, وفي بعض الحالات بعد أخذ عينة من الورم وفحصها مجهريا, وعمل مسح بالأشعة فوق الصوتية, وألفا فيتوبروتين يكون مطلوب لبعض الحالات المعرضة بدرجة كبيرة للإصابة بسرطان خلايا الكبد, وسرطان خلايا الكبد بصفة عامة يؤدي إلى الوفاة خلال 6–20 شهر, وفي الحالات الغير متقدمة, وعند وجود ورم صغير بالكبد وغير منتشر خارجه, فإن حالة المريض تسمح بعمل استئصال للورم بالجراحة, أو العلاج الاستئصالي, أو زرع الكبد.
    [صورة]
    و في أغلب الحالات يحدث سرطان خلايا الكبد نتيجة تليف الكبد, ويكون بعد 20–30 سنة من الإصابة الأولى بمرض كبدي, ومع ذلك فإن حوالي 25% من مرضى سرطان خلايا الكبد ليس لديهم تاريخ مرضي, أو عوامل خطر للإصابة بتليف كبدي, ومدى اضطراب وظيفة الكبد يحدد اختيار العلاج, والعديد من المرضى تحدث لهم وفاة نتيجة الفشل الكبدي أو زيادة الورم.
    [صورة]
    وبالرغم من أن سرطان خلايا الكبد يعتبر حاليا واحد من أهم أسباب الوفاة بالسرطان على مستوى العالم, فإن الجهود التي تبذل في مجال التطعيم ضد عدوى الفيروس الكبدي (بي), وكذلك المسح والعلاج لحالات عدوى الفيروس الكبدي (سي), و إنقاص الأمراض الكبدية بسبب شرب الكحوليات يجب أن يكون لها تأثير إيجابي في إنقاص عدد الإصابات والوفيات, ولأن الفترة بين حدوث تلف بالكبد إلى ظهور سرطان خلايا الكبد طويلة جدا, فربما تمر سنوات عديدة حتى يلاحظ نقص حالات سرطان خلايا الكبد بسبب هذه التدخلات.
    الكبد الدهني Fatty Liver
    [صورة]
    الكبد الدهني كان ينظر إليه فى السابق على أنه حالة من الحالات الحميدة دائما, ولكن الآن ليس الأمر كذلك دائما, و تطلق هذه التسمية عند استبدال أكثر من 10% من الكبد بالدهون, و تقع حالات الكبد الدهني بين حالتين الأولى هى وجود دهون بالكبد steatosis, و الثانية هى وجود دهون بالكبد مع التهابه steatohepatitis. ومن الممكن أن يكون التهاب الكبد الدهني مصحوب بشرب الكحوليات alcohol-related fatty liver, أو يكون فى غياب تعاطي الكحوليات nonalcoholic fatty liver disease.

    و يعتبر الكبد الدهني هو أكثر أسباب قصور وظائف الكبد شيوعا فى الولايات المتحدة وذلك حسب نتائج اختبارات وظائف الكبد, و حالات الكبد الدهني المرتبطة بالكحوليات قد تحدث عند شرب كمية قليلة مثل 10 أوقيات من الكحول أسبوعيا, وقد تحدث أضرار lesions مماثلة بتأثير أمراض أخري أو سميات toxins.

    و عند وجود الكبد الدهني المصحوب بالتهاب الكبد, و عدم وجود ما يفيد شرب الكحوليات فإن الحالة تسمى كبد دهني مصحوب بالتهابات لأسباب غير شرب الكحول nonalcoholic steatohepatitis - NASH. و يكون التغير الحادث في الكبد ناتج عن زيادة تجمع الدهون داخل الخلايا الكبدية, وقد تبدأ الحالات بسيطة, ولكنها من الممكن أن تتطور إلى تصخر الكبد liver cirrhosis, أو تكون مصحوبة بسرطان الكبد hepatocellular carcinoma, و يعتبر مرض السكر, و السمنة , وزيادة الدهون الثلاثية , أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني البسيط, أو الغير ناشئ من شرب الكحوليات.

    تولد الكبد الدهني
    الكبد الدهني هو عبارة عن تراكم الدهون الثلاثية triglycerides وغيرها من الدهون فى خلايا الكبد, وعند بعض المرضى قد يكون ذلك مصحوب بالتهاب أو موت لخلايا كبدية.

    معدلات الإصابة بالكبد الدهني
    فى الولايات المتحدة: الكبد الدهني البسيط يؤثر على ما يقرب من 25 إلى 35% من السكان, أما حالات الكبد الدهني المصحوبة بالتهاب أو موت لخلايا كبدية فقد ترجع إلى شرب الكحوليات, أو قد تحدث فى غياب شربها, و عند فحص عينات من الكبد بصورة دورية routine liver biopsy, وجد أن نسبة 1.2-9% مصابون. و الكبد الدهني موجود بمعدل أكثر من 80% فى المرضى السمان وعند أكثر من 50% من الذين أجريت لهم جراحات بالقناة الهضمية بهدف إنقاص الوزن bariatric surgery .

    فى دول العالم: الدراسات فى الدنمارك وأستراليا, تفيد أن المرض أقل شدة فى تقدمه عنه فى الولايات المتحدة.

    الإعتلالات والوفيات من الكبد الدهني


    تفيد دراسة حديثة أجريت فى مناطق بالولايات المتحدة على مدى عشر سنوات عن أسباب الوفيات بصفة عامة, أن هناك زيادة بنسبة 10% فى الوفيات بمرضى الكبد الدهني مقارنة بأشخاص طبيعيين, وقد كان على رأس أسباب الوفاة أمراض القلب و الأورام السرطانية, و كانت أمراض الكبد هى ثالث أسباب الوفيات فى الترتيب حيث تسبب وفاة 13% من جميع الوفيات, وقد شملت الدراسة 13 سبب من أسباب الوفاة.
    [صورة]

    وقد كان يعتقد أن الكبد الدهني من الأمراض الحميدة دائما, وأن تطوره إلى مرض مزمن بالكبد نادر الحدوث, ولكن الكبد الدهني المصحوب بالتهاب وموت خلايا كبدية من الممكن أن يتطور إلى تصخر كبدي أو تليف كبدي, ومن الممكن أن ينشأ عنه إعتلالات كبدية ووفيات.

    و تليف الكبد موجود عند 15-50 % من المرضى بالكبد الدهني - لأسباب غير شرب الكحوليات - وحوالي 30% من مرضى التليف الكبدي يحدث لهم تصخر كبدي بعد 10 سنوات.

    بعض المرضى الذين يعانون من الكبد الدهني الناشئ من تأثير دوائي drug-induced fatty liver يحدث لهم فشل كبدي.


    علاقة مرض الكبد الدهني بجنس المرضى


    الدراسات للتقارير الأولية أفادت أن حوالي 75% من المرضى كانوا من الإناث.

    الدراسات الحديثة أشارت إلى أن 50% من المرضى هم من الإناث.


    علاقة مرض الكبد الدهني بعمر المرضى


    يصيب المرض كل الأعمار

    حالات المرض - لسبب غير شرب الكحوليات - يعتبر أكثر أمراض الكبد شيوعا بين المراهقين فى الولايات المتحدة.

    و الكبد الدهني - بسبب غير شرب الكحوليات - يعتبر هو أكثر الأسباب شيوعا للأمراض الكبدية المزمنة فى البالغين بالولايات المتحدة بعد فيروس سي و شرب الكحوليات.


    أعراض الكبد الدهني


    معظم حالات الكبد الدهني لا تشكو من أعراض ولكن عند سؤالهم نجد أن 50% يعانون من تعب دائم, و شعور بالضيق, وألم بسيط أعلى البطن.

    أعراض مرض كبدي مثل ارتشاح بالغشاء البريتوني ascites, و الارتشاح بأنسجة الجسم edema, و اليرقان jaundice عند الذين يصابون بتصخر كبدي نتيجة تقدم مرض الكبد الدهني لأسباب غير شرب الكحوليات.


    علامات الكبد الدهني


    تضخم الكبد Hepatomegaly.

    تضخم الطحال Splenomegaly, و علامات زيادة ضغط الوريد البابي portal hypertension, قد تحدث عند مرضى تصخر الكبد الناشئ عن الكبد الدهني (مثل ارتشاح بالغشاء البريتوني ascites و ارتشاح بأنسجة الجسم edema و وجود أوعية دموية بالجلد عنكبوتيه الشكل spider angiomas, و دوالي varices, و كبر حجم الثدي عند الذكور gynecomastia, و اضطراب بالدورة الشهرية menstrual disorders).

    مرضى الكبد الدهني الناشئ عن أدوية قد يذهبون للطبيب عند حدوث قصور كبدي.

    مدمني الخمور يكون عندهم علامات مرضية غير متعلقة بالكبد مثل ضعف العضلات skeletal muscle wasting, و اعتلال عضلة القلب cardiomyopathy, و التهاب البنكرياس pancreatitis, و الالتهاب العصبي الطرفي peripheral neuropathy.


    أسباب الكبد الدهني


    في معظم الحالات يكون الكبد الدهني مصحوب بأعراض وعلامات لاضطراب بالتمثيل الغذائي metabolic syndrome, وهذه الاضطرابات تشمل النوع الثاني من مرض السكر type II diabetes, و السمنة obesity, و زيادة الدهون الثلاثية hypertriglyceridemia سواء منفردة أو مصاحبة لمرض السكر أو السمنة, وهنالك عوامل أخرى كالأدوية (مثل الأميودرون amiodarone, و التاموكسيفين tamoxifen, و الميثوتريكسيت methotrexate) و شرب الكحوليات, و حالات الاضطرابات الأيضية metabolic abnormalities (مثل زيادة سكر الجالاكتوز بالدم galactosemia, و إضراب تخزين الجليكوجين glycogen storage diseases, و اضطراب التمثيل الغذائي للحامض الأميني المسمى بالميثيونين homocystinuria, و الاضطراب المسمى بزيادة التيروزين بالدم tyrosemia, و أسباب مرتبطة بالتغذية مثل زيادة الطعام عن احتياج الجسم overnutrition و سوء التغذية malnutrition, و التغذية بالكامل عن طريق الوريد total parenteral nutritio - TPN و التجويع starvation diet, أو مشاكل صحية أخرى (مثل مرض حساسية القمح celiac sprue و مرض ويلسون Wilson disease الناشئ عن ترسيب النحاس بالكبد).