منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع موسوعة النصائح رائجة في التدبير المنزلي والتنظيف .. أرجو التثبيت

  1. بواسطة Ibn Babil

    نصائح رائجة في التدبير المنزلي والتنظيف

    [صورة]

    هل تبحثين عن نصائح للتنظيف؟ إذا كنتِ تريدين معرفة كيفية التعامل مع بقعة ما، أو حلًّا لمشكلة تواجهك في التنظيف .. هذه نصائح وحيل كثيرة حول كيفية تنظيف منزلك من الداخل والخارج!

    المطبخ والحمام
    يعد تنظيف الفرن وغسيل الصحون وغيرها من أدوات المطبخ إضافة إلى تنظيف الحمام أمرًا ضروريًّا للغاية؛ فالحفاظ على نظافة المطابخ والحمامات أمر لا بد منه رغم ما يعانيه أصحاب المنازل من الصعوبة والتعقيد وعدم الاستمتاع عند القيام بهذه المهمة؛ خاصةً حين يجد الإنسان نفسه مكلفًا بتنظيف حمام متسخ للغاية أو فرن مليء بالدهون. من أجل ذلك إليكم مجموعة من النصائح الذهبية والمعلومات المفيدة حول تنظيف المطبخ والحمام، والتي سوف تساعدكم بشكل سهل وسريع في الوصول لأفضل السبل والمنتجات في عالم التنظيف؛ ومن ثم الحصول على نظافة منقطعة النظير.

    تنظيف المنزل ستة منتجات للتنظيف يحتاجها الجميع
    [صورة]
    يمكن أن يكون تنظيف المنزل عملية معقدة، ولكن هناك مجموعة من المواد التي ستجعل التنظيف سهلاً!! لمعرفة ما المواد التي تحتاجينها لأي عملية تنظيف.

    أهم نصيحة:
    التنظيف المنتظم عن طريق استخدام الأدوات الصحيحة يحافظ على نظافة منزلك. منتجات التنظيف مثل دوميستوس و أومو و جف هي منتجات يجب أن تكون في متناول اليد. عليك فقط أن تتذكّري إتباع التعليمات الملحقة على ملصق المنتج و اختبار المنتج على منطقة صغيرة أولاً.

    الخطوات الرئيسة:



    السلامة أمر هام عند استخدام مواد التنظيف. تأكدي من ارتداء ملابس واقية مثل القفازات المطاطية و اتباع التعليمات الملحقة على كل منتج و اختبار المنتج على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من عدم إتلاف المنتج للأسطح. عليكِ دائماً تهوية الغرفة عند استخدام المواد الكيميائية القوية مثل الكلور.










    تعتبر عملية تنظيف المنزل عملية معقدة عند كثير من الناس؛ فقد تحتاج كل غرفة على حدة إلى أسلوب خاصٍّ في التنظيف وكذلك الأسطح التي تتطلب منتجات تنظيف مختلفة. نقدم لكِ هنا نظرة عامة على المنتجات المتوفرة و التي يجدر توفرها في خزانة مواد التنظيف بالإضافة إلى قائمة بأهم المواد.
    هناك مواد أساسية خاصة بالتنظيف يجب تواجدها في خزانة المنظفات و ذلك لقدرتها على حل أغلب مشاكل التنظيف:



    الكلور
    منظف المرحاض
    منظف الحمام
    منظف مضاد للجراثيم
    منظف الأرضيات
    منظف الغسيل
    مطري الأقمشة
    سائل غسيل الصحون


    و بالإضافة إلى منتجات التنظيف هذه هنالك أيضاً مواد أخرى تساعدكِ على تنظيف منزلكِ أو التغلب على معظم المشاكل! لدينا هنا قائمة بستة مواد يستطيع الجميع استخدامها للحصول على منزل نظيف! و تذكري، قبل البدء باستخدام أي مواد أو طرق تنظيف عليكِ أولاً اختبارها على قطعة صغيرة غير بارزة.

    ١ ـ منظف جيد متعدد الاستخدامات:
    يمكن القيام بمعظم عمليات التنظيف باستخدام إسفنج غسيل الصحون أو قطعة قماش مع منظف متعدد الوظائف مثل جيف اكتيفز ؛ أو يمكنكِ أن تصنعي منظفكِ الخاص بكِ باتباع التوجيهات الآتية:


    أحضري ملعقتين من الخل الأبيض المقطر أو سائل غسيل الصحون.
    امزجي المقدار السابق مع لتر من الماء الدافئ.
    قومي برج المزيج جيدا وضعيه في زجاجة رش من أي نوع.


    أنتِ الآن أصحبتِ مستعدة للتعامل مع أي نوع من الأوساخ على أي سطح كان.

    ٢ ـ مادة تنظيف معتدلة بالحك:
    تساعد هذه المادة في التخلص من الأشياء التي لا تستطيعين التخلص منها عند استخدام منظف متعدد الأغراض؛ وذلك لأنها تساعد في التخلص من الأوساخ العنيدة بالفرك، ولكن يجب أن تتأكدي أن المنتج الذي تستخدمينه منتج لطيف لا يترك خدوشا، وخاصة على الأسطح الملمعة.

    ٣ ـ صودا الخبز أو الغسيل
    تعد صودا الخبز منتجًا رائعًا للتنظيف؛ لقدرتها الفائقة على إذابة أي أوساخ بفاعلية شديدة دون أن يكون لها تأثير حمضي؛ وهذا يجعلها منتجًا مثاليًّا لأسطح البلاط؛ لأن المواد الحمضية غالبًا ما تتسبب في تآكل الحشو بين البلاط. من الممكن أيضًا استخدام صودا الخبز في تنظيف الحمامات والمطابخ.


    اخلطي ٣ أكواب من الماء الدافئ مع كوب واحد من صودا الخبز للحصول على مزيج يساعد على تنظيف الفرن و الثلاجة.
    أضيفي بعض المواد التي تستخدم في غسيل الصحون إلى المزيج السابق لعمل عجينة لتنظيف الحمام.
    صودا الخبز تساعد أيضاً على التخلص من الروائح الكريهة. ضعي طبقاً صغيراً من صودا الخبز في الثلاجة و ستتخلصين من أي رائحة غير مرغوب فيها. تذكري بالقيام بتغيير هذا الصحن مرة كل شهر تقريباً للمحافظة على ثلاجة ذات رائحة جميلة ونظيفة.


    يمكن استخدام صودا الغسيل كما يتم استخدام صودا الخبز و لكن يجب اللإنتباه من أنه أساسي أكثر من صودا الخبز. هذا يعني من أنه أقوى من صودا الخبز عند استخدامه لمعالجة البقع الصعبة مثل الزيوت العالقة في الفرن، و لكن هذا يعني أيضاً أن له احتمالية مضايقة للبشرة و العينين، لذا عليكِ دائماً استخدام القفازات المطاطية و حماية العينين عند استخدام صودا الغسيل.

    ٤ ـ الخل الأبيض وعصير الليمون:
    يمكن استخدام الخل الأبيض وعصير الليمون أيضًا لنفس الأغراض والاستعمالات التي يستعمل لها صودا الخبز، إلا أن هذين المنتجين لهما ميزة إضافية وهي القدرة الكبيرة على إزالة االبقايا االقوية؛ مثل مخلفات الصابون وطبقة الكلس الجيرية.


    لتنظيف الزجاج وأسطح الخشب المصقول بكفاءة، امزجي كمية متساوية من الماء والخل للحصول على محلول.امسحي السطح بعصير ليمون مخفف بعد الانتهاء من التنظيف؛ للتخلص من الرائحة.
    يمكن استخدام عصير الليمون إلى حد كبير لتنظيف أحواض الصرف و التخلص من الرائحة الكريهة. يمكن ببساطة خلط كمية متساوية من المزيجين مع الماء و صبها في حوض الصرف.


    ٥ -القفازات المطاطية:
    لا يحتاج هذا المنتج الكثير من الشرح! فالقفازات المطاطية وسيلة ممتازة للحفاظ على اليدين من الأوساخ أو وصول شيء من منتجات التنظيف إلى اليدين عند تنظيف منزلك؛ لذا فمن الضروري أن يكون لديكِ زوج مخصّص من هذه القفازات عند تنظيف المطبخ (وخاصة عند تنظيف الأطباق)، وزوج آخر للحمام، ومن الأفضل أن تكون ألوان القفازين مختلفة؛ منعًا للخلط بينهما.

    ٦ -الإسفنج وقطع قماش ميكروفيبر:
    يشكل الإسفنج وقطع قماش ميكروفيبرعناصر أساسية في ترسانة التنظيف الكبرى؛ تستطيع عن طريقهما تنظيف أي سطح؛ فالإسفنج رائع في مهمات الفرك الثقيلة، وقطع القماش المبللة بديل ممتاز عند الحاجة لاستخدام شيءٍ أكثر لطفًا، كما أنها مثالية لعملية المسح النهائية بعد التنظيف.
    تعمل أقمشة ميكروفيبر بشكل رائع مع قليل من الماء فقط، و ذلك لأن قطع البوليستر و النايلون الصغيرة تتخلص حتى من أصغر البقع.


    نصائح تنظيف الشواية
    [صورة]
    ليالي الصيف الطويلة مع أفراد الأسرة والأصدقاء تتطلب وجود شواية نظيفة! للحصول على نصائح رائعة حول تنظيف الشواية.

    أهم نصيحة:
    لتجنب التصاق الطعام على الشواية، قومي بمسح سطح الشواية بزيت الطبخ قبل البدء بالشوي. سيجعل هذا من عملية التنظيف بعد الأكل أسهل.

    الخطوات الرئيسة:



    يفضل تنظيف الشواية حال الانتهاء من الشوي عندما تكون الشواية دافئة.








    آلة الغسل بالضغط و التي تساعد على تنظيف الجزء الداخلي للشواية.




    أزيلي الرماد المتبقي بحجر الخفاف أو كاشطة الأفران.


    قد يكون تنظيف الشواية عملية صعبة تتطلب توفر عدد من المواد المتخصصة؛ تذكري دائمًا أن تراجعي تعليمات التنظيف التي تذكرها جهة التصنيع لتجنب إتلاف شوايتك.
    سوف تحتاجين إلى الأدوات التالية:


    منظف الشواية (على الرغم من أن الأمر يقتصر على حالات الضرورة القصوى، فإن أي رذاذ منظف متعدد الأغراض سيؤدي المهمة).
    دلو مليء بالماء والصابون.
    حجر الخفاف أو كاشطة أفران لإزالة الرماد المحترق.
    آلة غسل بالضغط (إضافة اختيارية).


    تذكري: قد يكون تنظيف الشواية عملاً ينطوي على الكثير من الأوساخ. احرصي دائمًا على حماية يديك وملابسك، واقرئي تعليمات السلامة الموجودة على أي منظف تستخدميه.

    تنظيف الجزء الداخلي من الشواية:



    ابدئي بإزالة الشبكة، وانقعيها لبعض الوقت في ماء ساخن وصابون، ثم افركيها جيدًا كما تفعلين مع شبكة الفرن، باستخدام سائل التنظيف.








    تخلصي من أي رماد أو مخلفات سائبة موجودة في الجزء الداخلي للشواية.




    إذا كانت شوايتك تستخدم “الصخور البركانية” أو “فحم الطين”، انقعيها لعدة دقائق في دلو الماء والصابون قبل تركها لتجف. سيضمن ذلك إعادة استخدامه مرة أخرى مع تقليل الفوضى الإضافية.


    الطريقة المثالية هي تنظيف الشواية عقب الاستخدام مباشرة وهي ما زالت دافئة إلى حد ما (ولكن ليست ساخنة!)، نظراً لأنه يسهل حينها تفكيك وإزالة الرماد والرواسب الدهنية. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، توجد طريقتين يمكنك اتباعهما.


    وجهي آلة الغسل بالضغط نحو الجزء الداخلي من الشواية.
    بالنسبة للشوايات المغطاة، بللي صحيفة قديمة وضعيها داخل الشواية. أعيدي تركيب الغطاء، وقومي بوضع مصدر حرارة خفيف أسفل الشواية. يمكن تنفيذ ذلك بصفة عامة باستخدام قطعتين صغيرتين من الخشب المشتعل، لكن تأكدي من عدم اشتعال في الورق بالداخل؛ فسيتسبب ذلك في تفاقم المشكلة.


    ستلاحظين تفكك السخام بالداخل باتباع هذه الطريقة، ويمكنك البدء في إزالته.


    أحضري حجر الخفاف أو الكاشطة، وممريها برفق ولكن بإحكام على الجزء الداخلي، مع التأكد من إزالة كل الأوساخ الصعبة. إذا كانت الشواية مغطاة بطبقة من المينا، توخي الحذر الشديد حتى لا تقومي بالفرك بقوة زائدة، لأن هذا من شأنه الإضرار بسلامة المادة.
    انفضي أو أزيلي الأوساخ التي تزحزحت من أماكنها.
    غطي الجزء الداخلي من الشواية تماماً بمنظف الشواية.


    لا تتوقعي أن يتم تنظيف المنطقة التي يوضع فيها الفحم تماماً، فستحدث بعض الإصابات الدائمة هنا. احرصي فقط على أن تكون المنطقة خالية من أي فضلات واضحة يمكن إزالتها.

    تنظيف الجزء الخارجي من الشواية:
    لن يكتمل أي دليل لتنظيف الشواية دون الإشارة إلى عملية التنظيف من الخارج. وهو أمر غاية في السهولة:



    امسحي الجزء الخارجي من الشواية بقطعة قماش رطبة، وفي حالة وجود أي شيء عالق بالسطح، نصحك باستخدام محلول مكوّن من صودا الخبز والماء الدافئ لإزالته.








    إذا كان السطح الخارجي للشواية مصنوعاً من الصلب الذي لا يصدأ، ننصحك بمسحه بالزيت لعزله عن الظروف الجوية.






    مع هذه النصائح و الطرق تصبحين جاهزة لموسم الشواء، إن كان الجوّ يسمح بذلك.


    استخدام مزيل الدهون لتنظيف البقع الدهنية من حوائط المطبخ، والخزانات، وأسطح المكاتب:
    [صورة]
    هل تحتاجين إلى إزالة بقع الدهون من أسطح مطبخك؟ نقدم لك بعض النصائح المفيدة لاستخدام مزيل الشحوم والتخلص من الدهون في المطبخ.

    اهم نصيحة:
    ليس هناك ما يدعو لأن تمثل لكِ البقع الدهنية همًّا شاغلًا؛ فالمنتجات ذات القوام المتماسك (الكريمي) المصممة خصيصًا لإزالة الدهون؛ مثل منتجات جيف الكريمية، ستعطيكِ نتائج رائعة في تنظيف البقع الدهنية المتراكمة.

    الخطوات الرئيسة:


    لإزالة التراكمات الدهنية الصعبة استخدمي مزيلًا للدهون كريميًّا للحصول على أفضل النتائج.





    يمكن استخدام مزيلات طبيعية للدهون في المناطق الصغيرة؛ وذلك كخليط صودا الخبز والماء.





    تجنبي استخدام مزيلات الدهون القوية لتنظيف الأسطح الخشبية، وجرِّبي بدلًا من ذلك استخدام الكحول الأبيض.


    هناك حقيقة واحدة مؤكدة: أنكِ بعد كل أعمال الحك لإزالة الدهون المتراكمة في مطبخك ستحصلين على ساعدين مفتولي العضلات! سنحاول في هذا المقال تخفيف العبء على ساعديكِ عبر تقديم نصائح توفر طاقتك البدنية، حول أفضل وسائل التخلص من بقع الدهون الموجودة على أسطح مطبخك.

    استخدام مزيل دهون المطبخ العادي:
    الطريقة المثلى للحصول على أفضل النتائج باستخدام مزيل دهون المطبخ العادي هي منحه الوقت الكافي للعمل؛ فالرواسب الزيتية تتراكم في مطبخك بمرور الوقت؛ لهذا يجب عليك نقع الأسطح لفترات طويلة - 10 دقائق على أقل تقدير - لتتمكن المكونات النشطة في مزيل الدهون العادي الذي تستخدمينه من تحقيق نتائج مذهلة.
    يمكنك كذلك استخدام مكونات طبيعية بدلًا من بخاخات مزيل الدهون العادي في المناطق قليلة البقع:


    اخلطي ثلاث ملاعق طعام من صودا الخبز مع كوب واحد من الماء الدافئ.
    غطِّي المنطقة المبقعة بالمحلول، ثم حكي برقةٍ لإزالة البقع.
    بعد زوال البقعة، اشطفي المنطقة بالماء النظيف.


    السلامة أولًا: لا تَنْسَيْ أن تخصصي وقتاً كافياً لقراءة الملصق وتعليمات الاستخدام قبل استخدام أي منتج تنظيف جديد، واحرصي على ارتداء ملابس واقية ملائمة لحماية بشرتك، وتأكدي دائماً من استخدام المنتجات في أماكن جيدة التهوية.

    طريقة إزالة بقع الدهون:
    إذا واجهتك بقعة دهون صعبة على الحائط أو على جانب أحد الأجهزة الكهربائية في المطبخ، فالأفضل أن تستعيني بمزيل دهون كريمي القوام لا بمزيل دهون سائل؛ وذلك نظرًا لأن الجاذبية تلعب دورًا في عملية التنظيف؛ فلن يسيل مزيل الدهون الكريمي على الحائط كالمنتج السائل؛ مما يعني أن مزيل الدهون الكريمي يتمتع بالقوة؛ لأنه يظل على البقع فترةً أطول؛ مما يُمَكِّنُه من التخلص من كمية أكبر من المواد المتراكمة.
    يمكنكِ بدلًا من ذلك استخدام مزيل دهون طبيعي قوي لإزالة أصعب بقع الدهون:


    ضعي محلول الخل (مقدار واحد من الخل مقابل أربع مقادير من الماء).
    اتركي المحلول لمدة 5-10 دقائق قبل شطفه بالماء.


    استخدام مزيل الدهون على الأسطح الخشبية:
    يجب التعامل مع أي سطح خشبي في المطبخ بقدر من الحذر؛ فمزيلات الدهون القوية قد تُبَقِّع الخشب أو تضره. جرِّبي استخدام الكحول الأبيض لإزالة الدهون من الأسطح الخشبية، ولكن توخي الحرص إذا قررت استخدام هذا الأسلوب؛ فعلى الرغم من قوة هذا المنظف، إلا أنه سريع الاشتعال؛ وهذا يعني أنه يجب إبعاد هذا المنظف عن مصادر الحرارة واللهب المكشوف، والتأكد من أن الغرفة جيدة التهوية عند استخدامه.

    استخدام مزيل الدهون على الحوائط المطلية:
    يمكن استخدام بعض أنواع مزيلات الدهون العادية على الحوائط، لكن تذكري دائماً أن تجربي المنتج أولًا على منطقة صغيرة غير ظاهرة قبل الشروع في إزالة بقع الدهون به. سيساعدكِ هذا على تفادي وقوع أي تلف أو تغير مفاجئ في لون حوائطك المطلية.


    كيفية تنظيف الميكروويف
    [صورة]
    من السهل تنظيف الميكرويف. هذه المقالة ستخبرك عن كيفية العناية بالميكرويف، وكيفية إزالة البقع العنيدة والروائح الكريهة بسهولة.

    أهم نصيحة:
    في حين انه من السهل العثور على حلول تنظيف منزليه لأفران الميكروويف على شبكة الانترنت، اتخذي الحذر دائما عند تجريبها، كما ان المنظفات الطبيعية لا تكون بالضرورة آمنة الاستخدام في الميكروويف، دائما استشيري دليل الميكروويف الخاص بك للحصول على الإرشادات المناسبة، أو اختاري منتج تجاري مصمم خصيصا لتنظيف الأجهزة.

    الخطوات الرئيسة:
    اتريدين ميكروويفا نظيفا وذا رائحته عذبة؟ استخدمي الليمون!


    املئي وعاء بالمياه حتى منتصفه.
    اقطعي الليمونة الي نصفين، ثم إعصريها في الماء وضعي النصفين في الوعاء.
    ضعي الوعاء في الميكروويف وشغِّليه لمدة 3-5 دقائق أو حتى الغليان. ابقي عينك على الميكروويف أثناء هذه العملية.
    اتركي الميكروويف لمدة 5 دقائق بعد ذلك، وابقي الباب مغلقا، حيث أن البخار بالدّاخل سيساعد على ترخية جزيئات الطعام.
    أزيلي بعناية الوعاء وباستخدام اسفنجة دافئة ورطبة، أو قطعة قماش امسحي الداخل -لا تنسى الباب! وأي بقع طعام ستُزال بسهولة.


    كلنا نعلم اهميه الحفاظ على مستوى عالي التي من النظافة حول الطعام وعلى الرغم من أن تنظيف الميكروويف قد يبدو مزعجًا، لكنه في النهاية أمر ضروري يجب القيام به بشكل دائم للحصول على كفاءة عالية وللتخلص كذلك من الجراثيم؛ وهو أمر لا بد منه. وبالإضافة إلى ما سبق فعلينا أن نتذكر جيدا أن تنظيف الميكروويف أيضًا أمر لا يقل أهمية عن تنظيف الفرن؛ فقد لا ينتبه كثير منا بعد إغلاق الجهاز فور استخدامه إلى تلك البقع والروائح الموجودة بداخله أو الطعام المحترق الذي قد يؤدي إلى شظايا كهربائية ومن الممكن ان تؤثر على كفاءة الميكروويف. إليكِ الآن تفاصيل كيفية تنظيف الميكروويف وابقائه في حالة جيده.

    الطريقة التقليدية لتنظيف الميكروويف
    عندما يتعلق الأمر بتنظيف الجهاز الخاص بك، فأنها فكرة جيدة ان تتحققي من دليل ميكروويفك قبل محاولة أي من الأساليب أدناه. تنصح معظم شركات تصنيع الميكروويف بالخطوات الآتية للعناية بالميكروويف:


    لتجنب البقع ينصح باستخدام غشاء من البلاستيك لتغطية الطعام، أو غيرها من المواد مثل المناديل الورقية عند استخدام الميكروويف.
    لتجنب انفجار الطعام يرجى السماح للبخار بالخروج من خلال الغطاء المستخدم، والتأكد من استخدام مواد صالحة للميكروويف.
    يحظر استخدام المعادن، والخشب، وبعض أنواع البلاستيك داخل الميكروويف.
    تنظيف التساقطات فور حدوثها.
    التنظيف المستمر بالماء ومنظف بقطعة قماش ناعمة. راعي ملصق الميكروويف لاختيار المنتج المناسبة للميكروويف الخاص بك، ودائما اتبعي تعليمات الشركة المصنعة للحصول على أفضل النتائج وتجنب إتلاف الجهاز.
    الرجوع الى الكتيب الخاص بالجهاز للحصول على تعليمات مفصلة.


    خطوات سهلة لتنظيف الميكروويف
    كيفية تنظيف الميكروويف بالبخار
    هناك طرق ثلاثة لتنظيف الميكروويف بالبخار؛ تختلف هذه الطرق باختلاف المادة المبللة والمدة الزمنية المستخدمة للحصول على البخار:

    ١) مناديل ورقية:


    يغمر مناديل ورقي مطوي بالماء.
    يوضع على الصحن الزجاجي بداخل الجهاز.
    يضبط الميكروويف على أعلى درجة؛ ويترك لمدة ٦٠ ثانية؛ حتى يتكون البخار (يجب الانتباه جيدا لهذه العملية؛ ينصح بعدم ترك الميكروويف).
    يرجى ترك الميكروويف لمدة تتراوح بين ١٠-١٥ دقيقة ليبرد.
    يمسح الميكروويف من الداخل باستخدام المنديل.


    ٢) قطعة قماش قطنية لغسل الصحون:


    يرجى التأكد من أن قطعة القماش مصنوعة من القطن، ومن رطوبتها طول الوقت لتجنب الحرائق او ذوبانها.
    تغمرقطعة القماش بالماء وتوضع داخل الميكروويف.
    يضبط الميكروويف على أعلى درجة حرارة لمدة تتراوح بين ٣ – ٤ دقائق.
    يرجى الانتباه جيدا لهذه العملية وينصح بعدم ترك الميكروويف.
    يرجى الانتظار لمدة تتراوح بين ٥ -١٠ دقائق حتى تبرد قطعة القماش؛ مع الحذر الشديد عند إخراجها من الجهاز.
    تستخدم القماشة لمسح الميكروويف من الداخل.


    ٣) كوب أو وعاء به ماء:


    يملأ نصف وعاء أو نصف كوب صالح للميكروويف بالماء.
    يوضع داخل الميكروويف.
    يضبط الميكروويف على أعلى درجة حرارة، ويترك حتى تبدأ المياه في الغليان؛ (عادةً ما يحدث ذلك بعد دقيقتين أو ثلاث بمعظم الأجهزة).
    يرجى الانتباه جيدا لهذه العملية وينصح بعدم ترك الميكروويف.
    يرجى الانتظار لمدة تتراوح بين٥ -١٠ دقائق حتى يبرد الماء.
    يخرج الوعاء أو الكوب من الميكروويف بحذر، وتستخدم قطعة من القماش أو المناديل الورقي لتنظيفه من الداخل.


    مع مجموعة الطرق المتاحة لتنظيف الميكروويف، ستعثرين يقينا على واحده تعمل لديكي. بعد الانتهاء من العمل، واجلسي وأعجبي بنظيفة وصحية الميكروويف الخاص بك!


    المطهر ومنتجات التنظيف الأخرى: ماذا يستخدم لتنظيف المطبخ؟
    [صورة]
    الجميع على دراية بأهمية الحفاظ على المطبخ نظيفاً وخال من الجراثيم، ولكن ماهية أفضل طريقة لإستخدام المطهر والمنتجات الاخرى؟ هذه المقالة سوف تخبرك عن أفضل الطرق الممكنة للحفاظ على نظافة مطبخك!

    أهم نصيحة:
    لا تنسي أن تطهري مقابض الباب والخزانات! يمكن نسيان هذا بسهولة لكن من المهم تنظيفها بانتظام لأننا نلمسها دائما. المسح السريع برذاذ مطهر وقطعة قماش، أو منديل مطهر هو كل ما تحتاجينه لإنجاز هذه المهمة بسرعة!

    الخطوات الرئيسة:
    السلامة مهمة جدا عند استخدام المطهرات، وخاصة المواد القوية مثل المبيض. تأكدي من اتباع هذه الخطوات لحماية نفسك:


    تهوية الغرفة
    إرتداء قفازات مطاطية
    إتباع تعليمات ملصق المنتج بعناية.


    يعد تطهير المطبخ بشكل دائم جزءًا أساسيًّا من عملية تنظيف المنزل؛ فعدم تنظيف أماكن تحضير الطعام بصفة دائمة قد يؤدي إلى انتشار أنواع ضارة من البكتريا؛ مثل بكتريا السالمونيلا وايكولاي؛ ففي كل مرة تقومين فيها بتحضير الطعام يتحتم عليك تنظيف المطبخ بشكل كامل وبطريقة متأنية؛ وذلك على مدار الأسبوع. من الضروري إذن أن تتعرفي على أفضل المنتجات لتطهير مطبخك؛ وها نحن نقدم لكِ كل ما يجب معرفته عن ذلك:

    تطهير المطبخ
    يميل كثير من أصحاب المنازل إلى شراء منتجات التنظيف من السوبر ماركت؛ فهذا يجعل الأمر أكثر سهولةً. هذه المنتجات جيدة بالفعل؛ ولكن من المهم إتباع جميع الإرشادات الموجودة على العبوة عند استخدام تلك المنتجات، والتأكد من استخدام المنتجات الملائمة لكل سطح. ها هي قائمة بجميع المطهرات:


    المبيض: المبيض وسيلة ممتازة لتطهير المطبخ، حيث يمكن استخدامه في أماكن كثيرة؛ مثل الأرضيات، وسطح تحضير الطعام، وكذلك حوض المطبخ؛ كما أنه يتمتع بفاعلية كبيرة في القضاء على الجراثيم التي تنتشر بالمطبخ؛ مثل التي تكون باللحوم النيئة. تأكدي من إتباع الإرشادات الموجودة على العبوة، والعمل في مكان يمكن تهويته جيدًا؛ نظرًا لقوة المادة.
    مطهر الرش: إستخدام بعض السوائل التي يمكن رشها من الأشياء المناسبة تمامًا لتنظيف المطبخ؛ هذه الرشاشات تستخدم في مواضع كثيرة؛ حيث يمكن إستخدامها على الأسطح المختلفة؛ ابتداءً من الخزانات ومقابضها، وإنتهاءا بأسطح الأفران. قومي برش المواضع المراد تنظيفها، ثم اتركيها لتنقع، وفي النهاية امسحي باستخدام قطعة من القماش.
    مناديل تنظيف الأسطح: تحتوي هذه المناديل غالبًا على مكونات مثل المطهرات التي ترش، ولكن نظرًا لسهولة استخدامها والتخلص منها بعد ذلك؛ يستخدمها كثير من الناس في إزالة الرواسب الصغيرة والحفاظ على نظافة أسطح المطبخ، بدلا من التنظيف الجذري.
    منظفات الأرضيات: يجب ألا تنسي تنظيف الأرضيات! يمكنكِ استخدام المطهر السائل أو المبيض المخفف بالماء الدافئ، وبذلك تحصلين على منظف قوي للأرضيات، قادر على القضاء على بقايا الطعام والبقع الدهنية والأتربة والأوساخ المتراكمة.



    المطهرات الطبيعية للمطبخ
    من المطهرات الفعالة في عملية تنظيف المطبخ المطهرات الطبيعية التي يمكنكِ تحضيرها في المنزل. إذا كنتِ من هواةِ المواد الطبيعية، إليك بعض هذه المواد التي تساهم في إنجاز المهمة على أكمل وجه:


    الخل: الخل مادة معروفة بقدرتها العجيبة على التنظيف، وخصوصًا عند تنظيف المطبخ؛ ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمضيات؛ مما يعني أن معظم الجراثيم سيقضى عليها فور ملامسته. يمكن استخدام الخل الأبيض أو المقطر من العبوة مباشرةً للتنظيف بشكل سريع؛ واستخدام كل نوع مرتبط بالسطح المراد تنظيفه. بإمكانكِ تخفيف الخل بالماء. أما بخصوص الرائحة، فلا داعي أبدًا للقلق؛ فسوف تختفي فور جفاف الخل. في حالة الرائحة القوية يمكن إضافة بعض النقاط من الزيوت الطبيعية مثل الليمون أو البرتقال في المزيج المذكور سابقًا.
    الليمون: وهو أيضًا مادة قوية ومفيدة في تنظيف المطبخ؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمضيات، لذا يعد استخدامه طريقة رائعة للقضاء على الجراثيم. يمكنكِ استخدامه في تنظيف سطح العمل والفرن والأحواض؛ فقط قطعي ليمونة ورشيها بصودا الخبز -استخدميها كفارك للتخلص من الاوساخ العنيدة.


    مواد تنظيف المطبخ الضرورية
    ستحتاجين ـ مع المطهر أيضًا ـ إلى بعض مواد التنظيف الأخرى المهمة قبل البدء في عملية تنظيف المطبخ؛ هذه المواد متوفرة دائمًا بالمتجر المحلي؛ وهي:


    القفزات المطاطية: الحفاظ على بشرتك من المواد الكيميائية عند استخدام المطهر ـ وخاصةً المبيض-أمرٌ لا غنى عنه. ولتحقيق ذلك يجب عليكِ الاختيار من بين القفازات التي يمكن إعادة استخدامها، أو تلك التي تتخلصين منها بعد مرة واحدة من الاستخدام، وفي الحالتين يجب ارتداء أحد النوعين في جميع الأوقات داخل المطبخ.
    المكنسة: يفضل كنس الأرض دائمًا قبل بدء عملية التطهير؛ لإزالة الأتربة السهلة.
    ممسحة ودلو: ويستخدمان أيضًا لتطهير أرضيات المطبخ. ابحثي عن ممسحة ذات رأس يمكن تغييرها لتيسير التنظيف. تتكون الممسحة في الغالب من شراشيب أو إسفنجات. أما الإسفنجات فهي الأفضل في حالة السراميك؛ لقدرتها المميزة على تنظيف الفواصل، وأما الشراشيب فهي جيدة للوصول إلى الأركان.
    قطع من القماش: إذا لم يكن لديكِ مناديل، فوجود قطع من القماش ذات جودة عالية مهم في تنظيف الأسطح المختلفة. لا تستخدمي المناديل الورقية التي قد تترك أثرًا؛ فهذا يزيد من أعمال التنظيف.
    زجاجة الرش: إذا قررتِ تحضير منتجات تنظيف خاصة بالمنزل من الخل، يجب إحضار زجاجة فارغة لاستخدامها في عملية الرش؛ يمكنكِ تحضير كميه كبيره في آنٍ واحد، وتحفظ بالمطبخ لاستخدامها في المرات المقبلة.


    وهكذا -تعقيم المطبخ امر سهل مع المنتجات والأساليب المناسبة. جربيها واضمني مطبخ صحي!


    ما هي أفضل طريقة لتنظيف البلاط في الحمام؟
    [صورة]
    هل حان وقت تنظيف البلاط في حوض أو مرقد الاستحمام لديكِ؟ هل تواجهين مشاكل في تنظيف الجص بين البلاط؟ لمعرفة أفضل وأسهل ثلاث طرق لتنظيف البلاط والجص.

    أهم نصيحة:
    يعد قماش المايكروفيبر من أفضل الأدوات لتنظيف البلاط، كما يستخدم أيضاً لتنظيف البلاط في الأماكن المرتفعة من غير الحاجة إلى إجهاد ذراعيكِ. و دائماً تذكري أن تنظيف البلاط يكون الجزء الأخير عند تنظيف المنزل.

    الخطوات الرئيسة:


    اإرتدي القفازات المطاطية و تأكدي من وجود مجرى تهوية جيد في الغرفة.
    أديري الماء الساخن في الحمام لتفتح مسامات السيراميك.
    قومي باختبار محلول التنظيف الخاص بك على منطقة صغيرة للتأكد من عدم إتلافها للسطح.


    استخدمي فرشاة أسنان قديمة لفرك الرواسب الموجودة على البلاط.
    قد يبدو تنظيف الحمام أمرًا شاقًّا بعض الشيء في البداية؛ فتنظيف المرحاض وحده يتطلب منتجات وأساليب متعددة تختلف عن تلك المستخدمة في تنظيف الدش، كما أن تنظيف البلاط بالكامل قد يبدو أمرًا معقدًا، ولكن لا عليكِ؛ فهذان أسلوبان رائعان لتنظيف البلاط بشكل يجعل عملية التنظيف سهلة وفعالة.

    التنظيف باستخدام البخار في حمامكِ:
    يمكن استخدام منظف البخار على الأسطح المختلفة في منزلكِ؛ وذلك على كل المستويات ابتداء من السجاد وانتهاء بالسيراميك؛ هذا الأسلوب يتميز بتوفير وسيلة خالية من المواد الكيميائية التي من الممكن أن تزيل الأوساخ المتراكمة عن طريق تسخين المواد المختلفة؛ حيث يقوم منظف البخار بفتح المسام في الأسطح لإطلاق سراح القاذورات الأشد تعلقًا. كل ما عليكِ القيام به هو استخدام البخار على سطح البلاط، ثم مسح التراب بقطعة قماش تنظيف ميكروفايبر ناعمة!

    اصنعي بنفسك محاليل تنظيف بلاط الحمام:
    إن من أبسط الوصفات لصنع محلول تنظيف البلاط الخاص بكِ هو تخفيف خليط من الخل وصودا الخبز في الماء. وبعد الانتهاء ضعي هذا المحلول في زجاجة رشاش فارغة؛ والسر في هذه الوصفة السحرية أن الخل يقوم بشكل مبهر بمقاومة الدهون، في حين أن صودا الخبز تنظف الأسطح وتزيل الروائح العالقة. وإذا أردتِ الحصول على نتائج أفضل ينبغي أن يُترك المحلول على البلاط لمدة دقيقة حتى تتحلل الأوساخ المتراكمة بالكامل، ثم قومي بعملية المسح بقطعة قماش ناعمة (ميكروفايبر) مبللة.

    أما الوصفة الثانية وهي الأقوى؛ فإنها تحتوي على عجينة من سائل الكلور وبيكربونات الصودا؛ حيث يعمل المبيض كمطهر يقوم بتبييض البلاط بشكل رائع يساعد على عودة الجص الذي بين البلاط الى لونه الأصلي، ويجب أن تتم هذه العملية تحت حذر شديد؛ حيث يمكن أن ينتج عنها بعض الغازات الضارة للغاية؛ فإذا قررتِ أن تستخدمي هذه الطريقة؛ فعليكِ أن تعملي بعناية في منطقة جيدة التهوية، مع إرتداء القفازات، وإن توفر لديكِ قناع للوجه عند استعمال هذا الخليط فهو أفضل. يُترك هذا الخليط لمدة ساعة واحدة على الأقل على البلاط قبل غسله بالكامل.

    منتجات تنظيف البلاط:
    إذا كان صنع محلول التنظيف الخاص بكِ يبدو لأول وهلة أمرًا معقدًا فلا تقلقي؛ فهناك الكثير من المنتجات المتخصصة في السوق لجعل عملية التنظيف أسهل. كل الذي عليكِ أن تتبعي تعليمات استخدام المنتج، وأن تستعمليه في منطقة جيدة التهوية، وعليكِ أيضًا ارتداء القفازات لحماية يديكِ.
    ولضمان نظافة تامة، افتحي صنبور الماء الساخن في الدش لفترة من الوقت قبل أن تبدئي في التنظيف؛ يعد هذا بديلا عن استخدام طريقة منظف البخار، وسيفتح مسام السيراميك؛ مما سيجعل تنظيف الأسطح أكثر سهولة.



    كيفية تنظيف الحمام الخاص بك في 15 دقيقة أو أقل:
    [صورة]
    هل تحبين تنظيف المرحاض سريعًا؟ هذه المقالة سوف تخبرك عن كيفية تنظيف المرحاض بالكامل في خلال 15 دقيقة!!

    أهم نصيحة:
    من الأحسن القيام بتنظيف الحمام الخاص بكِ تنظيفا شاملا مرة في الشهر-و هذا يشمل مسح و فرك البلاط - لتتأكدي أن الحمام الخاص بكِ سيبقى نظيفا على المدى البعيد ،أما بالنسبة للتنظيف السريع فهذه الخطوات سوف تجعل من الحمام الخاص بك متألقا بعد وقت قصير.

    الخطوات الرئيسة:


    إستخدمي منتجات تنظيف مخصصة لتنظيف أماكن معينة في الحمام،على سبيل المثال منتوجدومستروس منظف المرحاض لنتائج أسرع و أكثر فعالية
    دائما إتبعي إجراءات الوقاية لأي منتوج تنظيف،حتّى و إن كنت تقومين بتنظيف سريع!
    كلمسة أخيرة تأكدي أن الحمام الخاص بك يحتوي على الصابون،مناديل حمام ورقية ومناشف نظيفة.


    إن التأكد أن الحمام الخاص بك نظيف و مرتّب هو جزء مهم للحفاظ على منزل صحّي،إن أغلبية النّاس يتجنبون تنظيف الحمام الخاص بهم لأنهم يعتبرونه مهمة شاقة التي قد تستغرق ساعات طويلة غير أنه باستعمال وسائل التنظيف و الطرق الصحيحة فإن تنظيفه لن يستغرق وقتا طويلا على الإطلاق! إن هذا المقال سوف يعطيك نصائح و إرشادات تمكنك من إسراع تنظيف الحمام الخاص بك.

    أدوات تنظيف المرحاض:
    إذا قمت بشراء أدوات التنظيف اللازمة ،ضعيها في مكان يسهل الوصول إليه (عادة ما يكون أسفل الحوض)،فهذا يجعل عملية التنظيف أسرع،فقط تذكري جمع ما يلي:


    بالنسبة للأسطح، إجمعي رذاذ مبيد للجراثيم،مطهر متعدد الإستعمالات،مناشف ورقية،مناشف مصنوعة من الألياف،ومناديل أو إسفنجات غير قابلة لإعادة الإستعمال.
    بالنسبة للمرايا و الزجاج، إشتري منظف مزيل للخطوط.
    بالنسبة للمرحاض، إقتني سائل مطهر وفرشاة المرحاض.
    أما للأرضيات، فاجمعي مكنسة وصندوق القمامة.


    تذكري أن الحمام يعتبر المكان الرئيسي لتكاثر الجراثيم،فمن المهم جدا إختيار منتجات تنظيف تحتوي على خصائص تنظيف قوية - إننا نحبذ منتجات دومستروس. بغض النظر عن المنتوج الذي تختارينه ،مع ذلك من الأجدر إتباع الإرشادات على الملصق بعناية، مع إيلاء الإهتمام خاصة لتحذيرات السلامة،إرتدي قفازات و تأكدي أن الغرفة مهواة بشكل جيد.
    فور حصولك على جميع اللوازم الخاصة بك،تصبحين بذلك مستعدة للبدء ،لذا شمري على ساعديك وواصلي القراءة.
    تذكري أن الحمام يعتبر المكان الرئيسي لتكاثر الجراثيم،فمن المهم جدا إختيار منتجات تنظيف تحتوي على خصائص تنظيف قوية - إننا نحبذ منتجات دومستروس. بغض النظر عن المنتوج الذي تختارينه ،مع ذلك من الأجدر إتباع الإرشادات على الملصق بعناية، مع إيلاء الإهتمام خاصة لتحذيرات السلامة،إرتدي قفازات و تأكدي أن الغرفة مهواة بشكل جيد.
    فور حصولك على جميع اللوازم الخاصة بك،تصبحين بذلك مستعدة للبدء ،لذا شمري على ساعديك وواصلي القراءة.

    دليلك خطوة بخطوة لتنظيف سريع للحمام الخاص بك:
    إن وجود إجراءات واضحة سوف يساعك عند رغبة الإسراع في تنظيف الحمام ،الأسطح و التّجهيزات،في حين أنّه قد تختلف خطوات التنظيف من حمام إلى آخر،إن هذه الإرشادات سوف تعطيك فكرة عامة عن كيفية ترتيب المهام بشكل فعال، فعليه يجب أن تكملي في مدة 15 دقيقة:


    الشّروع بالمرحاض:ضعي منظّف المرحاض على الحافة الداخلية من المرحاض،و بهذا سوف ينتشر بشكل سفلي في المركز ،يترك المنظّف لبعض الوقت،وفي هذه الأثناء امسحي أعلى مقعد المرحاض و أسفله بمنشفة غير قابلة لإعادة الإستعمال. وكذا امسحي قاعدة المرحاض و الخزان. (بإمكانك أيضا إستخدام منتجات تنظيف و مناديل ورقية،وأخيرا إلقي بالمناديل الورقية في سلة المهملات. الوقت المستغرق :دقيقتان.
    تنظيف الحوض:إغسلي يديك سريعا بالماء و الصابون،بعدها ضعي كل فرشاة أسنان أو أية أدوات متناثرة أخرى بالخزانة،ثم إستعملي الرذاذ المطهّر و قومي برشه بكثافة على الحوض،الحنفية و الجوانب،بعد ذلك امسحي أية بقايا بقطعة قماش،منشفة ورقية أو بإسفنجة،تناولي منظف الزجاج و رشي و امسحي المرآة بمنشفة ورقية. الوقت المستغرق:دقيقة إلى دقيقتين
    الإنتقال إلى الحمام أو حوض الإستحمام:قومي برش الجدران وأرضية الحمام إلى الأسفل برذاذ مطهّر،افركي أي أمكنة متسخة واستعملي الماء من الدش أو الحنفية لشطف المكان. الوقت المستغرق:أربع دقائق.
    الإنتهاء :إستعملي منشفة غير قابلة لإعادة الإستعمال أومناديل ورقية لتنظيف الدش و الحنفية ، ثم قومي باستعمالها أيضا لتنظيف مقبض المرحاض، تفحصي المرحاض فإذا ما كانت هناك أية بقع فاستعملي فرشاة المرحاض لتنظيفها، افتحي الصنبور لتتدفق المياه في قاعدة المرحاض للتأكد من فعالية المنظف. الوقت المستغرق:أقل من دقيقة واحدة
    تنظيف الأرضية و تفريغ القمامة: لتنظيف سريع إستعملي مكنسة لتنظيف أرضية الحمام الخاص بك،أفرغي سلة المهملات وغيري الكيس ،إستخدمي المكنسة لتنظيف الأرضية من الشعر،الغبار و الأوساخ، ضعي كل هذا في سلة المهملات وأخرجيها من الحمام. الوقت المستغرق:ثلاث إلى خمس دقائق.
    ألقي نظرة أخيرة على الحمام،و تأكدي أنه يوجد هناك مناشف،صابون و مناديل مرحاض و رقية،ثم ضعي مواد التنظيف مرة أخرى تحت الحوض.
    و هكذا فقد إنتهيت من تنظيف الحمام الخاص بك في أقل من 15 دقيقة!


    تذكري إستعمال قطعة قماش مختلفة لتنظيف المرحاض و الحوض، وافتحي النافذة إذا أمكن لتجنب إستنشاق غازات مضرة، عندما تنهين هذا يمكنك إستعمال الوقت الذي قمتي بتوفيره باسراعك بتنظيف الحمام للإسترخاء.



    كيف أنظف ثلاجتي؟
    [صورة]
    من المهم الحفاظ على نظافة وترتيب الثلاجة. هذه المقالة تشرح كيفية الحفاظ على الثلاجة نظيفة، وعلى حفظ الطعام بشكل آمن.

    اهم نصيحة:
    لتنعيش ثلاجتك من رائحة كريهة، ضعي عصير الليمون أومُستخلص الفانيلا ا على كرة من القطن أو الإسفنج واتركيها في زاوية من الثلاجة. بعد عدة ساعات أزيلي كرة القطن أو الإسفنجة من الثلاجة، وبهذا ينبغي أن يكون لها رائحة نظيفة ومنعشه!

    الخطوات الرئيسة:


    إخرجي جميع الطعام من الثلاجة -وهذا سوف يسمح لك بتنظيف جميع زوايا الثلاجة.
    أزيلي أي أدراج أو أرفف من الثلاجة وانقعيها في ماء دافئ ممزوج بمنظف الصحون.
    استخدمي خليط من الماء الدافئ ومنظف غسل الاطباق للمسح داخل الثلاجة.
    استخدمي صودا الخبز لإزالة البقع العنيدة.
    اتبعي الإرشادات التي تظهر على ملصق أي منتج من منتجات التنظيف بعناية.


    تعتبر الثلاجة واحدة من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها عند تنظيف المطبخ؛ لاحتوائها دائمًا على المواد الغذائية والمشروبات؛ ولحفظ هذه المواد بشكل آمن؛ فمن الضروري أن تبقى ثلاجتكِ نظيفة ومعقمة؛ وذلك للحد من خطر تسمم الغداء. ولأن تنظيف الثلاجة لا يكون بالطرق المعتاد إستخدامها في تنظيف المناطق الأخرى بالمطبخ؛ إضافة إلى عدم صلاحية بعض المواد المستخدمة في التنظيف للقيام بهذه المهمة. ومع ذلك، لا يحتاج تنظيف الثلاجة ان يكون عملية شاقة، ويوضح هذا الدليل المنتجات المناسبة لتنظيف الثلاجة وبعض التقنيات البسيطة التي ستساعدك في هذه المهمة في وقت قصير!

    هل يمكنني استخدام منظفات المطبخ المعتادة؟
    يمكن استخدام بعض منظفات المطبخ المعتادة داخل الثلاجة؛ مثل تلك المناديل التي تحتوي على الزيوت الحمضية، غير أن بعض المنتجات الأخرى يجب تجنبها. فبالرغم من أن منظفات المطبخ المعتادة فعالة وتحتوي على كيماويات قاتلة للجراثيم، إلا أنه يجب ألا تلامس المواد الغذائية من قريب أو بعيد، عند مسح الثلاجة من الداخل. في حين يمكنك شطف هذه المنتجات من داخل الثلاجة، انهو ببساطة لا يستحق المخاطرة من بقايا عالقة من هذه المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب التلوث. وبدلا من ذلك يمكنك استخدام منظف عادي سائل لغسل الاطباق، مثل لوكس سن لايت، وبعض الماء الدافئ لمسح داخل الثلاجة ونقع الأدراج. دائما اتباعي التعليمات التي تظهر على ملصق أي منتج تنظيف.

    هل يمكن استخدام المطهرات في الثلاجة؟
    لا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام المطهرات مثل المبيض داخل الثلاجات؛ فهذه المواد مثل منظفات المطبخ إذا تلامست مع أي مواد غذائية سيسبب ذلك اضرارًا صحية. لذا فمن الأفضل دائمًا اللجوء إلى منتجات خاصة أو طبيعية تكون أكثر أمانًا عند تنظيف الثلاجة من الداخل.

    هل استخدام المنظفات الطبيعية أسلوب مفيد في التنظيف؟
    المنتجات الطبيعية مفيدة وآمنة جدًّا عند تنظيف الثلاجة؛ فهي طريقة مثالية للحفاظ على نظافة وتعقيم الأداة؛ فعلى سبيل المثال صودا الخبز لديها قدرة فائقة على إزالة البقع وامتصاص الروائح الكريهة، والخل الأبيض مفيدٌ جدًّا في تنظيف المواد المصنوعة من الإستانليس إستيل. بما في ذلك أبواب الثلاجة إذا كان لديك ثلاجة مصنوعة من الإستانليس إستيل. فقط تذكري اختبار المنظف في منطقة صغيرة أولا للتحقق من عدم وجود آثار ضارة.

    ما هي أفضل طرق التنظيف؟


    قد يبدو واضحا، ولكن يجب إزالة جميع المواد الغذائية قبل البدء في التنظيف، حتى في حالة استخدام منتجات طبيعية. لا تريدين أن تنظفي حول الأشياء. وثلاجة فارغة تجعل العملية أسهل بكثير، وتزيل إمكانية التلوث.
    قومي بإخراج جميع القطع كالأدراج والرفوف. املئي حوض بماء دافئ مع إضافة سائل غسيل الصحون وتترك قليلا قبل الشطف والتجفيف.
    تهوية الثلاجة أمر يجعل عملية التنظيف أكثر سهولة، ويقلل من احتمال تلوث الطعام.
    تمسح جميع الأسطح بواسطة المناديل المحتوية على زيوت حمضية، أو بمزيج من سائل تنظيف الصحون وماء دافئ مع قطعة من القماش أو إسفنجة ذات جوده عالية -تلك الأدوات لن تترك جزيئات داخل الثلاجة أثناء عملية التنظيف.
    لإزالة البقع العنيدة، يمزج قليلٌ من صودا الخبز مع القليل من الماء لصناعة عجينة سميكة؛ ثم توضع العجينة على البقع وتترك لمدة ساعة قبل مسحها باستخدام إسفنجة رطبة. صودا الخبز ستفكك البقعة؛ فيسهل التخلص منها بالمسح بعد ذلك.


    بعض الطرق الوقائية السهلة:
    للحد من الازعاج عند وقت تنظيف المطبخ، هناك عدد من الطرق السريعة والسهلة للحفاظ على نظافة الثلاجة على أساس يوما بعد يوم.


    يرجى التأكد من عدم وجود أي مواد غذائية منتهية الصلاحية داخل الثلاجة؛ فالطعام المتعفن يلوث مواد أخرى، لذا يجب التخلص منه.
    ينصح بتنظيف أي انسكابات على الفور؛ لأنها قد تقطر على مواد غذائية أخرى؛ مما يؤدي إلى وجود روائح كريهة؛ وخصوصًا عند انسكاب اللبن.
    يترك علبه به بعض من صودا الخبز بداخل الثلاجة؛ فهي تساعد على امتصاص اي روائح كريهة.




    تنظيف الفرن أسهل الطرق لتنظيف الفرن
    [صورة]
    محتارة في تنظيف الفرن؟ الأمر سهل للغاية - هذه المقالة تحتوي على نصائح مفيدة عن كيفية تنظيف الفرن بأمان؛

    أهمّ نصيحة:
    اذا انسكب بعض الطعام عن طريق الخطأ في الفرن الخاص بك أثناء الطهي، رشي بعض الملح على السائل قبل أن يحظى على فرصة ليبرد ويخبز. بعد أن يبرد الفرن، يمكنك مسح التسرب بقطعة قماش.

    الخطوات الرئيسية:


    راجعي دليل الشركة المصنعة لتوجيهات تنظيف الفرن الخاص بك.
    استخدمي منظف فرن تجاري مخصص لمعالجة الشحوم الصعبة والطعام المحروق.
    اتبعي تعليمات استخدام المنتج الخاص بك بعناية وارتدي قفازات مطاطية.
    اتركي المنظف لينقع لمدة 30 دقيقة تقريبا لإزالة اكثر الشحوم والأوساخ الي أقصى حد ممكن.


    تبدو عملية تنظيف الفرن أصعب جزء من تنظيف مطبخك ولكن ليس من الضروري أن يكون ذلك مع هذا الدليل البسيط! عند ترك الفرن دون تنظيف لفترات طويلة - ويكن ممتلائا بالبقع وبقايا الطعام المحترق و الدهون على جميع أسطحه.- يمكن أن تبدو وكأنها مهمة كبيرة. لكن باستخدام مواد التنظيف الخاصة بالمطبخ وطرق التنظيف الفعالة، فتنظيف الفرن يصبح عملية سهلة وممتعة، اضمني حصولك على فرن نظيفً و معقمً باتباع هذه النصائح المفيدة.

    ما هي منظفات المطبخ التي سأحتاجها لتنظيف الفرن؟
    هناك العديد من منظفات المطبخ التي صنعت خصيصًا من أجل تنظيف الفرن كمنجات جيف. هذه المنظفات امنة وفعالة.
    إن كنتِ من هواة استخدام منظفات المطبخ الطبيعية؛ فمن السهل تزويد المنزل بها للتخلص من البقع والدهون. للتخلص من آثار الطعام المحترق، كل ما عليكِ فعله هو القيام بعمل مزيج من صودا الخبز والماء؛ فهذا المزيج يصنع المعجزات. وللروائح الكريهة، بعض قطع الليمون تعمل ببراعة.
    ولكن، إذا كنتي ترغبين في استخدم الخيار الطبيعي قد يكون من الأفضل إعطاء الفرن تنظيفا جيدا، بشكل دوري بمنتج تنظيف فرن تجاري، والانتظام في الحفاظ على نظافة مع العناصر الطبيعية. كما انها فكرة جيدة ان تراجعي دليل الشركة المصنعة للتحقق من منتجات التنظيف والطرق المناسبة لنوعية فرنك.

    أساسيات تنظيف الفرن
    هذه بعض الأمور الأساسية التي يجب تذكرها عند تنظيف الفرن:


    ينصح بارتداء القفازات المطاطية دائمًا؛ و حماية ذراعيك من المنظفات، ومن الأفضل كذلك ارتداء ملابس قد يمة عند تنظيف الفرن.
    يجب التأكد من تهوية الغرفة؛ لأن بعض المنظفات لها رائحة قوية.
    غطى الأرضية التي حول الفرن ببعض الأوراق؛ مثل أوراق الجرائد؛ وذلك للحفاظ عليها.
    تأكدي من برودته الفرن قبل البدء في التنظيف.
    يراعى عدم استخدام مواد حادة أو كاشطة للتخلص من البواقي المحترقة من الطعام؛ أنه من المغري استخدامها ولكن ذلك من الممكن ان تؤدي إلى تدمير الفرن من الداخل؛ مما يجعل استخدامه في غاية الخطورة.
    في حالة إستخدام منظف خاص بالفرن، يرجى اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.
    عدم استخدام المنظفات مباشرةً على الأسطح القابلة للسخونة؛ فمعظم الأسطح تكون مخبأة ولكن بعضها يكون ظهرًا؛ فيجب الحرص والحذر. راجعي دليل الفرن الخاص بك إذا كنت في شك.
    يترك الفرن بعد عملية التنظيف وقتًا كافيًا قبل الاستخدام حتى يجف تمامًا.
    في حالة استخدام منظف للفرن، أدركي أن الفرن قد يكن له رائحة كيميائية عند تشغيله لأول مرة بعد تنظيفه. تأكدي من ترك باب الفرن مفتوحا بعد التنظيف وإبقاء نوافذ المطبخ مفتوحة لمساعدة تهوية الفرن قبل استخدامه مرة أخرى.



    طرق تنظيف الفرن
    إليكِ الآن أفضل الطرق لتنظيف الفرن:


    للتخلص من الدهون: استخدامي منظف فرن تجاري مصمم خصيصا لإزالة الشحوم الصعبة مثل "جيف كريم" . رشي المنظف بداخل الفرن، مع تجنب الأجزاء القابلة للتسخين، وعند اتباع التعليمات، ستجدين أنه من الأفضل غالبًا ترك المنظف لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة كاملة؛ ليظهر تأثيره قبل عملية المسح بإسفنجة رطبة. وإذا أردتِ طريقة ابسط في التنظيف؛ املئي كوبًا بماء دافئ وبعض الصابون السائل، ثم اغسلي الفرن بلطف من الداخل لإزالة الدهون، ولا تنسِي باب الفرن أيضًا.





    للتخلص من بقايا الطعام المحترقة والملتصقة: ينصح باستخدام منظف الفرن بنفس الطريقة السابقة، ولكن مع التركيز على الأماكن الأكثر تأثرًا ببقايا الطعام. رُشِّي بعضًا من صودا الخبز على البقع العنيدة مع القليل من الماء باستخدام بخاخة، ثم اتركيه بضع ساعات أو ليلة كاملة إن أمكن. بعد ذلك يمسح الفرن بقماشة رطبة؛ لإزالة بواقي الطعام المحترقة اللاصقة.





    للتخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن الطعام المحترق أسفل الفرن: ينصح بتنظيف البقع ؛ وذلك بالتزام النصائح السابقة بالإضافة إلى ذلك تقطيع ليمونتي إلى نصفين في إناء به قليل من الماء ثم يفتح الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، ويترك الإناء بالداخل لمدة نصف ساعة. هذه الطريقة تترك الفرن نظيفًا ذا رائحة جميلة، وتساعد الزيوت الحمضية التي تخرج من الليمون على تقليل تجمع الدهون.




    أفضل الطرق لتنظيف المطبخ
    [صورة]
    حان الوقت لتنظيف المطبخ!! الاعتماد على معرفة أي المنتجات التي تستخدم ستجعل المهمة أكثر سهولة.

    أهم نصيحة:
    منتجات التنظيف المتخصصة يمكن ان توفر لك الوقت عند تنظيف المطبخ. منتجات تنظيف المطبخ مثل تلك التي صنعتهاجيف قد وضعت خصيصا لمعالجة البقع والشحوم وبقايا الطعام المحترقة لتحقيق أفضل النتائج. تذكري أن تتبعي التعليمات الموجودة على الملصق دائما.

    الخطوات الرئيسة:


    القيام بتنظيف المطبخ بانتظام للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية.
    يمكن لجدول تنظيف المطبخ أن يساعد على تنظيم المهام.
    الحفاظ على تزويد خزانة التنظيف الخاصة بك بمنتجات تنظيف المطبخ ذات النوعية الجيدة، مثل منتجات جيف، والحلول الطبيعية التي يمكنك تجهيزها بنفسك وتخزينها في زجاجات الرش الفارغة


    أين تحتاجين ان تنظّفي مطبخك؟ في كل مكان! قد تبدو وكأنها مهمة شاقة، ولكن كما أنّ المطبخ هو المكان الذي يعد فيه الطعام، فمن الضروري تنظيف الأسطح ومعدات الطهي والاطباق بانتظام
    تتعد الجراثيم التي تعيش في المطابخ والتي قد يصل عددها أحيانًا إلى الملايين؛ غير أن الغالبية العظمى من هذه الجراثيم غير ضار؛ ولكنّ القليل منها ضارًّ بالفعل؛ مثل اليي كولاي والسلمونيلا؛ التي من الممكن أن تسبب الإصابة بأمراض خطيرة جدًا؛ خاصة عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة؛ مثل الأطفال وكبار السن. ولأن الموضوع مهم وخطير فالإبقاء على نظافة المطبخ أمر لا يمكن الاستغناء عنه.
    ولكن من دعاوي السرور هو أن هناك العديد من النصائح والحيل التي يمكن أن ترجع لمطبخك اللّمعان مرة أخرى في أقصر وقت ممكن.
    تتوغل الجراثيم سريعًا داخل جميع أدوات المطبخ؛ خاصة تلك التي لا تكون محل الاهتمام عند التنظيف؛ مثل مقابض الفرن، وألواح التحكم الخاصة بالميكروويف، وصنابير المياه؛ اي باختصار كل شيء يُلمَسُ بيد متسخة أو بعد التعامل مع اللحوم والبيض. فإليك بهذا بعض الطرق التي ستساعد على إبقاء المطبخ نظيف وصحي.

    كيفية تنظيف الأماكن المختلفة بالمطبخ:
    تصبح عملية تنظيف المطبخ عملية سهلة وممتعة عند التمكن من معرفة طرق التنظيف الصحيحة والفعالة. فإذا كنت تتساءلين عن كيفية تنظيف فرن الغاز، أو بعض الأسطح، أو أي شيء آخر. هنا فقط يمكنك معرفة ذلك؛ مع الأخذ بعين الإعتبار استخدام المنظفات المصنوعة خصيصًا للمطبخ فقط مثل منتجات "جيف"، وهذا لكونها موادًّا فعالة في تنظيف الأماكن المختلفة بشكل كامل. فقط تأكدي من اتباع التعليمات على الملصق، تهوية الغرفة، وارتداء قفازات مطاطية.

    كيفية تنظيف أفران الغاز:
    عادةً ما تكون أفران الغاز صلبة؛ لذا يمكن تنظيفها بمنظِّف عادي متعدد الاستخدامات، لكن الأهم من ذلك استخدام منظف صُنع خصيصًا للقضاء على الدهون التي تكون منتشرة بسبب الزيت المستخدم في عملية الطبخ. منتجات تنظيف المطبخ بالرش تستهدف على وجه التحديد الشقوق حول الشعلات وبذلك تضمنين أنك لن تتركي بقعة واحدة!

    كيفية تنظيف الأحواض وصنابير المياه:
    عند تنظيف الأحواض والصنابير؛ تواجهك مشكلتان؛ الأولى: أن تلك الأماكن بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم؛
    ولذلك فتنظيفها بالكامل بعد تحضير الطعام أمر ضروري؛ ويمكن القيام بذلك باستخدام منظف متعددة الأغراض خاص بالجراثيم؛ فإن ذلك سيفي بالغرض. والمشكلة الثانية: البصمات الملطخة على الصنابير؛ والتي لا يرغب أحد في رؤيتها؛ وللحفاظ على نظافة الحوض والمطبخ يفضل استخدام رذاذ خاص بالفولاذ الغير قابل للصّدأ؛ وذلك للتخلص من البقع العنيدة.

    كيفية تنظيف الأسطح بالمطبخ:
    يجب تنظيف الأسطح التي يُحَضَّر عليها الطعام بعد كل وجبة؛ هذه المهمة لا تستغرق كثيرًا من الوقت إلا أنها تختلف باختلاف نوع الطعام الذي يتم تحضيره؛ فإذا قمتِ مثلا بتحضيركِ الحوم؛ فالأسطح قد تحمل جراثيم اليي كولاي أو السلمونيلا؛ ولذا فمن الأفضل استخدام منتج مبيض في عبوة رش او منديل مضاض للبكتيريا. كما ينبغي غسل ألواح التقطيع جيدا بعد الاستعمال مع منظف غسل الاطباق مثل "لوكس سن لايت" والماء الساخن.

    كيفية تنظيف الأواني:
    تعد غسالات الأطباق وسيلة ممتازة للتنظيف؛ غير أنها ليست قادرة دائمًا على إزالة الطعام المحترق في قاع الأواني؛ ولذا ينصح بنقع الأواني ببعض من سائل التنظيف والماء الساخن وتركها لبضع دقائق قبل مسحها وشطفها بالماء للحصول على لمعانٍ قوي؛ كما لو كانت جديدة. للحروق البالغة قد تحتاج الاواني للنقع طوال الليل.

    استخدام مواد تنظيف طبيعية في المطبخ:
    إذا أردت استخدام مواد تنظيف طبيعية للمطبخ؛ فهناك العديد منها بالفعل بين يديك؛ مثل الليمون، صودا الخبز والخل؛ هذه الأشياء الطبيعية تعد من أفضل المنتجات المستخدمة في تنظيف المطبخ؛ فالليمون مبيض طبيعي قوي، وصودا الخبز تعمل على امتصاص الروائح، أما الخل فهو مادة طبيعية رائعة للتنظيف تساعد في القضاء على الجراثيم والتعفن والتخلص من الكلس الجيري.

    إليكِ الآن بعض الطرق الرائعة لاستخدام منتجات طبيعية لتنظيف المطبخ:


    اصنعِي مزيجًا متساويًا من الماء والخل؛ للحصول على منتج طبيعي يساعد على نظافة ولمعان الأرضيات والأسطح.
    يُرَش بعضٌ من صودا الخبز على نصف ليمونة ويستخدم ذلك لتنظيف القدور والمقالي.
    للتخلص من الانسدادات والروائح الكريهة: توضع صودا الخبز بالحوض، ويوضع عليها بعض الخل.


    عند استخدام مواد تنظيف طبيعية في المنزل يجب التأكد من اختبارها على منطقة صغيرة أولا لضمان عدم وجود آثار ضارة.


    إزالة الصدأ من المطبخ والحمام:
    [صورة]
    هل تريدين معرفة طريقة إزالة بقع الصدأ من أسطح المطابخ والحمامات؟

    اهم نصيحة:
    من الناحية المثالية يجب أن تُنَظِّفي السطح تنظيفًا جيدًا قبل معالجة بقع الصدأ. تذكري دائمًا أن تقرئي التعليمات الموجودة على ملصق المنتج للتأكد من ملاءمته للاستخدام على السطح الذي ترغبين في تنظيفه، وجرِّبي أي منتج على منطقة محدودة أولًا.

    الخطوات الرئيسة:


    تأكَّدي من استخدام مزيل الصدأ الملائم لنوع السطح المراد تنظيفه. فمشمع الأرضيات، والأسطح المطلية بالكروم، والسيراميك، والبورسلين يجب أن تُعَامَل بطرق مختلفة.
    جرِّبي أي منتج تنظيف على منطقة محدودة أولًا للتأكد من أنه لا يضر السطح.


    إن وجود قطع أثاث بها أجزاء حديدية بالقرب من الماء، سيُؤَدِّي حتمًا لتكوُّن بقع من الصدأ. وتزداد احتمالات ذلك بالطبع في المطابخ والحمامات؛ إذ يوجد العنصران السابقان بكثرة فيهما. وقد تُشَكِّل عملية التخلص من بقع الصدأ تحديًا كبيرًا لربة المنزل، ولكن هذا الدليل سيُقَدِّم لك بعض الاستراتيجيات للتخلص من هذا المشهد المزعج.
    من الأفضل في الصورة المثالية تنظيف الأسطح جيدًا قبل محاولة التعامل مع بقع الصدأ؛ لأن ذلك سيساعدكِ في التمييز بين آثار الأوساخ وبقع الصدأ، ومن ثم يُسَهِّل عليكِ وضع مزيل الصدأ على الأماكن المرغوبة.

    طريقة إزالة بقع الصدأ من مشمع الأرضيات:


    أولًا حكِّي بقع الصدأ بقطعة قماش ومحلول من الماء الساخن ومنظف سائل. ثم اشطفي المنطقة جيدًا فور الانتهاء، واتركيها لتجف.
    إذا لم تنجح هذه الطريقة وبقيت بقع الصدأ على المشمع، فيجب عليك استخدام مزيل صدأ أكثر قوة. وعند شراء أي منتج تنظيف جديد من المتجر واستخدامه لأول مرة، احرصي على قراءة التعليمات المدونة على الملصق بعناية، وارتداء كل ما يوفر الحماية ليديكِ ووجهكِ. تذكري أن مزيلات الصدأ تحتوي على مواد كيميائية قوية؛ لذا يجب التعامل معها بحرص شديد، في منطقة جيدة التهوية، والحرص على شطف المكان الذي استُخْدِمَت في تنظيفه بصورة جيدة.
    بدلًا من ذلك يمكنكِ إعداد مزيل للصدأ منزلي الصنع باستخدام ملعقة من كريم الترتار، وملعقتين من الماء، حتى تتكون لديكِ عجينة. ضعي هذه العجينة على المنطقة المصابة وحكِّيها جيدًا ثم اغسليها بالماء.


    طريقة إزالة الصدأ من الأسطح المطلية بالكروم:
    من أكثر الطرق فعالية في إزالة الصدأ من الأسطح المطلية بالكروم حك البقعة بقطعة صغيرة من ورق الألومونيوم غُمِرَتْ في الماء أو الخل. تعمل هذه الطريقة على نقل الإلكترونات بين المعدنين، وهو ما سيعكس عملية تكوُّن الصدأ.

    إزالة الصدأ من أسطح السيراميك والبورسلين:


    ابدئي باستخدام الحجر الخفاف المبلل لحك بقع الصدأ.
    بعد جفاف المنطقة، استخدمي مزيل بقع الصدأ.
    بدلًا من ذلك يمكنكِ استخدام مزيل صدأ منزلي الصنع، عن طريق مزج كمية من عصير الليمون ومسحوق البوركس (بوريك)، أو كريم الترتار حتى تتكون عجينة. ضعي هذه العجينة على البقعة، واتركيها لمدة خمسة دقائق، ثم حكِّيها بفرشاة أسنان قديمة. للحصول على أفضل النتائج، أضيفي المزيد من عصير الليمون وانثري بعض حبات الملح. يمكنكِ تركها عدة ساعات لتجف قبل أن تفركيها.
    الخطوة الأخيرة هي شطف المنطقة بالماء الدافئ لإزالة آثار مزيل الصدأ تمامًا.


    يمكنكِ استخدام الألياف السلكية الناعمة (سلك المواعين) لإزالة بقع الصدأ الصعبة. لكن احذري؛ لأن السلك قد يتسبب في إزالة الطلاء أو الملمِّع، وقد يخدش الأسطح في المطبخ والحمام.


    تنظيف السيراميك والفواصل الإسمنتية
    من هنا


    كيفية تنظيف الغلاية
    [صورة]
    هل تريد إزالة الترسبات الكلسية من غلايتك؟ هذه النصائح البسيطة سوف تمنحها بريق النظافة من جديد!

    أهم نصيحة:
    تعتبر المخاليط الخاصة بتنظيف الغلاية فعالة في إزالة للكلس. و لكن إن أردتي أن تكون للغلاية رائحة منعشة فعليكِ إستخدام عصير الليمون.

    الخطوات الرئيسه:


    إمسحي السطح الخارجي للغلاية بشكل مستمر بمنتج تنظيف متعدد الإستعمالات مثل جيف.
    نظفي داخل الغلاية مرة كل بضعة أشهر حيث يمكن للكلس أن يتراكم و يقلل من جودة الغلاية.
    في الأماكن التي يكون بها الماء أكثر تكلساً يجب تنظيف الغلاية أكثر.


    كل واحد منا يستخدم الغلاية يوميا تقريبا لأي غرض، بدءا من تسخين العصيدة، وتعبئة زجاجات المياه الساخنة، وأيضا وبطبيعة الحال لتحضير مشروبات دافئة مثل الشاي والقهوة. هل فكرت يوماً بعدد كؤوس الشاي و القهوة. حسناً، تخيلي كمية الأوساخ التي تتراكم على الغلاية في كل مرة تقوم بغلي الماء. ولذلك يمكن القول بأمان بأن كل شخص يمكنه الاستفادة من تعلم كيفية تنظيف الغلاية حيث أن التعامل مع تراكم ترسبات الكلس يمكن أن يكون مشكلة. إليك بعض النصائح حول كيفية جعل غلايتك تلمع من الداخل وكأنها جديدة.

    ما هي الترسبات الكلسية؟
    الترسيات الكلسية عبارة عن ترسبات قاسية بيضاء بلون الحليب يشار اليها غالبا بكربونات الكالسيوم. تتسبب هذه المادة عادة في انسداد الأماكن التي يصعب تنظيفها مثل:


    خزانات المياه الساخنة
    المواسير القديمة
    شبكات التدفئة المركزية
    الغلايات


    توجد الترسبات الكلسية بالدرجة الأولى في المواضع التي يتبخر ويتصلد فيها الماء. هذه الترسبات مؤذية المنظر ومن الصعب ازالتها بالفرك وحده وهو ما يجعل تنظيف الغلاية نوعا من التحدي. فكلما فركت بقوة، كلما تعرضت الغلاية الى تآكل السطح الداخلي أثناء القيام بهذه العملية. ولكن مع استخدام المزيج الصحيح من الأحماض المعتدلة، تذوب كربونات الكالسيوم بسهولة.

    كيف يمكن إزالة الترسبات الكلسية من الغلاية
    تنظيف الغلاية يمكن أن يكون خاليا من التوتر – عملية إزالة الترسبات يسيرة لأن الغلايات مصممة في الأصل لتحتوي على سوائل. بعد كل شهرين، فقط اتبع التعليمات الموضوعة على ملصق أي منتج لتنظيف الغلايات يتم شراؤه من المتجر وتأكد من الالتزام أيضا بنصائح السلامة الخاصة بالمنتج.

    اليكم عملية تنظيف الغلاية خطوة بخطوة:


    خفف منتج تنظيف الغلاية بالماء واسكبه في الغلاية.
    قم بتشغيل الغلاية لفترة من الوقت.
    اترك المحلول في الغلاية للنقع.
    اشطف بالمياه الباردة.


    كبديل لذلك، استخدم طريقة طبيعية لتنظيف الغلاية:


    املأ الغلاية بمحلول مكوّن من كمية متساوية من الماء والخل المنزلي واتركه في الغلاية لمدة ساعة.
    بعد انتهاء الساعة، قم فقط بتشغيل الغلاية.
    أفرغ الغلاية واشطفها بعناية.
    اذا لم يكن لديك خل في المتناول، جرّب عصير الليمون فهو لا يؤدي نفس عمل الخل فحسب، بل يترك أيضا رائحة الغلاية كالليمون.


    أكمل عملية تنظيف غلايتك عن طريق مسحها من الخارج بمنظف عام وبقطعة قماش رطبة. كما ترى، تنظيف الغلاية يمكن أن يكون عملية خالية من الجهد حقا.



    نصائح لتوفير الوقت عند تنظيف المطبخ
    [صورة]
    هل تريدين توفير الوقت والجهد اللازم لتنظيف مطبخك؟ نصائح بسيطة وفعالة لتنظيف المطبخ!

    أهم نصيحة:
    منتجات التنظيف ذات الجودة العالية مصمّمة خصيصا للقضاء على الوسخ والشحوم في المطبخ كمنتوج جيف كريم بوور سبراي للمطبخ يوفر لك الوقت لتفادي إعادة أساليب التنظيف الغير فعالة ويخفف عنك ثقل التنظيف -هكذا سوف تقضين وقت أقل للقلق حول المطبخ المتسخ وسوف تملكين وقت أكثر للراحة -إقرائي الإرشادات على الملصق واختبري أي منتوج في منطقة صغيرة أولا.

    الخطوات الرئيسة:
    1. الحفاظ على منتجات تنظيف المطبخ في مكان واحد يسهل الوصول إليه.
    2. القيام بعمليات تنظيف صغيرة في المطبخ بطريقة منتظمة هي إستراتيجية فعالة للحفاظ على مطبخ نظيف.
    3. كلام الناس هي طريقة جيدة للحصول على نصائح وحيل التنظيف التي توفر لك الوقت.

    هل حدث في يوم من الأيام أن دخلت إلى مطبخ في منزل آخر وأعجبت بشدة لمدى نظافة الأسطح، أو انبهرت بمدى لمعان الموقد، وتساءلت في نفسك عن طريقة التنظيف السرية المتبعة؟ نريد جميعاً الاستمتاع بمطبخ صحي ونظيف، ولكن أصعب ما في الأمر إيجاد الوقت الكافي للحفاظ على نظافة مثالية للمطبخ. نقدم لك بعض الاستراتيجيات الفعالة للحفاظ على نظافة مطبخك دون بذل الكثير من الجهد!

    1. الاحتفاظ بخزانة مزودة بمنتجات التنظيف الضرورية للمطبخ:
    إن الاحتفاظ بخزانة مزودة بجميع منتجات التنظيف يضمن عدم إضاعة الوقت في البحث في كل ركن من أركان المطبخ عن هذا المنظف أو ذاك. ستكونين مستعدة دائماً للتنظيف!


    قومي بتجهيز منطقة في المطبخ نفسه “لمستلزمات التنظيف”، بحيث تكون في مكان يسهل الوصول إليه، ربما تحت الحوض، أو في خزانة كبيرة.
    ضعي جميع منتجات تنظيف المطبخ، مثل مواد التطهير، ومنظفات الأفران شديدة الفعالية، ومنظف الأسطح المعدنية، وما إلى ذلك، داخل صندوق بلاستيكي واحد كبير أو درج للتخزين.
    احتفظي بأدوات التنظيف – مثل القفازات، وقطع القماش، والفراشي، ورؤوس المساحات – كلها في مكان واحد، بحيث لا توضع في مكان آخر.
    تأكدي بانتظام أن منتجات التنظيف وأدواته لا توشك على النفاذ، واحرصي على شراء كميات إضافية مقدماً.



    2. عمليات تنظيف صغيرة مخططة للمطبخ
    هل تعرضت لموقف قمت فيه بدعوة بعض الأصدقاء أو الأقارب لتناول العشاء، ثم اكتشفت أن مطبخك متسخ ويحتاج لساعتين على الأقل من التنظيف ليبدو مقبولاً مرة أخرى؟ من الأفضل (وتجنباً للضغط العصبي) أن تخصصي فترات قصيرة ومنتظمة لإعادة النظافة إلى مطبخك، بدلاً من حملات التنظيف الضخمة الشاملة التي تستهلك الكثير من الجهد والوقت التي تنفذينها في أوقات غير منتظمة.
    اختاري وقتاً متاحاً في جدول أعمالك للقيام بمهام التنظيف الأساسية في المطبخ. على سبيل المثال، قومي بتخصيص 20 دقيقة بعد العشاء يوم الأربعاء لتطهير جميع الأسطح ومسح أرضية المطبخ. كما أن يوم التسوق يعد وقتاً ملائماً لتنظيف الثلاجة وخزانات حفظ الأطعمة، لأن ذلك يضمن وجود أقل قدر من المؤن، ولن تحتاجي لتحريك الكثير من الأغراض خلال عملية التنظيف.
    كلما التزمت بالجدول الذي قمت بوضعه، كانت عملية تنظيف المطبخ أسهل عليك؛ وقلّ الوقت الذي ستخصصينه لتنظيف المطبخ باقي أيام الأسبوع.

    3. نصائح وأفكار لمطبخ نظيف
    قد يفيدك الأهل والأصدقاء ببعض الأفكار والنصائح التي توفر مجهودك وتسهل عليك تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ. ننصحك بطلب مشورتهن وأفكارهن مثل الأفكار التالية؟


    إن وضع قطعة من ورق الألمونيوم على الرف السفلي للفرن من شأنه منع تناثر بقايا الأطعمة الجافة وقطرات الزيت في كل مكان؛ فتقتصر عملية تنظيف الفرن على مجرد استبدال قطعة ورق الألمونيوم بأخرى جديدة.
    يمكن تنظيف أفران المايكروويف بالبخار بسرعة عن طريق وضع منشفة ورقية مبللة في القاع، ثم تسخينها في الفرن لمدة دقيقتين.
    يسهل تنظيف أدوات المائدة، والصحون، والأواني بشكل كبير إذا ما تم نقعها في حوض مليء بماء دافئ وصابون بعد الاستخدام مباشرة. فعندما يبدأ الطعام في الجفاف على السطح، يصبح تنظيفها أصعب.




    تنظيف الحمام كيفية تنظيف المغسلة والمرحاض وحوض الاستحمام
    من هنا


    الأرضيات والسجادات
    دائماً ما تكون الأرضيات عرضة للاتساخ. لتنظيف أكبر مساحة من المنزل يجب معرفة بعض المعلومات المفيدة عن المكانس الكهربائية والتنظيف بالبخار وتنظيف السجاد. نحن لدينا العديد من النصائح عن التنظيف الرائعة لتمدك بالخبرة المطلوبة لإختيار المكنسة الكهربائية المناسبة أو أدوات التنظيف بالبخار الملائمة وكيفية استخدامهم بطريقة صحيحة.

    أسهل طرق تنظيف السجاد وإزالة البقع والروائح الكريهة
    [صورة]
    نظيف السجاد في بيتكِ أمر سهل باستخدام المنتجات والأساليب الملائمة؛ وهذه بعض الأساليب السهلة لإزالة البقع والروائح الكريهة من سجادتكِ؛ استمري لقراءة المزيد!.

    أهم نصيحة:
    التنظيف المنتظم للسجاد يساعد على جعل التنظيف العميق أسهل. يحتاج السجاد إلى التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة كل أسبوع و تنظيف أكثر للأماكن الأكثر عرضة للأوساخ. سيساعد هذا على إطالة عمر السجاد و تجنب تراكم الأوساخ.

    الخطوات الرئيسة:


    تعد المساحيق الخاصة بالسجاد الأسرع في الإستخدام و يمكن تنظيفها بالمكنسة الكهربائية ـ لن تحتاجي إلى الإنتظار لمدة طويلة حتى يجف السجاد.
    استخدمي الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة مع الماء بالإضافة إلى شامبو خاص بالسجاد لإزالة البقع.
    يمكن استخدام سودا الخبز للتخلص من الرائحة.
    و تذكري دائماً من اختبار أي منتج تنظيف على قطة صغيرة من القماش.


    يحتاج السجاد إلى بعض الرعاية والاهتمام بين فترة وأخرى؛ فقد يصيبه من حين لآخر بعض الأوساخ أو الأتربة أو حتى البقع؛ مثل بقع القهوة التي تظهر بوضوح على السجاد فاتح اللون أو حتى ألوان الشمع التي يستخدمها الأطفال أحيانًا للعب في المنزل. وفي الواقع؛ فإن المجهود الكبير الذي يبذله أصحاب المنازل في نقل الأثاث وانتظار السجاد حتى يجف بعد التنظيف يصرف كثيراً منهم عن تنظيف السجاد؛ إلا أن الأمر في الحقيقة ليس صعبًا؛ خاصة إذا عرفتي مسبقًا أسهل الطرق لغسل السجاد؛ حيث يوجد طرق سهلة ومتعددة لإزالة البقع العنيدة والروائح العالقة.

    طرق مجربة لتنظيف السجاد:
    كيفية استخدام المسحوق لتنظيف السجاد
    يعتبر استخدام المسحوق وسيلة رائعة لتنظيف سجادكِ؛ وهذا هو أفضل أسلوب لتنظيف السجاد بالمسحوق إن كان مسحوق تنظيف السجاد أم صودا الخبز:


    يرش المسحوق بغزارة على السجاد.
    يترك المسحوق لمدة ٣٠ دقيقة - إذا كان بالإمكان تركه طوال الليل فهذا أفضل؛ لإعطاء المنظف فرصة ليقوم بمهمته في إذابة البقع وإزالة الروائح.
    يكنس المسحوق بعد الانتهاء.



    كيفية استخدام شامبو السجاد
    تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد أسلوب آخر له شعبيته؛ وهناك أنواع كثيرة لشامبو السجاد؛ لذلك يجب اتباع توجيهات الاستخدام الملصقة على المنتج.


    تعرفي على مدى تركيز المنتج من توجيهات الاستخدام الملصقة على العبوة؛ في حالات كثيرة سيحتاج المنتج إلى أن يخفف بالماء.
    يستخدم شامبو كافٍ لتغطية المنطقة المراد تنظيفها بالكامل.
    لا تجعلي السجادة رطبة أكثر من اللازم؛ لأن ذلك ـ إضافة إلى أنه مضيعة للمنظف ـ سيزيد من وقت التجفيف.
    تُفْرَك مناطق البقع العنيدة باستخدام فرشاة بلاط صلبة.
    تُترك السجادة لتجف.
    يكنس الشامبو بعد أن يجف.



    المنتج الأفضل للسجاد: الشامبوو أم المسحوق؟
    عندما يتعلق الامر بتنظيف السجاد فإن الطرق التقليدية في استخدام الماء و الصابون لن يساعد خاصة إن كان هنالك بقع عالقة و متراكمة و روائح عميقة. معظم الناس يختارون إما مسحوق السجاد أو الشامبو عند تنظيف السجاد في المنزل.
    عند التعامل مع البقع العالقة فإنه من الأفضل البحث عن مسحوق السجاد بدلاً من الشامبو حيث يساعد ذلك على الانتهاء من العمل بسرعة. تحتاج منتجات الشامبو إلى ساعات للعمل، الأمر الذي يمنع استخدام الغرفة حتى جفاف السجاد. بينما يوفر استخدام المكنسة الكهربائية عمل أسرع و بنفس الجودة.
    أي كان المنتج الذي تقومين باستخدامه، عليكٍ قراءة الإرشادات و اتباع التعليمات.

    منتجات تنظيف السجاد الطبيعية:
    وإذا كنتِ من الطائفة التي تفضل استخدام مواد طبيعية في تنظيف السجاد؛ فهناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن الاحتفاظ بها في أدراج المطبخ، ويمكن لهذه المواد أن تعطي نتائج مبهرة في عمليات التنظيف؛ ومن بين هذه المواد الصودا والتونيك، بل وحتى ملح الطعام يعد بديلا جيدا لإزالة الأوساخ وبعض البقع، إضافة إلى صودا الخبز والتي لها قدرة فائقة على إزالة الروائح الكريهة المتداخلة بين ألياف السجاد. و دائما تذكري عند استخدام منتج تنظيف جيديد فإنه عليكِ اختبار المنتج على بقعة صغيرة أولاً.

    كيفية معالجة البقع على سجادكِ
    يفضل التخلص من البقع المعزولة في أسرع وقت ممكن قبل أن تجف بالفعل وتتداخل مع ألياف السجاد، ولكن عليكِ أن تتذكري دائمًا ألا تستسهلي الأمر بالتخلص من البقع مباشرة بالفرك؛ ولكن جففيها عن طريق امتصاصها لمنع البقعة من أن تلطخ السجاد، أو أن تصل إلى عمق السجادة؛ حينها يمكنكِ أن تنظفي البقع باستخدام منظف. وهذه بعض الأساليب النافعة لإزالة البقع وهي حقا تستحق التجربة:


    لإزالة البقع اللزجة؛ مثل العلكة اللبان، ضعي عليها مكعبًا من الثلج حتى تصير صلبة فيسهل إزالتها.
    لإزالة البقع ذات الرائحة الكريهة، استخدمي مزيجًا متساويًا من الخل والماء الدافئ، وضعيه على منطقة البقع باستخدام قطعة قماش.


    تستطيعين الآن الاستمتاع بسجاد خال من الروائح و البقع. استمتعي بغرفة أشرق و أكثر انتعاشاً.


    تنظيف السّجاد و البساط: كيفية التّخلّص من البقع الصّعبة
    [صورة]
    الوسخة الناتجة عن أثر الأقدام ورواسب القهوة وشعر الحيوانات الأليفة... السجاد أحياناً يبدو كمغناط للوسخ! الضغط هنا لمعرفة كيفية التخلص من تلك البقع.

    أهمّ نصيحة:
    إذا حصل إنسكاب على السجاد أو البساط الخاصّ بكِ فلا تقلقي!فقط تصرّفي بسرعة فالبقع يمكن إزالتها،أوّلا عليك بتجفيف البقعة لإزالة أكبر قدر ممكن من الإنسكاب وفي أقصى سرعة،بعدها إتّبعي واحدة من خطوات التنظيف المتضمنة في هذا المقال.

    هل تعرفين كيفية التعامل مع البقع الصّعبة على السّجاد الخاص بكِ ؟ إنّ بعض التقنيات قد تجعل من الأمر أكثر سوءًا !إليكِ كل ما تحتاجينه لمعرفة كيفية تنظيف السّجاد و البساط و كذلك التعامل مع مختلف أنواع البقع.

    كيفية تنظيف السّجاد و البِساط:
    في حقيقة الأمر ليس هناك قاعدة مثالية عندما يتعلّق الأمر بتنظيف السجاد و البِساط، فالإستجابة لأساليب و تقنيات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية البقع، لذلك واحدة من أهم جوانب تنظيف السجاد هو تحديد نوعية البقع التّي أنت في صدد التعامل معها و بذلك يمكنكِ معرفة الحلول المناسبة لذلك المشكلة بالذات، تذكري أيضا أنّ الإستجابة لمُنتجات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية السّجاد.
    إليكِ بعض أنواع بقع السّجاد الشائعة و نصائح لكيفية تنظيفها،قبل إستعمال أي طريقة أو مُنتج جديد،تذكري إتِّباع الإرشادات على الملصق و اختبري المُنتج في مكان صغير على السّجاد أو البِساط أوّلا.
    هل تعرفين كيفية التعامل مع البقع الصّعبة على السّجاد الخاص بكِ ؟ إنّ بعض التقنيات قد تجعل من الأمر أكثر سوءًا !إليكِ كل ما تحتاجينه لمعرفة كيفية تنظيف السّجاد و البساط و كذلك التعامل مع مختلف أنواع البقع.

    كيفية تنظيف السّجاد و البِساط:
    في حقيقة الأمر ليس هناك قاعدة مثالية عندما يتعلّق الأمر بتنظيف السجاد و البِساط، فالإستجابة لأساليب و تقنيات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية البقع، لذلك واحدة من أهم جوانب تنظيف السجاد هو تحديد نوعية البقع التّي أنت في صدد التعامل معها و بذلك يمكنكِ معرفة الحلول المناسبة لذلك المشكلة بالذات، تذكري أيضا أنّ الإستجابة لمُنتجات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية السّجاد.
    إليكِ بعض أنواع بقع السّجاد الشائعة و نصائح لكيفية تنظيفها،قبل إستعمال أي طريقة أو مُنتج جديد،تذكري إتِّباع الإرشادات على الملصق و اختبري المُنتج في مكان صغير على السّجاد أو البِساط أوّلا.


    بقع السّجاد الشائعة:


    البقع الطّبيعية:وهي البقع النّاتجة عن المُنتجات الطّبيعية-على سبيل المثال الكرز و التّوت،الحليب أو ألوان الأطعمة الطبيعية،والتي تحتوي كلها على ماء،تعتبرهذه البُقع من أسهل أنواع البقع في التّعامل معها،تذكّرِي من معالجة الماء بالماء ، و استعملي كمية قليلة من منظٍّف الغسيل (أو خلّ أبيض إذا كنتِ تحبِّذين المنهج الطّبيعي) و اخلطيه مع الماء الدّافئ.
    البقع الأخرى المكونّة من الماء:إنّ أي شيء يتكوّن من الماء كعنصر أساسي يمكن معالجته بنفس الطّريقة المذكورة أعلاه،وهذا يشمل المشروبات الغازية،أقلام الحبر الجافّ،وأيضا الهلام.
    البقع الغميقة المتكوّنة من الماء:تعدّ بعض البقع أكثر إزعاجا و يمكن أن تترك أثرا إذا ما عولجت بالماء و منظِّف الغسيل فقط ،في معظم الأحيان تنتج هذه البقع عن مواد غامقة كالقهوة و الدّم ،في هذه الحالة عليكِ إستعمال مُنتج مزيل للبقع أو القضاء عليها باستعمال ماء الصّودا أو التونيك.
    البقع الدّهنية:قومي بوضع قطعة قماش قديمة على البقعة ومرّري المكواة عليها،و يجدر بك التّأكد أن درجة حرارة المكواة تكون معتدلة، إنّ الحرارة لابد أن تساعد في نقل البقايا الدهنية من السّجاد إلى قطعة القماش ، ثم تغسل بعد ذلك بشكل طبيعي
    بقع الشمع والصّمغ: إن الحيلة المتّبعة في معالجة بقع الشمع و الصّمغ هي عكس تقنية معالجة البقع الدّهنية، في هذه الحالة قومي بلفّ مكعّبات الثلج بقطعة قماش رقيقة و ضعيها على البقعة لتجميدها، ثم استخدمي أي أداة ـ مثل ملعقة أو سكّين حادّة لإزالة الشمع أو الصمغ بلطف من الألياف.



    كيفية إزالة البقع من البِساط و السّجاد:
    :إذا اتّبعتي النصائح أعلاه سوف تجدين أنّ تنظيف السّجاد و البساط أصبح سريعا و بسيطا،ولكن هناك طرق أخرى سوف تجعل الأمر أكثر سهولة!إليك بعض النّصائح المفيدة لإزالة البقع من السجاد و البساط.


    دائما نظِّفي البقع فور حدوثها، إذا ما تركت البقع تجف في الألياف فإزالتها تصبح أكثر صعوبة، إن البقع الجديدة عادة ما تكون لاتزال مبلّلة و يمكن إزالتها بجهدٍ أقل.
    لا تقومي بمسح البقع،فهذا ببساطة قد يساعد في انتشار أثر البقعة في مكان أوسع على السّجاد بدلا من ذلك اضغطي على البقعة لمساعدة الأوساخ في الإنتقال إلى قطعة القماش بدل إنتقالها إلى أجزاء أخرى من الأرضية.
    إستخدمي قطعة قماش مصنوعة من الألياف، منشفة، أو أي نوع آخر من المناديل التّي لا تتلاشى فور ملامستها مع الماء، إنّ المناديل الورقية تبدو وكأنّها فكرة جيِّدة ولكن بمجرد تفككها فإن قطع صغيرة من الورق تلتصق بألياف السّجاد.
    اكنسي بشكل دائم للتأكد من زوال جميع الأتربة بالسجاد، فكلما كثرت الأتربة على السجاد، كانت الفرصة كبيرة وسهلة لإلتصاق البقعة على السجاد.
    اختبري دائما أي منتج جديد طريقة جديدة لإزالة البقع في مكان صغير و غير مرئي على السّجاد أوّلا.




    إزالة العفن والفطريات من الأرضيات والسجاد
    [صورة]
    قبل أن تبدئي بإزالة العفن من الأرض أو السجاد، تذكرّي دائما أن تأخذي أيّة احتياطات سلامة لازمة وتأكّدي من تهوية المنطقة جيّدا.

    الخطوات الرئيسة:


    أزيلي العفن منالسّجاد بفرشاة خشنة.
    إستعملي الرذاذ لمكافحة العفن.
    إفركي السجادة من الجانبين وتركها لتجف.


    العفن الفطري هو نوع من الفطريات البغيضة التي تدمر الأسطح. ينتج عنها رائحة كريهة، وهي ضارة بشكل عام للصحة وخصوصًا للأفراد المرضى بالحساسية أو الربو أو ضعاف المناعة. ولذا فمن المهم التعامل مع مشكلات العفن والفطريات في المنزل في أسرع وقت ممكن.الخطوات الأساسية هنا هي إزالة العفن، ومنع العفن من العودة واستخدام المنتجات المناسبة .وإليكِ دليل خطوة بخطوة لمعالجة العفن والفطريات في السجاد والأرضيات. اضغطي هنا للتعرف على النصائح المفيدة لتنظيف الحوائط من العفن والفطريات.

    إزالة العفن
    كيفية إزالة العفن من السجاد في عشر خطوات
    العفن مضر جدًا للسجاد لأنه يأكل الأنسجة ويصعب جدًا التخلص منه. إذا كانت السجادة المركبه لديك مبللة لمدة أكثر من يومين – بسبب غمرها بمياه غزيرة على سبيل المثال – أو إذا كانت المنطقة المتضررة أكبر من مترين مربعين، فينبغي استشارة شخص متخصص في تنظيف السجاد. كما يجب أن تقومي بمعالجة الأسباب التي تؤدي إلى وجود العفن (مثل أنبوب به تسريب أو نافذة مكسورة) قبل محاولة التعامل مع أي بقع، وإلا فإن المشكلة ستحدث مرارًا.


    ارتدي ملابس واقية ونظارة واقية وقناع للوجه لأن محاولة إزالة العفن ستؤدي إلى انتشار الجراثيم وقد يضر هذا بصحتك حال استنشاقها.
    انتبه إلى مسألة التهوية: تأكدي من إغلاق الأبواب لمنع دخول جراثيم العفن إلى بقية أماكن المنزل، ولكن اتركي النوافذ مفتوحة للسماح بتدفق الهواء.
    تجفيف السجاد


    إذا كان يمكنك إزالة السجادة؛ فأخرجيها واتركيها في ضوء الشمس الساطع حتى تجف لمدة 48 ساعة.
    إذا كان لا يمكنك إخراج السجادة؛ قومي بتشغيل ضوء الغرفة و ارفعي السجادة عن الأرضية بمقدار 50 سم في المنطقة المتضررة، ثم أزيلي أي حشوأوبطانة متشبعة بالماء، ثم جففي السجادة باستخدام مروحة أو مزيل للرطوبة أو بوظيفة النفخ الموجودة في المكنسة الكهربائية.



    بعد ذلك، خذي فرشاة صلبة واكنسي بقايا العفن الملتصق بالجانب الأمامي والجانب الخلفي للسجادة. وقومي بكنس المنطقة التي تُفرش فيها السجادة أيضًا. بعد ذلك قومي بكنس جميع المناطق بالمكنسة الكهربائية أو البخارية.
    قومي برش رذاذ مضاد للعفن على السجادة. احرصي على اتباع التعليمات المذكورة على الملصق. يمكنك أيضًا استخدام أحد منتجات التنظيف البديلة المذكورة أدناه. تأكدي من تشرب الرذاذ المضاد للعفن إلى أصول الأنسجة ونشر الرذاذ على كلا جانبي السجادة.
    قومي بفرك السجادة من الجانبين واتركيها حتى تجف. معظم وسائل المعالجة المضادة للفطريات لا ينبغي شطفها.
    أضيفي محلولاً مضادًا للفطريات على المنطقة التي توضع فيها السجادة على الأرضية واتركيها حتى تجف.
    أضيفي الرذاذ المضاد للعفن مرة أخرى على جميع المناطق واتركيها حتى تجف أيضًا.
    استمري في تشغيل جهاز مزيل للرطوبة في الغرفة لمدة يومين آخرين للتخلص من أي جراثيم متبقية.
    تأكدي من إيقاف تشغيل جميع الأجهزة المستخدمة لمعالجة الفطريات على الفور لمنع هروب الجراثيم إلى مناطق أخرى في المنزل.



    كيفية إزالة العفن من الأرضيات الخشبية


    استخدمي مكشطة أو سكين قديم لإزالة العفن من على سطح الخشب وقومي بكنسها بالمكنسة الكهربائية.
    قومي بصنفرة المنطقة ورش المحلول المضاد للفطريات حسب التعليمات الموجودة على الملصق. اتركي المنطقة حتى تجف بفعل الهواء ثم أعيدي صنفرتها ورش المحلول المضاد للفطريات مرة أخرى.
    اتركي المنطقة تجف تمامًا. ادهني المنطقة بطلاء خشب و حاولي الحصول على أفضل تطابق في اللون، ثم بالبمادة المانعة للتسرب المناسبه للوضع لديك.



    ما المحاليل المضادة للفطريات التي يمكنني استخدامها؟
    إن الماء والصابون لن يحلا مشكلة العفن وحدهما. إذا لم تتمكني من شراء رذاذ مضاد للعفن مخصص بالتحديد للمنطقة المتضررة، يمكنك استخدام المنتجات التالية:


    مبيض أو بيروكسيد الهيدروجين


    على الرغم من أنه من الشائع أن المبيض مبيد للعفن، فهو فعال فقط في إيقاف نمو العفن على المواد غير المسامية مثل البلاط. وينطبق الشيء نفسه على بيروكسيد الهيدروجين. ويمكن أن يكون كلا هاتين المادتين الكيميائيتين ذات مفعول آكال شديد للغاية، ولذا يجب التأكد إذا كان هما مناسبتين لنوع الأرضية لديك. قومي بعمل خليط من المبيض أو بيروكسيد الهيدروجين والماء بنسبة 1 إلى 8. صبي المحلول على المنطقة المتضررة واتركيها حتى تتشربه ثم تجف.


    الخل و/ أو صودا الخبز


    إن الخل لا يقتل كل نوع من انوع العفن، ولكنه يقلل من نموه. ولصودا الخبز المفعول نفسه ولكنها فوق ذلك مزيل قوي جدًا للروائح الكريهة. استخدمي الخل الصافي واتركيه يتشرب لمدة ساعة لحصول على مفعول كامل قبل شطفه. اخلطي معجون مسحوق الخبز مع ماء دافئ، وضعيه على المنطقة المتضررة واتركيه يتشرب ثم افركيه بالفرشاة أو اكنسيه بالمكنسة الكهربائية.


    زيت شجرة الشاي و/ أو زيت بذرة الجريب فروت


    لقد عُرفا هذين الزيتين منذ زمن بخصائصهما القوية المضادة للفطريات ويعتقد كثير من مؤيدي الطب الطبيعي أنهم فعالين في مكافحة الفطريات والعفن. أضيفي ملعقة صغيرة واحدة من زيت شجرة الشاي، أو 10 قطرات من زيت بذرة الجريب فروت إلى كوب من الماء وقومي بتعبئة هذا الخليط في عبوة بخاخة. قومي برش هذا الخليط على المنطقة المتضررة، وامسحي الكمية الزائدة بقطعة قماش، ثم اتركيه يجف بفعل الهواء.


    تنظيف السجاجيد الصغيرة
    [صورة]
    عادة ما تكون السجاجيد الصغيرة أكثر رقة من السجاجيد الكبيرة، وتتطلب استراتيجيات تنظيف مختلفة.

    اهم نصحية:
    لن تُضْطَرِّي إلى أن تُهْرَعي إلى المتاجر لشراء منظف سجاد عندما تُصَابُ سجادتك الصغيرة ببقعة. فبدلًا من ذلك يمكن أن تُجَهِّزي منتجًا منزليًّا سريعًا، بخلط الماء الدافئ، وقليل من الخل الأبيض، وقطرة من منظف غسيل مثل أومو، للقضاء على البقعة بأسرع وقت ممكن. تذكري فقط أن تُجَرِّبي هذا الخليط على منطقة محدودة أولًا.

    الخطوات الرئيسة:


    يجب تنظيف السجاجيد الصغيرة بالمكنسة الكهربائية بصورة أسبوعية.
    يمكن غسل بعض أنواع السجاجيد الصغيرة في الغسالة. افحصي ملصق العناية الخاص بسجادتك الصغيرة.
    فيما يخص البقع التي تصيب السجاجيد الصغيرة الرقيقة أو الشرقية، استخدمي محلولًا منزليًّا خفيفًا مُكَوَّنًا من عناصر طبيعية.


    تخطئ بعض ربات البيوت بالتعامل مع السجاجيد الصغيرة بالطريقة نفسها التي تتعامل بها مع السجاجيد الكبيرة؛ فينظفنها بالكامل بالمكنسة الكهربائية، ويحرصن على إزالة البقع والأوساخ التي مر عليها وقت طويل بمنظف السجاجيد المتوفر في المتاجر. غير أن السجاجيد الصغيرة تحتاج إلى معاملة أرق من تلك الكبيرة؛ ففي حين تكون السجاجيد الكبيرة مُصَمَّمة خصيصًا لتحمل الوطء والاستخدام المكثَّف، وتكون خامتها أكثر تحملًا، تُصَمَّمُ السجاجيد الصغيرة لاستخدام أقل حدة؛ ولهذا تكون أكثر عرضة للتلف. ومن الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف السجاجيد الصغيرة، لتبدو نظيفة كالجديدة.

    هل استخدام منظف خاص للسجاجيد الصغيرة ضروري؟
    في عمليات التنظيف اليومية للسجاجيد الصغيرة، لا داعي لاستخدام منظف خاص؛ إلا عند الرغبة في إزالة البقع والأوساخ التي تدفعك لشراء منظف مُخَصَّص لتنظيف السجاجيد الرقيقة، أو منظف سجاجيد يصلح للتعامل مع الخامات الرقيقة. بدلًا من ذلك يمكنكِ استخدام وصفة منزلية الصنع مثالية لإزالة البقع، وهي عبارة عن مزيج من الماء الدافئ، وقليل من الخل الأبيض، ونقطة واحدة فقط من منظف الملابس، ولكن احرصي على استخدام أقل كمية ممكنة؛ حتى لا تبتل السجادة بالكامل، أو يبتل الجزء الخلفي منها.
    كل ما تحتاجين إليه من أجل التنظيف اليومي للسجاجيد الصغيرة هو مكنسة كهربائية جيدة، وفرشاة ذات شعيرات متوسطة الخشونة. وإليك طريقة تنظيف سجادة صغيرة:
    1- في البداية اقلبي السجادة على وجهها، ونظفي الجزء الخلفي بالمكنسة الكهربائية لإزالة أي أوساخ عالقة به.


    أعيدي وجه السجادة للأعلى، ونظِّفيها بالمكنسة الكهربائية، مع الابتعاد عن الشرَّابات.
    انْفُضِي الشرَّابات بيديكِ، حتى لا تتلف في خرطوم شفط المكنسة الكهربائية.
    بعد استخدام المكنسة الكهربائية، استعيني بفرشاة لإزالة أي بقايا شعر أو غبار؛ وهي مشكلة مُلِحَّة في المنازل التي تُوجَدُ بها الكلاب والقطط.



    هل يمكن غسل السجاجيد الصغيرة في الغسالة؟
    يجب عليك دائمًا قراءة الملصق الموجود على السجادة الصغيرة قبل وضعها في الغسالة، فبعض الخامات قابلة للغسل وبعضها غير قابلة. وبصفة عامة، تُعْتَبَرُ السجاجيد الصغيرة المغزولة والمنسوجة قوية بالقدر الكافي، ويمكنها تحمُّل عملية الغسل الشاملة، بينما تكون الخامات الأخرى أقل تحمُّلًا. وحتى في حالة السجاجيد المنسوجة، من الأفضل توفير بعض الحماية لها. يمكنك وضعها قبل غسلها داخل غطاء وسادة، أو في كيس قطني قابل للغسل. يضمن ذلك حماية السجادة من ملامسة أسطوانة الغسالة، ويُقَلِّل خطر تلفها.

    كيف أُنَظِّف السجاجيد الصغيرة الرقيقة والشرقية؟
    لا بد أن تَتَوَخَّي الحذر عند تنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة، وعند شراء منظف للسجاجيد الصغيرة الرقيقة، وأن تستغرقي وقتًا كافيًا في اختيار المنتج الأنسب؛ حتى لا تتسببي في إتلاف ألياف سجادتك أو أنسجتها. وإليكِ طريقة تنظيف سجادة ذات خامة رقيقة أكثر عرضة للتلف من دواسة الأقدام العادية:


    للحفاظ على السجادة وتنظيفها يوميًّا، ضعي قطعة قماش واسعة المسام فوق السجادة، كغطاء وسادة قطني خفيف، أو قطعة قماش من النايلون.
    نظِّفي السجادة بالمكنسة الكهربائية من فوق الغطاء الواقي، وستُصَفَّى الأوساخ بمرورها من خلال مسام القماش، وسينتفش وبر السجادة دون أن يتلف بسبب التعرض المباشر للمكنسة.
    لإزالة البقع وعلامات الاتساخ الواضحة، احرصي على استخدام منظف سجاجيد خفيف منزلي الصنع مُكَوَّن من مواد طبيعية. ويُعْتَبَر مزيج الماء الدافئ والخل والمنظف، الذي ذكرناه سابقًا، ممتازًا لتنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة.
    للتخلص من الروائح الكريهة، ولا سيما روائح فضلات الحيوانات الأليفة، وروائح التبغ العالقة، انثري بودرة الطلق (تالك) أو بودرة أطفال على السجادة برقة. اتركي البودرة على السجادة طوال الليل لتمتص جميع الروائح، ثم نظِّفي السجادة في الصباح بالمكنسة الكهربائية.



    كم مرة يجب عليَّ أن أنظِّف السجاجيد الصغيرة؟
    ينبغي عليك إضافة تنظيف السجاجيد الصغيرة إلى مهام تنظيفك الأسبوعية إذا أمكن ذلك، خاصة في حالة السجاجيد الصغيرة كثيرة الاستخدام، وفي حالة البيوت التي يُوجَدُ بها حيوانات أليفة. ويجب أن تُجْرَى عملية تنظيف السجاجيد بالمكنسة الكهربائية أسبوعيًّا، ويمكنكِ تنظيف السجاجيد قليلة الاستخدام كل أسبوعين. ولا خلاف على أهمية تنظيف البقع فور حدوثها؛ فتنظيف البقع يكون أسهل كثيرًا كلما كان في وقت مبكر، مقارنة بتركها تجف وتتوغل داخل الألياف. ننصحكِ أيضًا بتنظيف السجاجيد تنظيفًا شاملًا ولفها لتغيير وضعها كل ستة أشهر أو كل سنة، لتحافظي على مظهرها نظيفًا وجديدًا.



    استراتيجيات مسح الأرضيات
    [صورة]
    من المهم تنظيف الأرضيات بانتظام، وهذه النصائح الخاصة بمسح الأرضيات وكنسها بواسطة المكنسة الكهربائية سوف تساعدك على التعامل مع هذه المهمة بفعالية وكفاءة.

    أهم نصيحة:
    هنالك العديد من المنتجات التجارية التي يمكنها أن تساعد في تنظيف الأرضيات، كمنج جيف. عند مسح الأرضيات، تذكري بالقيام بعصر الممسحة بشكل دائم لكي لا تتلف مياه الأرضيات أو تطيل عملية تنشيف الأرض. تذكري فقط بقراءة الملصق قبل البدء، تذكري أيضاُ اختبار المنتجات الجديدة على المناطق الصغيرة.

    الخطوات الرئيسة:


    قومي بمسح الأرض أو شفط الأوساخ باستخدام المكنسة الكهربائية.
    إتبعي دائماً تعليمات إحتياطات السلامة على ملصق منتج التنظيف.
    تذكري شطف الأرض بالماء بعد الانتهاء من المسح.


    الأرضيات في منزلكِ تجذب الغبار والطعام والقاذورات وقطع المعادن التي لا تجد طريقها الى حاوية النفايات لديك، ولذلك من المهم تنظيفها بانتظام – ولا سيما أرضية مطبخكِ. أرضية المطبخ سرعان ما تتسخ، ولذلك فإنها في حاجة الى أكبر اهتمام. الكنس بواسطة المكنسة الكهربائية ومسح الأرضية جزء رئيسي من هذه العملية. فيما يلي بعض الاستراتيجيات للمساعدة على جعل عملية تنظيف أرضياتك سهلة وأكثر فعالية.

    المنتجات الضرورية لمسح الأرضيات


    مكنسة كهربائية، أو مقشة وفرشاة وجاروف.
    قفازات من المطاط.
    مسّاحة – سواء كانت مصنوعة من القماش أم من النوع المزود باسفنجة.
    دلو خاص بالمساحات.
    محلول لتنظيف الأرضيات وماء.


    كيفية مسح الأرضيات


    إبدئي بتنظيف المنطقة بالمكنسة الكهربائية أو بالمقشة. فمسح الأرضية بواسطة المساحة يصبح أكثر صعوبة اذا كان هناك طعام أو قطع من القاذورات على الأرضية. و تذكربأن تقومي بترتيب المنطقة أولأ.
    ضعي السلامة في المقام الأول – ارتدي قفازاتكِ المصنوعة من المطاط واقرأي الملصق الموضوع على ظهر منتج تنظيف الأرضيات الخاص بك للاطلاع على معلومات السلامة.
    املأي الدلو الخاص بالمسّاحة – اخلطي المياه الساخنة بكمية مناسبة من محلول تنظيف الأرضيات حسب التعليمات على الملصق.
    إبدئي في مسح الأرضية! قومي بتغطيس المسّاحة في الدلو، ثم بعصرها، ثم إبدئي العمل!
    اشطفي الأرضية. بعد انتهائكِ من المسح، تأكدي من شطف الأرضية مرة إضافية – لا سيما اذا كان لديكِ أطفال أو حيوانات أليفة. يمكنكِ القيام بذلك بسهولة عن طريق غسل المسّاحة التي استخدمتها لتوكِ (أو استخدام مسّاحة مخصصة للشطف)، ثم امسحي المنطقة مرة أخرى بالمياه فقط.



    نصائح للمسح


    اذا كان لديكِ مسّاحة مصنوعة من القماش، فمن الأفضل المسح في حركة أفقية مشابهة للرقم ثمانية باللغة الانجليزية. هذه الطريقة لا تترك أيا من البقايا التي قد تكون لم تلتقطها لدى الكنس بواسطة المقشة أو المكنسة الكهربائية.
    هزي المسّاحة القماش بشكل دوري فوق حاوية النفايات اذا لزم ذلك.
    اذا كنتِ تستخدمين مسّاحة مصنوعة من الاسفنج، نظفي بنفس الكيفية التي تستخدمين بها المكنسة الكهربائية – أي في خطوط رأسية.
    اذا واجهتك أية مناطق صعبة لا تنظفها المسّاحة، فلا تقلقي؛ يمكنك تنظيفها من جديد فيما بعد بواسطة قماشة.


    سلامة تنظيف الأرضيات
    اذا كان لديكِ أطفال أو حيوانات أليفة، فمن المرجح أن عليكِ تنظيف أرضياتك لمرات أكثر ولكن عليك أيضا توجيه عناية أكبر للمنتجات والوسائل التي تستخدمها. الأطفال الذين لم يتعلموا المشي بعد والحيوانات الأليفة تنام غالبا على الأرض وتلمسها بغير حائل – وأيضا، قد يأكل الأطفال والحيوانات الأليفة أطعمة سقطت على الأرض! ولذلك، من المهم التأكد من نظافة أرضياتك ولكن عليكِ أيضا استخدام أقل المنتجات المتاحة سمية حتى لا تعرض طفلك أو حيوانك الأليف للخطر. العديد من منتجات تنظيف الأرضيات رائع من حيث القضاء على القذارة ولكنه قد يسبب أيضا الالتهاب في حالة ملامسته للبشرة بغير حائل. تأكدي من قراءة الملصقات الموضوعة على منتجات تنظيف الأرضيات للاطلاع على توجيهات السلامة. اذا كان المنتج ينصحك باستخدام قفازات لدى استخدامه، فلا ينبغي لطفلك المشي على أرضية ثم استخدام المنتج لتنظيفها! تأكدي من شطف الأرضيات بعناية بعد مسحها.


    مسح الأرضيات: دليل أفضل الأدوات لتنظيف الأرضيات
    [صورة]
    يصبح مسح الأرضيات سهلاً إذا تمكنتِ من معرفة الطرق المثلى لتنظيفها ! هذه المقالة تحتوي على أفضل أدوات التنظيف، وطرق تنظيف وتطهير الأرضيات. اضغطي هنا لمعرفة المزيد.

    اهم نصيحة:
    حافظي علي تزويد خزانة التنظيف الخاصة بك بمنتج متخصص في تنظيف الأرضيات (مثل منتج جيف). متسلحة بمنظف الأرضيات وممسحة ستكون على اتم الاستعداد للحصول على ا رضيات نظيفة متألقة مرة أخرى! فقط تذكري أن تتبعي تعليمات ملصق الزجاجة للحصول على أفضل النتائج.

    الخطوات الرئيسة:


    تحققي من ملصق المنظف لضمان صلاحيته استخدامه على نوع أرضياتك.
    استخدمي الكمية الموصي بها من المنظف لتجنب ترك الأرضيات لزجة.
    امسحي أرضياتك مرة واحدة في الأسبوع -قد يكون التنظيف أكثرتكرارا ضروريا إذا كان لديك حيوانات أليفة.



    مسح الارضيات بانتظام يساعد في إزالة الأوساخ والجراثيم، وتقليل الروائح، ويتأكد من أن منزلك يبدو منعشا ومرحبا! هنا دليل مفيد يسرد كافة مواد التنظيف التي ستحتاجينها لتطهير وتنظيف ارضيات حمامك ومطبخك.

    أدوات تنظيف الأرضيات
    قبل بدء عملية المسح عليكِ التأكد من وجود أدوات التنظيف المناسبة، ستحتاجين:


    مكنسة كهربائية أو عادية.
    مسَّاحة لجميع الأغراض: وهي متعددة الأشكال، مختلفة الأحجام، والمواد. لذلك فمن الأفضل أن تختارين واحدة تتناسب مع نوع الأرضية التي سوف تنظيفها. المسَّاحات المسطحة عادةً ما تكون قابلة للغسيل أو يمكن تغيير رائسها إضافة إلى أنها من أسهل المسَّاحات في التحريك -إلا أنه بالرغم من ذلك يصعب تنظيف الأركان الضيقة بها. بدلا من ذلك فالمسَّاحات ذات الشراشيب أو شرائط رائعةٌ بالفعل في تنظيف الأركان الضيقة، وأيضاً تساعد بشكل ممتاز في التخلص من البقع الملتصقة التي عادة ما يصعب تنظيفها. لكنها أكثر شاقا بعض الشيء من ناحية تنظيفها. المسَّاحات الإسفنجية أفضل لأرضيات المسطحة.
    منظف ومطهر للأرضيات: هناك العديد من منظفات الأرضيات موجودة بالأسواق، صُنعت خصيصًا لتنظيف الأرضيات المختلفة مثل الأرضيات الخشبية والبلاط والفينيل والصفيح. تأكدي من استخدام المنظف الأنسب على الأرضيات التي تقومين بمسحها؛ فبعض المواد الكيمائية التي تحتوي عليها المنظفات قد تكون ضارة بالمواد الطبيعية كالخشاب والبلاط الحساس مثلاً.


    بعد القيام بتجميع كل الأدوات التي تحتاجين إليها. الآن يمكنكِ البدء في عملية المسح.

    كيفية مسح الأرضيات


    ابدئِي بترتيب المكان المراد تنظيفه؛ وهذا يتطلب رفع الطاولات الصغيرة والمقاعد، وأي أدوات منزلية من الغرفة.
    استخدمي المكنسة أو المساحة لإزالة الأتربة والغبار والأوساخ، وضعيها بصندوق القمامة.
    املئي دلوًا بماء ساخن وشيء من المنظف؛ تأكدي من استخدام مقادير المواد بشكل صحيح؛ فاستخدام الكثير من مواد التنظيف قد يترك الأرضيات لزجة.
    ملحوظة مهمة: يمكن تنظيف الأرضيات الخشبية المغطاة بطبقة فوقها بكمية قليلة من المياه. أما تلك الأرضيات التي ليس فوقها طبقة؛ فيجب الحذر عند تنظيفها باستخدام أقل كمية ممكنة من المياه لتجنب تشربها للماء؛ أما البلاط والأرضيات الفينيل، والصفح فيمكنها تحمل كميات كثيرة من الماء دون التعرض لضرر.
    يُرجى وضع المساحة بالدلو وغمرها بالمياه مع تدويرها داخله عدة مرات. أخرجي المساحة مع ترك بعض المياه عليها. القليل من الماء سيفي بالغرض عند عملية المسح.
    يرجى البدء بمسح أبعد ركن عن الباب داخل الغرفة؛ قومي بتحريك المسَّاحة على هيئة رقم 8 (في حالة استخدام المساحة ذات الشراشيب)، وعلى شكل خطوط مستقيمة (في حالة استخدام المساحة الإسفنجية).
    اغسلي المساحة في الدلو باستمرار ثم استأنفي عملية المسح بها. (تذكري تغيير المياه إذا أصبحت غير نظيفة او عكره).
    تحركي نحو خارج الغرفة تدريجيًّا؛ حتى تتمكني من تنظيف الغرفة بأكملها. تجهي دائمًا نحو الباب حتى لا تجدين نفسك محبوسة في ركن من أركان الغرفة.
    يرجى ترك الأرضية حتى تجف تمامًا قبل دخول الغرفة مجددًا. وحفاظي على ابقاء جميع الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدا عن السطح المبلل.
    عند الانتهاء من المسح ستكون الأرضيات نظيفة وخالية من الأتربة.




    أفضل منتجات التخلص من روائح الحيوانات الأليفة
    [صورة]
    إذا تبول قطك على السجادة وأردت معرفة طريقة التخلص من تلك الرائحة،

    اهم نصيحة:
    على الرغم من أن منظفات السجاد المصَمَّمة خصيصًا لإزالة روائح الحيوانات الأليفة رائعة في الاستخدام، إلا أن البعض قد يُفَضِّلون استخدام محلول منزلي الصنع. ويمكن صنع محلول فعَّال وسهل التحضير بخلط مقدار من الماء مع مقدار من الخل الأبيض

    الخطوات الرئيسة:


    احرصي على استخدام مناشف حمامكِ القديمة حين يُلَوِّث حيوانك الأليف شيئًا ما بفضلاته. جفِّفي السائل بمنشفة قديمة في أسرع وقت ممكن، لامتصاص ما يمكن امتصاصه من السوائل.
    بعد تنظيف البقعة، رشِّي عليها صودا الخبز أو بعض حبيبات القهوة المطحونة غير المستخدمة للمساعدة في التخلص من بقايا روائح الحيوانات الأليفة.
    يمكن لشعر الحيوانات الأليفة أن يعلق أيضًا بسجاجيدك. استخدمي إسفنجة رطبة، أو مناديل الأطفال المبللة، لجمع شعر الحيوان ثم التخلص منه.


    الحيوانات الأليفة إضافة محببة في أي منزل، لكن في بعض الأحيان قد تكون أحسن الحيوانات الأليفة تصرفًا سببًا في إحداث الأضرار لسجاجيدك. فعلى الرغم من أننا نبذل قصارى جهدنا لتدريب حيواناتنا فقد تتسبب القطط والكلاب في تلويث الأشياء، فضلًا عن القطط والكلاب المريضة أو المسنَّة. ويُعْتَبر بول القطط والكلاب إشكالًا صعبًا لسببين: الأول أنه يحتوي على جراثيم وبكتريا قد تُسَبِّب الأمراض، والثاني أن وجود الأمونيا في البول يجعل رائحته تعلق لمدة طويلة، حتى بعد غسل المنطقة المصابة؛ ولهذا يُعْتبر استخدام مزيل مناسب لروائح الحيوانات الأليفة فكرة جيدة؛ ذلك لأنه لا يتخلص من الرئحة فحسب، بل يُوَفِّر نظافة عميقة.

    التخلص من بقع بول القطط ورائحته من السجاجيد:
    يمكننا تقسيم عملية تنظيف قاذورات الحيوانات على ثلاثة مهام منفصلة: التخلص من البول، والتخلص من الفضلات الصلبة، والتخلص من الرائحة. وفيما يلي بعض الوسائل المثالية لإتمام المهام الثلاث:
    التخلص من البول:


    تخلصي من أي سوائل يمكن التخلص منها باستخدام منشفة قديمة. ننصحك بفعل بذلك بأسرع وقت ممكن بينما البقعة ما زالت رطبة. و ننصحك أيضًا باستخدام منشفة بيضاء أو فاتحة اللون لتفادي انتقال ألوان المنشفة للسجادة.
    استعيني بمنظف خاص بالسجاجيد وهو متوفر في متاجر العناية بالحيوانات الأليفة. ضعي المنظف على السجادة مباشرة واتركيه ليجف. لا تحاولي استخدام منظف السجاجيد العادي؛ فمنتجات إزالة بول الكلاب والقطط تحتوي على مواد كيميائية مصممة خصيصاُ للقضاء على البكتيريا الموجودة في بول حيوانك الأليف.
    بدلًا من ذلك يمكنكِ أن تضعي على البقعة محلولاً من مقدار واحد من الماء مقابل مقدار واحد من الخل الأبيض، أو غسولًا للفم عديم اللون يحتوي على الكحول. اتركي هذه المنتجات لتتغلغل في البقعة لمدة 30 دقيقة.
    إذا كانت لديكِ آلة لتنظيف السجاجيد، استخدميها لسحب الرطوبة الزائدة. أو يمكنكِ تجفيف السجادة بمنشفة حمام نظيفة.
    اتركي السجادة لتجف في الهواء، واستخدمي المكنسة الكهربائية كالمعتاد.



    التخلص من الفضلات الصلبة:


    قد تكون عملية إزالة بعض الفضلات الصلبة سهلة جداً باستخدام منشفة ورقية أو قفاز بلاستيكي.
    لكن للأسف تكون بعض الفضلات «غير صلبة» بالمرة. إذا كان الوضع كذلك، فاستعيني بقطعة ورق مُقَوًّى لإزالة أكبر قدر ممكن من الفضلات من أنسجة السجادة. والأفضل أن تفعلي ذلك بسرعة قبل أن تجف الفضلات.
    امزجي سائل غسل الأطباق أو منظف الملابس بالماء الدافئ، وابدئي تنظيف البقعة الباقية برفق. احرصي على خلط المزيج جداً وكلما زادت الرغوة كان ذلك أفضل.
    سواء استخدمتِ مزيل روائح الحيوانات الأليفة أم استخدمت المزيج منزلي الصنع من غسول الفم أو الخل، يمكنكِ في الحالتين وضعه قبل التجفيف بالمنشفة، والتجفيف في الهواء، والتنظيف بالمكنسة الكهربائية.


    التخلص من الرائحة:


    رائحة بول القطط غير سارة على الإطلاق، وكذلك بول الكلاب بالطبع. وستحتاجين دائماً لاستخدام مزيل روائح الحيوانات الأليفة عقب إزالة هذه البقع.
    من الحلول السريعة الطبيعية السهلة الفعالة نثر مسحوق صودا الخبز أو حبوب القهوة المطحونة غير المستخدمة على مكان البقعة بعد تنظيفها. انثري المسحوق بكثرة لضمان تغطية كل أجزاء البقعة.
    اتركي المسحوق على البقعة عدة ساعات، والأفضل أن تتركيه طوال الليل، ثم استخدمي المكنسة الكهربائية في الصباح وستلاحظين اختفاء الرائحة. تعمل هذه المنتجات على امتصاص الروائح وإزالتها من السجادة.


    المنتجات والمحاليل التي تُسْتَخْدم لإزالة شعر الحيوانات الأليفة:
    بالطبع ليس بول القطط والكلاب هو الشيء الوحيد الذي قد يفسد شكل منزلك ورائحته، فهناك شعر هذه الحيوانات الأليفة أيضاً. وتُعْتَبَرُ هذه المشكلة مزعجة بشكل خاص في أشهر الربيع والصيف عندما تطرح القطط والكلاب شعرها الذي كان يغطيها في الشتاء. وإليك بعض النصائح للتخلص من الفراء والزَّغَب المنتشر في أنحاء المنزل:


    نظّفي المنطقة أولًا باستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة أكبر قدر ممكن من الشعر من على سطح السجادة أو قطع الأثاث.
    أفضل مزيل لشعر الحيوانات الأليفة هو الماء. استعيني بإسفنجة رطبة، أو مناديل الأطفال المبللة لجمع الشعر في كتلة واحدة؛ مما يسهل عملية إزالته والتخلص منه.
    يمكنك تنظيف مناطق معينة في المساحات الصغيرة باستخدام شريط فيلكرو أو الشريط اللاصق لالتقاط كتل الشعر والنُّسالة.
    ننصحكِ أيضاً بتخصيص الوقت لتفريش شعر حيوانكِ الأليف بانتظام، خاصة إذا كان من سلالة تتميز بطول الشعر؛ فقد يُشَجِّعُ ذلك عملية طرح الشعر دورياً ويُقَلِّلُ من كميات الشعر المتساقط يومياً.




    تطهير المنزل: كل ما تحتاجين إلى معرفته عن مواد تطهير المنزل
    [صورة]
    تتطلب ممارسات النظافة الجيدة في بعض الأحيان استخدام مواد التطهير. يوضح هذا المقال الأنواع المختلفة وأفضل طرق استخدامها!

    اهم نصيحة:
    تأكَّدي من اتباع التعليمات الموجودة على ملصق أي منتج لتطهير المنزل، وجرِّبي المنتج على منطقة محدودة أولًا، واتخذي احتياطات السلامة اللازمة قبل الاستخدام.

    الخطوات الرئيسة:


    يمكن استخدام البخَّاخ المضاد للبكتريا، ومناديل التطهير، في مناطق مختلفة للحد من البكتريا بأقصى صورة ممكنة.
    نظِّفي مساحات العمل في مطبخكِ بالمطهرات بعد كل عملية إعداد طعام.
    يجب أن تُطَهَّر مقابض الخزانة والأبواب بصورة منتظمة.


    تخشى بعض ربات البيوت استخدام مواد التطهير في المنزل. غير أن هناك بعض الحالات التي لا يكفي فيها استخدام الماء والصابون السائل وحدهما، وفي أغلب الأحيان تكون مواد التطهير ضرورية للحفاظ على المنزل نظيفا وصحيًّا. وتُعْتَبَرُ منتجات التبييض آمنة تماماً في الاستخدام شريطة التعامل معها بحذر، واتباع التعليمات المذكورة على الملصق. وهناك أيضاً خيارات عديدة لمنتجات تنظيف أخرى؛ مثل البخاخ المضاد للبكتيريا، ومناديل التطهير.

    لماذا يُنصح باستخدام مواد التطهير؟
    لا شك أن مزيج الماء والصابون السائل مُنَظِّف ملائم لمختلف أجزاء المنزل التي لا علاقة لها بالصحة العامة، لكنه غير ملائم للمناطق التي يجب الحفاظ عليها خالية من الجراثيم والبكتيريا دائمًا. فالجراثيم قد تُسَبِّبُ لنا الأمراض، وتنتشر بسرعة أمراض مثل عدوى بكتيريا إي كولاي ونزلات البرد، وتستطيع خلية بكتيريا واحدة فقط أن تتكاثر وتتضاعف 8 مليون مرة خلال يوم واحد! مواد التطهير الجيدة، مثل مناديل التطهير والبخاخ المضاد للبكتريا، يمكنها القضاء على ما يقرب من 100% من البكتيريا الضارة، لتترك الأنواع القليلة التي لا تشكل خطورة على صحتنا.

    أي مناطق المنزل تحتاج إلى تطهير؟
    أكثر مناطق منزلك عرضة للخطر هي المطبخ والحمام. في المطبخ، تتعرض أسطح العمل والمقابض - خصوصاً مقابض الخزانات والثلاجة - للجراثيم بشدة. تأتي بكتيريا إي كولاي من اللحوم النيئة، والليستريا من الأجبان الطرية، والسالمونيلا من الدجاج والبيض النيئ. أما في الحمام، فقد تعلق جزيئات القاذورات باليدين، وتنتقل منهما إلى زر جهاز الطرد ومقبض الباب. وتستطيع كذلك فيروسات مثل فيروس الأنفلونزا، وفيروس روتا، وفيروس الأنف - التي تسبب آلام العضلات، والقيء، وأعراض نزلات البرد على التوالي - أن تتكاثر في الحمامات وسط بيئة البخار الدافئ التي تزدهر فيها الجراثيم. ونظرًا لصعوبة نقع أسطح العمل والمقابض في حوض مليء بالماء الساخن والصابون، يعتبر البخاخ المضاد للبكتيريا ومناديل التطهير أدوات مثالية لتعقيم هذه الأجزاء.

    أيهما أفضل: مناديل التطهير أم البخاخ المضاد للبكتيريا؟
    تنجح كل من مناديل التطهير والبخاخ المضاد للبكتيريا في أداء المهمة. واختيار المنتج الأفضل يعتمد في الواقع على تفضيلك الشخصي وشكل المنطقة التي تعملين فيها. ربما تجدين البخاخ المضاد للبكتيريا أسهل في الاستخدام مع الأجسام غير منتظمة الشكل - مثل زر جهاز الطرد -، أو في المناطق التي يصعب الوصول إليها. أياً كان اختيارك، فإليك وسائل استخدام كل منهما بفعالية تامة:

    البخاخ المضاد للبكتيريا:


    إذا كانت هناك أوساخ ظاهرة على السطح، امسحيها أولاً بقطعة قماش مبللة بصابون سائل.
    احرصي على قراءة تعليمات المنتج: فبعض المنتجات تنصح بترك الأسطح تجف في الهواء، وبعضها ينصح بمسحها لاحقاً للتخلص من السوائل والبقايا الإضافية.
    رشي البخاخ المضاد للبكتيريا على السطح مباشرة.
    لا تشطفيه!


    مناديل التطهير:


    امسحي الأوساخ الظاهرة بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ والصابون.
    استخدمي مناديل التطهير بالطريقة نفسها التي تستخدمين بها قطعة قماش أو إسفنجة عادية، امسحي بها الأسطح مع إيلاء المناطق المهمة عناية خاصة.
    مناديل التطهير مفيدة في المناطق الكبيرة المستوية التي يسهل الوصول إليها؛ مثل أسطح العمل في المطبخ، ومقعد المرحاض في الحمام.
    احرصي على قراءة التعليمات لمعرفة إذا ما كان من الضروري استخدام قطعة قماش جافة للمسح لاحقاً غير أن أغلب الأماكن المعقمة بمناديل التطهير يمكن تركها لتجف في الهواء بأمان دون أن تتسبب في تلويث الطعام.



    كم مرة سأحتاج لاستخدام مواد التطهير؟
    بالطبع لا بد من إدراج خطوة استخدام مواد التطهير بانتظام في جدول التنظيف الأسبوعي المنزلي.
    في المطبخ:





    يجب تنظيف أسطح العمل بمواد التطهير في كل مرة عقب تحضير الطعام، وغسل الأيدي بصابون مضاد للبكتيريا بعد ملامسة البيض أو اللحم النيئ.
    ينبغي تنظيف مقابض الثلاجة والخزانات بصورة أسبوعية.



    في الحمام:
    ننصحك بالاعتياد على استخدام البخاخ المضاد للبكتيريا أو مناديل التطهير على زر جهاز الطرد، ومقبض الباب بصورة أسبوعية؛ لأنهما من أكثر المناطق عرضة للتلوث.


    تنظيف خارج المنزل
    هل تريدين التخلص من البقع والأوساخ الموجودة في فناء المنزل أو على الأسطح الخشبية اليك نصائح مفيدة، واستعدي للاستمتاع بأشعة الشمس في فناء منزلك النظيف!

    أفضل الطرق لتنظيف فناء المنزل
    [صورة]
    لتخلص من البقع والأوساخ الموجودة في فناء المنزل أو على الأسطح الخشبية

    أهمّ نصيحة:
    تنظيف الفناء يمكن أن يكون ممتعًا وسهلا عندما تعرفين كيفية تنظيفه، وخاصة في يوم صيفي جميل، تأكدي أنك تملكين المحلول المناسب للتنظيف، فرشاة خشِنة، خرطوم، قفازات وواقي للعين -وهكذا تكوني أنت مستعدة للبدء.
    يتعرض بلاط فناء المنزل للاتساخ ويتغير لونه بسهولة، وينبغي تنظيفه بأكمله مرة واحدة أو مرتين على الأقل في السنة، ويُفضل أن يكون ذلك أثناء الربيع أو الصيف. وإليك هذه النصائح المفيدة عن كيفية تنظيف فناء المنزل!

    سوف تحتاجين إلى ما يلي:



    إما منظف خاص لفناء المنزل أو مبيض. على الرغم من توفر المنظفات المخصصة لأفنية المنازل بشكل كبير، فلست بحاجة إليها في كل الأوقات. إذا كان فناء منزلك مشيدًا من الأحجار التي تتطلب أدوات خاصة؛ فابحثي عن منظف مخصص، أو استخدمي بلورات الصودا بدلاً من المبيض لتجنب تغير اللون أو تلف الأحجار. وعمومًا يكون استخدام المبيض مأمونًا على الأسطح الأكثر صلابة مثل الخرسانة.








    خرطوم لشطف الفناء قبل وبعد التنظيف.




    مقشة لكنس المنطقة قبل وبعد التنظيف (اختيارية).
    فرشاة خشنة لتنظيف المنطقة بأكملها تنظيفًا جيدًا.
    مغسلة بالضغط لإزالة الأوساخ الملتصقة (اختيارية).
    قفازات سميكة وواقٍ للعينين. كل من منظفات الأفنية والمبيضات من المواد الأكالة، وقد تؤذي بشرتك وعينيك. في حالة استخدام مغسلة بالضغط؛ يجب ارتداء نظارات واقية للعينين.


    كيفية تنظيف فناء المنزل:
    الخطوة الأولى هي إعداد المكان: قومي بإزالة أي أشياء على الأرضية أو في الفناء، ثم اخلطي المنظف الذي اخترته (اقرئي التعليمات المكتوب علة ملصق هذا المنتج، بشكل عام يؤخذ كوب واحد من المبيض أو المنظف أو بلورات الصودا) في دلو به ماء ساخن. عندما تُنهي هذه الخطوة؛ تكوني جاهزة:



    قومي برش المنطقة كلها بخرطوم المياه أولاً. سيساعد هذا على تسهيل هذه المهمة شيئًا ما حتى لو لم تُحضري مغسلة بالضغط.








    قومي بتنظيف منطقة الفناء بأكملها باستخدام الفرشاة الخشنة ومحلول التنظيف.




    انتظري من خمس إلى عشر دقائق ثم اشطفي سطح الفناء بخرطوم المياه أو مغسلة بالضغط.
    احرصي على ألا ينسكب أي شيء من محلول التنظيف فوق المنطقة الخضراء أو أواني الأزهار: إن كثيرًا من المنتجات المناسبة لهذا النوع من التنظيف تقتل الأعشاب والأزهار؛ على الرغم من أن المواد الكيميائية في هذه المنتجات تساعد في منع نمو الأعشاب الضارة بين أحجار الفناء!


    كيفية تنظيف الأسطح الخشبية:
    تحتاج الأسطح الخشبية إلى عناية خاصة لأن الخشب يتغير لونه غالبًا ويتلف بسرعة أكبر من الأحجار. وعمومًا يمكن استبدال منظفات الأسطح الخشبية التجارية بالمبيضات، وقد يكون هذا حلاً أسرع، ولكنك تحتاجين إلى الحرص والعناية حتى لا تتلفين السطح الخشبي أو تؤذين نفسك.
    الخطوات الواجب اتباعها في عملية التنظيف الفعلية هنا هي نفسها المتبعة في تنظيف سطح فناء المنزل. يُضاف إليها ما يلي:



    اعتني بإعادة تسوية أي ألواح حُركت من مكانها، واستبدلي الألواح الملتوية. الألواح الخشبية التالفة جدًا تجعل السطح الخشبي غير مأمون، وقد يزداد الأمر سوءًا إذا استخدمت منظفات كيميائية أكالة.








    ادهني السطح الخشبي بصبغة مناسبة له لحمايته من التلف بفعل الظروف الجوية. لتقرري هل يحتاج السطح الخشبي إلى صبغة أم لا؛ رشي عليه قليلاً من الماء. إذا تشرب الخشب الماء بسرعة، فقد تفيد الصبغة كمعالجة إضافية له.








    تنظيف الإطارات الألومنيوم للأبواب والنوافذ:
    [صورة]
    هل تريدين تنظيف إطارات أبوابك ونوافذك الألومنيوم؟ تقدم لك هذه المقالة نصائح مفيدة لتنظيف الألومنيوم!

    اهم نصيحة:
    عند تنظيف الإطارات الألومنيوم للأبواب والنوافذ احرصي على أن يسير اتجاه التنظيف من أعلى إلى أسفل، هذا سيسهل عملية التنظيف.

    الخطوات الرئيسة:



    نظِّفي الإطارات الألومنيوم الخارجية بخرطوم المياه.








    حكِّي الإطارات بمحلول منظف، أو منظف خاص بالألومنيوم.




    اشطفي.
    لمعي بالألياف السلكية (سلك المواعين) والماء.
    إذا كان على إطارات الأبواب أو النوافذ تراكمات للأكاسيد، اتصلي بمتخصص في تنظيف الألومنيوم.


    في فصل الربيع، وفي الأجواء المشمسة، وأثناء العطلات المدرسية، يكون الوقت مثالياً لتخرجي من المنزل وتمارسي المهام التي ينبغي عليك أداؤها خارج المنزل. وأحد هذه المهام الضرورية هي تنظيف الإطارات الألومنيوم للأبواب والنوافذ؛ لا شيء أسهل من إعادتها نظيفةً براقةً كما كانت! نقدم لكِ دليلاً مُبَسَّطًا لتنظيف الألومنيوم.

    تنظيف الإطارات الألومنيوم الخارجية:
    اتبعي هذه التعليمات البسيطة لتنظيف الإطارات الألومنيوم للأبواب والنوافذ الخارجية:



    استعيني بخرطوم لغمر إطارات الباب أو النافذة بالماء. يعمل ذلك على إزالة أغلب الأوساخ الموجودة على السطح، ويجعل مهمتك أكثر سهولة.








    حكي الإطارات بمحلول مادة منظفة أو منظف خاص بالألومنيوم. تأكدي من اتباع الإرشادات المبينة على الملصق، واختبري أي منتج على مساحة صغيرة قبل استخدامه بصورة فعلية.




    امسحي الإطارات من أعلى إلى أسفل، واستخدمي قطعة قماش رطبة. ستضمن هذه الطريقة منع سيلان الماء المتسخ على الأجزاء التي سبق ونظفتِها.
    اشطفي بالماء النظيف، واحرصي على إزالة أي أوساخ أو بقايا للمنتج المنظف.



    تنظيف الإطارات الألومنيوم الداخلية:
    إن تنظيف إطارات النوافذ والأبواب الداخلية أمر غاية في البساطة:



    امسحي الإطارات بقطعة قماش رطبة.








    استخدمي منظف الألومنيوم نفسه الذي استخدمتِهِ عند تنظيف الإطارات الخارجية.




    جففي المياه المتبقية بقطعة قماش جافة؛ وسيساعد ذلك في إضفاء اللمعان على الألومنيوم.



    طريقة تلميع الإطارات الألومنيوم:
    بعد الانتهاء من تنظيف الإطارات الألومنيوم، حان الوقت لتلميعها وإضفاء البريق عليها! يمكنك تحقيق ذلك بمساعدة ألياف سلكية ناعمة (سلك المواعين) وكمية كبيرة من الماء؛ لكن تذكري أن عملية التلميع الكاملة ستستغرق وقتاً طويلاً.
    ولا تنسي أيضًا أن الإطارات الألومنيوم إذا ظلَّت مُعَرَّضة للعوامل الطبيعية فترة طويلة، فستكونين عليها طبقة، تشبه هذه العملية صدأ الحديد، وهذا يعني أن الأكاسيد ستبدأ في التراكم على سطح الإطارات فتجعلها باهتةً وتجعل عملية تلميعها بكفاءة وفعالية صعبة جداً. إذا اشتبهت في أن إطاراتك بدأت تكتسي بهذه الأكاسيد، فننصحكِ بالاستعانة بخدمات متخصص محترف في تنظيف الألومنيوم لإزالة طبقة الأكاسيد المتراكمة.



    تنظيف الحوائط من العفن والفطريات
    [صورة]
    هل تحتاجين للتخلص من العفن والفطريات على حوائط منزلك، ومنعها من الظهور مرة أخرى؟ للتعرف على استراتيجيات ونصائح مفيدة!

    اهم نصيحه:
    دائما إتبعي التعليمات بحذر عند استخدام المطهّر الذي وضع خصيصا للعفن و الفطريات. إحرصي على حماية نفسك من خلال ارتداء واقي العين، وقفازات، وقناع إذا لزم الأمر، واختبار المنتج في منطقة صغيرة أولا قبل بدء الإستعمال.

    الخطوات الرئيسة:



    يمكن إزالة العفن من الجدران في 3 خطوات سهلة - للبدء سوف تحتاجين إلى كمية من الكلورالمطهر والماء.








    وهناك طرق عديدة لمساعدة الوقاية من العفن و الفطريات - إستراتيجية واحدة منها تكمن في تثبيت مزيل الرطوبة الكهربائي.






    العفن والفطريات هما أخطر آفتين في أي منزل، ولكن لحسن الحظ يمكنك استخدام منتجات التنظيف اليومية للقضاء على العفن ومنعه من الظهور مرة أخرى. إن وجودت الفطريات على الحوائط أو على أو الأسطح الأخرى ، مثل الأرضيات أو السجاد خبرا سيئا على صحتك، لذا فإن معالجة المشكلة من جذورها أمر ضروري. واصلي القراءة للحصول على دليل سريع للتخلص من العفن على حوائط منزلك.

    ما هو العفن والفطريات، وما سبب ظهورها على الحوائط؟



    العفن نوع من أنواع الفطريات التي تنمو من الأبواغ التي تنتقل عبر الهواء. عادة ما ينمو العفن في الأجزاء الرطبة الدافئة التي لا يتدفق فيها الهواء كثيراً، لهذا غالباً ما تصاب الحمامات والعليات بالعفن. قد يكون السبب في ظهورها مجرد انتشار الرطوبة وسوء التهوية، ولكن أحياناً ما يظهر العفن على الجدران نتيجة وجود تسريب في مواسير المياه، سواء داخل المنزل أو خارجه. قد تكون أنابيب التدفئة سيئة العزل سبباً آخر في وجود رطوبة خلف الجدران.








    الفطريات هي الاسم الذي يطلق على أكثر أنواع العفن الأسود انتشاراً على الجدران، والذي يتميز بوجود بقع تنتشر لاحقاً على مساحات أوسع إذا تُركت دون علاج. لتكتشفي إذا كانت حوائط منزلك مصابة بالفطريات أم لا، ضعي كمية من مادة التبييض على المنطقة المصابة بواسطة قطعة قماش. إذا اختفى اللون الداكن بعد عدة دقائق، فهي فطريات، أما إذا لم يحدث ذلك، فالأرجح أن هذا اللون الداكن مجرد اتساخ في الحائط.






    تنظيف العفن على الحوائط
    تحذير: قد يؤدي العفن إلى ظهور رد فعل تحسسي وضعف عام في الصحة، لذا إذا كانت مشكلة العفن على حوائطك شديدة، قد يكون من الأفضل الاستعانة بالخبراء للتعامل معها. أما إذا كنت تتعاملين مع منطقة صغيرة، فاحرصي على ارتداء ملابس واقية للعينين، وقفازات، وقناع للوجه، نظراً لأن ملامسة الأبواغ قد تكون ضارة للصحة. تأكدي أيضاً من فتح النوافذ أو تشغيل مروحة في الغرفة أثناء التنظيف.



    ابدئي بمزج محلول من الكلور المبيض والماء – غالباً مقدار واحد من الكلور مقابل ثلاثة مقادير من الماء – أو يمكنك شراء منظف منزلي يحتوي على مادة تبييض فعالة.








    حكي منطقة العفن الداكنة بفرشاة خشنة الشعر، ثم اشطفيها بالماء.




    إذا لم تنجح هذه الطريقة، فهناك منتجات محضرة خصيصاً للتعامل مع العفن والفطريات على الجدران قد تكون أقوى تأثيراً، ولكن تذكري ألا تمزجي محاليل التنظيف معاً، فقد يؤدي ذلك لحدوث تفاعلات كيميائية خطيرة.



    منع ظهور العفن والفطريات مرة أخرى:انصائحنا الست
    بعد انتهائك من التعامل مع الفطريات في حوائطك، الخطوة التالية هي منع عودتها من الظهور و خياراتك كالاتي:



    اشترى منتجاً متخصصاً، كبخاخ مضاد للميكروبات، فقد يساعد أيضاً على منع الأبواغ من النمو مرة أخرى. يمكنك كذلك شراء طلاء مضاد للفطريات الذي متوفر في معظم متاجر الأدوات المنزلية.








    اعتبري تركيب جهاز كهربائي مانع للرطوبة في المناطق المتضررة بشدة، وذلك للوقاية من العفن على المدى الطويل.




    انظري في تحديث نظام العزل في منزلك، ففي بعض الأحيان، ولكن ليس دوما، يتضح أن العزل السيئ سبب المشكلة؛ فالحوائط والأسقف جيدة العزل أقل عرضة لتكثف الماء، ومن ثَمّ ظهورالعفن.


    أفضل النصائح للتخلص من العفن هو القضاء على ظروف الرطوبة التي الاتي تحبها كثيرا:


    حافظي على التهوية الجيدة للحمامات والمطابخ، وغيرها من المناطق الرطبة، واحرصي أن تكون جافة قدر الإمكان.
    ابسطي ستائر الحمام والمناشف لتجف.
    عالجي مشكلات التسريب بمجرد اكتشافها لمنع الرطوبة من التسرب إلى التجاويف وتحت الأرضيات.


    ولا تفزعي إذا عاد العفن والفطريات إلى الجدران مرة أخرى، فهذه مشكلة شائعة، وأنت الآن محصنة بالنصائح المفيدة حول كيفية التعامل معها!



    تنظيف زجاج النوافذ: كيفية تنظيف زجاج النوافذ في منزلك
    [صورة]
    بفضل معدات تنظيف النوافذ الصحيحة، من السهل المحافظة على نظافة النوافذ وخلوها من البقع الطولية. هذه المقالة تقدم العديد من النصائح المفيدة

    أهم نصيحة:
    تنظيف النوافذ لايتوقف على المتخصصين في هذه المهنة. الامر سهل إن كان لديكِ المعدات و الطريقة الصحيحة. اختاري المنتج الصحيح المخصص للنوافذ فقط مثل جيف ألترا لتنظيف النوافذ للحصول على نتائج رائعة. تذكري إتباع التعليمات الملحقة على ملصق المنتج و لاتنسي اتباع تعليمات السلامة عند استخدام السلالم.

    الخطوات الرئيسة:



    ممسحة








    منظف خاص بالزجاج




    أداة خاصة بحمل معداة التنظيف خاصة عند تنظيف النوافذ العالية.


    تنظيف نوافذ بيتكِ كل بضعة أشهر يحافظ على خلوها من التراب والقاذورات,تنظيف النوافذ لا ينبغي أن يكون بالضرورة أمرأ صعبأ طالما أن لديك لوازم تنظيف النوافذ الصحيحة. اتبعي نصائح تنظيف النوافذ المفيدة التالية للحصول على زجاج صاف وخال من خطوط التبقع الطولية بأقل جهد

    معدات تنظيف النوافذ:
    للحصول على نوافذ لامعة ونظيفة، تحتاجين الى الأدوات التالية:



    دلو كبير








    ممسحة (متوفرة في متجر الادوات المنزلية في منطقتك) وهي عبارة عن أداة لتنظيف زجاج النوافذ مزودة بإطار معدني ونصل حاد مصنوع من الكاوتشوك.




    منظف النوافذ. ينبغي لسائل تنظيف النوافذ الذي تستخدمينه أن يذكر أنه آمن للاستخدام على النوافذ حيث أن بعض المنظفات يمكن أن تترك أثرا في شكل بقع طولية.
    فرّاكة أو اسفنجة. أداة فرك زجاج النوافذ عبارة عن أداة مزودة باسفنجة عريضة متصلة بيد. وفي حين أن الاسفنجة العادية يمكن أن تؤدي العمل بنفس الكفاءة، فقد يكون مجديا الاستثمار في شراء أداة فرك اذا كان عدد النوافذ التي سوف تنظفها كبيرا حيث أن التحكم في هذه الأداة أكثر سهولة مما هو الأمر بالنسبة لغيرها.
    قطع قماش لتجفيف النوافذ بعد تنظيفها.



    طريقة التنظيف خطوة بخطوة:



    أولا، قومي بتجميع كافة لوازمك في منطقة واحدة يسهل الوصول اليها.








    ابدأي بتنظيف النافذة من الداخل أولا، حيث أنه من المرجح أن تكون الجهة الخارجية أكثر اتساخا.




    إحرصي على تغطية الأرض في المنطقة المحيطة بالنافذة بالمناشف، حتى لاتنزلق.
    أضيفي منظف النوافذ الى دلو من الماء الدافئ حسب التعليمات المكتوبة على الملصق. ينبغي لسائل التنظيف الذي تستخدمينه أن تكون له رغوة لطيفة.
    قومي بتغطيس الفرّاكة في الدلو حتى تتشبع بالصابون والماء.
    نظفي الزجاج بعناية عن طريق تحريك الاسفنجة بحركة رأسية سلسة. تذكري استخدام الاسفنجة على الزوايا.
    أمسكي بالضغاطة واضغطيها على ركن علوي من النافذة. اسحبي الضغاطة بشكل متساو وثابت على الزجاج أفقيا، من جانب لآخر. امسحي الضغاطة على قطعة قماش نظيفة بعد كل مرة تسحبينها فيها على الزجاج لإزالة القاذورات والمياه. تذكري استخدام الضغاطة بميل حتى تتساقط المياه الى الأسفل.
    استخدمي فوطة أو قماشة لمسح كافة كميات المياه والصابون الزائدة.
    كرري على الجانب الآخر من النافذة.



    نصائح لتنظيف النوافذ والسلامة:



    للنوافذ التي ترتفع لأكثر من طابق واحد، قد يكون من الأفضل الاتصال بفني متخصص.








    في حالة اختيارك تنظيف نوافذك بنفسك، تذكر التأكد من متانة السلم الذي سوف تستخدمه قبل الصعود عليه، واحرصي على وجود شخص بجانبكِ لمراقبة السلم.




    فكري في استخدام حزام أدوات لحمل جميع المنتجات والمعدات الخاصة بتنظيف نوافذك اذا كنتِ تنظفين نوافذ يصعب الوصول اليها.
    خذي في الاعتبار أنه من الأفضل عدم تنظيف نوافذك في ضوء الشمس المباشر حيث أن الشمس سوف تجفف المياه سريعا وقد يترك ذلك بقعا طولية على الزجاج.





    الغسيل
    أحياناً تكون رموز التنظيف والعناية الخاصة بغسيل الملابس غير حائزة على أهمية كافية من الاهتمام وعادةً يكون من السهل وضع جميع المفارش والملابس والفوط بالغسالة في أنٍ واحد. من المؤسف أن النتائج المترتبة على مثل هذا الفعل إحداث اضرار بنصاعة الألوان الخاصة بالمفارش أو الملابس. في المرة المقبلة التي تنوين فيها القيام بغسيل أغراضك تفحصي هذه المقالات التي تحتوي على شرح كامل لرموز الغسيل وتعليمات دقيقة عن طرق الغسيل الصحيحة.

    ما الذي تعنيه رموز الغسيل الموجودة على ملصقات الإرشادات المثبتة على الملابس؟
    من هنا

    إزالة بقع الدهون من الملابس
    [صورة]
    إزالة البقع الدهنية من ملابسك أسهل بكثير مما يبدو!

    أهمّ نصيحة:
    كلّما أسرعت في إزالة البقع، كلّما كانت النتيجة أفضل.
    إنَّ تدفق أي شحوم من المقلاة، أو بقعة في ملابس العمل لا يلزم أن تتحول إلى كابوس في غسيل الملابس، إزالة البقع الشحمية يمكن أن يكون أسهل بكثير من التعامل مع البقع الأخرى، لأن المواد الزيتية يمكن إزالتها بالغسول السائل. هذا المقال سوف يشرح لك عملية إزالة البقع الشحمية والمُنتجات اللازمة لذلك.
    غالبًا تكون إزالة البقع الدهنية أسهل بكثير من غيرها من البقع لأن المواد الزيتية تتحلل بفعالية جيدة بواسطة سوائل التنظيف والغسيل. وهذه الطريقة تُغني عن منظفات الملابس الأكثر قوة أو أي شيء قاسٍ وقد يسبب تلفًا للملابس مثل المبيض.

    إزالة البقع الدهنية:
    مقارنةً بعملية إزالة بقع المواد الأخرى، إزالة البقع الدهنية امر أسهل بكثير. وكما هو الحال دائمًا؛ تذكري مراجعة تعليمات الغسيل الخاصة بكل قطعة ملابس لضمان تحملها لعملية الدلك والحك اللازمة. تذكري ان تختبري المنظف الخاصة بك على منطقة غير ظاهرة من قطعة الملابس مثل أسورة الكم أو حاشية الثوب للتأكد من أن المنظف لن يغير لون الملابس أو يصبغها.

    المنتجات اللازمة لإزالة البقع الدهنية:
    منظف الغسيل:



    استخدامي منظف بيولوجي سائل، مثل منتج اومو، إلى البقعة ودلكي البقعة بلطف.








    تحققي من تعليمات الغسيل الخاصة بقطعة الملابس، وأغسلها على اعلى وضع سخونة مناسب للنسيج




    كرري عملية ازالة البقعة أو حاولي الأسلوب التالي.


    منظف الأطباق العادي:



    على الرغم من أنه من المستحسن دائما استخدام المنتجات المصممة لتنظيف الملابس، لبقع الشحوم العنيدة حقا، خصائص منظفات غسل الاطباق في إزالة الدهون يمكن أن تتفيد، وخصوصا عند انسكب زيت الطهي في المطبخ، واحتياجك لمعالجة البقعة بسرعة.








    ابسطي قطعة الملابس المبقعة وغطي البقعة بمحلول خفيف من منظف الأطباق كمنتج لكس سنلايت.




    قومي بدلك البقعة بأصابعك بلطف حتى يتخلل المنظف داخل الأنسجة. سترين البقعة آخذة في التحلل على الفور تقريبًا، لأن معظم منظفات الأطباق قادرة على إزالة البقع الدهنية مباشرة.
    اشطفي موضع البقعة التي عليها المنظف بمقدار من الخل الأبيض النقي.
    اشطفي قطعة الملابس بأكملها بالماء، واغسليها كالعادة بمنظف الغسيل.


    في حالة البقع المستعصية يمكن إزالتها بتكرار استخدام منظف الأطباق.
    وبهذا يوجد لديك طرق سريعة وبسيطة لإزالة البقع الدهنية من الملابس -ومن غير ان تحتاجين شراء منتجات إزالة البقع المتخصصة!


    إزالة بقع الحبر من الملابس في خمس خطوات
    [صورة]
    قد تبدو إزالة بقع الحبر عملية صعبة، لكنها ليست مستحيلة! من الحبر الذي يذوب في الماء إلى حبر أقلام التعليم الدائمة، لتعرف على نصائح إزالة الحبر!

    اهم نصيحة:
    حين ينسكب منكِ الحبر فإن معالجة البقعة بأسرع ما يمكن أمر غاية في الأهمية. فإذا حدثت البقعة وأنتِ خارج المنزل، فاحرصي على تجفيف المنطقة المصابة برفق على الفور بقطعة قماش نظيفة، وفور عودتكِ إلى المنزل اتبعي الوسائل المقترحة بما يتناسب مع نوع بقعة الحبر لإزالة البقعة قبل أن تترسخ، ثم اغسليها غسلًا عاديًّا بمنظف غسيل جيد مثلأومو.

    الخطوات الرئيسة:



    تصرَّفي بسرعة: كلما كانت البقعة حديثة كانت إزالتها أيسر.








    جفِّفي ولا تحكِّي: فقد يتسبب الحك في نشر البقعة.




    تجنبي الحرارة: لا تضعي ثيابكِ في المجفف ما لم تكن البقعة قد أُزِيلت تمامًا، فقد تُرَسِّخ الحرارة بقعة الحبر، مما يُصَعِّب من إزالتها.


    تنتشر ظاهرة بقع الحبر على الملابس، وقد تحدث نتيجة عدة أسباب، بداية من حمل قلم مسرب في جيبك وصولًا إلى ترك الأطفال يركضون وهم يحملون أقلام التلوين. إذا وقعتِ فريسة بقع الحبر، فلا تفزعي! فإزالة بقع الحبر في الواقع أمر غاية في السهولة. كل ما تحتاجين إليه هو مزيل حبر جيد، وبعض الوقت، والنصائح المفيدة التالية التي ستساعدكِ في إزالة الحبر. وإليك أهم المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها:

    إزالة بقع الحبر المصنوع باستخدام الماء:
    تعتمد أغلب أقلام الكتابة التي نستخدمها يومياً على حبر صُنِعَ باستخدام الماء، وهذه الأنواع من الحبر يسهل جداً إزالة بقعها من الملابس، حتى إنك لا تحتاجين في أغلب الحالات إلى مزيل حبر خاص، بل يكفي استخدام مسحوق الغسيل المعتاد والماء الدافئ لإزالة البقع تماماً! أما في حالة بقع الحبر الأصعب، فننصحكِ باتباع خطوات تحضيرية قبل غسل الملابس المصابة ببقع الحبر في غسالة الملابس.



    استعيني بقطعة قماش من ألياف صناعية دقيقة قابلة للغسل لإزالة بقع الحبر من الرداء. تجنبي مسح منطقة البقعة أو حكها، بل جفِّفيها بقطعة القماش حتى يجف الحبر ولا يظهر له أثر في قطعة التجفيف.








    إذا كانت البقعة كبيرة جدًّا، فاستعيني بمزيل بقع المواد المصنعة باستخدام الماء للمساعدة في تفكيك جزيئات بقعة الحبر. اتركيه لمدة 10 دقائق، أو اتبعي التعليمات المذكورة على المنتج.




    أحضري قطعة التجفيف مرة أخرى لتجفيف البقعة. ستلاحظين سهولة إزالة أجزاء كبيرة من البقعة الآن بعد منح الوقت الكافي للخطوات التحضيرية.
    ضعي الرداء في غسالة الملابس، يفضل أن تضعيه وحده. وعلى عكس الاعتقاد السائد، فلا داعي لغلي الرداء، بل اغسليه في درجة حرارة الماء العادية التي تغسلينه فيها عادة.
    تأكدي أن بقع الحبر قد زالت قبل تجفيف الرداء. وإذا لاحظت وجود بقايا للبقعة، فكرري الخطوات السابقة مرة أخرى.


    تذكري: إزالة بقع الحبر المصنوع باستخدام الماء تكون بالماء.

    إزالة بقع الحبر الناتجة عن قلم تمييز دائم:
    لعلك تتساءلين عن كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس إذا كان الحبر غير مصنوع باستخدام الماء! أنت محقة؛ فالأمر أصعب قليلاً لكنه ليس مستحيلاً! أقلام التمييز الدائمة وما شابهها تُصْنَع أحبارها باستخدام الزيت؛ مما يعني أن الماء ومنظف الغسيل لن يجديا نفعاً في إزالتها. في هذه الحالة ستحتاجين إلى مزيل حبر قادر على تفكيك جزيئات الزيوت الموجودة في بقع الحبر، لتسهل عملية التخلص منها.



    جفِّفي البقعة بالضغط عليها برفق بقطعة قماش للتخلص من الحبر السائل. من الضروري جداً أن تستخدمي قطعة قماش مصنوعة من الألياف الصناعية الدقيقة بدلًا من المناديل الورقية؛ وذلك لتفادي بقاء قطع صغيرة من المناديل في نسيج الرداء.








    رشّي الكحول الطبي، أو مثبت شعر على البقعة مباشرة؛ فعنصر الكحول الموجود في هذين المنتجين مثالي لإزالة الحبر؛ لأنه فعلاً جداً في تفكيك زيوت حبر التمييز الدائم. ويستخدم البعض أيضاً غسول اليد المضاد للبكتيريا، ويجدونه خيارًا جيداً. ننصحكِ أن تحرصي دائماً على ارتداء ملابس واقية عند التعامل مع هذه المواد، وأن تستخدميها في غرفة جيدة التهوية.




    ضعي الرداء في غسالة الملابس والكحول الطبي أو مثبت الشعر أو غسول اليد ما زال رطباً واغسليه في درجة الحرارة المعتادة بمسحوق الغسيل المعتاد. ننصحكِ مرة أخرى بغسل الرداء وحده بعيداً عن قطع الملابس الأخرى إن أمكن لتجنب انتقال الحبر.
    تأكدي من زوال البقعة قبل التجفيف. جفِّفي الرداء في الهواء إذا أمكن للحصول على أفضل النتائج.


    إزالة بقع الحبر من الملابس بعد جفافها:
    من أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها عند محاولة إزالة بقع الحبر أن الحرارة تزيد البقعة ثباتاً مما يزيد من صعوبة إزالتها. لهذا كان من الضروري جداً التأكد من زوال البقعة تماماً من الملابس قبل أن تجف.
    لكن إذا حدث وَوُضِعَت الملابس المصابة ببقع الحبر في المجفف فاشتري مزيل حبر من نوعية جيدة من المتجر للتعامل مع البقعة. و يمكنكِ وضعه على مكان البقعة في خطوة تحضيرية، وأضيفي كمية منه لماء الغسيل أيضاً. قد يستغرق الأمر عدة محاولات لإزالة كل آثار البقعة، لكن هذه الطريقة مضمونة النتائج إذا تحلّي بالصبر.

    أفضل 3 نصائح للتعامل مع بقع الحبر:
    اجعلي إزالة بقع الحبر أيسر باتباع هذه الخطوات:



    تعاملي مع بقع الحبر بأسرع وقت ممكن. كلما كانت البقعة حديثة صارت عملية إزالتها أيسر، لكن عندما تجف بقع الحبر وتعلق في النسيج تصبح إزالتها تحدياً صعباً.








    تجنّبي مسح بقعة الحبر أو حكها، فبدلًا من التخلص منها ستنشرينها في أنحاء الرداء، وتبقعين أجزاء أخرى؛ لهذا فإن استخدام قطعة قماش للتجفيف هو أفضل وسيلة؛ لأنه يزيل البقعة ويحافظ على باقي الرداء.




    امنحي العملية الوقت الكافي: بخلاف المحاليل القائمة على الكحول التي يجب وضعها في الغسالة وهي رطبة، تحتاج أنواع مزيلات الحبر الأخرى إلى وقت كافٍ لتحقق النتائج المرجوة. احرصي دائماً على قراءة التعليمات المطبوعة على الغلاف، واتركي المحلول على البقعة المدة المطلوبة.


    يمكنك الآن أن تتنفسي الصُّعَداء، بعد التخلص بسهولة من بقع الحبر، ونجاحكِ بسرعة في تجنب وقوع الكارثة. تعاملي بهدوء إذا تسرب بعد ذلك حبر من قلم على ملابسكِ، أو لطَّخَتْها أقلام التلوين، فمع هذه النصائح السريعة سيكون الأمر تحت السيطرة.



    كيفية غسل الصّوف:
    [صورة]
    هل فكرة غسل الصّوف تخيفك؟ اتبعي هذه النصائح ولن تخشين غسل الصّوف ثانيا و ستبقى ملابسك الصوفيه في حالة جيّدة سنة تلوى الأخرى

    أهمّ نصيحة:
    عند غسل الصوف يجدر غسله بمنظّف معتدل، ومن الأحسن أن يكون مخصّصا للمنسوجات الصوفيّة والملابس الحساسة إن منظّف من هذا النوع سوف يضمن لك عدم القلق من إتلاف المنتوج لملابسك

    الخطوات الأساسية:



    قبل غسل ملابسك الصوفية عليكِ دائما قراءة ملصق العناية بالملابس فبعض أنواع الملابس الصوفية يُستلزم غسلها عند مختص غسل الملابس.








    إذا تلطّخ ثوبك فعليك بتنظيف البقعة أوّلا قبل وضعه في الغسّالة.




    إستعملي اختيار الإعداد اللطيف في الغسّالة وتجنّبي غسل الملابس بدرجة حرارة أعلي 30 درجة مئوية.
    جفّفي الملابس على شيء سطحي لحمايتها من التمدّد.



    عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، كثير منّا يلجأ إلى سترة الصّوف لتبقينا دافئين، ولكن هل فكرة غسل الصّوف تخيفك؟ إذا كان هذا صحيحا فأنتِ لستِ وحدك. كثيرا من النّاس يخشون الصوف لأنّهم لا يعرفون الطريقة الصحيحة لتنظيفه دون المخاطرة بإتلافه، إنّ الصوف معروف بأنّه حسّاس فقد ينكمش أو يتمدّد عند تعرضه لظروف غير ملائمة أو عندما يعامل بطريقه غليظة، إنّ الطريقة المثلى لغسل الصوف هي غسله بعناية قصوى، فهذا قد يساعد على إبقاء الصوف في حالة جيّدة سنة تلوى الأخرى، إليك بعض النصائح و
    الحيل التّي سوف تساعدك أيضا:


    قراءة ملصق العناية بالملابس:


    قبل القيام بغسل الصوف، يجب عليك دائما التحقق من ملصق الرعاية بالملابس الخاصة بك، إنّ بعض أنواع الصوف لا يتوجّب غسلها وإذا كان هذا هو الحال فسوف يشير ملصق العناية بالملابس بذلك، إذا لم تستطيعي غسل ثوبك فلا تقلقي فبتنظيف البقعة المتسخة وبتهويته سوف يصبح نظيفا بدون الحاجة إلى نقعه أو إشباعه بكمية كبيرة من الصابون.


    تنظيف البقع:


    إذا أرتي تنظيف بقعة على لباسك الصوفي، فمن السّهل فعل ذلك، إخلطي قطرة من السائل المنظِّف للملابس مع الماء البارد وإمزجيه جيّدا، بعدها ضعي مزيج الصابون على المنطقة الملطّخة فقط، وابقي بقيّة الثوب جافاّ قدر الإمكان، قومي باستعمال يديك لدَلْك المنطقة الملطخّة بلطف ليصل الصّابون إلى الألياف ولكن لا يتوجّب الفرك لأنه قد يُتلف اللّباس، بعدها اتركيه يجفّ طبيعيّا ثمّ ضعيه في مكان يصله الهواء كي تتمكّن الألياف من التنفس.


    النّقع في الماء البارد:


    إذا كان ملصق العناية بالملابس ينصّ على إمكانية إستعمال الغسّالة يجدر بك دائما نقع لباسك في دلو من الماء البارد قبل وضعه في الغسّالة، اتركيه في الماء حوالي ساعة تقريبا أو حتّى تتأكدّي أنّ الألياف قد قامت بامتصاص الماء، ينبغي على الصوف أن ينتفخ قليلا، إنّ النّقع في الماء يقي الصوف من الإنكماش في الغسّالة.


    إستخدام منّظف معتدل:


    تعتبر ألياف الصوف حسّاسة جدّا ويمكن أن تُتلَف بسهولة باستعمال مواد كيميائية قاسية كالتّي تتواجد في بعض منظفات الغسيل، للحصول على أفضل النتائج إستعملي منظّف معتدل خالي من المكوّنات الصناعية القوية كمزيلات البقع، المبيِّضات، والعطور القوية، فكلّما كان المنظّف طبيعيا كلّما كانت النتائج أفضل.


    إقرائي تعليمات الشركة المصنِّعة:


    هل تعرفين كميّة منِّظف الغسيل التّي يتوجب عليك إستعمالها؟ من السّهل إستعمال كمية أكثر من التي يوصى بها وهذا قد يتسبّب في جعل ملابسك خشنة وقاسية، بالنسبة للصّوف إستعمال كميّة كبيرة من المنظّف قد يترك بقايا التّي تقوم بإتلاف ثوبك، دائما تحقّقي من الكمّية الموصي بها في المنظّف 'أومو' وإستعملي الكميّة الصحيحة.


    إستعمال المنظِّفات المُكعّبة:


    إذا كنتِ تفضلين وضع المنظِّف مباشرة في فحوى الغسّالة بدلا من وضعه في درج المنظِّفات إذن فاحرصي على إقتناء مكعبّات منظِّفة موثوق منها لأنه لا يتوجب عليكِ أبدا وضع منظِّف غير ممزوج مباشرة على الثوب الصُّوفي فهذا قد يساعد في تلف الصّوف، إنّ المكعبات المنظفة تُبعد المنظّف عن الملابس حتى تمتلئ الغسالة بالماء بعدها يمتزج الماء بالغسول وينتشر في جميع أنحاء الغسيل.


    ضبط درجة الحرارة إلى معتدلة:


    إنّ درجة الحرارة العالية هي السّبب الرئيسي في إنكماش الصّوف، إذا غسلتي قميص شخص بالغ في درجة حرارة 40 درجة مئوية فستتحصّلين على قميص طفال بعد إخراجه من الغسّالة، إنّ درجة حرارة 30 درجة مئوية هي الحدّ الأقصى عند القيام بغسل الصّوف، إذا كانت ملابسك غير متسخة كثيرا فالأجدر إستعمال درجة حرارة منخفضة أكثرمن ذلك.


    ضبط الغسّالة على الإعداد المعتدل:


    عادة ما تكون الغسّالات آمنة للاستخدام، ولكن ينبغي إتخاذ المزيد من الحذر عند غسل المواد الحسّاسة كالصّوف مثلا، إنّ الغّسّالات تقذف الملابس بقوّة عند الغسل فهذا قد يتسبّب في سحب الصّوف وإتلافه، إذا كان لغسّالتِك إعداد معتدِل أو يدوي فقومي باستعماله، إنّ هذه الإعدادات تقوم بسرعة دوران بطيء وبذلك سوف تحمي ملابسك الحسّاسة.


    تجفيف الملابس على شيء سطحي أو طبيعيّا:


    إذا قمتي بتعليق ثوبك الصّوفي على حبل الغسيل فإنّ وزن الصّوف سوف يتسبّب في تمديد النّسيج وبهذا سوف تتحصّلين على ثوب في شبه فستان، لتفادي تمدّد الصّوف يجدر بك التّجفيف على شيء سطحي وهذا بوضع مناشف على الأرض ووضع الملابس فوقها، عندما يكن الثوب مبلّل بعض الشّيء فقومي باستعمال يديك لإرجاعه إلى شكله حتّى يجفّ في أحسن شكل.
    كما تلاحظين فإنّه ليس من الصّعب أبدًا إبقاء الصّوف نضِرًا ونظيفا، أهم الجوانب التي يتوجب تذكرّها هي إستعمال درجة حرارة ماء معتدلة، منظّفات ملائمة، ضبط الغسّالة على إعداد معتدل والتّجفيف الطبيعي. إتبعي هذه النصائح ولن تخشين غسل الصّوف ثانيةَ، هذه السّنة يمكنك تنظيف ملابسك الّصّوفية بدون خوف.



    غسيل الملابس: كيفية الحصول على أفضل النتائج باستخدام الغسالة
    [صورة]
    الغسالات من أهم الغزة حول المنزل، لذا من ألهم جداً الحفاظ على غسالتك! العديد من النصائح حول ذلك. أكملي القراءة!

    أهم نصيحة:
    إن منظف ذا نوعية جيدة كواحدة من أومو سيساعدك على تحقيق نتائج فعالة عند استخدام الغسالة الخاصة بك. إستخدامي الكمية الموصى بها من المنظف لضمان الحفاظ علي بقاء ملابسك نظيفة وجديدة بعد غسلها - تذكري قراءة التعليمات الموجودة على الملصق قبل أن تبدئي.

    الخطوات الرئيسة:



    إن دورة التنظيف اللطيفة بغسالتك أفضل للملابس الحساسة و المطرزة.








    إستخدمي الكمية الموصى بها من المنظف لنوع الغسيل.




    رتبي الغسيل قبل البدء حتى تتمكنين من غسل الملابس التي تحتاج إلى إعداد غسيل مماثل معا.


    قد يستغرق الغسيل اليدوي كثيرًا من الوقت والجهد؛ لذا فمن الطبيعي انتشار غسالات الملابس الجديدة التي صارت شائعة في كل مكان؛ هذه الغسالات تسهل كثيرًا عملية الغسيل، وتجعل التجربة أكثر إمتاعًا، ولكن يجب أن يكون لديكِ دراية كافية ومعرفة تامة عن كيفية الإستخدام، وإلا فاستخدام الغسالة قد يؤثر بالسلب على الملابس وأيضًا على الغسالة نفسها. هذه بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج باستخدام الغسالة:

    التعرف على علامات الغسيل:
    من الضروري فحص جميع علامات الغسيل الموجودة على الملابس قبل وضعها بالغسالة؛ فهذه أفضل طريقة للوقاية من حدوث أي ضرر للملابس. إن علامات الغسيل الموجودة على الملابس إما أن تدل على درجات الحرارة التي يجب إستخدامها عند القيام بغسل هذا النوع من الملابس أو تحدد دورات الغسيل التي يجب إستخدامها، كما أنها تحدد أيضًا المنظف المناسب لهذه المرحلة؛ وهذا كل ما ستحتاجين إليه:



    الرقم: إذا كانت علامات التنظيف تحتوي على أرقام؛ يجب التركيز في هذه الأرقام؛ فالرقم يدل على درجة الحرارة التي يجب إستخدامها عند غسل هذا النوع من الملابس. بعض الأقمشة الطبيعية مثل الحرير والصوف قد تتعرض للانكماش إذا غسلت بماء دافئ، أما القطن فيجب غسله بدرجة حرارة عالية حتى يصبح نظيفًا. يمكنكِ غسل الملاءات والفوط المصنوعة من القطن في درجة حرارة 95 درجة، وهي قريبة من الغليان. وفي الحقيقة يفضل الكثير من الناس إستخدام درجة حرارة لا تزيد عن40 درجة؛ نظرًا لأمور خاصة بالبيئة، وعند غسل الملابس الدقيقة تحتاجين إلى درجة حرارة أقل من ذلك؛ لن تزيد في الغالب عن 30 درجة.








    الخطوط: تتعلق الخطوط الموجودة على علامات الغسيل بنوعية القماش الخاص بالملابس، وتكون موجودة غالبًا تحت الرقم، يمكن أن يكون بها خط أفقي أو خط أفقي مكسور؛ يدل الخط الكامل على الأقمشة الصناعية التي تحتاج إلى دورة غسيل معتدلة، بينما يدل الخط المكسور على الأقمشة التي تكون من الصوف، والتي تتطلب دورة لطيفة لحماية الأنسجة.




    إذا كنت تستخدمين المبيض (أو مسحوق غسيل به مبيض): يجب أن تتأكدي دائمًا من علامات الغسيل قبل غسل الملابس؛ فالكيماويات القوية الموجودة بالمبيض قد تضر ببعض أنواع الأقمشة. علامة المثلث مع علامة الإكس تعني"لا تستخدمي المبيض"؛ في هذه الحالة، يجب عليكِ اختيار منظف خفيف بدلاً منه.



    غسيل الملابس: إستخدام الإعدادات المختلفة للغسالة:
    إذا كنتِ ترغبين في الحصول على أفضل النتائج عند استخدام الغسالة، يتوجب عليكِ معرفة جميع الإعدادات ونظام دورات الغسيل بالغسالة بمزيد من التأني والتركيز؛ فعلى سبيل المثال قد يكون إستخدام الدورة العادية ضارًّا ببعض المواد الرقيقة؛ فاستخدام دورة خفيفة عند غسل المواد الرقيقة هو الحل الأفضل؛ لأن الحركة الأقل أثناء الدوران تقلل من فرص الضرر بالقماش، إن الدورات الخفيفه هي أيضا جيدة للملابس المطرزة التي يمكن أن تحل في الدورة العادية.
    وعند القيام بتجفيف الملابس، يجب التأكد من أنواع المواد الموجودة؛ حيث أن بعض المواد لا يجب وضعها في المجفف؛ مثل الصوف والقماش الطبيعي الذي يمكن أن ينكمش بالحرارة. واحذري من تجفيف الملابس التي لم تنظف بشكل تام؛ لأن الحرارة ستساعد في تثبيت البقعة؛ وبالتالي يصعب التخلص منها.


    ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند استخدام الغسالة:
    للحصول على أفضل النتائج عند استخدام الغسالة يجب إتباع الخطوات الآتية:



    قومي بجمع الملابس المتشابهة في مجاميع: لأنها سوف تحتاج إلى نفس المنظف ودرجة الحرارة وأيضًا الإعدادات الخاصة بدورات الغسيل- بهذه الطريقه، و بهذا سوف تحتاجين إلى بذل القليل من الجهد.








    غسيل الملابس بناءً على الألوان: تبهت ألوان القماش مع تكرار الغسيل؛ ولذلك من الأفضل فصل الملابس الملونة عن البيضاء عند الغسيل؛ فالملابس الجديدة والتي لها لون قاتم بدرجة عالية من الصبغة، يكون من السهل ذوبان شيء من صبغتها في الماء؛ وبالتالي يتغير لونها بالإضافة إلى التأثير على لون الملابس البيضاء، والملابس فاتحة اللون.




    لا تضعي الكثير من الملابس في الغسالة في آن واحد: قد يؤدي وضع الكثير من الملابس التي يجب غسلها في الغسالة في آن واحد إلى تحميل الغسالة أكثر من طاقتها، وهذا بالضرورة يؤثر بالسلب على الغسالة من الداخل، ويخل بدورانها؛ فتترك الملابس مبتلة.
    لا يجب إستخدام الكثير من مسحوق الغسيل: فالأمر ليس كما يظن كثير من الناس أن كثرة المسحوق تمنحكِ غسيلاً أشد نظافة؛ هذا غير صحيح. إذا كانت ملابسكِ صلبة، أو تفوح منها رائحة الصابون، أو بها بعض المسحوق فلا شك أنك تستخدمين الكثير من المنظف. ومن الأفضل دائمًا اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.



    نصائح مهمة عن غسيل الملابس بالغسالة:
    بالرغم من أهمية إستخدام الغسالات وتأثيرها القوي في الحصول على النظافة المطلوبة، إلا أنها ليست قادرة على صنع المعجزات. وفي بعض الأحيان نحتاج إلى مساعدتها قليلاً. إذا كانت ملابسكِ مثقلة بالبقع، يجب عليكِ معالجتها قبل وضعها بالغسالة في أسرع وقت ممكن؛ فالتعامل مع البقع الرطبة أفضل طريقة للتخلص منها؛ أما إذا تركت البقع لوقت أطول حتى تجف فسيصعب التخلص منها؛ حتى مع استخدام الماكينات المتطورة؛ فالتعامل مع البقع الجافة الثابتة أمر في غاية الصعوبة.



    المرشد اليسير لغسيل الملابس وإدارة غسيلك
    [صورة]
    هل تتساءلين عن معنى رموز الغسيل؟ هل عانيتِ مشاكل عند غسل ملابسكِ؟ هل تجدين لملابسك رائحة بعد غسيلها؟ اقرئي هذا المقال لتجدي الحلول لهذه المشاكل.

    أهم نصيحة:
    لا تترددي بسبب تجارب الغسيل السابقة! مع معرفة رموز الغسل و المنظف الصحيح الذي يتماشى مع االأقمشة الصحيحة، تستطيعين الوصول إلى نتائج مذهلة! و لا تنسي تنظيف غسالتك بشكل مستمر لضمان عملها في تنظيف الغسيل ليصبح أكثر لمعانا.

    الخطوات الرئيسة:
    لنتائج أفضل في الغسل تأكدي مما يلي:



    استخدام الكمية الصحيحة من المنظف بحسب الكمية الموصى بها على العلبة.








    أفرغي الغسالة مباشرة بعد انتهائها من الدوران.




    تأكدي من اتباع تعليمات االتجفيف التي ينصح بها على ملصق الملابس بالإضافة إلى تعليمات التنظيف.


    قد يكون غسيل الملابس أمرًا صعبًا عند بعض الناس، لكن حين نفهم جيدًا رموز الغسيل الموجودة على ملابسنا مع تعلم بعض النصائح البسيطة والحيل للتعامل مع الغسيل، سرعان ما يمكن تجنب الأشياء التي تجعل من الغسيل مهمة صعبة؛ مثل إزالة البقع أو احتفاظ الملابس بالرائحة بعد الغسيل، وبالتالي تصبح هذا المهمة الروتينية المزعجة أسرع وأسهل وبل وأكثر متعةً.

    فهم رموز الغسيل
    من أفضل الطرق التي تقود إلى غسيل مثالي تنظيم عملية الغسيل عن طريق مراجعة رموز الغسيل التي تظهر على كل نوع من أنواع الملابس؛ هذه الرموز التي وضعت خصيصًا للحفاظ على جودة القماش إضافة إلى تسريع عملية غسيل الملابس.
    إذن يمكنكِ باتباع وفهم تلك الرموز أن تضمني تنظيف ملابسكِ بطريقة صحيحة من أول مرة، دون الحاجة إلى مزيد من المعالجة أو تكرار الغسيل. إذا كنتِ متحيرةً بعض الشيء بشأن ما تعنيه رموز الغسيل المختلفة، فإليكِ هذا الدليل السهل:



    رموز درجات الحرارة، تمثل بعض الرموز درجات الحرارة التي ينبغي أن يغسل فيها هذا النوع من الملابس؛ وهي إما أن يشار إليها بأعداد الدرجات؛ مثل 30 أو40 ، أو يشار إليها بسلسلة من النقاط؛ فعلى سبيل المثال تشير النقطة الواحدة إلى غسيل بارد (للملابس الصوفية والرقيقة)، وتشير النقاط الثلاث إلى غسيل ساخن (في حالة غسل أنواع بعينها؛ مثل المناشف).








    الرموز التي عليها علامة خطأ (X)،هذه الرموز في غاية الأهمية؛ حيث يعني هذا الرمز أن هذا النوع من الملابس لا يجب أن يخضع لمعالجة معينة.




    رموز تجفيف الملابس، يوجد على بعض الملابس بعض العلامات الخاصة بعملية التجفيف؛ وهي غالبًا سهلة لا تحتاج إلى مزيد من الشرح والتوضيح، فعلى سبيل المثال، يوضح بعض هذه الرموز متى يمكن تعليق قطعة الملابس على حبل الغسيل، أو تجفيف قطعة الملابس على سطح عريض؛ وغالبًا ما يوجد هذا الرمز على الملابس الصوفية التي يمكن أن تتمدد إذا تم تعليقها لتجف، أو التي ستنكمش إذا جففت في مجفف الملابس.



    مشاكل شائعة عند غسيل الملابس وحلول بسيطة
    قد تواجهين أحيانًا بعض المشاكل التي قد تجعل من غسيل الملابس مضيعةً للوقت دون جدوى. إليكِ بعض الحلول البسيطة لعددٍ من مخاوف الغسيل الأكثر شيوعا:



    لعل السبب الأساسي في احتفاظ الملابس بالرائحة بعد الغسيل ترك الملابس رطبة في الغسالة لوقت أطول من اللازم بعدما تكتمل دورة الغسيل؛ وهذا أمر قد يحدث لكثير من الناس؛ فمن السهل أن ننسى أمر الغسيل مع وجود العديد من الأشياء الأخرى التي يلزمنا القيام بها في المنزل. حاولي – إن كان هذا ممكنا – أن تفرغي الغسالة فور الانتهاء من الغسيل؛ ثم قومي بوضعها في المجفف، أو اتركيها تجف بصورة طبيعية.








    الملابس التي تخرج من الغسالة جامدة ومتماسكة و ذلك ربما يكون بسبب أنها عولجت بكمية أكثر من اللازم من المنظف، أو أنه تم استعمال نوع منظف غير مناسب معها؛ لذا فمن المهم دائمًا أن تستعملي كمية مناسبة من المنظف، فهذا يساعد في الحفاظ على ملابسك ناعمة، وأيضًا يجعل غسالتكِ تعمل بسلاسة. وفي حالة استمرار هذا الأمر استعملي منعم الملابس مثل كومفورت.




    هنالك بعض البقع العنيدة التي تبقى حتى بعد غسيل الملابس، و للقضاء على هذه البقع والتخلص منها، جربي أن تغسلي ملابسكِ بمعالج خاص للبقع أو بمنظف مختلف. قبل أن تضعي ملابسكِ في الغسالة، جربي أن تضعي على البقعة مزيل للبقع يكون قد صُنِعَ خصيصًا لهذا الغرض، أو استعملي منظفًا مصممًا خصيصًا لمعالجة أشد الملابس اتس




    إزالة بقع الفاكهة من ملابسك
    [صورة]
    لا تدعي يوماً صيفياً جميلاً يفسد بسبب بقع الفاكهة! إذا اتبعت النصائح الواردة في هذا المقال، فستتمكنين بسهولة من التخلص من تلك البقع المزعجة!

    أهم نصيحة:
    إستعمال المنتوجات المناسبة هي الحل لإزالة بقع الفاكهة، إستعمال منظف جيد كمنتوج أمو يساعد في عملية التنظيف ويعطي نتائج جيده، إقراءي النصائح في الملصق قبل الاستعمال.

    الخطوات الأساسية:



    تصرفي بسرعة، إنزعي أكبر قدر من الفاكهة بأقصى سرعة، ثم ضعيها تحت الماء البارد.








    إستعملي مزيل البقع وأشطفي.




    إغسلي الشيء الملطخ بمحلول تنظيف للغسالة، لا تستعملي درجة حرارة عالية
    أضيفي بعض المطهر، خل أو ليمون لإزالة البقع من الملابس البيضاء.


    لا شيء يمنحك انتعاش الصيف كصحن من الفاكهة الطازجة الشهية الغضة. مع إن تناول الفاكهة الطريقة المثلى للالتزام بالحمية الغذائية والاستمتاع بوجبة خفيفة مفيدة في آن واحد، فإنها قد تسبب البقع الواضحة على ملابسك. قد تترك ثمار الفراولة الحمراء اللذيذة وتوت العليق والعنبية والخوخ آثارها على ملابسك إذا لم تتصرفي بسرعة. سيرشدك هذا المقال إلى كيفية إزالة أكثر بقع الفاكهة شيوعاً، سواء الناتجة عن الثمرة نفسها أو عصيرها أو شرابها.

    تنظيف بقع الفاكهة
    أول خطوة يجب عليك القيام بها، إن أمكن، إذا وقعت الفاكهة على ملابسك هي الذهاب إلى مكان خاص وخلع الملابس حتى تستطيعين تنظيفها جيداً، وبعد ذلك:



    قومي بإزالة أي قطع فاكهة متبقية على ملابسك بواسطة سكين أو مبرد الأظافر.








    صبي الماء البارد جداً على البقعة، مع التأكد من مرور الماء عبر النسيج، وإذا كنت سريعة الملاحظة، ربما تشاهدين أجزاء من البقعة وهي تتحلل وتزول، وهي إشارة جيدة.




    واصلي صب المياه عبر النسيج، مع حكه بإسفنجة لإذابة البقعة. احذري من الحك بشدة حتى لا تتلفي النسيج.
    في هذه المرحلة يمكنك استخدام منتج إصبع إزالة البقع أو مزيل البقع، إذا كان بحوزتك.
    تذكري أن تجربي إصبع إزالة البقع أولاً على طرف الملابس حتى تتأكدي من عدم إتلافه للنسيج.
    قومي ببساطة بإزالة غطاء منظف البقع ووضعه على المنطقة المتضررة.
    اشطفي النسيج بالماء. وسترين نتيجة فورية للإصبع إزالة البقع.


    غسل بقع الفاكهة
    صحيح أن التصرف السريع سيمنع تحول البقع إلى بقع دائمة، لكن تنظيف البقعة تماماً قد تتطلب مزيداً من الجهد:



    ضعي قطعة الملابس في الغسالة الكهربائية، وتذكري دائماً قراءة تعليمات الغسيل الخاصة بملابسك لتفادي حدوث أي تلف للملابس.








    اغسلي قطعة الملابس على درجة حرارة مناسبة؛ فالحرارة العالية غير مناسبة لأنها قد تؤدي إلى تثبيت بقع الفاكهة.




    فكري في استخدام مسحوق غسيل أقوى من المعتاد مصمم لإزالة البقع. قد تكون مساحيق الغسيل التي تحتوي على إنزيمات أفضل خيار، لأن بإمكانها تفكيك جزيئات السكريات بسهولة أكبر.
    إذا كانت ملابسك بيضاء، ننصحك بإضافة كمية قليلة من المبيض أثناء الغسيل؛ فعصير الليمون أو الخل الأبيض بديلان طبيعيان جيدان.
    إذا ظلت البقعة موجودة بعد الغسيل، انقعي قطعة الملابس في دلو مليء بالماء والصابون واتركيها حتى صباح اليوم التالي.
    تجنبي تجفيف الملابس قبل زوال البقعة، فالتجفيف قد يثبت البقعة إلى الأبد.
    اغسلي الملابس مرة أخرى في الصباح، ومن المتوقع أن تزول البقعة.




    ملطف الأقمشة: نصائح واستراتيجيات للحفاظ على نظافة ونعومة الملابس
    [صورة]
    يعد استخدام منعم الأقمشة طريقة رائعة للحفاظ على نعومة الملابس، لكن هل تعرفين هذه الاستراتيجيات لتحقيق أقصى استفادة من ملطف الأقمشة؟

    أهم نصيحة:
    استخدام ملطف أقمشة ذات نوعية جيدة، كمنج كمفورت يقلل من زغب المناشف و لكن ينصح بها لألبسة الأطفال. يقوم المطري بجعل الأقمشة ناعمة على بشرة الأطفال.
    إن المزايا العامة لمنعّم الأقمشة (المعروف أيضاً باسم ملطف الأقمشة) معروفة للجميع. فهو يمنح ملابسك رائحة منعشة، وكما يشير اسمه، فهو يجعل ملابسك ناعمة. وهناك فوائد إضافية لاستخدام منعم الأقمشة، فهو يقلل من تشابك الملابس، كما يساعد على جفاف الأقمشة بسرعة، ويجعل عملية كي الملابس أكثر سهولة. ومع هذا نقدم لك بعض النصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من منعم الأقمشة، إلى جانب بعض الأمور الهامة التي يجب أن تجتنبيها. وفيما يلي دليل سريع حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من منعم الأقمشة.

    طريقة استخدام منعم الأقمشة:



    في معظم غسالات الملابس، يجب إضافة منعم الأقمشة في قسم من الدرج الذي تضيفين فيه مسحوق التنظيف والمبيض، ويختلف مكان وضع منعم الأقمشة من غسالة لأخرى، لذلك احرصي على مراجعة دليل غسالتك.








    أغلب منعمات الأقمشة تكون سائلة، وتكون مزودة بصفة عامة بكوب قياس.




    املئي الكوب وفقًا للتعليمات الموجودة على ملصق العبوة: احسبي كمية ملطف الأقمشة الذي تستخدمينه بناء على حمولة الغسالة.
    اسكبي منعم الأقمشة من الكوب في الدرج الخاص به، وستقوم الغسالة بإضافة المنعم إلى الغسيل أثناء دورات الشطف.



    ما الذي يجب تجنبه عند استخدام منعم الأقمشة:



    لا تدعي منعم الأقمشة يلامس الملابس مباشرة، حيث إنه سيتسبب في تلطيخها وتبقعها.











    الحفاظ على نعومة المناشف
    يعتبر استخدام مطري المناشف طريقة مثلة للحفاظ على نعومة المناشف. فقط اتبعي التعليمات على الدليل و ستحصلين على مناشف ناعمة و طرية.
    لا تحتاجين لاستخدام مطري المناشف في كل مرة تقومين بها بغسل الملابس. يمكن لمطري الملابس أن يقلل من عامل الإمتصاص في المناشف لذا استخدمي المطري بشكل تناوبي عند الغسيل.


    إزالة بقع السجاد الصعبة: بداية من بقع الصدأ وصولاً إلى بقع عصير التوت البري
    [صورة]
    هل تريدين التخلص من تلك البقع الصعبة على السجادة مثل بقع عصير التوت البري أو الحبر أو الصدأ؟

    اهم نصيحه:
    الإجراءات السريعة جدٌّ مهمة عند إزالة البقع الصعبة من السجادة،حددي أولا نوعية البقع والطريقة الصحيحة للحصول على نتائج جيدة

    الخطوات الرئيسة:
    1- تصرفي بسرعة لإزالة البقع
    2- إمسحي بمنشفة ورقية اومنشفة نظيفة
    3-إستعملي مزيل البقع الموصى به لنوعية البقع
    قد تضفي بقع السجاجيد على المنازل المرتبة مظهراً غير منظم وملئ بالفوضى. مما يجعل العديد من أصحاب المنازل يتساءلون حول كيفية إزالة البقع من السجاجيد حتى تبدو الغرف نظيفة ومرتبة. غير أن إزالة البقع من السجاجيد قد تكون مهمة شاقة، لأن بعض المواد المنسكبة تسبب بقعاً أصعب من غيرها. يقدم لك هذا المقال حلولاً مقترحة لإزالة أصعب بقع السجاجيد. بالرغم من نجاح هذه الطرق في أغلب الأحيان، فإن كفاءة إزالة البقع تعتمد أيضاً على نوع السجادة، لهذا احرصي دائماً على اتباع إرشادات العناية الخاصة بسجادتك للحيلولة دون تلفها.

    إزالة بقع الصدأ من السجاجيد
    قد تكون عملية إزالة بقع الصدأ من السجاجيد صعبة للغاية بسبب تركيبته الكيميائية الفريدة، فالصدأ مكون من أكسيد الحديد، وقد تعمل بعض منظفات البقع الكيميائية على تثبيت بقع الصدأ بدلاً من إزالتها. لذا احرصي على استخدام مزيل بقع مصمم خصيصاً لبقع الصدأ لتفادي زيادة الأمر سوءاً. وللحصول على أفضل النتائج، امزجي مزيل بقع السجاد بكل المكونات الطبيعية للمساعدة في تفكيك جزيئات الصدأ:




    ابدئي بوضع كمية كبيرة من مزيل بقع الصدأ على مكان البقعة بواسطة إسفنجة.








    اتركيه لمدة خمس دقائق، ثم حكيه بواسطة إسفنجة مبللة بالماء الدافئ. من المتوقع أن تحصلي على نتائج فورية.




    ضعي بعد ذلك كمية وفيرة من عصير الليمون على البقعة، ورشي حبوب الملح فوقها، واتركيها قرابة 24 ساعة.
    في اليوم التالي، اشطفي مكان البقعة بالتربيت بمنشفة مبللة، وكرري هذه العملية إذا لزم الأمر.


    إزالة ملمع الأحذية من السجاد
    قد يترك ملمع الأحذية بقايا سميكة لزجة ومزعجة على سجادتك إذا لم تتصرفي بسرعة. يمكنك إزالة بقع ملمع الأحذية عن طريق:



    إزالة بقايا ملمع الأحذية غير الملتصقة بالسجادة عن طريق كشط مكان البقعة أولاً. تذكري ألا تحكي البقعة، بل اكشطي المكان بحركة ثابتة لإزالة الطبقات السطحية من ملمع الأحذية عن السجادة.








    مسح مكان البقعة بالماء ومزيل بقع السجاجيد بمساعدة إسفنجة.




    شطف الإسفنجة في دلوٍ مليء بالماء الدافئ كلما لاحظت تشبعها بملمع الأحذية.
    الاستمرار في هذه الخطوات حتى تختفي البقعة.


    إزالة البقع الزيتية من السجاجيد
    يمكنك إزالة البقع الزيتية عن السجاجيد بسرعة باتباع هذه الخطوات السهلة:



    ضعي منشفة ورقية على البقعة وجففيها باستمرار. واصلي التجفيف حتى تلاحظي عدم التقاط المنشفة أي زيوت.








    ضعي كمية من كحول التنظيف على البقعة، وربتي بقطعة نظيفة من القماش الأبيض.




    إذا لم تنجح هذه الطريقة في إزالة البقعة تماماً، امزجي كمية قليلة من سائل غسل الصحون مع الماء، وامسحي به البقعة مباشرة بإسفنجة.
    قومي بشطفها.



    إزالة بقع الحبر من السجاد
    لإزالة الحبر الأسود من سجادتك اتبعي الآتي:



    ربتي على البقعة بقطعة قماش جافة لإزالة أي حبر واضح. ضعي الكحول على قطعة قماش نظيفة وواصلي التربيت حتى يتشرب القماش الحبر. لابد أن يمتزج الكحول مع الحبر لكي تتحلل البقعة.








    أو جربي تنظيفها بواسطة الملح. غطي البقعة بطبقة من الملح، واتركيها حوالي 8 ساعات أو طوال الليل. وفي اليوم التالي، نظفي المنطقة تماماً بالمكنسة الكهربائية، ومن المتوقع أن يكون الملح قد أزال أغلب الحبر معه.






    إزالة بقع عصير التوت البري من السجاجيد
    ينبغي إزالة بقع عصير التوت البري من السجاجيد بأسرع وقت يمكن حتى لا تصبح دائمة. ربتي على البقعة فوراً بقطعة قماش نظيفة. بعد الانتهاء من ذلك، استخدمي مزيل بقع تجاري لوضعه على السجادة واتركيه قليلاً، ثم أزيليه بالماء الدافئ بواسطة إسفنجة. كبديل يمكنك اتباع الخطوات التالية:



    في حالة السجاجيد الخفيفة، جربي وضع خليط من ماء الأكسجين وصودا الخبز على البقعة، واتركيه نحو خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء.








    يمكنك أيضاً استخدام الخل في إزالة بقع عصير التوت البري. ما عليك إلا صب كمية قليلة من الخل على البقعة ووضع مسحوق الغسيل فوقها، واتركي البقعة تنتقع لبعض الوقت ثم امسحيها بالماء برفق بواسطة إسفنجة.






    تنظيف الستائر هل أنا بحاجة إلى منتجات خاصة لتنظيف الستائر؟
    [صورة]
    تنظيف الستائر يصبح سهلاً عند معرفة الطرق المثالية للتنظيف. هذه نصائح سهلة لكيفية تنظيفها بالمنزل. يمكنك تنظيفها بالبخار، أو يدويًّا، أو باستخدام الغسالة. ا

    اهم نصيحة:
    عندما تغسلين الستائر باليد، استخدمي منظف غسيل خفيف. معظم العلامات التجارية ذات النوعية الجيدة توفر خيارا مناسبا -نحب مجموعة أومو. بغض النظر عن المنتج الذي اخترته، يجب التأكد من ارتداء قفازات مطاطية إذا كان لديكي حساسية جلديه أو جروح.

    الخطوات الرئيسة:



    الصيانة الدورية: اجعلي كنس الستائر الخاصة بك جزءا من روتين التنظيف العادي لديك. استخدمي الفرشاة الناعمة المرفقة بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار والأوساخ اليومية.








    الستائر ذات الوزن الخفيف: يمكن تنظيفها في الغسالة.




    الستائر المصنوعة من المواد الحساسة: يجب غسلها باليد للحد من مخاطر انكماشها.
    الستائر المصنوعة من القماش الثقيل: يمكن تنظيفها بالبخار، من أجل تجنب عملية تجفيف طويلة.


    تكون الستائر عرضة لامتصاص الروائح الموجودة داخل المنزل وحوله؛ مثل تلك الروائح الناتجة عن الطبخ أو دخان السجائر؛ هذه الروائح التي تعلق بالستائر دائمًا ما تغير رائحتها، وأحيانًا تؤثر على لونها. هذه الروائح أو البقع تظهر بشكل أكثر وضوحًا على الستائر ذات الألوان الفاتحة.
    لكن لا داعي للقلق؛ فتنظيف الستائر لن يكون صعبًا من الآن فصاعدًا، حتى إذا كان هناك حاجة لاستعمال منظفات خاصة؛ فبالإضافة إلى استخدام البخار في تنظيف الستائر هناك العديد من الطرق الأخرى للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

    الخيار الاول: تنظيف الستائر في الغسالة
    يعتمد هذا على المادة التي صُنِعَت منها الستائر؛ قد تكوني قادرة على تنظيفها ببساطة عن طريق وضعها في الغسالة:



    إذا كانت الغسالة تحتوي على نظام للمواد الضعيفة يجب التأكد من استخدامه، وإذا لم يكن بها هذا النظام فاستخدمِي درجة حرارة منخفضة مع دوران بطيء.








    عند القيام بذلك يمكنكِ استخدام سائل التنظيف العادي،




    إذا كان هناك خوف من انكماش الستائر داخل الغسالة فلا داعي لوضعها فيها، ويفضل في هذه الحالة الغسيل اليدوي.


    متي تنظف الستائر في الغسالة؟
    هذا الخيار يعمل بشكل أفضل مع الستائر المصنوعة من الأقمشة الخفيفة، دون الأنواع الثقيلة التي قد تمتص المياه وتبقيها بداخلها. إضافة إلى ذلك يجب الأخذ في الاعتبار أيضًا أن هناك بعض المواد تحتاج إلى عناية خاصة عند وضعها بالغسالة؛ مثل القطن الذي قد ينكمش من درجات الحرارة العالية. تحققي من الملصق على الستائر قبل غسلها، دائما.

    الخيار الثاني: تنظيف الستائر باليد
    ان غسل الستائر باليد في بعض الأحيان يكون الخيار الأكثر أمانا:



    يمكن استخدام سائل التنظيف العادي أو صابون خاص بغسل الخامات الضعيفة يدويًّا؛ من الافضل اختيار صابون لطيف لتجنب إحداث أي ضرر بالستائر.








    اتبعي الإرشادات الموجودة على المنتج الذي اخترته للغسل اليدوي -المنتجات المختلفة تتطلب تركيزات مختلفة.







    متي تنظف الستائر باليد؟
    لا شك أن غسل الستائر يدويًّا أصعب من وضعها بالغسالة؛ لكنها ـ مع ذلك ـ عملية تقلل من مخاطر الانكماش وهي أيضًا اختيار جيد للخامات الضعيفة؛ مثل القطن الصافي. لا تغسلي الستائر المصنوعة من المواد الثقيلة يدويًّا لأنّه يصعب التخلص من المياه التي تتشربها والتي تطيل وقت التجفيف.

    الخيار الثالث: تنظيف الستائر بالبخار
    يعد التنظيف بالبخار خيارًا مثاليًّا لتنظيف الستائر باستخدام منظف بالبخار ذا جوده عالية بمرفق التنجيد.



    عند بدء عملية التنظيف ينصح بالبدء من الأعلى إلى الأسفل،








    إذا لاحظت أن نسيج الستار يتبلل زيدي المسافة بين الماكينة والقماش.




    كوني حذره عند استخدام البخار للتنظيف: دائما أقرائي تعليمات الشركة المصنعة قبل أن تبدئ، وتذكري أن البخار يمكن أن يسبب الحروق لك -كذلك تأكدي من أن ترتدي ملابس واقية مناسبة.


    هل التنظيف بالبخار خيار يمكن استخدامه لتنظيف الستائر؟
    استخدام البخار وحده من أنسب الطرق لتنظيف الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة أو الستائر التي يصعب فكها.

    بعد تنظيف الستائر، ما هي أفضل طريقة لتجفيفها؟
    ينصح دائمًا بعدم وضع الستائر بالمجفف؛ فالحركة الدورانية السريعة قد تحدث انكسارات على قماش الستائر؛ هذه الانكسارات يكون من الصعب تسويتها حتى باستخدام المكواة؛ ولذا فإن الطريقة المثلى لتجفيف الستائر هي أن تعلق في الخارج بعيداً عن أشعة الشمس لتجنب تبييضها، وإذا وضعت بمكان به نسيم هواء فهو أفضل إذا أتيح ذلك؛ والخلاصة أن ترك الستائر لتجف بشكل طبيعي مع تعليقها يسمح بفرد الانكسارات، ومع كيها بعد ذلك ستبدو كما لو كانت جديدة.

    كيف أجعل عملية تنظيف الستائر الخاصة بي عملية سهلة؟
    يوجد العديد من الطرق التي تقلل من الاحتياج إلى تنظيف أدوات المنزل مثل الستائر بشكل دائم؛ يمكن ذلك باتباع قواعد معينة؛ تؤدي بك في نهاية المطاف إلى غسل الستائر بين الحين والأخر وليس على نحو دائم.



    قللي امتصاص الستائر للروائح: يرجى غلق باب المطبخ عند القيام بعملية الطبخ، ويرجى أيضاً التدخين خارج المنزل.














    تنظيف الستائر بواسطة الفرشاة الناعمة لدي مكناستك؛ للقضاء على الأتربة والأوساخ، ومنع البقع من الامتزاج مع القماش.
    إذا كانت الروائح الكريهة مشكلة متواصلة الحدوث، أعطي الستائر الخاصة بك تهوية ينصح بتهوية الستائر بين الحين والآخر؛ وذلك بفكها ثم تعليقها في الهواء الطلق لمدة ساعة أو ساعتين لتنعيشها.


    وبهذا! ستائرك النظيفة حديثا تقدم منزلا أكثر إشراقا، وأعذب من الداخل والخارج.


    تنظيف الأزرار، والسحّابات، والإبزيمات الموجودة في الملابس والإكسسوارات
    [صورة]
    كيف يمكنك تنظيف الأزرار المصنوعة من صدف اللؤلؤ، أو إبزيمات الأحزمة النحاسية؟ يجيب هذا المقال على جميع أسئلتك المتعلقة بتنظيف الأزرار والسحّابات والإبزيمات!

    أهم نصيحة:
    حدّدي دائما نوعية صنع زرّك قبل تنظيفه لأن بعض طرق التنظيف قد تضر بالزر. قد تظنّين أن لديك زر بلاستيكي تقلّيد للؤلؤ ولكنّه في الحقيقة قد يكون مصنوع من صدف اللؤلؤ الخالص وبذلك سوف يحتاج إلى عناية خاصّة. الأزرار الحسّاسة كهذه يمكن إيجادها في معظم الأحيان في صنف الأشياء الكلاسيكية.
    إن الأزرار، والسحّابات، والسوستة تبدو رائعة وعملية في ذاتها، ولكنها سرعان ما تصبح مصدراً للإزعاج عندما تتسخ. ينبغي عليك توجيه عناية خاصة عند تنظيف بعض أجزاء ملابسك لتتجنبي إتلافها. لا داعي للقلق، فنحن نقدم لك العون من خلال هذا الدليل، لذا واصلي القراءة إذا كنت تواجهين المشكلات في تنظيف أحد الأزرار النحاسية في سترتك، أو تخشين تنظيف الزر المصنوع من صدف اللؤلؤ في بلوزتك، أو تواجهين صعوبة في تنظيف إبزيم الحزام المتسخ، أو تريدين ببساطة تنظيف وتلميع الأزرار البلاستيكية في معطفك.

    تنظيف الأزرار:
    إذا أردت تنظيف أزرار ملابسك، يجب أولاً أن تحددي الخامة التي صنعت منها هذه الأزرار، يعتبر البلاستيك والنحاس وصدف اللؤلؤ الخامات الأكثر شيوعاً في تصنيع أزرار الملابس. إذا كانت الأزرار مصنوعة من خامات أخرى أقل شيوعاً، ننصحك بالبحث على الإنترنت عن تعليمات التنظيف الخاصة بتلك الخامات.
    من الأفضل دائماً اختبار أي منتج أو طريقة تنظيف قبل استعمالها إن أمكن (ربما بتجربتها على زر احتياطي، أو زر في مكان غير ظاهر بالملابس)، وذلك للتأكد من عدم حدوث أي نتائج عكسية.

    تنظيف الأزرار البلاستيكية:
    يمكن تنظيف معظم الأزرار البلاستيكية باستخدام قطعة قماش رطبة، وماء دافئ مخلوط بالصابون، ولكن عند الحاجة إلى تنظيف أكثر فعالية، يمكنك إضافة كمية صغيرة من منظف ذو قاعدة حمضية على عود قطني أو قطعة قماش ناعمة، ومسح سطح الزر برفق.

    تنظيف الأزرار النحاسية:
    إن تنظيف الأزرار النحاسية أكثر صعوبة من الأزرار البلاستيكية. وأفضل طريقة لتنظيف الأزرار النحاسية هي بمسحها برفق بقطعة قطن مبللة بالخل لإزالة الأوساخ. إذا لم يكن ذلك كافياً، يمكنك استخدام منتج تجاري لتلميع المصوغات على قطعة قماش تلميع قطنية. وفي هذه الحالة، تأكدي من مسح أي بقايا للملمع من الشقوق الموجودة بالزر باستخدام فرشاة أسنان نظيفة، لأن ترك هذه البقايا سيجعلها تأكل الزر وتكسره.

    تنظيف أزرار صدف اللؤلؤ:
    تتميز أزرار صدف اللؤلؤ بالجمال والرقة، ولابد من تنظيفها بعناية شديدة، فقد تفقدي بريقها الجميل نتيجة خطوة واحدة خاطئة. وأفضل طريقة لتنظيف تلك الأزرار الرقيقة هو دعكها برفق بقطعة قماش ناعمة، وإذا لم تنجح هذه الطريقة في إزالة الأوساخ، فجربي استخدام فرشاة أسنان قديمة مبللة بمحلول خفيف من الماء وسائل غسيل الصحون. تجنبي غمس هذه الأزرار في الماء أو دعكها بشدة، لأن ذلك قد يفقدها اللمعان المميز لها.

    تنظيف السحّابات
    إن أكبر مشكلة تتعلق بالسحّابات هي قابليتها لتعلق، وهو أمر يمكن تجنبه بسهولة بتنظيف السحابات بانتظام. إذا كان لديك سحّاب عالق بالفعل فلا تقلقي، يمكن إصلاح ذلك أيضاً. ببساطة امسحي السحاب من الأمام والخلف بالخل بواسطة فرشاة، وسيعمل حمض الخل على إزاحة أية أوساخ صغيرة تجعل السحّاب عالقاً.

    تنظيف المشابك وإبزيمات الأحزمة
    يسهل إلى حد ما تنظيف العديد من إبزيمات الملابس، حيث إنها تكون مصنوعة عادة من معادن رخيصة الثمن، لذا لا تحتاج إلا للغسيل الجيد بإسفنجة مبللة بالصابون. غير أن إبزيم الحزام النحاسي استثناء لهذه القاعدة، فيمكنك تلميعه ليظل شكله كالجديد، أو يمكنك تجربة بدائل التنظيف التالية الأخرى.



    ابدئي تنظيفه بصلصة الكاتشب. ضعي كمية منها على قطعة قماش وادعكي بها الإبزيم بالكامل. قد يبدو هذا أمراً غريباً، ولكن الكاتشب في الحقيقة يساعد في تلميع المعادن، ولكن ستحتاجين لإزالته بعد ذلك بقليل من الماء والصابون.








    إذا كان إبزيم حزامك النحاسي مطلياً بمادة ملمعة، فلا تحتاجين إلا لاستخدام قطعة قماش تنظيف الغبار، وتنتهي المهمة بنجاح.




    إذا لم يكن مطلياً، فستحتاجين إلى ملمع خاص بالنحاس، والذي يجب وضعه بقطعة قماش على الإبزيم، ثم إزالته بالحك بقطعة قماش أخرى نظيفة، ويجب تكرار هذه العملية عدة مرات.
    بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى مسح الإبزيم حتى يظهر بريقه الرائع.


    إذا كان تنظيف الأزرار أو الإبزيمات أو السحّابات يسبب لك الإزعاج، نرجو أن يكون هذا الدليل الإرشادي السريع عوناً لك وسبباً في أن ترتسم البسمة على شفتيك مرة أخرى!

    منقول للفائـــدة .. تحياتي
    :t4409:
  2. بواسطة فهد الزيادي

    موسوعه رائعه
    شكرا جزيلا
  3. بواسطة هدوء الياسمين

    شكراا لك
    تم التثبيت
  4. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتواجد العطر
  5. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتواجد العطر
    ممنون للتقييم والتثبيت :1 (51):
  6. بواسطة ام بنين

    شكرا على المعلومات
  7. بواسطة محمد القطبي

    وية تدري صارلي ساعة اقرة اليكول اني راح اغسل وأمسح ههه

    شكرا (راح افيك علة امي شوي):79:
  8. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتواجد العطر
  9. بواسطة Ibn Babil

    براحتك بس خاف تشبعك مكانيس =))
  10. بواسطة Rain

    شكرا على المعلومات المفيده والقيمه
    تحياتي
  11. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع المعلومات المفيدة :t4409:
  12. بواسطة Ibn Babil

    نورت عزيزي ابو ورور
    ممنون للتقييم
    :t4409::t4409: