منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أوبك تتكئ على توقعات بزيادة الطلب على النفط

  1. بواسطة Ibn Babil

    أوبك تتكئ على توقعات بزيادة الطلب على النفط


    [صورة]
    17/08/2015 06:29
    وسط توقعات منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) بزيادة الطلب العالمي على النفط في الاشهر القليلة المقبلة بمقدار 1.38 برميل يوميا، فقد زاد انتاج المنظمة ليصل الى اعلى كمية منتجة منذ آيار 2012.

    وبلغ معدل انتاج اوبك من الخام في تموز الماضي 31.51 مليون برميل يوميا، بزيادة 101 الف برميل يوميا عن الشهر الذي سبقه، اذ جاءت الزيادة نسبة لزيادة انتاج العراق، انغولا، السعودية، وايران.

    وسجل معدل سعر سلة اوبك 54.19 دولار للبرميل في تموز الماضي، الامر الذي مثل انحدارا بنسبة تزيد على 10 بالمئة عن حزيران، كما تشير التوقعات المستقبلية لسعر الخام بالانخفاض نسبة لعوامل عدة.

    صادرات تموز



    واعلنت وزارة النفط في اخر تقرير لها عن ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام المتحققة لشهر تموز الماضي نسبة لزيادة الانتاج، وفق الاحصائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، حيث بلغ مجموع الصادرات النفطية اكثر من 96 مليوناً و245 الف برميل، فيما بلغت الايرادات المتحققة قرابة 4 مليارات و908 ملايين دولار.

    وبهذا الصدد يوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان مجموع الصادرات من الموانىء الجنوبية بلغ 94 مليوناً و982 الف برميل في تموز الماضي، الى جانب مجموع الصادرات النفطية من ميناء جيهان التركي التي لم تتجاوز المليون و263 الف برميل فقط، بمعدل سعر بيع بلغ 50 دولاراً و996 سنتاً للبرميل.

    وتابع جهاد ان المعدلات التصديرية الجنوبية اليومية سجلت ارتفاعا حيث بلغت 3 ملايين و64 الف برميل وكانت الوزارة تأمل الوصول الى مستويات غير مسبوقة في معدل الصادرات النفطية لشهر تموز فيما لو التزم الاقليم بتصدير الكميات التي تم الاتفاق عليها ضمن موازنة عام 2015 والبالغة 550 الف برميل .

    وبحسب المتحدث الرسمي للوزارة فأن الكـميات المـصدرة من الخـام تـم تحمـيلها من قـبل الشركات النـفطية العالمية التي تحمـل جـنسيات مختلفة منها اميركية، صيـنية، هنـدية، روسية، بـريطانيا، ايطالية وفرنسية وغيرها من مـوانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحـادية على الخـليج العربي وميناء جيهان التركي

    وفـاق انتـاج النـفط العالمي بعد وجود طـفرة في انـتاج الـولايات المتـحدة من الصخر الزيـتي وبـعد قرار منظمة الدول المصدرة للنـفط بـعدم خفض الانتاج.

    امدادات النفط



    وزادت أوبك توقعاتها لإمدادات النفط من خارج المنظمة في 2015 من خلال مؤشراتها على أن تأثير انهيار الأسعار على النفط الصخري ومنتجين أخرين منافسين يستغرق وقتا أطول مما كان يعتقد من قبل، حيث توقعت أوبك زيادة الإمدادات من خارجها لعام 2015.

    اما عن توقعات العام 2016 فأنه من المعتقد ان يرتفع الطلب على خام اوبك بحدود 90 الف برميل يوميا ليحقق معدلا 30.1 مليون برميل يوميا، فالمتوقع ان يزداد الطلب في الربعين الاول والثاني بمقدار 1.5 مليون برميل، و1.3 مليون برميل على التوالي، في حين ان الربعين الاخيرين سيشهدان زيادة طفيفة بمقدار 0.7 مليون برميل يوميا للثالث و0.1 مليون برميل يوميا للرابع.

    وتشير الاحصائيات الى ان زيادة الطلب على النفط الخام في العالم بلغت 90 الف برميل يوميا خلال تموز الماضي، نسبة الى نشاط نفطي قدر بأعلى من التوقعات من جهة غرب اميركا واوروبا خلال الربعين الاول والثاني.

    المعروض النفطي



    واشار تقرير منظمة الاوبك لشهر اب الى ان امدادات النفط من خارج اوبك بلغت معدل 57.46 مليون برميل بزيادة قدرها 0.96 مليون برميل مقارنة بالعام الماضي، في المقابل تم تخفيض نمو المعروض النفطي خارج اوبك للعام المقبل 2016 بنسبة 40 الف برميل يوميا بمعدل 0.27 مليون برميل يوميا عن التقييم السابق للمنظمة إلى متوسط 57.73 مليون برميل نظرا للمتغيرات الرئيسة في العالم والمشاريع المستقبلية.

    وفي ما يخص النمو الاقتصادي العالمي للعامين 2015 و2016 سيبقى بدون تغيير بواقع 3.2 بالمئة و3.5 بالمئة على التوالي بحسب الاحصاءات العالمية التي تاخذ بنظر الاعتبار مدى تأثير اسعار البترول في العالم وبحسب العرض والطلب في الاسواق النفطية، في حين من المتوقع ان يسجل النمو الاقتصادي للدول ضمن اوبك توسعا بمقدار 2.0 بالمئة للعام 2015، و2.1 بالمئة للعام 2016 وهذا ما يعطي مؤشرا ايجابيا بالنسبة للعراق خلال المتبقي من العام الجاري والعام المقبل.
    منقول
  2. بواسطة فهد الزيادي

    شكرا لك
  3. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع النقل
  4. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]
  5. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتواجد العطر
  6. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتواجد العطر
  7. بواسطة Ibn Babil

    شكراً للتواجد والمرور العطر
  8. بواسطة Adonai

    شكراا لك
  9. بواسطة محمد القطبي

    مبدع