منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لأول مرة.. تشريح أكبر قلب في العالم

  1. بواسطة همسات كاتبة

    الأحد, آب 23, 2015
    [صورة]
    دبي، (عالم غريب) -- كان الكثير من الباحثين يعتقدون أن حجم قلب الحوت الأزرق يضاهي حجم سيارة، وأن شرايينه كبيرة بما فيه الكفاية ليسبح بداخلها إنسان، ولكن مجموعة من العلماء الكنديين، الذين تمكنوا ولأول مرة من الحصول على قلب حوت، لديهم رأي آخر.


    وبحسب شبكة "بي بي سي" البريطانية، فإن الحوت الأزرق يعد أكبر حيوان في العالم، ويصل طوله إلى أكثر من 30 مترا، كما أنه نادر جدا، ولم يتمكن العلماء من دراسة تشريح قلبه من قبل، ولكن في أيار / مايو من العام الماضي، تمكن الباحثون من رؤية القلب عن قرب، بعد أن طفا حوت أزرق نافق، ملقب بـ "المصاصة"، على شاطئ مقاطعة نيوفاوندلاند بكندا.


    ورجح متحدث باسم متحف أونتاريو الملكي، الذي تم تكليفه بتشريح الحوت، الذي بلغ طوله 24 مترا، إنه سقط بين صفائح جليدية ضخمة، وبقي محاصرا تحت الجليد، وغير قادر على الحصول على الهواء.


    ويبلغ وزن قلب الحوت الأزرق 180 كيلوغراما، ويستلزم أربعة أشخاص لرفعه، بينما يبلغ ارتفاعه من الشريان الأورطي إلى البطين الأسفل، حوالي متر ونصف، ويضخ 220 لترا من الدم في جسم الحوت في الدورة الواحدة.


    وقالت جاكلين ميلر، وهي باحثة في شؤون الحيتان لدى متحف أونتاريو، إن عملية استخراج القلب من صدر الحوت كانت شائكة ومتعبة جدا، مشيرة إلى أن العملية استغرقت وقتا طويلا وشارك فيها العشرات من الفنيين والأطباء البيطريين المختصين.


    وأضافت ميلر إنها كانت تتوقع أن تجد قلبا بحجم سيارة، ولكنه كان أصغر قليلا، وبحجم عربة جولف، مشيرة إلى أن شرايينه لم تكن كبيرة بما يكفي ليدخل فيها إنسان، ولكن الشريان الأورطي (الشريان الرئيسي للقلب) يمكن أن يدخل فيه رأس إنسان.
  2. بواسطة Rain

    شكرا عزيزتي على المجهود المميز
    ينقل للقسم المناسب
    تحياتي:t4409:
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا حبيبتي