منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف تساعدين طفلك على تعلم النطق؟

  1. بواسطة Adonai

    [صورة]

    الكلام أفضل طريقة للتعبير عما يفكر به كل إنسان ويشعر به، فكيف إذا كان يخرج من فم طفل يتعلم الكلام بكلّ براءةٍ وطيبة. لذا تنتطر كلّ عائلةٍ أول كلمة ينطق بها ولدهم بفارغ الصبر. وتكون هذه الكلمة عادة "ماما" أو "بابا" بأحرف متقطعة وغير واضحة، فتنشر الفرح في المنزل وترسم البسمة على وجوه أفراد العائلة.
    ومن أجل تحقيق هذه الغاية، كيف تساعدين طفلك على النطق وتحثينه على الكلام حتى يعبر عن إحتياجاته ويطلب كل ما يريد الحصول عليه؟

    قراءة القصص

    ننصحك بقراءة قصص الأطفال ببطئ ووضوح حتى يتمكن طفلك من سماع كل كلمة وفهمها. كما حاولي التعبير عن الكلمات التي تقولينها من خلال تعابير وجهك التي تساعده على فهم ما تنطقين به. ولا تنسي اطفاء التلفاز أو الراديو حتى لا يتشتت إنتباه طفلك ويستطيع التركيز على ما تقولين.

    التعريف عن الأشياء

    إذا أردتِ إعطاء ولدك أي نوع من الطعام أو إلباسه قبعة أو معطفًا، ناديه باسمه وانظري إلى عينيه حتى يعرف أنه المعني بالكلام. وبعدها قولي إسم الملابس أو الطعام الذي تريدين تقديمه له. وكذلك، يمكنك سؤاله عن الأشياء التي يريدها بخاصة إذا كانت من الحلوى وسيحاول قدر المستطاع التعبير عما يطلبه. وبهذه الطريقة ستحفزينه على الكلام.

    وإذا طلب منك طفلك شيئاً، حاولي فهم ما يريد وليس طريقة اللفظ ولا تقومي بتقليد لفظه أبداً بل قولي الكلمة بالشكل الصحيح حتى يتعلم منك.

    تكرار الكلمات

    يساعد تكرار الكلمات على تعليم النطق. لذا احرصي على قول جمل قصيرة وتكرارها ببطئ ووضوح ومن ثم اطلبي من طفلك إعادتها. كما يمكنك تعليمه أصوات الحيوانات وأشكالها فإذا نظر إلى صورة أي نوع من الحيوانات سيستطيع التعرف إليه وتقليد صوته.

    الغناء

    تشجع ألحان وكلمات أغاني الأطفال ولدك على النطق بالإضافة إلى أنه سيستمع بوقته وسيكرر الكلمات بكل فرح حتى لو لم يقلها بشكل واضح. وبغية مساعدته على حفظ الكلمات، قومي بالغناء معه، ثم أطلبي منه إكمال الأغنية وصححي له أخطاءه مما يقوي من ذاكرته ويرشده إلى طريقة اللفظ الصحيحة.

    الألعاب

    في بعض الأحيان يكون طفلك غير جاهزٍ للفظ بالشكل المناسب لأن عضلات فمه لا تزال غير مكتملة. ومن أجل تنمية هذه عضلات، توجد بعض الألعاب التي يستمتع بها الطفل وتساعده على النطق في الوقت نفسه مثل اللعب بالصفارة أو نفخ فقاعات الصابون. وهكذا سيتمكن من تمضية وقت ممتع وتحسين قدرته على الكلام.


    وفي النهاية، لا ينسى الأهل كلمات طفلهم الأولى، لذا استمتعي بهذه اللحظات واحرصي على ألا تقال كلمات بذيئة في حضوره لأنه سوف يتذكر كل كلمة يسمعها ويحاول تكرارها من دون فهم معانيها.

    منقول
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا لك ع النقل