منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما الأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها بنفسه؟

  1. بواسطة Adonai

    [صورة]

    من الطبيعي أن يبدأ الطفل منذ ولادته بشرب الحليب الذي يقوي مناعته. وبعد أشهرٍ قليلة، سيرغب في تذوق بعض طعام الكبار. وعندها إعلمي أنه قد أصبح جاهزاً لتناول القليل منه.

    وبعد بلوغه الثمانية أشهر سيتمكن طفلك من حمل بعض الأطعمة وتناولها وحده مما يزيد من قدرته على حمل الأشياء الصغيرة بيديه وأصابعه.

    لذلك، احرصي على تعريف طفلك تدريجياً إلى المواد الغذائية الصلبة. فقومي بهرس بعض الطعام الذي يستطيع ابتلاعه من دون جهد.

    لذا سنقدّم لك بعض النصائح حول الطعام الذي يمكن لطفلك تناوله خلال هذه المرحلة من عمره.

    1. الخبز: يمكن للأطفال حتى الذين لا يزالون في عمرٍ صغير ولا يستطيعون حمل الأشياء بأصابعهمالتقاط البسكويت والخبز والكعك ومصّها حتى يتمكنوا من إبتلاعها.

    لذا قومي بإطعام طفلك القمح الكامل من بداية تناوله للخبز حتى لا يصبح متطلباً وصعب الإرضاء.

    2. الجبنة: يمكنك البدء باطعام طفلك الجبنة الطرية السهلة الإبتلاع لأنها عنصر غذائي مهم يحتوي على الكالسيوم وجميع المعادن المهمة التي تقوي العظام.
    ولكن إنتبهي إلى مكونات الجبنة لأن بعضها قد يحتوي على مواد حافظة يمكن أن تسبب الأذى لطفلك.


    3. الحبوب: قومي بخلط وهرس بعض الحبوب التي قام طفلك بتذوقها من دون أن يتعرض جسمه لأي ردة فعل عكسية. إبدئي بالخبر والكعك ومن ثم المعكرونة ولكن احرصي على سلقها لمدةأطول من المعتاد حتى يتمكن من مضغها بسهولة.

    4. الفواكه: جربي إطعام طفلك كل نوعٍ من الفواكه على حدة حتى تتأكدي من أنها لا تتسبب له الأذى. وبعد ذلك تستطيعين إختيار أنواع الفواكه التي تريدين خلطها وهرسها مع بعضها البعض.

    وعندما يتجاوز الثمانية أشهر من العمر، يمكنك إعطاؤه نوعاً معيناً من الفواكه الطازجة أو المسلوقةليحملها ويقوم بمضغها بنفسه.

    5. الخضار: يمكنك أن تبدئي بإطعامه الخضار المسلوقة مع إضافة بعض البصل والبهار لإضفاء نكهة لذيدة إليها.

    كذلك، تستطيعين إطعامه البطاطا المهروسة والقليل من الدجاج التي تحتوي على النشويات والبروتينوتقوي جسمه وعقله في آنٍ معاً.

    6. البيض: من المفضل ألا يأكل طفلك بياض البيض حتى يبلغ عمر السنة ولكن يمكنه البدء بتناولصفار البيض المطهو جيداً خلال الشهر السادس من عمره. فالبيض عنصر غذائي مهم بالنسبة للأطفال.

    وبعد أن تعرفنا على الأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها وحده إلا أنه من الضروري أن تكوني حذرة حتى لا تعلق أي من الأطعمة التي قمنا بذكرها في القصبة الهوائية فيعجز عن التنفس.

    لذا ضعيه على كرسيه العالي المخصّص للطعام وإبقي إلى جانبه حتىينتهي من تناول طعامه.

    ولا تسمحي له أبداً بتناول الطعام غير الصحي مثل البطاطس المقلية والأطعمة التي تحتوي علىمواد حافظة ومحليات إصطناعية المضرة لصحة طفلك.

    منقول
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا لك ع النقل