منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ارتباط الامامة بالزهراء (ع)

  1. بواسطة المراسل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله أجمعين ...
    الإمامة لها ارتباط عميق بالصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء و هي حقيقة لا يمكن إدراكها إلا للمعصومين أو من خلالهم فقط ...
    ولكن للحديث لابد أن نقول والله المستعان !!!
    وربما سائل يسأل كيف يمكننا أن نعرف أو لو نفهم أن الزهراء لها ارتباط حقيقي بالإمامة ؟
    ان هناك عدة أمور يمكن من خلالها إثبات وبصورة مباشرة وغير مباشرة هذا الارتباط الوثيق للزهراء بالإمامة ....
    منها كونها عليها السلام الحجة على الأنبياء فضلاً عن الأئمة وهذا ما أثبته الحديث المروي الذي يقول : « ما تكاملت نبوة نبي حتى أقر بفضلها ومحبتها وهي الصديقة الكبرى وعلى معرفتها دارت القرون الأولى »
    وإما كونها الحجة على الأئمة فقد ورد عن الإمام الحسن العسكري « نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجة الله علينا »
    ومنها ...
    إن الزهراء كانت الرحم الطاهر لحمل الإمامة فهي أم الأئمة الأطهار فقد حملت بهم من خلال الارتباط الإلهي ( المادي والمعنوي ) بأمير المؤمنين حيث زوجها الله تبارك وتعالى من أمير المؤمنين وكما ورد في الحديث الذي يقول « زوج النور من النور » .
    ومنها ...
    نجد من خلال استقراء القرآن الكريم ومتابعة آياته الشريفة أن الزهراء تكون مشتركة ومرتبطة بالإمامة من خلال عدة آيات قرآنية اثبتت اشتراكها مع الأئمة عليهم السلام فلقد ورد عن رسول الله أنه قال : « اهتدوا بالشمس فإذا غاب الشمس فاهتدوا بالقمر ، فاذا غاب القمر فاهتدوا بالزهرة ، فاذا غابت الزهرة فاهتدوا بالفرقدين ، فقيل يا رسول الله ما الشمس وما القمر وما الزهرة وما الفرقدان ؟ قال : الشمس أنا ، والقمر عليّ ، والزهرة فاطمة ، والفرقدان الحسن والحسين .
    وفي قوله تعالى : ( فتلقّى آدم من ربّه كلمات فتاب عليه إنّه هو التوّاب الرحيم ) .
    أخرج ابن النجار عن ابن عبّاس قال : سألت رسول الله عن الكلمات الّتي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه ، سأل بحقّ محمّد وعلّي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت علّي ، فتاب عليه .
    وقوله تعالى : ( فقل تعالوا ندع ابناءنا وأبناءكم ... ) .
    عن أبي سعيد : لمّا نزلت هذه الآية ، دعا رسول الله عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً وقال : « اللّهمّ هؤلاء أهلي » .
    قوله تعالى : ( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيّبة كشجرةٍ طيّبة ... ) .
    عن رسول الله يقول : أنا شجرة ، وفاطمة فرعها ، وعلي لقاحها ، وحسن وحسين ثمرها ، ومحبيّهم من أمّتي أوراقها . ثمّ قال : هم في جنّة عدن والّذي بعثني بالحقّ .
    قوله تعالى : ( كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة ... )
    عن موسى بن القاسم ، عن علّي بن جعفر قال : سألت أبا الحسن عن قوله الله عزّ وجلّ « كمشكاة فيها مصباح » قال : المشكاة فاطمة ، والمصباح الحسن ، والحسين الزجاجة « كأنّها كوكب درّي » قال : كانت فاطمة كوكباً درّياً من نساء العالمين « يوقد من شجرة مباركة » الشجرة المباركة إبراهيم « لا شرقيّة ولا غربيّة » لا يهودّية ولا نصرانيّة « يكاد زيتها يضيء » قال : يكاد العلم أن ينطق منها « ولو لم ـ تمسسه نار ، نور على نور » قال : فيها إمام بعد إمام « يهدي الله لنوره من يشاء » قال : يهدي الله عزّ وجلّ لولايتنا من يشاء .
    قوله تعالى : ( وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً ... ) .
    عن السدّي : نزلت في النبّي وعلّي ، زوّج فاطمة علّياً ، وهو ابن عمّه وزوج ابنته ،كان نسباً وكان صهراً .
    قول تعالى : ( واجعلنا للمتّقين إماماً ) .
    قال النّبي قلت : يا جبرئيل من أزواجنا ؟ قال : خديجة . قال : ومن ذرياتنا ؟ قال : فاطمة . وقرّة أعين ؟ قال : الحسن والحسين . قال : واجعلنا للمتّقين إماماً ؟ قال : عليّ بن أبي طالب .
    قوله تعالى : ( قل لا أسألكم عليه أجراً إلاً المودّة في القربى ) .
    قال الزّمخشريّ : إنّها لمّا نزلت « قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى » قيل : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الّذين وجبت علينا مودّتهم ؟ قال : علّي وفاطمة وابناهما ...
    وقال رسول الله من مات على حبّ آل محمّد مات شهيداً . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مغفوراً له . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مغفوراً له . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات تائباً . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات مؤمناً مستكمل الإيمان .
    ألا ومن مات على حبّ آل محمّد بشرّه ملك الموت بالجنّة ثمّ منكر ونكير . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد فتح له في قبره بابان إلى الجنّة . ألا ومن مات على حبّ آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة . ألا ومن مات على حبّ آل محمّد مات على السنّة والجماعة . ألا ومن مات على بغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله . ألا ومن مات على بغض آل محمّد مات كافراً . ألا ومن مات على بغض آل محمّد لم يشمّ رائحة الجنّة .
    قوله تعالى : ( مرج البحرين يلتقيان ، بينهما برزخ لا يبغيان ، فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان ، يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ) .
    أخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : « مرج البحرين يلتقيان » قال : علّي وفاطمة ، « بينهما برزخ لا يبغيان » قال : النبّي ، « يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان » قال : الحسن الحسين.
    قوله تعالى : ( ليلة القدر خير من ألف شهر تنزّل الملائكة والروح فيها ) .
    عن عبد الله نب عجلان السكوني قال : سمعت أبا جعفر يقول : بيت علّي وفاطمة من حجرة رسول الله ، وسقف بيته معرض ربّ العالمين ، وفي قعر بيوتهم فرجة مكشوطة إلى العرش معراج الوحي ، والملائكة تنزل عليهم بالوحي صباحاً ومساءً وفي كلّ ساعة وطرفة عين ، والملائكة لا ينقطع فوجهم ، فوج ينزل وفوج يصعد