منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اجمل شجرة في العالم

  1. بواسطة Adonai

    [صورة]
    قد ترى أشجار كثرة ولكنك حتما لن ترى شجرة بذلك الجمال و خصوصاً ذلك التنوع في الألون لدرجة إن يُطلق عليها أسم شجرة قوس قزح !! . الأسم العلمى لتلك الشجرة هوEucalyptus deglupta و حتما لن تسأل عن سبب تسميتها بأسم شجرة قوس قزح فذلك تعبيراً عن ألوانها العديدة التي تحملها من ساقها حتي فروعه. تعتبر تلك الشجرة النوع الوحيد من أشجار اليوكاليبتوس الذي ينمو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، و يمكنك رؤيتها بشكل طبيعي أى إنها تمنوا بدون تدخل من الأنسان في الأماكن التالية مثل غينيا الجديدة و مينداناو .
    لقد تمت زراعة تلك الشجرة في أنحاء متفرقة من العالم بنجاح للحصول على لب الخشبالذي يستخدم في صناعة الأوراق كما إنه يزرع أيضا لأغراض الزينه فهو يُضفي جمالاً طبيعياً للأماكن.
    أما عن وصفها فنجد ن طولها يصل تقريباً إلى 70 متراً. و قد تسأل عن السر وراء تلك الألوان ، حسناً إليك السبب ، فهو نتيجة إلى تساقط جزء من اللحاء الخارجي في أوقات متفرقة من السنة مما يجعل اللحاء الأخضر الداخلي ظاهرا ، و بعد ذلك يغمق لونه ويصبح أكثر نضجا ليعطي تموجات لونية مميزة و متعددة الألوان بين البرتقالي و البنفسجي و الأزرق .
    شجرة قوس قزح هي واحدة من الأنواع الأربعة من الأوكالبتوس التي ليست المستوطنة في أستراليا . شجرة قوس قزح لديه التوزيع التي تمتد من بابوا غينيا الجديدة ، من خلال الجزر الإندونيسية ، إلى جنوب الفلبين . و ثلاثة أنواع من خارج الأسترالية الأخرى هي E. urophylla ، E. orophila و E. wetarensis ، والتي تحدث في تيمور و الجزر المجاورة . واحدة من الأسماء الشائعة من E. deglupta هو " قوس قزح علكة ' ، ويرجع ذلك إلى ألوان جميلة من لحاء الشباب على الجذع .
    شجرة قوس قزح هي الأنواع سريعة النمو المتغير الذي يستخدم على نطاق واسع في مجال الغابات ل اللب والورق و الأخشاب ، وخاصة في المناطق الاستوائية . تختلف provenances مختلفة من E. deglupta في التشكل والنمو و مقاومة للآفات ، ولكن لم يكن هناك أي دراسة منهجية من هذه الاختلافات ، وهناك لا توجد بيانات الجزيئية المتاحة على مستوى السكان.
    موقف الأوكالبتوس deglupta في نسالة الكافور هو أيضا غير مؤكد ، مع كونها وضعت من قبل إيان بروكر في جنيس Minutifructus مع ثلاثة أنواع الأسترالية ، E. brachyandra ، E. raveretiana و E. howittiana . ومع ذلك ، تشير الدراسات الجزيئية هذه الأنواع قد تقع ضمن subgenusSymphyomyrtus كبيرة . وسوف تستخدم علامات النشوء والتطور الجزيئي من عينات سكاننا لمعالجة هذه الفجوة المعرفية .
    أصبحت في خطر الكافور deglupta في أجزاء من نطاقها الطبيعي بسبب فقدان الموائل وقطع الأشجار للحصول على الأخشاب وحطب الوقود . وهناك فهم أفضل ل هيكل سكانها مساعدة في إدارة المحافظة عليها ، وتوفير أساس للبحث في المستقبل إلى الاختلاف بين الأصل ، وربما يؤدي إلى تحسين فهم الأنواع للتطبيقات التجارية .
    وقد تعهدت لدينا المتعاونين في اندونيسيا العمل الميداني في سيرام ، سولاويسي و بابوا لجمع عينات لعينات قسيمة و تحليل الحمض النووي . ويجري استخدام الواسمات الوراثية و تسلسل الحمض النووي لإجراء النشوء والتطور و التحليلات السكانية .

    منقول
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا وردات
  3. بواسطة محبوب القلوب

    شكراً لك