منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الكلمات الأصلية والكلمات المزيدة

  1. بواسطة النسر الأبيض

    بسم اللهِ الرحمانِ الرحيمِ :
    اخوتي الأفاضل السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ .
    سنتكلّم في هذا الموضوع عن الكلمات الأصلية والكلمات المزيدة .
    في البداية علينا معرفةُ أمرينِ مهمّين هما :
    1- لا توجد في اللغة العربية كلمة مكونة من حرفين إلّا بشكلٍ قليل جداً كالضمائر والتي تخرج من نطاق موضوعنا هذا ، وهناك كلمات تتكون من أكثر من حرفين لكن حذفت بعض حروفها فأصبحت تضم حرفين مثل فعل الأمر (ثِقْ) والذي فعله الماضي (وَثِقَ) لكن حذفت الواو (و) عند تصريفه (أي تحويله) .الى فعل الأمر .
    2- كل الكلمات الثلاثية (أي المتكونة من ثلاثة أحرف) كلمات أصلية في اللغة العربية ، أمّا التي تزيد على ثلاثة أحرف فليست كلها أصلية إنما هناك بعض الكلمات الرباعية والخماسية أصلية والباقي مزيدة .
    ولكن هنا يثور سؤال : ما هي الكلمات الأصلية وما هي الكلمات المزيدة وكيف نميّز بينها ؟
    الجواب على هذا السؤال يكون باتباع القواعد التالية :
    1-الكلمة الأصلية هي التي لم يُزَدْ عليها حرف والكلمة المزيدة هي التي زاد على أصلها حرف أو أكثر ، ولمعرفة الأصلية من المزيدة نحذف أحد الأحرف من الكلمة فإذا تغيّر معنى الكلمة تغيّراً تاماً فهذا الحرف أصلي وإن لم يتغير المعنى أو كان التغيير بسيطاً فهذا الحرف زائد ، ولكن علينا أن نجرب كل أحرف الكلمة ولا نكتفي بتجربة حرف واحد فقط ، مثل كلمة (قاتل) اذا حذفنا القاف (ق) تكون (اتل) فتغير المعنى تماماً ولو حذفنا الألف (ا) تكون (قتل) لم يتغير كثيراً وإن حذفنا التاء (ت) تكون (قال) تغير كثيراً وإن حذفنا اللام (ل) ستكون (قات) تغير كثيراً أيضاً إذاً الحرف الزائد هو الألف (ا) ، وهكذا مع بقية الكلمات .
    2-تنبغي ملاحظة أنّ الكلمة قد تحتوي على أكثر من حرف زائد كما في (محارب) التي تحتوي على حرفين زائدين هما (م ا) وفي (متسابق) التي تحتوي على ثلاثة أحرف زائدة هي (م ت ا) .
    3- الكلمة التي تتكون من حرفين الأول خالي من التشديد والثاني مشدد هي كلمة ثلاثية لكن تم دمج الحرف الثاني مع الثالث بالتشديد فأصبحا حرفاً واحداً لذلك فهي كلمة أصلية كما قلنا ، مثل (صبّ) وأصلها (صبب) لكن دُمِجَ الحرفان الثاني والثالث للتخفيف .
    4-اذا وُجِدَ حرفٌ مشددٌ في كلمة غير ثلاثية فالحرف الثاني من التشديد زائد ، مثل (صدّر) فهذه كلمة رباعية وحرف الدال (د) الثاني المدموج مع الدال (د) الأول بالتشديد هو حرف زائد فأصل الكلمة (صدر) بلا تشديد .
    5-قد تجتمع الزيادة بالتضعيف (أي التشديد) وبإضافة حرف زائد في الكلمة الواحدة كما في (نجّار) حيث تحتوي على حرف (ج) زائد مدمجاً مع حرف الجيم الأول (ج) بالتشديد وتحتوي على حرف (ا) زائد وأصل الكلمة (نجر) .
    6-قد تأتي الزيادة في بداية الكلمة مثل (أبعد) فالهمزة هنا زائدة وأصلها (بعُدَ) ، أو في وسطها مثل (قاضى) والتي يوجد حرف زائد في وسطها هو (ا) وأصلها (قضى) ، أو في آخرها مثل (ضخمة)حيث جاءت التاء المربوطة (ة) كحرف زائد في نهاية الكلمة وأصلها (ضخم) ،ومن الممكن أن تأتي في عدّة مواضع من الكلمة مثل (مشاغب) حيث يوجد حرفين زائدين الأول (م) في بدايتها والثاني (ا) في وسطها وأصل الكلمة (شغب) .
    أنواع الزيادة : للزيادة في الكلمات نوعين هما
    1-الزيادة بإضافة حرف ، ومن الممكن أن يضاف الحرف الى أول الكلمة أو وسطها أو آخرها .
    2-الزيادة بالتضعيف أي بالتشديد والتضعيف أو التشديد هو دمج حرفين من نفس الجنس الأول ساكن والثاني متحرك فيددمجان مع بعضهما لتخفيف اللفظ ، فالحرف المشدد عبارةٌ عن حرفين من نفس الجنس الأول ساكن والثاني متحرك فدُمِج الساكن بالمتحرك لتسهيل اللفظ مثل (قطّع) فالطاء (ط) المشددة هنا عبارة عن طائين الأولى ساكنة والثانية متحركة فدُمِجتا مع بعضهما للتخفيف وأصلها (قططع) ، ولكن لا يمكن تضعيف الحرف الأول من أي كلمة ، كذلك لا يمكن وجود كلمة رباعية حرفها الأخير مضعّف ، مع ملاحظة أنّ الكلمة التي تتكون من حرفين الأول خالي من التشديد والثاني مشدد هي كلمة ثلاثية لكن تم دمج الحرف الثاني مع الثالث بالتشديد فأصبحا حرفاً واحداً .
    أسباب الزيادة في الكلمات :
    لزيادة الأحرف في الكلمات عدة أسباب منها :
    1- لتحويل الأفعال الازمة الى أفعال متعدية أو بالعكس ، أو للمبالغة في حدوث الفعل .
    2- لتحويل الفعل الى صفة للمذكر أو للمؤنث ، مثل الفعل (زَهِرَ) الذي نشتق منه صفة المذكر (أزهر) والمؤنث (زهراء) .
    3- لتأنيث الصفات والأسماء المذكرة ويتم بزيادة تاء مربوطة (ة) مثل الصفة المذكرة (كريم) يصبح (كريمة) عند التأنيث ، والاسم المذكر (طائر) يصبح (طائرة) عند التأنيث .
    4- لصياغة المصادر والمشتقات من الأفعال .
    5- لجمع الأسماء المفردة جمعاً مذكر سالم أو مؤنث سالم أو جمع تكسير ، مثال الجمع المذكر السالم (مهندس) تصبح (مهندسون) وجمع المؤنث السالم (طالبة) تصبح (طالبات) وجمع التكسير (نهر) تصبح (أنهار) .
    ملاحظات :
    1- اذا وجدنا كلمة رباعية حرفيها الثاني والرابع من نفس الجنس وحرفها الثالث أحد أحرف العلة (حروف العلة هي : ا ، و ، ي) مثل (رنين ، جلال ، ودود) ، فحرف العلة زائد إن أردنا إرجاع الكلمة الى أصلها يجب حذفه وتضعيف الحرفين المتشابهين ، مثل (رنين) تصبح (رنّ) عند إعادة الكلمة الى أصلها .
    2- يمكن تحويل الفعل الثلاثي المحتوي على حرف مضعّف الى صفة أو اسم بفك التضعيف عن الحرف المضعف ووضع حرف علة زائد بين الحرفين المكونين له ، مثل (عَزَّ) تصبح (عزيز) .
    في الختام أرجو أن أكون قد وُفِّقْتُ في طرح الموضوع ، وأرجو المعذرة عن أي نقصٍ أو خطأٍ اذا وجد .
    وإلى اللقاءِ في موضوعٍ جديدٍ ان شاء الله .
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شرح جميل وممتاز شكرا لك
  3. بواسطة النسر الأبيض

    وشكراً على مروركِ أكثر من الراقي
  4. بواسطة محمد القطبي

    شمو هل لأبداع قنبلة موقوتة انتة ولله
    عاشت ايدك واحلة تقييم:4:
  5. بواسطة Hazim M

    عاشت ايدك النسر الابيض

    تقييمي البسيط ^_^
  6. بواسطة Rain

    عاشت ايدك خيو النسر الابيض دائما مواضيعك مميزه ومفيده^_^
  7. بواسطة النسر الأبيض

    حب اذا آني قنبلة لعد أنت شنو صاروخ مال ابداع ؟ تعيش ورد
  8. بواسطة النسر الأبيض

    كل الشكر والامتنان لك أستاذ شرفتني بمرورك الراقي
  9. بواسطة النسر الأبيض

    التميّز هو مروركِ أختي الكريمة