منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الميزان الصرفي

  1. بواسطة النسر الأبيض

    "الميزان الصرفي"
    بسم اللهِ الرحمن الرحيم : اخواني الكرام السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ .
    أهلاً بكم الى شرحٍ مبسّطٍ عن الميزان الصرفي .
    في البداية علينا أن نعلم ما هو الميزان الصرفي ؟ هو أسلوبٌ ابتدعه علماء اللغة العربية لمعرفة الكلمات الأصلية من المزيدة بوزنها .
    والسؤال كيف توزن الكلمات ؟ الجواب على ذلك باتباع القواعد التالية :
    1- توزن الكلمة الثلاثية (أي التي تتكون من ثلاثة حروف) بوضع حرف الفاء (ف) من كلمة (فعل) مقابل الحرف الأول والعين (ع) مقابل الحرف الثاني واللام (ل) مقابل الحرف الثالث ، فلو أردنا وزن كلمة (كتب) سنضع الفاء (ف) مقابل الحرف الأول منها وهو الكاف (ك) والعين (ع) مقابل التاء (ت) واللام (ل) مقابل الباء (ب) فتصبح في الوزن (كتب × فعل) .
    2- توزن الكلمة الرباعية (أي التي تتكون من أربعة أحرف) بزيادة حرف لام (ل) الى آخر كلمة (فعل) حيث تصبح (فعلل) مثل كلمة نورس فنضع النون (ن) مقابل الفاء (ف) والواو (و) مقابل العين (ع) والراء (ر) مقابل اللام الأولى (ل) والسين (س) مقابل اللام الثانية (ل) فتصبح عند الوزن (نورس × فعلل) .
    3- توزن الكلمة الخماسية (أي التي تتكون من خمسة أحرف) بزيادة لام (ل) الى آخر كلمة (فعل) مع تشديد اللام (ل) الأولى فتكون (فعلّل) ، وفي الحقيقة إنّ كلمة (فعلّل) تحتوي على ثلاث لامات اذ أنّ اللام الأولى المشددة عبارة عن لامين مدموجين ببعضهما حيث أن كل حرف مشدد عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك ودُمِجَ الساكنُ بالمتحرّك لتسهيل اللفظ ، فلو أردنا وزن كلمة (فرزدق) نضع الفاء (ف) منها مقابل الفاء (ف) من الوزن والراء (ر) مقابل العين (ع) والزاء (ز) مقابل اللام الأولى (ل) والدال (د) مقابل اللام الثانية (ل) والقاف (ق) مقابل اللام الثالثة (ل) فتكون عند الوزن (فرزدق × فعلّل) .
    4- اذا كانت الكلمة تتكون من حرفين الأول خالي من التضعيف (أي التشديد) والثاني مضعّف (أي مشدد) فهذه كلمة ثلاثية لأن الحرف المشدد عبارة عن الحرفين الثاني والثالث مدموجين مع بعضهما ، كما في كلمة (صبّ) فهي ثلاثية أصلها (صبب) وشُدِّدَ الحرفين الأخيرين لتسهيل اللفظ فوزنها يكون (فعل) ، ومن المعلوم أنّ جميع الكلمات الثلاثية أصلية .
    5- يجب وضع مقابل كل حركة في الكلمة الموزونة ما يماثلها في الوزن ، فلو أردنا وزن كلمة (دَرَسَ) سيكون وزنها (فَعَلَ) وكلمة (جَعْفَرْ) وزنها (فَعْلَلْ) وكلمة (ناجِحٌ) وزنها (فاعِلٌ) .
    6- اذا وجِد حرف زائد في الكلمة الموزونة يجب وضع ما يماثلُهُ في الوزن ، مثل كلمة (عالِم) وزنها (فاعِل) وأصلها (علِمَ) فزادت الألف (ا) ، وكلمة (انطلق) وزنها (انفعل) وأصلها (طلق) فزادت الألف والنون (ا ن) ، وكلمة (استكبر) وزنها (استفعل) وأصلها (كبر) فزادت الألف والسين والتاء (ا س ت) ، ويمكن معرفة اذا كان الحرف من أصل الكلمة أم زائداً بحذفه فإذا لم يتغيّر معنى الكلمة أو تغير تغيّراً بسيطاً فهذا حرف زائد وإذا تغير المعنى تغييراً تاماً فهذا حرف من أصل الكلمة .
    7- اذا وُجِدَ حرف مضعّف في الكلمة الموزونة يجب تضعيف الحرف الذي يقابله في الوزن ، مثل (قدّم) وزنها (فعّل) لأنّ الدال (د) مضعّف فضعّفنا العين (ع) وأصلها (قَدِمَ) ، لكن هذه الحالة تنطبق فقط على الحرف المضعّف في وسط الكلمات غير الثلاثية الذي يحتوي على حرف زائد مدمج مع الحرف الأول الذي يماثله كما في كلمة (قدّم) مارّة الذكر أمّا الحرف المضعف في نهاية الكلمات الثلاثية وغير الثلاثية فهو حرف ناتج عن تضعيف حرفين أصليين اذا حذفنا أحدهما تغير معنى الكلمة تغييراً تامّاً مثل (شدَّ) و(استمرّ) .
    8- اذا حُذِفَ حرفٌ من الكلمة الموزونة يجب حذف الحرف الذي يقابله في الميزان ، مثل (خُذْ) الذي وزنه (عُلْ) وهو فعل أمر حذفت الهمزة (أ) من بدايته عند تصريفه (تحويله) من الفعل الماضي (أَخَذَ) الذي كان وزنه (فَعَلَ) .

    "كلمات لا توزن"
    هناك مجموعات من الكلمات لا توزن وهي كثيرة منها :
    1- لفظ الجلالة (الله) .
    2- الضمائر المنفصلة مثل (هو ، هي .....) أمّا الضمائر المتصلة فتوزن اذا اتصلت بإسم أو فعل .
    3- حروف الجر مثل (في ، الى ، عن ......) ولا توزن حتى أحرف الجر التي تأتي في بداية الإسم مثل (ل ، ك ، ب) .
    4- أسماء الاشارة مثل (هذا ، هذه .....) وأسماء الموصول مثل (الذي ، التي .....) .
    5- الأحرف المشبهة بالفعل والتي تُعرَف ب(إنَّ وأخواتها) وهي (إنّ ، أنَّ ، كإنّ ، ليتَ ، لعلَّ ، لكنَّ) .
    6- حروف العطف مثل الواو (و) الفاء (ف) و(ثُمَّ ، أو ،....) .
    7- أدوات النداء مثل (يا ، أيُّها ، أيّتها ...) .
    8- أدوات الاستفهام مثل (مَنْ ، ما ، متى ...) وأدوات الشرط الجازمة مثل (إنْ ، اذما ، كيفما ......) وغير الجازمة مثل (لو ، للا ، لوما ، اذا ...) .
    9- الأفعال الجامدة مثل (بئسَ ، نِعمَ ، ليسَ ، حبذا ، لا حبذا) .
    10- الأسماء الأجنبية مثل (فرنسا ، لويس ، بغداد ......) .

    "ملاحظة"
    الأسماء المبنية (أي غير المعربة) وهي الأسماء التي تبنى على حرف أو حركة ويكون ذلك البناء في محل رفع ونصب وجر حسب الحالة ، هذه الأسماء لا توزن في الميزان الصرفي .
    في الختام أتمنى أن أكون وفقتُ في شرح الموضوع ، وأعتذر اذا وجد أي خطأ فيه ، وإلى اللقاء في موضوعٍ آخر ان شاء الله .
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ابو فلاح على الطرح الرائع والمميز