منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع بث إشارات بالفضاء.. فهل من مستجيب؟

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    بث إشارات بالفضاء.. فهل من مستجيب؟

    [صورة]26-04-36 03:36
    skynews + وكالات - يعتزم علماء أميركيون إرسال إشارات باتجاه الفضاء فيها محتويات من موسوعة ويكيبيديا على أمل التواصل مع كائنات ذكية في كواكب خارج المجموعة الشمسية، رافضين ما يثار من مخاوف بشأن ما قد يشكله ذلك من مخاطر على البشرية.

    وستتم مناقشة هذه الخطط بواسطة علماء الفلك في عطلة نهاية الاسبوع الجاري، حيث يخشى بعض العلماء أن الرد الذي ربما يأتي من الفضاء قد لا يكون "وديا".

    وقال "ديفيد بلاك" عالم الفيزياء الفلكية بالمعهد: "السؤال هنا هو ما إذا كان هناك كائنات مفترسة، قد يكون علينا الخوف على أنفسنا، والسؤال الآخر هو إذا ما كنا سنمضي قدما، ما هي الرسالة التي يجب أن نرسلها".

    كان البروفيسور "ستيفن هوكينغ" أيضا من بين أولئك الذين حذروا من أنه على الرغم من إمكانية وجود مخلوقات ذكية خارج الأرض، إلا أن الأمر قد يكون محفوفا بالمخاطر .

    وقال هوكينغ: "اذا زارتنا الكائنات الفضائية، فربما تكون النتيجة مثل زيارة كولومبوس إلى أمريكا، وكيف كانت آثار هذه الزيارة على السكان الأصليين".

    لكن العلماء في معهد البحث عن كائنات ذكية خارج الأرض "سيتي"، مصممون على إطلاق مشروعهم لإرسال إشارات باتجاه الفضاء، على أمل أن تلتقطها كائنات ذكية في كواكب أخرى.

    يذكر أن إشارات البث الإذاعي والتلفزيوني تخرج في الفضاء منذ 60 عاما، وتصل إلى حوالي 5000 نجم في الفضاء الخارجي.

    وستبث هذه الإشارات باتجاه مجموعات شمسية تعد قريبة نسبيا على بعد لا يزيد عن 20 سنة ضوئية، ويرجح العلماء أن تكون فيها كواكب يمكن أن تكون مناسبة لنشوء الحياة وتطورها على سطحها .

    ويرى علماء الفيزياء الفلكية المشرفون على هذا المشروع، أن هذا المسار أجدى من المسار المتبع سابقا في سبيل إجراء أي نوع من الاتصال مع كائنات خارج الأرض.

    محاولات سابقة

    ومن المحاولات السابقة في هذا المجال، ما قامت به وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" في عام 1977، حين أطلقت مسبارين فضائيين "فويجر-1" و"فويجر-2"، وعلى متنهما أسطوانات تحتوي على أصوات وصور تعطي نظرة عامة عن الحياة والحضارة على كوكب الأرض.

    وقد خرج أحد هذين المسبارين في الأشهر الماضية من حدود المجموعة الشمسية مواصلا سبره أغوار الفضاء. ومن المحاولات السابقة أيضا لإرسال إشارات لاسلكية للفضاء، ما حدث عام 1999 عندما بث علماء روس رسالة إلى الفضاء.

    وفي عام 2008 بثت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إشارات لاسلكية لأغنية "عبر الكون" باتجاه النجم القطبي الذي يبعد عن الأرض 430 سنة ضوئية.