منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اقناع الطفل بتناول الوجبات الصحية

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    واجه كل أم صعوبة إقناع طفلها فى كثير من الأحيان بتناول الأطعمة والأغذية الصحية، مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل قد يفضل أطعمة معينة مما يجعل من الصعب فى بعض الأحيان إدخال الطعام الصحى لنظامه الغذائى. إن الطفل عادة ما يكون أكثر ميلا لتناول أنواع الحلوى المختلفة والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الملح أكثر من ميله لتناول الخضراوات والفواكه. إن أول خطوة يجب على الأم اتباعها هى توفير بيئة مناسبة وملائمة للطفل تشجعه على اختيار نظام غذائى صحى وأطعمة ذات قيمة غذائية عالية وهو الأمر الذى سيخلق بدوره علاقة إيجابية بين الطعام وبين عائلتك. إن الغذاء الصحى يعنى أن يتناول طفلك البروتين والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن. وبالإضافة لما سبق، اعلمى أن الطفل وهو صغير يبكى ليعبر عن جوعه ولكنه مع تقدمه فى العمر يبدأ فى تفضيل أطعمة معينة عن أطعمة أخرى.
    اعلمى أنك إذا منعتِ طفلكِ من تناول أطعمة معينة تماما، فإنه قد يبدأ فى المعاناة من الاضطرابات الغذائية بعد ذلك فى حياته، كما أن هذا الأمر سيكون له تأثير سلبى على نمو وتطور الطفل. وبدلا من أن تمنعى أطعمة معينة عن طفلك قدمى له المزيد من الخياراتالصحية من الخضراوات والفواكه واللحوم اللينة وعدد من الأطعمة الأخرى. حاولى أن يكون لديكِ دائما طبق فاكهة كبير موضوع فى مكان ظاهر فى المطبخ مع الحرص على أن تجعلى طفلك يراكِ وأنتِ تتناولين تفاحة على سبيل المثال.
    [صورة]
    لا تقولى لطفلكِ إن هناك أطعمة معينة مضرة بالنسبة له، ولكن يمكنكِ مثلا أن تقولى له إن تناول الطعام الصحى مرتبط بنجاحه مدرسيا، وعلى المستوى الرياضى يمكنكِ أن تقولى له مثلا إن الديك الرومى والكالسيوم الموجود فى منتجات الألبان سيعطيه قوة لممارسة الرياضة. أما مضادات الأكسدة فهى تحافظ على البشرة والجلد والإفطار الصحى سيجعله أكثر تركيزا فى المدرسة. امتدحى طفلكِ عندما يختار أطعمة صحية وإذا اختار طفلكِ أطعمة بها نسبة عالية من الدهون غير الصحية فحاولى أن توجهيه لخيارات أكثر صحية. إذا كان طفلك يريد تناول الحلوى فاقترحى عليه تناول الفراولة مع صوص الشيكولاتة ، أما إذا كان يريد تناول البطاطس المحمرة فاقترحى عليه تناول بطاطس مشوية فى الفرن.
    يجب أن تتناول العائلة وجبات الطعام المختلفة مع بعضها البعض وهو الأمر الذى سيجعل النظام الغذائى للطفل أفضل، ويمكن لهذا الأمر أن يكون فى البداية مرة فى الأسبوع وبعد ذلك يمكن للعدد أن يرتفع حتى ثلاث أو أربع مرات فى الأسبوع. لا تستخدمى أبدا الطعام كنظام مكافأة مع طفلك لأن هذا قد يكون عند الطفل مشاكل مع الطعام لاحقا فى حياته. إذا قمتِ بالضغط على طفلكِ لتناول نوع معين من الطعام فإن الطفل قد يرفض تناوله حتى لو كان فى العادة يحب تناوله. إن الحالة المزاجية للطفل ومدى شعوره بالحزن والقلق أمور ستؤثر بالطبع على تناوله للطعام أو رفضه لتناول الطعام وفى تلك الحالة يجب أن تعملى على حل المشكلة التى يعانى منها الطفل بدلا من التركيز على سلوكه الرافض للطعام.
    قد يحتاج طفلك لعدد سعرات حرارية أقل من تلك التى يحتاجها طفل آخر ويختلف هذا الأمر طبقا لعمر وحجم الطفل مع الوضع فى الاعتبار أنه أحيانا قد يكون سبب عدم تناول الطفل كمية كافية من الطعام هو حالة طبية أو مرضية وفى تلك الحالة يجب عليكِ أن تقومى باستشارة طبيب الطفل. قبل أن تضعى طفلكِ على نظام غذائى لتقليل الوزن فيجب عليكِ أن تقومى باستشارة الطبيب. يمكنكِ أن تحددى لطفلكِ وقتا معينا لتناول الأطعمة غير الصحية أو الحلوى على أن يكون مثلا هذا الوقت خلال إجازة نهاية الأسبوع أو أثناء مشاهدة فيلم مع العائلة.
  2. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا لك ورده
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    انرت ورداتي
  4. بواسطة عقيل ابو محمد

    كالعادة ابداع رائع

    وطرح يستحق المتابعة

    شكراً لك

    بانتظار الجديد القادم
    دمتي بكل خير
  5. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا للمرورك الجميل اخي الغالي ابو محمد
  6. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع المعلومة