منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اكتشاف الماء السائل على المريخ يعزز الآمال بوجود الحياة على سطحه

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية اليوم الاثنين أن مجموعة من الباحثين اكتشفوا الماء السائل لأول مرة على سطح كوكب المريخ، مما يعزز من احتمال وجود الحياة على سطح الكوكب الأحمر، كما يساعد العلماء في المستقبل من تنفيذ استعمار الكوكب وبناء المستعمرات المريخية بسبب وجود الماء الذي يعتبر ضروريا لحياة الأنسان الأول الذي سيعيش هناك قادما من الأرض.
    وبهذا الصدد فقد علق مدير رحلات الفضاء في وكالة الفضاء الأمريكية "جون جرانسفيلد" John Grunsfeld على هذا الاكتشاف المبهر قائلا: حتى لو أن الماء السائل الذي تم اكتشافه مالحا إلا أن وجود الماء بحد ذاته يعتبر دليلا دامغا على أن الحياة موجودة على الكوكب.
    وقالت ناسا في بيانها أنها اكتشفت الماء السائل في بعض الجيوب المريخية المظلمة الموجودة في الجدران الداخلية لفوهة "جارني" Garni Crater الشهيرة، بعد أن التقطت آلة التصوير الموجودة على متن المجس "مستطلع المريخ المداري" Mars Reconnaissance Orbiter موجات راديوية مرتدة على الأغلب عن الماء السائل. وهو الاكتشاف الذي كانت توصلت إليه طالبة الدكتوراه "لوجندرا اوجها" Lujendra Ojha سنة 2011 في جامعة أريزونا، حينما لاحظت موجات منعكسة عن الأجسام المائعة وهو الماء السائل.
    لا زال مصدر الماء على المريخ غير معروف حتى الأن، لكن النظريات المعروفة حاليا تقول انه جاء بفعل ذوبان الجليد الموجود أصلا على مناطق قطبي المريخ أو حتى الموجود أسفل سطح الكوكب المحمي من الحرارة فتمنعه من الذوبان والتحول إلى ماء سائل، واكتشف العلماء دلائل كثيرة في السابق على وجود الماء، خاصة في الأقطاب وفي غلافه الغازي الرقيق، وأخيرا في البرك التي تشاهد ليلا على سطح الكوكب.
    كما أنها ليست المرة الأولى التي يجد فيها العلماء ادله على وجود الحياة على المريخ، فقد اكتشفت العربة المريخية "كوريوسيتي" Mars Curiosity rover الميثان وبعض العناصر الكيميائية الأخرى التي تدعم احتمال وجود الحياة على سطح المريخ في الماضي وربما في الحاضر أيضا، لكن الاكتشاف الجديد أشار لأول مرة على وجود الماء بالحالة السائلة والأقل ملوحة وهي نتائج مبشرة بوجود الحياة على الكوكب الأحمر.
    أما الباحث "الفريد ماكوين" Alfred McEwen رئيس فريق التصوير على المجس "مارس اوربيتر" Mars orbiter فقال إنه واثق من انهم سيجدون الحياة على المريخ يوما ما، وأن الميكروبات موجودة حاليا في التربة المريخية.
    وقال رئيس علم الكواكب السيارة في وكالة ناسا "جيم جرين" Jim Green بأنهم لم يكونوا قادرين في الإجابة على إمكانية وجود الحياة خارج كوكب الأرض، ولكن مع اكتشاف الماء السائل حاليا فإن هذا يعطينا الدافع القوي للمضي قدما في البحث عن الحياة خارج الأرض والبداية ستكون من كوكب المريخ.
  2. بواسطة عقيل ابو محمد

    شكرا لك
    اي خوش خبر
    حتى نعيش على المريخ
  3. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا ع الطرح المميز
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    اسعدني مروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
    [صورة]