منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أدق صور لسطح كوكب بلوتو تبهر العلماء

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    نشرت وكالة الفضاء الأمريكية أول صور ملونة لسطح الكوكب القزم "بلوتو" بعد أن كانت تنشر الصور بالأبيض والأسود في الأيام والأسابيع الماضية، وكشفت هذه الصور الملونة العديد من التفاصيل عن سطح بلوتو لم يكن بالإمكان رؤيتها وتمييزها بالصور الملتقطة بالأبيض والأسود قبل ذلك.
    وظهرت علامات مميزة بالصور الملونة سماها الفلكيون اسم غير رسمي وهو "سنيك سكين" snakeskin أي جلد الثعبان، ولظهور علامات ملونة مختلطة مع بعضها البعض، وعلق الفلكي "وليام ماكينون" William McKinnon عضو فريق وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المشرف على أرسال المجس "نيو هورايزون" New Horizons spacecraft إلى كوكب بلوتو ووصوله في شهر يوليو 2015 الماضي، حيث قال أن العلامات تشبه لحاء الشجر أو خطوط التنين، وهذه العلامات تحتاج إلى وقت طويل لتحليلها وفهمها، وربما تكون عبارة عن قوى تكتونية داخلية تعمل على تسامي الجليد في الداخل بمشاركة أشعة الشمس البسيطة الساقطة على سطح بلوتو.
    ولأن المجس نيو هورايزون أقرب إلى بلوتو بملايين الأميال عن الفترة الماضية، فقد أصبح بإمكانه التقاط الصور وتجميع البيانات المهمة عن سطحه، وبالفعل فقد كشفت الصور الملونة الحديثة تفاصيل مهمة جدا عن سطح الكوكب مثل السلاسل الجبلية والتلال والكثبان الرملية وإحدى البحيرات الجليدية المتقلصة.
    وتظهر في الصورة الأولى النصف الجنوبي من كوكب بلوتو العلامة التي تشبه "القلب" heart-shaped والى جهة اليسار من الصورة تظهر السلاسل الجبلية والفوهات الناعمة في جهة اليمين، وبالقرب منها توجد منطقة عديمة الشكل تسمى "سبوتنيك بلانام" Sputnik Planum.
    والتقطت هذه الصور الجديدة الملونة بواسطة كاميرات موجودة داخل المجس تسمى الأولى "رالف" Ralph وتسمى الثانية "المصور الاستطلاعي بعيد المدى" Long Range Reconnaissance Imager وقد التقطت الكاميرا رالف أولاً الصور بالأبيض والأسود، ثم تقوم الفلاتر والمرشحات بإجراء التعديلات الخاصة على الصور لتظهرها ملونة لدى الفلكيين العاملين في البرنامج.
    وقبل التقاط هذه الصور اعتقد الفلكيون أن سبوتنيك بلانام منطقة ناعمة وملساء، لكن الصور الملونة الحديثة كشفت عن أن المنطقة مليئة بالثقوب مع أنماط مختلفة من الحفر، وحافات منخفضة، وتضاريس صدفية، وقد أشارت ناسا في تقريرها أن لمعان المنطقة ربما ناتج عن وجود جزيئات كثيفة من جليد النتروجين فوق السطح.







    [صورة]





    2015-09-28 05:50
  2. بواسطة عقيل ابو محمد

    شكرا على الموضوع
  3. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا ع الطرح المميز
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    اسعدني مروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
    [صورة]