منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الملح المنتشر على السطح يشير إلى أن الماء كان موجودا على المريخ

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]
    تعرض كوكب المريخ خلال تاريخه الجيولوجي لتغيرات مناخية متقلبة لحالتي البرودة والجفاف، لكن الباحثين في جامعة "كولورادو بولدر" University of Colorado Boulder اكتشفوا دليلا على وجود بحيرة مائية قديمة تشير إلى أن الماء كان منتشرا على سطح الكوكب خلال فترة زمنية من عمره، وتعزز فرص وجود بيئة مناسبة للحياة على سطحه.
    الدراسة الحديثة نشرت في العدد الأخير من مجلة "الجيولوجيا" Geology أشاروا فيها إلى أن الباحثين درسوا مساحة 18 ميلا مربعا من "ملح الكلوريد" chloride salt وهي مساحة تقارب مساحة مدينة بودلر Boulder الأمريكية، وتقع بالقرب من منطقة هبوط الروفر "اوبورتيونيتي" Opportunity حيث كشف أنها تشبه احدى المناطق المالحة على الأرض وتسمى "يوتاه المحلية" Utah's Bonneville وهي منطقة مغطاة بالملح وتعتبر دليلا على المناطق التي تبخر الماء منها وتركت المادة المالحة.
    أشارت التحاليل الرقمية للظواهر المحيطة بالمنطقة إلى أن عمر قاع البحيرة يبلغ حوالي 3.6 بليون سنة، وهي فترة ترافقت مع تعرض كوكب المريخ للمناخ الحار حيث ازداد تبخر الماء في كافة أنحاء الكوكب، علما أن علماء الكواكب السيارة يعتقدون أن النظام الشمسي ولد قبل حوالي 4.6 بليون سنة.
    وقال "بريان هاينيك" Brian Hynek من مختبر فيزياء الجو والفضاءThe Laboratory for Atmospheric and Space Physics (LASP) أنها كانت بحيرة طويلة العمر، بعد أن تمكنوا من تقدير عمرها بشكل جيد، وانهم متأكدون من أن هنالك العديد من البحيرات كانت موجودة على سطح المريخ في الماضي.
    استنادا على سمك ومساحة طبقة الملح، يخمن الباحثون أن نسبة الملوحة تقدر بحوالي 8% من ملوحة محيطات الأرض، لذلك فهي مناسبة لنشوء الحياة الميكروبية، واكد الباحثون انه بالملوحة وحدها كافية لان تعشش الحياة فيها، وان العلماء في هذه البحوث لم يأخذوا بالعوامل الأخرى غير الملوحة في الاعتبار مثل مستويات الحموضة.
  2. بواسطة عقيل ابو محمد

    شكرا لك على النقل
  3. بواسطة طوق الورد

    شكراا ع الموضوع :)
  4. بواسطة نادية بابل

    موضووووووووووع جيد
  5. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  6. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا ع الطرح المميز
  7. بواسطة محبوب القلوب

    شكراً لكِ على النقل المميز
  8. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    اسعدني مروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
    [صورة]