منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لماذا صحح العلماء موقع خط جرينيتش بمقدار 100 متر

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]حدد الفلكيون مكان خط الزوال عام 1884 أثناء انعقاد مؤتمر واشنطن، حيث اتفق على أن الخط الموازي والمار عبر أحد أجهزة مرصد غرينتش في المملكة المتحدة هو خط الزوال، وهذا ما توضحه اللوحة المكتوبة المثبتة في مكان المرصد.
    ولكن نتيجة شذوذ الجاذبية الأرضية في منطقة غرينتش، فقد أخطأ علماء الفلك في القرن التاسع عشر في تحديد الخط المعروف بـ “خط غرينتش” لمسافة أكثر بقليل من 100 م عن موضعه الصحيح وفقا لدراسة جديدة، والتي كشفت بأن الخط الوهمي الذي يستخدم لتحديد توقيت غرينتش (GMT) والذي يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي والذي يقسم الأرض إلى قسمين شرق، هو في الواقع يقع على بعد 334 قدما إلى جهة الشرق من الخط المعتمد حاليا.
    اكتشف هذا الأمر بواسطة أجهزة تحديد المواقع الجغرافية العالية الدقة المستخدمة في GPS (Global Positioning System) حيث تبين أجهزة الرصد الحديثة أن خط الزوال (خط الصفر) يمر على بعد 102 متر شرق الموضع الحالي الذي حدد في القرن التاسع عشر، حتى أن سياح مدينة لندن عندما يزورون متحف جرينتش يجدون أن أجهزة تحديد المواقع الجغرافية تعطي قراءة 334 قدما شرق غرينتش.
    يقول "كين سيدلمان" Ken Seidelmann عالم الفلك من جامعة فرجينيا ومساعد رئيس الفريق العلمي الذي أجرى هذه الدراسة: بعد ظهور أجهزة قياس الرصد الجديدة، كان لا بد من تعديل موضع خط الزوال. لذلك علينا كتابة لوحة جديدة في متنزه غرينتش، حيث مكانه الصحيح”.
    ولكن بعد ظهور أجهزة الاستشعار الجديدة وأجهزة القياس عالية الدقة اكتشف علماء الفلك أن الخط منحرف عن مكانه مسافة تزيد عن 100 م. يتضح من هذا أن علماء الفلك في القرن التاسع عشر لم يأخذوا بالاعتبار أن شكل الأرض ليس منتظما وعلى سطحها توجد شذوذ للجاذبية، غير ملحوظة للإنسان، ولكنها تؤثر في بندول الساعات التي استخدمت حينها.
    وأشار انه احتسب علماء الفلك خطأ زملائهم في القرن التاسع عشر، وتبين انه يعادل 102 م، كما أوضحت ذلك أجهزة الاستشعار في GPS. وأضاف بانه كانت العلامة لاختيار وصقل أجهزتنا للتوصل إلى تكنولوجيا أفضل ومع الاكتشاف الجديد لا بد أن يتم التغيير للحصول على بيانات أكثر دقة مستقبلا.
    ورحب بفكرة إنشاء علامة جديدة دائمة في الحديقة وتسميتها ب “خط GPS ” وقال إن أنشاء تلك العلامة سيكون رائعا لتكون العلامة تحديثا لقصة خط غرينتش في القرن ال 21.
    ويمثل خط الطول غرينتش الفجوة التي صنعها الإنسان بين الشرق والغرب حيث تم ضبط ساعة معينة في كل منطقة زمنية بشكل توقيت غرينتش والتي تعرف الآن باسم التوقيت العالمي.






    [صورة]
  2. بواسطة مرتجى العامري

    انه شمدريني :4:


    شكرا ع الطرح
  3. بواسطة نادية بابل

    موضووووووووووع جيد
  4. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا ع الطرح المميز
  5. بواسطة محبوب القلوب

    بارك الله في الجهود المبذولة من قبلكِ
  6. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    اسعدني مروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
    [صورة]