منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع علماء الفلك في ناسا يدرسون النتروجين الموجود في غلاف كوكب بلوتو

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]كشفت المعلومات الحديثة التي حصل عليها الفلكيون حديثا بواسطة المجس الأمريكي "نيو هورايزون" NASA New Horizons بأن كوكب "بلوتو" Pluto قد يكون نشطا جيولوجيا، وظهرت نتيجة لذلك نظرية تفسر أسباب هروب الغلاف الجوي للكوكب وبقاء الهيدروجين المتدفق.
    جاء ذلك بعد أن درس العلماء المعلومات التي أرسلها المجس عن بلوتو في "معهد البحوث الجنوبي الغربي" Southwest Research Institute وشوهد الانتفاخ في الهيدروجين الموجود في غلافه الغازي، ويهرب نتيجة لذلك إلى الفضاء بين الكواكب السيارة، وتساعد الصور الملونة المحسنة والمعالجة من قبل الفلكيين، عن الاختلاف في التركيب بين الكوكب وغلافه الغازي، والتي كشفت عن وجود نشاط جيولوجي في الكوكب، ووضعوا نظرية تكشف عن أسباب هروب غلافه الغازي وتدفق النتروجين nitrogen.
    فقد كشفت المعلومات أن سطح بلوتو متنوع وسيطرة النتروجين على غلافه الغازي أيضا، كما أن كتلة كوكب بلوتو الصغيرة سمحت لإطلاق مئات الأطنان من الغازات فيه إلى الفضاء كل ساعة، لكن السؤال الذي يطرحه الفلكيون وهو من أين يأتي كل هذا النتروجين؟
    الباحثة في معهد البحوث الجنوبي الغربي الدكتورة "كيلسي سنجر" Dr. Kelsi Singer وبإشراف الدكتور "ألين ستيرن" Dr.Alan Stern مساعد مدير مشروع المجس نيو هورايزون، اجروا بحوثا على أسباب ظهور هذه الكميات الضخمة من النتروجين في كوكب بلوتو، ومن المقرر نشر ورقتهم العلمية بهذه الدراسة يوم السبت الموافق 15 أغسطس في مجلة "رسائل الفيزياء الفلكية" Astrophysical Journal Letters. أي بعد يوم واحد فقط من وصول المجس نيو هورايزون أقرب نقطة له من كوكب بلوتو.
    أن أكثر النتروجين يتكون من مصدر معين بسبب الجليد الذي يتكون على سطح بلوتو بسبب تبدل الفصول، والنتروجين الذي يهرب من سطح الكوكب وتحديدا من رؤوس الجبال نتيجة للتسخين بالأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، وتعتقد الباحثة أن مصدر النتروجين في بلوتو ربما تكون المذنبات التي تمد الكوكب به بعد أن يكون قد هرب إلى الفضاء، حيث أن الفوهات على سطح الكوكب التي تكونت بفعل ارتطام المذنبات بسطحه وزودت نتيجة لذلك كوكب بلوتو بالنتروجين الذي يتطلب وجود طبقة سميكة جدا من النتروجين الجليدي لكي تكون مصدرا للنتروجين المشاهد، وهي التي لم يتم التأكد من وجودها حتى الآن.
    وأثناء كتابة الورقة العلمية، وصلت العلماء معلومات حديثة عن بلوتو كشفت عن وجود ارتفاع في الحرارة أسفل قشرة الكوكب، على شكل فوران في المادة المظلمة، وهي معلومات تدل على وجود مصدر حراري داخلي لكوكب بلوتو تعمل على تسخين سطحه، وهذا ما ينتظر العلماء إثباته في الأيام القادمة بعد وصول معلومات أحدث عن بلوتو إن شاء الله.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع الخبر العلمي
  3. بواسطة نادية بابل

    موضووووووووووع جيد
  4. بواسطة العراقي راقي

    [صورة]
  5. بواسطة Abbas Al-iraqi

    شكرا ع الطرح المميز
  6. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    اسعدني مروركم الجميل وتواصلكم الطيب احبتي
    [صورة]