منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نصائح غذائية للمرضع

  1. بواسطة العراقي راقي

    نصائح غذائية للمرضع

    [صورة]


    لقد رزقت بمولود هدية من عند الله سبحانه وتعالى ، فعليك العناية ب نفسك أولاً حتى يحظى طفلك بصحة جيدة . فالأم المرضع تحتاج إلى كمية أكبر من العناصر الغذائية حتى تستطيع إرضاع طفلها دون أن ينقص احتياطي جسمها من الغذاء ، لذلك فهي تحتاج إلى نظام غذائي متوازن يمد الجسم بجميع احتياجاتها اليومية من العناصر الغذائية اللازمة حتى لا يحدث نقص يؤثر على صحة الأم والطفل . تحتاج المرضع إلى نظام غذائي متوازن يحتوي على:


    اللحوم
    الخضروات والفواكه
    الحليب و الأجبان
    الخبز والحبوب


    الرضاعة تزيد من احتياج المرأة للسعرات الحرارية فهي تحتاج إلى (2700) سعر حراري يومياً . للحماية من فقر الدم في هذه الفترة يفضل زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء ، الحليب ، الخضراوات الخضراء والفول .
    تحتاج المرأة المرضع من أربع إلى خمسة أكواب من الحليب ليؤمن للأم كامل احتياجاتها من الكالسيوم . كما يجب عليها أن تأكل مشتقات الحليب كالجبن لغناه ببعض العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والفسفور ويجب للمرضع أن لا تنسى أهمية تناول البروتينات الحيوانية والدسم الموجود في اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والبيض لأنها من المغذيات الأساسية وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى الهامة مثل الأملاح المعدنية كالحديد والفسفور واليود . الإكثار من تناول الألياف للوقاية من الإمساك مثل ( النخالة ، الخضروات ، الفواكه ، الفواكه المجففة ) وكذلك للفواكه الطازجة أهمية لاحتوائها على أنواع السكريات الطبيعة الخفيفة وسهولة التمثيل والهضم لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر النادرة مثل المغنيسيوم والنحاس . يجب زيادة استهلاك السوائل خاصة الماء بمعدل (7 ) أكواب في اليوم بالإضافة إلى العصير الطازج والشوربة . ويعتبر القمح ومشتقاته من أهم مصادر النشويات والسكريات وبعض الفيتامينات وكذلك التمر بأنواعه المختلفة وهو يقع في قمة هرم المغذيات وعلى المرأة المرضع تناوله باستمرار لأنه يمد الجسم وبسرعة بالطاقة اللازمة ، فهو يسهل الهضم ، غني بالسكريات و وافي محتواه من الفيتامينات والأملاح المعدنية والفسفور . تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تنتقل على حليب الأم وقد تسبب للطفل الأرق والتوتر وعدم النوم بهدوء إن الإرضاع الطبيعي مع غذاء متوازن أفضل وسيلة لخسارة الوزن الزائد الذي تراكم خلال فترة الحمل خاصة الدهن الموضعي أو السيلوليت .
    ممنوع عليك منعا باتاً إتباع نظام غذائي عشوائي . امتنعي عن تناول الدهنيات كالسمنة و الزبدة وابتعدي عن المأكولات الغنية بها كالأطعمة المقلية والحلويات العربية والأجنبية . استعملي كمية قليلة من الزيوت في الطبخ ، باستطاعتك أن تضيفي ملعقة من زيت الزيتون إلى السلطات .
    خففي من استهلاك السكر خاصة على شكل البسكويت وبعض أنواع الكعك و السكاكر والعصير الاصطناعي . هناك بعض الأنواع من الأطعمة غير الأساسية مثل البصل ، الثوم ، الكراث ، القرنبيط ( الزهرة ) فقد تغير طعم حليب الام حيث أن الأمر مرتبط بمزاج الطفل الرضيع قد يرفض هذا الطعم وقد يقبله الرياضة مهمة للمرضع لأنها تنشط الدورة الدموية وقد تحسن الشهية للطعام وتساعد على إدرار الحليب .
    تعتبر الحلبة من أشهر الوصفات لإدرار الحليب ، ويمكن أن يؤخذ منها ملء ملعقة كبيرة وتنقع في ملء كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيدا وتشرب ، ويمكن استخدامها سفا على هيئة مسحوق ملء ملعقة متوسطة (3) مرات يومياً تعتبر الحلبة من الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ( أ، ب ، ج ) كذلك تحتوي على الكالسيوم الذي يعمل إدرار الحليب . ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور الشمس والسمسم وبذور القرع وحبوب الكراويا من الوصفات التي تساعد على إدرار الحليب ويمكن أخذ ملء ملعقتين كبيرتين مغمورة بنصف لتر ماء بارد