منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تعرفوا على بيارن ستروستروب مخترع وأب لغة البرمجة ++c

  1. بواسطة العراقي راقي

    تعرفوا على بيارن ستروستروب مخترع وأب لغة البرمجة ++C

    [صورة]


    قليلون هم الذين استطاعوا تغيير العالم نحو الأفضل وإلى ما هو عليه من التطور في الوقت الحالي، فكان من أولئك القلة بيارن ستروستروب مخترع وأب لغة البرمجة ++C المشهورة التي كانت وراء التطور التقني الحاصل في العالم. ففي عصرنا الرقمي هذا لا يكاد يخلو حاسوب أو أي هاتف محمول من نظام أو برنامج مصمم بتلك اللغة سواء بشكلٍ كاملٍ أو جزئي.

    ولد بيارن ستروستروب (Bjarne Stroustrup) في 30 كانون الأول من عام 1950 في مدينة آرهيوس بالدنمارك.
    عاش طفولة طبيعية حاله كحال معظم الأطفال، فكان يحب لعب كرة القدم في الساحة المقابلة لمنزله وقيادة الدراجة على الشاطئ، وتعلّم حب الأشجار وأهمية الحفاظ عليها عندما كان كشافاً في مدينته في ذلك الوقت.
    لم يكن من عائلة ذات خلفية أكاديمية، لكنه كان طالباً ذكياً ومجتهداً. في المرحلة الثانوية كان كالعديد من الطلاب، حيث لم تكن لديه أدنى فكرة عما يجب فعله بعد التخرج من المدرسة الثانوية.
    كان لديه الكثير من الأحلام، فكان يحلم بأن يصبح مهندساً ومؤرخاً وعالم اجتماع وغيرها لكنه في النهاية قرر اختيار تخصص الرياضيات وعلوم الحاسوب، فقد كانت الرياضيات من المواد المفضلة لديه في الثانوية.
    في ذلك الزمن، كانت أجهزة الحاسوب نادرةً وباهظة الثمن ومخبأة في غرف ضخمة مخصصة لها. فلم يرى جهاز حاسوب من قبل في حياته حتى بداية دراسته الجامعية في جامعة آرهوس، وبالتحديد حاسوب قسم الرياضيات الملقب بـ(GIER).
    وما أثار شغفه في البرمجة كان مادة “تمهيد إلى علوم الحاسوب” والتي كانت بداية حبه لهذا العلم والبرمجة.

    في المرحلة الجامعية عمل بيارن على كتابة برامج تجارية صغيرة لمكاتب تجارية لكي يؤمن مصاريف دراسة الماجستير، تعلم أثناءها الفرق بين تطوير برامج يعتمد عليها الآخرين في تحصيل سبل معيشتهم والبرامج التي يطورها للفائدة الشخصية. أيضاً عمله في مجال “معمارية الحواسيب” ساعده فيما بعد في اتخاذ القرارات حول لغات البرمجة وتقنيات تنفيذها وتطويرها.

    بعد حصوله على درجة الماجستير في الرياضيات وعلوم الحاسوب من جامعة آرهيوس عام 1975، انتقل إلى المملكة المتحدة ليكمل دراسة الدكتوراه في جامعة كامبريدج.
    وفي رسالة الدكتوراه عمل في مشروعه على محاكاة “النظم الموزعة” باستخدام لغة المحاكاة (Simula67)، والتي تعلمها سابقاً في دورة تعليمية في جامعة آرهوس.
    استفاد من تجربته هذه كثيراً وتعلم منها أنه يحتاج إلى لغة تتسم بالمرونة والقدرة على العمل بكفاءة أينما كان.

    [صورة]

    بعد انتهاءه من الدراسة في جامعة كامبريدج وحصوله على شهادة الدكتوراه عام 1979، انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعمل كباحث في معامل بيل (Bell Labs AT&T) في موري هيل – نيوجرسي.
    هناك قام بأبحاث عن “الحوسبة الموزعة باستخدام الشبكات المحلية” (distributed computing using LAN)، لكنه لم يحقق تقدماً جيداً، لأن الأدوات المتوفرة لم تكن مناسبة لهذا النوع من المشاريع، لذا قام بتطوير ما سماه بـ ( C with Classes ) لتساعده باستخدام البرمجة غرضية التوجه (object-oriented programming) في المحاكاة وفي برمجة أنظمة العتاد الصلب (hardware systems programming).
    ثم تطورت إلى اللغة العالية المستوى (++C) حيث أثرت هذه اللغة بلغات أخرى مثل Java, C#,fortran.

    كان تطوير لغة C++ جزءاً من الثورة العلمية التي قامت بتغيير العالم إلى ما هو عليه الآن، ويعتبر بيارن أب ومطور هذه اللغة، أنها أفضل شيء قدمه في حياته!
    وبعد المسيرة الطويلة والأبحاث التي قام بها في معامل بيل، قرر بيارن الانتقال إلى مرحلة جديدة في حياته والدخول في عالم التعليم، حيث قبل عرض التدريس في جامعة Texas A&M فبالنسبة له التعليم أفضل وسيلة لتغيير العالم نحو الأفضل.


    حضارتنا الآن أصبحت تعتمد على البرمجيات بشكل أساسي، لذا فهي تحتاج إلى متخصصين في تطوير البرمجيات يمتلكون معرفة نظرية وكفاءة مهنية عالية، فالمعرفة النظرية والخبرة العملية يجب أن تكونا متوفرتين بشكل متوازن.
    ويرى أن مشكلة التعليم الحقيقية الآن بشكل عام هي المحتوى التعليمي الذي يفتقر للملائمة بين مكوناته، فيجب أن يكون هناك مواداً أساسية مثل(الرياضيات ومعمارية الحاسوب وتراكيب البيانات والخوارزميات) وموادً متخصصة متممة مثل (الرسوم البيانية والشبكات).

    “لغة C++ مصممةٌ لتدعك تعبّر عن الأفكار، لكن إذا لم يكن لديك أفكار أو لم يكن لديك أي فكرة كيف تعبّر عنها، فإن اللغة لا تقدم الكثير من المساعدة”، بيارن ستروستروب.
    من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المبرمجون هي كتابة التعليمات البرمجية بأسلوب لغاتٍ برمجيةٍ سابقة، لذا هاكم بعض النصائح من بيارن ستروستروب:
    *”كيف تقوم بعملية الـ (Testing)؟ سؤال لا يمكن الإجابة عنه بشكل عام.
    من ناحية أخرى، متى تقوم بهذه العملية؟ سؤال له إجابة عامة: في أقرب وقت وكلما كان ذلك ممكناً”
    *”كن مغامرا في اختباراتك وحريصا إلى حد ما في اعداد برنامجك البرمجي”
    *”أي شخص يأتي إليك ويقول أنّ لديه لغة كاملة هو إما ساذج أو مندوب مبيعات”
    *تعلم عدة لغات برمجية ونقاط الضعف والقوة فيها بشكل جيد.
    *”إذا كنت تعتقد أنها مسألة بسيطة، عندها قد تكون أسأت فهم المشكلة”
    *”حاول أن تستخدم لغة البرمجة كأداة تفاعلية للتعبير عن أفكارك تماما كأنها لغتك الأم”
    *”الناس الذين يعتقدون أنهم يعلمون كل شيء يزعجون حقاً أولئك الذين هم منّا ويعلمون أننّا لا نعلم كل شيء”
    *”قم بقراءة مقالات وكتب لتنمية وتطوير مهارات جديدة واهتمامات خارج مجال تطوير البرمجيات”
    *”وأهم شيء: استمتع بلغة ++C”
    “داخل لغة ++C .. يوجد لغة أصغر وأوضح تسعى جاهدةً للخروج”

    لهذه اللغة مستقبل مشرق في المساهمة في التطور الذي أصبحت عليه شبكة الإنترنت بعد ظهور البيئة السحابية (Cloud Environment)، فلديها نقاط قوة مميزة في مجالات البنية الأساسية والمهام ذات الموارد المحدودة. وقد بدأت بالفعل تتوضح هذه التقنيات والمميزات على شبكة الإنترنت من خلال المتصفحات و الآلات الافتراضية كجافا (JAVA VM) على سبيل المثال، إضافة إلى ظهور نظام تشغيل مفتوح المصدر مدمج مع نظام Linux، صمم من قبل شركة Cloudius مخصص للعمل في البيئة السحابية.
    وهناك الكثير من الجهود المبذولة لتطوير اللغة ونقلها إلى البيئة السحابية، ربما ستنجح أحدها قريباً في تحقيق ذلك.


    [صورة]


    في الوقت الحالي يعيش بيارن مع زوجته في مدينة نيويورك، حيث يعمل في شركة MORGAN STANLEY العالمية للخدمات المالية. ابنته طبيبة وابنه باحث في بيولوجيا الأنظمة الحيوية.

    نهاية، نذكر لكم بعضا من إنجازات العظيم بيارن ستروستروب و تاريخ هذه اللغة العظيمة.
    ألّف بيارن عدة كتب على مدى هذه الأعوام أشهرها كتاب “The C++ Programming Language” عام 2000، والذي كان أكثر الكتب مبيعاً في ذلك الوقت وتمت ترجمته إلى أكثر من 19 لغة.
    كما حاز على العديد من الجوائز منها جائزة الـ Computer Entrepreneur المقدمة من جمعية IEEE عام 2004.
    واختير كواحد من الـ”20 شخصاً الأكثر تأثيراً في صناعة الحواسيب خلال السنوات الـ 20 الماضية” من قبل مجلة BYTE عام 1995.
    أما عن تاريخ لغة ++C فقد أحتلت أهمية كبيرة في كتابة نظام التشغيل ويندوز بأغلب نسخها.
    إضافة الى أنظمة Symbian OS و RIM BlackBerry OS 4.x
    و أغلب المتصفحات كجوجل كروم وموزيلا فايرفوكس.