منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لتتجنبي جفاف قدميك في الشتاء المقبل

  1. بواسطة Rain

    [صورة]

    تتأثر البشرة بشكل كبير باختلاف درجات الحرارة، وعندما تنخفض درجات الحرارة بصورة ملحوظة خلال الفترة المقبلة معلنة قدوم الشتاء، ستلاحظين بنفسك التغيرات التي ستلحق بسطح بشرتك جراء البرد الشديد والهواء الجاف المحمل بالأتربة وانخفاض معدل الرطوبة.

    فبشرتك ستصبح خشنة الملمس وسيتغير لونها إلى الأحمر وستكون أكثر حساسية، وبالتأكيد فإن أكثر الأماكن تأثرا بالبرد هما القدمان، حيث لا يحصلان على التغذية اللازمة ليحتفظا بالنضارة والحيوية، فالجلد المغطي للأقدام يعاني أصلا من قلة الزيوت مقارنة بباقي أعضاء الجسم الأخرى، لذلك سنقدم لك مجموعة من الاقتراحات من خلال هذا الموضوع لكي تستخدمي بعض العناصر الطبيعية التي ستساعدك على تعويض غياب الزيوت الطبيعية عن سطح الجلد، وبالتالي تحافظين على نعومته ونضارته طوال الشتاء.
    مبدئيا، حاولي عدم الاستعانة بأجهزة التدفئة بشكل دائم لأنها تؤدي إلى جفاف البشرة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الغرفة ما يؤدي إلى فقدان الجسم لبعض عناصره الطبيعية، وكذلك تجنبي خلال فصل الشتاء الاعتماد على الصابون الذي يخلو من أي عناصر طبيعية مرطبة للبشرة.
    وحاولي ألا تمضي ساعات طويلة داخل حوض الاستحمام خلال الاستحمام واحرصي دائما على تزويد ماء الاستحمام ببعض الزيوت الطبيعية المرطبة.
    أيضا، تجنبي الاعتماد على الماء الساخن للغاية خلال الاستحمام، لأنه يؤدي إلى تجريد الجلد من زيوته الطبيعية.
    إذا كنت تعانين من بعض الحالات المرضية التي تجعل بشرتك جافة بالأساس، مثل السكر والاكزيما، فعليك أن تتجنبي تماما التجول داخل المنزل حافية القدمين حتى لا تلامس قدماك أرضية المنزل وتزداد خشونة وجفافا.
    وبصفة عامة، احرصي على عمل قناع لغسل القدمين وترطيبهما بإضافة بضع قطرات من الزيوت الطبيعية المتوفرة لديك إلى بعض الماء الدافئ، وانقعي قدميك بهما لمدة ربع ساعة، ثم ادهني قدميك بطبقة من كريم الترطيب.
    كذلك قومي بتدليك قدميك من وقت لآخر بواسطة حجر الأقدام حتى تخلصيهما من الخلايا الميتة التي تتسبب في خشونتهما وجفافهما.
    استخدمي كذلك عصير الليمون في العناية بقدميك، لأنه يحتوي على عناصر مؤكسدة للخلايا الميتة. مثلا انقعي قدميك في الماء الدافئ لمدة عشر دقائق، ثم جففي قدميك. وبعدها ضعي بعض قطرات من عصير الليمون على لوفة الاستحمام ثم دلكي بها قدميك برفق لتقشير الخلايا الميتة.
    أضيفي مقدار ملعقتين كبيرتين من البيبي شامبو "شامبو الأطفال" مع القليل من الملح الانجليزي إلى ماء غسيل القدمين، وانقعي قدميك بها لفترة معقولة.
    أو أضيفي القليل من مسحوق البيكنج صودا مع كوب من اللبن إلى الماء، قبل غمر قدميك بها لمدة عشر دقائق.
    امزجي القليل من زيت الزيتون مع عصير الليمون، ثم أضيفي قطرتين من خلاصة اللافندر أو أي خلاصة زيت أخرى متوفرة لديك، ثم احتفظي بالمزيج في برطمان زجاجي، وكلما قررت غسل قدميك، احضري البرطمان ورجيه قليلا، ثم ضعي معلقة من المزيج في ماء غسل القدمين وانقعي بهما قدميك لمدة ربع ساعة.
    قبل النوم امزجي بعض الفازلين مع عصير الليمون، ودلكي بها قدميك جيدا، ثم البسي زوجا من الجوارب القطنية حتى الصباح.
    أثناء جلوسك لمشاهدة التليفزيون، أحضري ثمرة موز وأزيلي القشرة، ثم اهرسيها جيدا، ودلكي بها قدميك وارفعيهما على المنضدة واتركيهما لمدة نصف ساعة، ثم اشطفي قدميك بماء فاتر.
    واذا كنت تبحثين عن عناية متكاملة بالقدمين تحقق لهما النعومة والنضارة الكاملة طوال الشتاء، فعليك المواظبة على اتباع هذه الطريقة مرتين أسبوعيا قبل التوجه للنوم مساء: أولا انقعي قدميك في القليل من الماء الممزوج بالملح الانجليزي، ثم دلكي قدميك بواسطة زبدة الكاكاو، ولفيهما في كيسين من البلاستيك واتركيهما لبعض الوقت. ولكن احرصي على ارتداء زوجين من الجوارب فوق الكيسين البلاستيك حتى لا يتحركان، ثم توجهي للنوم، وستلاحظين في الصباح كيف سيصبح ملمس قدميك ناعما كالحرير، حتى إن هذا الأمر سيستمر لثلاثة أيام متتالية.

    منقول
  2. بواسطة العراقي راقي

    ردي هنا هو لتقييم مجهود صاحبة الموضوع
    شكرا جزيلا للمجهود المستمر
    تحياتي
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    طرح رائع شكرا لك
    [صورة]