منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع وصية النبي (ص)للامام علي (ع)

  1. بواسطة المراسل

    وصي النبي (صلى الله عليه وآله) وخليفته

    لقد ذكر القرآن والرسول آيات وأحاديث عديدة في حق الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)تبهر العقول من كثرتها ودلالتها وصحتها وواقعيتها وقبول قلوب المؤمنين لها .

    فقد جاء بانه نفس النبي (صلى الله عليه وآله)(وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ) وانه وزير النبي وخليفته قوله (صلى الله عليه وآله) : « انت منِّي مثل هارون من موسى إلاّ انه لا نبي من بعدي » وبانه وصيه وخليفته واخوه ووليه ووزيره قوله (صلى الله عليه وآله) يوم جمع عشيرته : ايّكم ينتدب أن يكون أخي ووزيري ووصيي وخليفتي في أُمتي ووليّ كلِّ مؤمن بعدي ؟ فسكت القوم حتى اعادها ثلاثاً ، فقال الامام علي (عليه السلام) : أنا يا رسول الله ، فوضع (صلى الله عليه وآله)رأسه في حجره وتفل في فيه وقال : اللهم املأ جوفه علماً وفهماً وحكماً ثم قال لابي طالب : يا أبا طالب اسمع الآن لابنك واطع فقد جعله الله من نبيّه بمنزلة هارون من موسى .
    وقد وصف النبي (صلى الله عليه وآله) علياً بهذه المرتبة العالية في اماكن وازمان مختلفة في مكَّة والمدينة ، في السلم والحرب اضافة الى الآيات القرآنية المباركة النازلة في حقه .
    فهل تحتاج تلك الآيات والأحاديث الكثيرة والواضحة والمبيّنة الى تفسير عند امة البلاغة فهو الوصي والخليفة والوزير والولي ونفس النبي ووارثه والمولى .
    خطب الحسن بن علي (عليه السلام)الناس عند قتل الامام علي (عليه السلام) فحمد الله واثنى عليه ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الاولون بعمل ولا يدركه الآخرون ، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعطيه رايته فيقاتل وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ، وما ترك على اهل الارض صفراء ولا بيضاء إلاّ سبعمائة درهم ، فضلت من عطائه اراد ان يبتاع بها خادماً لأهله ( ثم قال ) : ايها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي ، وانا ابن النبي وانا ابن الوصي .
    وقال الامام الحسين (عليه السلام)في يوم معركة كربلاء التي استشهد فيها :
    اما بعد فانسبوني فانظروا من انا ثم ارجعوا الى انفسكم وعاتبوها ، هل يجوز لكم قتلي وانتهاك حرمتي ؟ ألست ابن بنت نبيكم (صلى الله عليه وآله)وابن وصيه وابن عمه واول القوم اسلاماً ؟
    وقالت فاطمة سيدة نساء العالمين في مرض موتها معاتبة نساء الانصار : فما حفظ لي الحق ولا رعيت منِّي الذمة ولا قبلت الوصية ولا عرفت الحرمة .
    وقال الامام علي (عليه السلام) : ايها الناس إني قد بثثت لكم المواعظ التي وعظ الانبياء بها اممهم وأديت اليكم ما أدت الاوصياء الى من بعدهم .
    وقال (عليه السلام)ايضاً : ومالي لا اعجب من خطأ هذه الفرق على اختلاف حججها في دينها لا يقتصون أثر نبي ولا يقتدون بعمل وصي . . . ولا يقاس بآل محمد (صلى الله عليه وآله)من هذه الامة أحد ولا يسوى من جرت نعمتهم عليه ابداً ، هم اساس الدين . . . ولهم خصائص حق الولاية وفيهم الوصية والوراثة .
    وقال طلحة بن مصرق لهذيل بن شرحبيل ان الناس يقولون : إن رسول الله (صلى الله عليه وآله)اوصى الى الامام علي (عليه السلام) .
    وقال الامام علي (عليه السلام)في أهل البيت (عليهم السلام) : وفيهم الوصية والوراثة .
    وقال (عليه السلام) : وأديت اليكم ما أدت الاوصياء .
    قال عبدالله بن عباس أمام معاوية: « أصبنا قبله بسيد المرسلين وإمام المتقين ورسول ربِّ العالمين ثم بعده بسيد الأوصياء » فلم ينكر معاوية ولم يعترض.
    وروى نصر بن مزاحم في كتابه وقعة صفين : « ان الامام علياً (عليه السلام)في مسيره الى صفين ، عطش جيشه في صحراء ، فانطلق بهم حتى أتى بهم على صخرة فاعانهم حتى اقتلعوها ، وشرب الجيش حتى ارتووا ، وكان بالقرب منهم دير ، فلما اطلع صاحب الدير على هذا الأمر قال : ما بني هذا الدير إلاّ بذلك الماء وما استخرجه إلاّ نبي او وصي نبي .
    وقال ابن العاص لمعاوية :
  2. بواسطة priɴce-αlirαq

    بارك الله بيك
  3. بواسطة Ali-Alwasiti

    شكرا للموضوع