منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نُص صّفحّة ب "صّفحّكُتم" (12)

  1. بواسطة العراقي راقي

    نُص صّفحّة ب "صّفحّكُتم" (12)

    لماذا لم يستطع مثقفونا وسياسيونا منذ عقود في بناء دولة كباقي الدول المتحضرة؟ وصلنا لمرحلة بناء دولة ناشئة . لكن سرعان ما قاد الدولة، شقاوات المناطقية والحزبية والاستعراضات العنترية . حصيلتها حروب وحصارات وواردات لاتكفي لديمومة عجلة الدولة الناشئة لذلك انتقلت الى دولة ضعيفة. ولفقدان الرؤيا وعدم كفاءة القيادات السياسية انحدرت الدولة الضعيفة لتصبح دولة فاشلة . تهديد الامن الغذائي، وذوبان الطبقة المتوسطة، والقطاع الخاص، وسوء الادارة وفقدان سياسة اقتصادية للبلد . تحولت الدولة الفاشلة الى دولة عالقة .اي دولة فقدت مقومات وجودها في الحفاظ على امن المجتمع واستقرار عملته النقدية ونظامه السياسي، تنتشر فيها المحسوبيات وتخلو فيها المرجعيات الفكرية والثقافية وتصبح عالقة بلا سند شعبي.
    احتلت امريكا العراق وكان هدفها اسقاط بقايا الدولة . وماتبقى بها من القوة العسكرية والامنية وما كان عالقا من مؤسسات تعالج علتها،فانتقلت الى دولة ساقطة . كل حركة في فضائها خارج اطار التنظيم والمراقبة، فوضى عارمة. سقط جميع ماكان عالقا فيها.
    نظام جديد وشخوص تفتقد لمفهوم الدولة التي تريد ان تقودها. دولة عوائل واحزاب، امتطت المذاهب كي تتلذذ في جهلها ونشوتها لانشاء هيكل سياسي لاتعرف معناه . بل تمارس طقوس زواج غير شرعي بين السلطة والمال . اي زواج المتعة بين شراهة الفساد وغريزة السلطة والجاه.فانتجوا دولة مغتصبة، مُعاقة تملك اعضاء بشرية يتاجرون في ما صلح منها. حكام متاهات لايحافظون على اماناتهم .كل همهم طقوس حفظ الوضوء الكاذب. يزكون اموالا ليست اموالهم، بعمرتهم وحجهم لبيت الله . مرتشون ودجالون حتى على الله . ومازالوا يتمتعون بجثة دولة منهوبة، شرعنوا أكل مال اليتيم في منظومات الفساد. هم حواسم مذاهب وشقاوات حمايات. فماتت الدولة الناشئة التي اصبحت هيكل خاوي لدولة مشلولة في سلطةِ خضراء الدمن !
    اقول: نحن نرى الفساد عاريا، ويأمرنا رجل الدين بغض البصر!

    الدكتور اسامه حيدر
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    عاشت الايادي يغالي
    مانحرم من ابداعك وردتي
    [صورة]
  3. بواسطة العراقي راقي

    شرفتينا ياورده ياغاليه
    [صورة]