منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حذف الأصفار مشجع لتدفق الأموال نحو الداخل

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    حذف الأصفار مشجع لتدفق الأموال نحو الداخل

    [صورة]

    وقال د.عبد الحسين جليل الغالبي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الكوفة، ان الاثر غير المباشر الذي يمكن ان نحسه على المدى البعيد انه سيشجع على تدفق رؤوس اموال المستثمرين نحو الداخل لتوقعهم بانخفاض التضخم، عادا هذا الامر بانه يعتمد على قدرة الحكومة في ترسيخ الاثر النهائي لحذف الاصفار.
    واشار الى ان تغيير العملة وحذف الاصفار منها ما هو الا اعادة تعيير او تدريج ولا يعني ابداً رفعاً لقيمتها كما ان اضافة الاصفار ليس تخفيضاً لقيمة العملة ، وان تغيير العملة لا توجد له اثار اقتصادية حقيقية لأن التغيير لن يزيد الناتج المحلي الاجمالي الذي هو المعيار الذي يستخدم لقياس وانتاج السلع والخدمات في البلد .

    وقال الغالبي: إن تغيير العملة لا يؤثر في الانتاجية لأن العوامل الرئيسة التي تحكمها الموارد والتكنولوجيا والمؤسسات لا تتأثر بتغيير العملة ، موضحاً ان هذا التغيير لا يؤثر في القوة الشرائية للنقود لأن القوة تأتي للعملة من زيادة الطلب عليها مقابل العرض النقدي . وطالما ان القوة الشرائية لا تتغير فان الطلب على العملة لا يتغير وكذلك فان العرض النقدي لا يتغير.

    واكد الغالبي أن حذف الاصفار لا يخول المؤسسات النقدية والبنك المركزي بصفته السلطة المسؤولة عن الاصدار بطبع المزيد من النقود وضخها في الاقتصاد بل انه مقيد بما موجود من نقد في عملية الاستبدال . واسترسل قائلا: اما القطاع الخارجي فان وضعه لن يتأثر ايضاً لان ثمن الصادرات سيستمر نفسه دون تغيير والمدفوعات المنفقة على الاستيرادات لا تتأثر لأن التبادل الخارجي يتم بالصرف الاجنبي مقابل العملة المحلية الذي يبقى دون تغيير لان القوة الشرائية للعملة لا تتغير .

    واستنتج د. الغالبي أن الاثر الاقتصادي المباشر على الاقتصاد الجزئي والكلي سيكون صفراً اذ ان الطلب والعرض من السلع والخدمات لا يتغير ، كذلك فان الاستثمار الصافي والانفاق الحكومي وميزان المدفوعات والاستهلاك لن يصيبها اي تغيير .

    وتابع اما اسواق المال فهي الاخرى لا اثر اقتصاديا يمكن ان تلمسه على متغيراتها . فأسعار الاصول تبقى محددة في السوقين الاول والثانوي سوى انها تنخفض لتعكس الهيكل الجديد بعد حذف الاصفار.

    وخلص د . الغالبي الى أن القيمة الاسمية للنقود المستخدمة لتملك الاصول سيتم تعديلها في ضوء ذلك وان الاثر النهائي سيكون صفراً مما يجعل رسملة السوق والتداول والقيمة التجارية ومؤشرات السوق الاخرى تخضع لنفس الالية بحذف نفس الاصفار .

    وكرر القول ان الاثر غير المباشر والذي يمكن تحسسه على المدى الطويل سيعمل على تشجيع تدفق رؤوس الاموال نحو الداخل وان المستثمرين الاجانب سيضعون ثقة اكبر في مناخ الاستثمار الذي سيتحسن مع الزمن في البلد . ويندفعون لادخال اموالهم في الاسواق المالية المحلية بانتظار عوائد اكبر منطلقين من افتراض اساسي يتمحور حول انخفاض التضخم وتحسن سياسات الاقتصاد الكلي , وهذا يعتمد ايضاً على امكانيات الحكومة في ترسيخ الاثر النهائي على المدى البعيد.