منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع البنك المركزي: انخفاض اسعار النفط لم يؤثر علينا واحتياطياتنا من العملة كبيرة

  1. بواسطة مرتجى العامري

    [صورة]



    السومرية نيوز/ بغداد
    اكد البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، ان انخفاض اسعار النفط لم يؤثر عليه، مشيرا الى ان احتياطيات العراق من العملة الصعبة ما زالت كبيرة.


    وقال محافظ البنك علي العلاق في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه ان "انخفاض الموارد الدولارية بسبب انخفاض اسعار النفط ، الا ان ما تزال الاحتياطيات بمستوى الكفاية بل اعلى من ذلك بكثير وحسب المعيارين الدوليين وهما معيار تغطية العملة المحلية بما يعادلها من العملة الاجنبية، وقدرة الاحتياطي على تغطية الاستيرادات لمدة 6 اشهر".






    وتابع العلاق ان "صندوق النقد الدولي توقع في بداية سنة 2015 وصول الاحتياطي البنك المركزي العراقي الى 40 مليار دولار في نهاية السنة، الا ان الصندوق عدل توقعاته بعد اشهر وقدر الاحتياطي بـ50 مليار دولار"، لافتا الى ان "البنك المركزي ما زال يتوقع وفقاً للمعطيات و المؤشرات الفعلية ان يكون الاحتياطي بحدود ال 60 مليار".


    وأكد العلاق ان "مشترياتنا من الدولار (من وزارة المالية) والفرق مع مبيعاتنا من الدولار للفترة من بداية العام الحالي لغاية نهاية ايلول بلغ الفرق حوالي 600 مليون دولار شهرياً، و+يقوم البنك المركزي بتغطية هذا الفرق لتحقيق التوازن في ميزان المدفوعات و الحفاظ على سعر الصرف و بالتالي المستوى العام للاسعار", لافتا الى ان "استمرار تدني اسعار النفط وانخفاض الايرادات من الدولار فإن الاحتياطي يستطيع الاستمرار بالتغطية بكفاية وافية بوجود حوالي 60 مليار دولار من الاحتياطيات" .


    وكان محافظ البنك المركزي علي العلاق قد اعلن في الثالث من اذار الماضي ان التعليمات الجديدة التي وضعها البنك هو ان المزاد لم يعد نافذة يومية لعمليات لبيع العملة بالمزاد، مشيرا الى ان آليات جديدة وضعت لبيع هذه العملة وخاصة ان من وظائفه توفير العملة للتجارة الخارجية.


    وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات.
  2. بواسطة ضياء الصافي

    [صورة]
    [صورة]
    [صورة]
  3. بواسطة مرتجى العامري

    الشكر لتواجدك انرت عزيزي